فوائد البصل لصحة الانسان

فوائد البصل – البصل Onion حيث ان البصل: مضاد حيوى يحافظ على سلامة القلب و لقد عرف الفراعنة البصل في مصر و قدسوة و خلدوا اسمه في كتابات على جدران الاهرامات و المعابد و اوراق البردى و كانوا يضعونة في توابيت الموتي مع الجثث المحنطة لاعتقادهم انه يساعد الميت على التنفس عندما تعود الية الحياه.

صور فوائد البصل لصحة الانسان

وذكر اطباء الفراعنة البصل في قوائم الاغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الاهرامات،

 

كما و صفوة مغذيا و مشهيا و مدرا للبول.b و قد قدسة ايضا اليونانيون و وصفة اطباوهم لعدة امراض و نسجت الاعتقادات القديمة حولة خرافات كثيرة منها ان القشور الرفيعة التي تحيط بالبصل تقدم تنبوات رصدية عن الطقس فاذا كانت عديدة و رقيقة و شفافة كان الشتاء قاسيا.

 

و يروى بعض مورخى القارة الامريكية ان الهنود الحمر عرفوا البصل و تداولوا استعمالة و اطلقوا عليه اسم “شيكاغو” و سميت مدينة “شيكاغو” باسم البصل،

 

و معنى شيكاغو: القوة و العظمه.

(السموم)
وقد اشاد علماء الطب القديم بفوائد البصل،

 

فقالوا ان اكلة نيئا او مطبوخا ينفع من ضر المياة الملوثة و يحمر الوجة و يدفع ضر السموم و يقوى المعدة و يهيج الباه،

 

و يلطف البلغم،

 

و يفتح السد و يلين المعدة و يشفى من داء الثعلبة دلكا و المشوي منه صالح للسعال و خشونة الصدر،

 

و ينفع وجع ا لظهر و الورك،

 

و ما وة اذا اكتحل به مع العسل نفع من ضعف البصر و الماء النازل في العين،

 

و اذا قطر في الاذن نفع من ثقل السمع و الطنين و سيلان القيح.
وذكر عنه داود الانطاكى “انة يفتح السد و يقوى الشهوية خصوصا المطبوخ مع اللحم،

 

و يذهب اليرقان،

 

و يدر البول و الحيض و يفت الحصى”.

 

و قال الرازى “اذا خلل البصل قلت حرافتة و قوي المعدة و البصل المخلل فاتق الشهوة جدا”.

 

و قال ابن البيطار “البصل فائق لشهوة ا لطعام ملطف و معطس،

 

ملين للبطن،

 

اذا طبخ كان اقدر ادرارا للبول،

 

يزيد في الباة ان اكل البصل مسلوقا بالماء،

 

و الجور المشوي و الجبن المقلى تقطع رائحة الصل من الفم.

<b>ماهي المحتويات الكيميائية للبصل؟b يحتوى على نفس المادة التي يحتويها الثوم و هي ا للينز و كذلك متعددة السكاكر و مواد سكرية و من اهمها السكروز و فلافونيدات و ستيرودات صابونية و مواد معدنية من اهمها الكالسيوم و الفوسفور و الحديد و الكبريت و فيتامين ا،ج و مركب الجلوكوزين التي تحدد نسبة السكر في الدم و هي تعادل الانسولين في مفعوله.

فوائد البصل الطبيه:
لبصل فوائد لاتحصي و من اهمها ما اثبتة التجارب التي اجريت على البصل في كلية فكتوريا و جامعة نيوكاسل في بريطانيا و التي تقول ان اكل البصل طازجا او مطهوا بالزيت او السمن او مشويا يقل من نسبة الاصابة بجلطة الدم فقد اجريت التجارب الاكلنيكية على 22مريضا تتراوح اعمارهم بين 78.19سنه،

 

و كان يقدم لهم مع طعام الافطار 60جراما من ا لبصل بصور مختلفة و كانت النتيجة حصولهم على مناعة ضد الاصابة بالجلطات و كانوا يجرون باستمرار تحاليل على عينات من دماء المرضي و قد تبين ان العامل الموجود في تركيب البصل و الذى يمنع الجلطة و يقل من نسبة الاصابة بها لايتاثر بالحرارة و لايذوب في الماء.

صور فوائد البصل لصحة الانسان
صور بصل ,صور فوائد البصل

<b>(مطهر للفم)b و لقد اثبت بعض الدراسات انه يمكن استخدامة في تطهير الفم حيث مضغ البصل او ا لثوم لمدة 3دقائق تعد كافية لقتل كل الجراثيم الموجودة بالفم.

