فن السرد

فن السرد

اهمل المعلومات التي قد لا تعرفها عن فن السرد

صور فن السرد

للكتابة ساليب عدة , تكون لدي الكاتب كالدوات بين يدية يختار الداة التي تناسب ما يطمح لظهارة و المثل لظهار فكارة و ما يجوب في داخلة و ما يعترية من شعور .

 

 

و السلوب الذى نريد الحديث عنه هو سلوب السرد .

 

السرد هو سلوب من الساليب المتبعة في القصص و الروايات و كتابة المسرحيات و هو سلوب ينسجم مع طبع الكثير من الكتاب و فكارهم و ذلك لمرونتة , و السرد يعد داة للتعبير النسانى , و يقوم الكاتب بترجمة الفعال و السلوكات النسانية و الماكن لي بني من المعاني بسلوب السرد و بذلك يكون الكاتب قد قام بتحويل المعلومة لي حكى مع ترتيب في الحداث ليس بذاك الحكى الغير منتظم و الذى لا يوجد فيه ترتيب للحداث و فيه انعدام في الانسجام بين كلماتة و جملة و معانية .

 

 

و في السرد تتلاشي الحاجة لشرح فكار و لتلخيص المراد و عطاء مواعظ , و ذلك لن السرد يظهر كل ما هو مراد و ن حصل ذلك فهو زيادة و حشو لا فائدة منه بل قد يسبب ضعفا لهذا السلوب و له تثير سلبى على بنية النص و تركيبتة .

 

 

و للسرد صيغ متنوعة فيمكن ن يروي شفهيا و كتابة و ن يكون عن طريق الصور و اليماءات و يكون يضا بصيغ خري .

 

 

و من شكال السرد السرد المفصل و يكون ذلك بوضع كل التفاصيل في السرد دون اختصار , و هناك السرد المجمل و فيه اقتضاب للحداث و يكون التركيز فيه على الحداث الساسية و التي تكون هادفة .

 

 

ما عن طرق السرد فهي السرد الذاتى , السرد المباشر , سرد الوثائق المذكرات و الاعترافات .

 

السرد هذا المفهوم الدبى المتصل بالنثر .

 

 

السرد الثمرة التي نتجت بعناية الكاتب لفكرتة هذا نتاج البذرة القيمة .

 

 

هذا السلوب سلوب الرسالة النسانية البرز لدي الكتاب و الكثر استمتاعا لدي القراء و لهذا السلوب همية كبيرة في الدب .

 

 

و قد كثرت الساليب المستخدمة في الدب لكن المهم هو الكاتب المبدع الحقيقي الذى عطي لسلوب الكتابة معنى من خلال ما يقوم بظهارة لما يجوب في نفسة .

 

صور فن السرد

 

 

 

  • فن السرد

856 views

فن السرد