فوائد البق

فوائد البق

البق هي حشرات صغيرة جدا و ممكن انها لاترى لذلك فهي لونها بنى داكن او اسود صفغيرة جدا جدا تتغذى فقط على شي واحد و هو الدماء و هي منذ العثور القديمة الاكثر تلاقما مع البشر بمعنى انها تعيش في الاماكن اتى يوجد بها بشر لذلك يجب ان ناخذ في الاعتبار بالهتمام لذلك وان تحاولى ان تمسى فراشك كما علمنا الرسول صلى الله عليه و سلم

صور فوائد البق

 

نبذة عن الحشره

علينا ان نعلم ان هناك حشرة صغيرة انتشرت في و قتنا الحالى في اماكن عديدة من بلاد العالم مثل: بريطانيا و وروبا و ستراليا و اسيا و جزاء كبيرة من امريكا و عدد من الدول العربية و هي بق الفراش و تسببت في اضرار عديدة للمواطنين و لذلك يجب ان نحذر منها لانها تختبئ و لا تكاد ان تري و ظهرت حديثا في فراش ارقى الفنادق و الشقق المفروشة في كثير من دول العالم و علينا الا نعود الى ديارنا حاملين لتلك الحشرة المؤذية الماصة للدماء.

تاريخ الحشره

لقد تم التخلص من بق الفراش في الخمسينات من القرن الماضى الا انها عادت بقوة في الفترة الخيرة لعدة اسباب منها منع استخدام ما دة ال DDT و غيرها من المبيدات الحشرية الضارة للنسان و للبيئة حيث اصبح استخدامها محظورا دوليا.

 

و اذا عرفنا من اين تتى و كيف تتى هذه الحشرة سنعرف كيف نتجنبها و نقضى عليها ذا و جدت بدون استخدام المبيدات الكيميائية الضارة للنسان و البيئة و تكثيف الجهود للتخلص منها قبل ان تنتشر لانة يصعب السيطرة عليها.

انتشار بق الفراش لماذا

تخلو المنازل النظيفة عادة من بق الفراش و لكن المشكلة تصيب البعض عند القامة في الفنادق اوالشاليهات في المناطق الحارة الرطبة و شبة الحارة او الماكن الباردة المرتفعة و ذلك لان تلك الحشرات الصغيرة تنتقل الى الصناديق و الامتعة و مما يساعد انتشارها ايضا ان بيضها لا يري بالعين المجردة و كذلك زيادة عدد المسافرين الذين يترددون الى مناطق موبوءة كما ذكرنا من قبل.

كذلك فان شراء الاثاث المستعمل الذى يتكاثر و يختبئ به بق الفراش يؤدى الى انتشارة في اماكن جديدة غير موبوءه.

مستوي النظافة داخل المنازل غالبا ليس له دخل بمعظم حالات انتشار و زيادة تلك الحشرات.

 

فاذا ما تواجد بق الفراش في مكان ما فهوينتشر من غرفة الى اخرى و من منزل الى منزل و هكذا.

وجود حيوانات اليفة في المنزل كالكلاب و القطط يزيد من احتمال تواجد تلك الحشرة لان البق يتطفل اساسا على النسان و اذا لم يجدة يتطفل على الحيوانات المستانسة و الطيور و حتى القوارض.

تكثر ايضا في المنازل و الشقق الفندقية التي يتعدد ساكنوها و يقل تواجد البق في المنازل التي تقيم بها اسرة واحدة لمدة طويله.

ما هو بق الفراش

 

بق الفراش حشرة صغيرة غير مجنحة و طولها 4 – 7 مليمتر و لونها يميل الى البنى الداكن و بيضاوية الشكل تمص الدماء اثناء الليل و تسبب الحكة الشديدة و الحساسية و الرهاق بسبب عدم النوم تتغذي على الدم خصوصا اثناء نوم النسان ليلا او نهارا في الغرف المظلمة و تضع الانثى حوالى 200 بيضة طوال فترة حياتها.

 

تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كى تكتمل دورة حياتها.

 

– – حشرة زاحفة صغيرة الحجم بنية اللون مسطحة الشكل لا يتجاوز طولها 4 ملم.

 

– تتغذي فقط على دم النسان و الحيوان – تضع النثي عدد كبير من البيض و هو ابيض اللون – يظل البيض حيويا لفترة تقدر 3 شهور تفقس البيوض و تخرج منها حوريات تشبة الحشرة الكاملة لكنها اصغر حجما.

 

– تتدرج الحوريات في نموها على 5 اطوار و تنتقل من طور الى اخر بعد عملية انسلاخ يستلزم اتمامها غذاء الحشرة على و جبة دم.

 

-يمكن ان تعيش 12-18 يوم بدون طعام تكفى وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديده.

الوصف

حشرات البق البالغة يصل طولها الى حوالى 14 بوصة طولا و بنية ما ئلة للحمرار بجسم بيضاوى مسطح.

 

الحوريات الغير ناضجة الحشرة في الطور الانتقالى بين اليرقانة و الحشرة الكاملة تشبة الحشرات البالغة و لكنها اصغر و فتح لونا.

 

البق لا يطير و لكنها تستطيع ان تتحرك بسرعة على الرضيات و الجدران و السقف و السطح الخرى.

تضع الحشرات الناث بيضها في اماكن منعزلة لتضع ما يصل الى 5 بيضات في اليوم و 200 بيضة خلال فترة حياتها.

 

البيض يكون دقيقا و بيض اللون و صعب الرؤية بدون تكبير و عند وضع البيض تكون البويضات لزجة مما تسمح لها بالالتصاق ببعضها البعض في تشكيلات.

طبيعة البق

 

ينشط بق الفراش ليلا اما خلال النهار فهي تفضل الاختباء قريبا من مكان نوم الناس فجسامها المسطحة تمكنها من الاختباء في الشقوق الدقيقة خاصة شقوق حواف المراتب و هياكل السره.

 

بق الفراش ليست له اعشاش مثل النحل او النمل مثلا و لكنها تميل الى التجمع في اماكن اختباء معتاده.

ولتمييز هذه الماكن يمكن ملاحظة البقع الصغيرة الداكنة الكثيفة التي هي فضلات البق الجافة اضافة الى البويضات و قشور البويضات و القشور المنسلخة من الحوريات الناضجة و الحشرات ذاتها بالطبع.

علامة اخرى على وجود البق هي البقع الصدئة او المائلة للحمرار لبقع الدم من جراء عض البق على الملاءات او المراتب كما ان التف شي الكثيف بتلك الحشرة يصحبة في غالبية الحوال رائحة مميزة تنبع من اماكن تجمع الحشرات الا ان تلك الرائحة ليست و اضحة دائما.

بق الفراش يفضل الاختباء بالقرب من اماكن غذائها السره الا انها قد تزحف اكثر من 100 قدم لتحصل على و جبة دم.

 

الصابة المبدئية تميل الى التواجد حول السرة الا انه قد يوجد مبعثرا في انحاء الغرفة على الجدران في غالب الحوال ليشغل اي مكان او موقع محمى كما انها ستنتشر و تنتقل الى الغرف او الشقق المجاورة من مكان الصابة الصلي.

صور فوائد البق

  • فوائد البق
  • فوائد حشرات البق
  • كيف شكل البق
  • ما فائدة البق
  • ما فوائد البق
  • ماهي فايده البق
4٬998 views

فوائد البق