 

و قد ثبت ايضا ان استنشاق بخار البصل او اكلة يودى الى نفاذ الزيت الطيار الكبريتى الموجود فيه الى دم الانسان مما يودى الى ابادة الجراثيم المسببة للامراض و بذلك يمكن استخدام البصل في علاج امراض الجهاز التنفسي الناتجة من الاصابة بالجراثيم مثل التهاب الانف الحاد و كذلك التهابات الحلق و القصبة الهوائية و الشعب الهوائية مثل النزلات الشعبيه.

(التجلط)
كما ان الدراسات اثبت ان البصل يمنع التجلط في شرايين القلب و لذلك فانه يعتبر من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب و منع حدوث الازمات و الذبحة الصدرية و لعل هذا يكشف لنا سر قلة حدوث اصابة الفلاحين المصرين بالذبحات الصدرية نتيجة تناولهم البصل بكميات كبيرة في طعامهم و بصورة يوميه.

(السكر)
وكذلك اثبت الدراسات العلمية ان ا لبصل يخف السكر لدي مرضي السكرى فقد و جد ان البصل يحتوى على ما دة الجلوكوزين و هي ما دة شبيهة بهرمون الانسولين،

 

و لها مفعول مماثل او قريب من مفعول الانسولين حيث تساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم.
كما اثبت الدراسات ان البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث ان للبصل قدرة فائقة على طرد البلغم من الشعب الهوائية و التي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس و حدوث ازمات الربو.

(السرطان)
اما فيما يتعلق بالسرطان فقد حقن الطبيب الفرنسي جورج لاكوفسكى بمصل البصل كثيرا من المرضي لاسيما مرض السرطان فحصل على نتائج طيبة و يمكن عمل حقنة شرجية تعمل من عصير البصل المستخرج بالضغط لتحقيق ذلك.

(الزكام)
واثبت التجارب ايضا نجاح البصل في علاج الزكام و الانفلونزا و ذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات و توضع في طبق ثم يضاف اليها السكر و ترك لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يوخذ من 2الي 5ملاعق من هذا الرشاحة يوميا.

(نقص الشهيه)
لقد و افق دستور الادوية الالمانى رسميا على استخدام البصل لعلاج نقص الشهية و تصلب الشرايين و لعلاج مشاكل سوء الهضم.
ولعلاج الحمي و البرد و لعلاج الحكة و التهاب الشعب الهوائية و لعلاج ضغط الدم المرتفع و لعلاج الالتهابات الجرثومية و التهابات الفم و الحنجره.

(الدمامل)
والبصل و الثوم على حد سواء و بالاخص اوراقهما تسرع في نضج الدمامل و الداحوس الذى يتكون في اصابع اليد قرب الاظافر و كذلك الجرجد الذى يتكون في مقلة العين و ذلك بدق الاوراق الطازجة و ضعها على مكان الاصابة اما الثوم فيمكن مسح ما ئة الذى يخرج من احد الافصاص على جدجد العين فيشفي بسرعه.

(الحفظ)
ويجب حفظ البصل و الثوم في مكان جاف و حسن التهوية و يبعد عن الرطوبة و يستخدم من البصل متوسط الحجم فهو الافضل لايصح الاحتفاظ بالبصلة او الثوم المقشر او ا لمفروم لانها تاكسد بالهواء و تصبح سامه.

(تقشيره)
وللتخلص من اسالة الدمع عند تقشير البصل فيمكن تقشيرها و الماء يصب عليها من الحنفية حيث ان ا لماء يمنع كبريتات الاليل من اثارة الدموع.

 

و للتخلص من رائحة البصل التي تلتصق باليدين تغسل اليد بماء فاتر فيه كمية من الملح او ملعقة من الامونيا.

 

و للتخلص من رائحة الثوم يتناول الشخص حبات غضة من الفول او حبات من البن او الكمون او الينسون او الهيل او عروق البقدونس او تفاحه.

علاج الربو
يستعمل البصل لعلاج الربو و ذلك باخذ كمية من البصل و تقطيعة على هيئة شرائح رقيقة جدا ثم يوضع في برطمان و يضاف له ضعف حجمة عسلا نقيا ثلاثة عروق بصل متوسطة الحجم 1.4كليو عسل و ترك المزيج بعد تقليبة جيدا لمدة اربعة و عشرين ساعة ثم بعد ذلك يوخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل اربع مرات في اليوم.

 

او يعصر البصل و يوخذ منه ملء ملعقة و تخلط جيدا مع ملء ملعقة عسل و توخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.

518 views

فوائد البصل لصحة الانسان