فوائد الجرجير للتخسيس


فوائد الجرجير للتخسيس

 

من اكثر الخضروات التي تساعدنا في فقدان الوزن الجرجير لما يحتويه علي الكثير من المواد الحارقه للدهون فاليكم كل التفاصيل عن فوائد الجرجير للرجيم

 

صوره فوائد الجرجير للتخسيس

 

نبات اخضر ذو اوراق ريشيه بسيطة يؤكل الورق الغض منه قبل ازهار النبات.

وعن فوائده المتعدده يقول الخبراء ان العرب عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم وبينوا ان اكل اوراقه الغضه وبذوره الناضجه وكذلك شرب عصير اوراقه يعطي نشاطا عاما للجسم وهو مفيد للنسان ويدر البول ويساعد على هضم الطعام.

ويوضح الخبراء ان بذور وعصير الجرجير يزيلان نمش البشره كما ان اكل الجرجير علاج لتنقيه الدم وسرعه دورانه ويساعد على ثبات السنان وتقوية اللثه ومنع نزيفها كما يفيد في نزلات البرد والمراض الصدريه لنه طارد للبلغم ومسكن للام الروماتيزم والمفاصل.

كما يعمل الجرجير على تنقيه الدم وتنظيف المعده.

وحول استعمال الجرجير كعلاج لسقوط الشعر فيكون ذلك بمزج 15 جراما من عصير الجرجير اضافه الى 50 جراما من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروه الرس يوميا لمدة اسبوعين ثم يغسل.
ما طريقة استعماله لدرار البول فيغلى مقدار 3 باقات صغيرة من الجرجير مع بصله متوسطة في لترين من الماء ويترك ليغلي حتى يكثف الى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء.

ومن فوائد الجرجير الخرى انه يعالج حروق الشمس السطحيه وذلك بسحق باقه منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب.

ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف الى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم ودرار البول.

ويوصي الطباء المره الحامل بالقلال من تناول الجرجير لنه يساعد على عملية الطمث كما ينصح المصابين بتضخم الغده الدرقيه بالامتناع عن تناوله كما ان الفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقانا بالمثانه

كدت الدراسات العلميه المعملية التي اجريت بالمركز القومى للبحوث ان زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون في الدم ويؤديان الى احداث نقص معنوى في كل من الدهون الكليه والكوليسترول بالجسم.

جاء ذلك كنتيجة لتجربه علميه اجرتها سحر رياض عبدالحميد الباحثه بقسم زراعه وانتاج النباتات الطبيه والعطريه بالمركز تحت اشراف الدكتوره سعاد الجنجيهى الستاذه بالقسم على نبات الجرجير لاستخلاص نوعين من الزيوت النباتيه غير التقليديه من بذورها وقد تم تحويل الاحماض الدهنيه في هذه الزيوت الى مواد غير دهنيه تعرف باسم ” استرات “.

وتبين بالتحليل الضوئى ان زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم ” جامالينولينك “.

وادى استعمال زيت الجرجير والزيتون في فئران التجارب الى حدوث نقص معنوى في كل من الدهون الكليه والكوليسترول الكلى سواء في مصل الدم او في نسيج الكبد مما يشير الى فائده استخدامه في تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول في الدم.
ويقول د‏.‏سعد محمد خفاجي استاذ العقاقير والنباتات الطبيه بصيدليه جامعة السكندريه سابقا فيقول‏:‏ عرف العرب الجرجير ووصف في الطب القديم بن بذوره لاذعه كالخردل وكل اوراقه الغضه وبذوره الناضجه وشرب عصير اوراقه يقوي جنسيا وهو مفيد للنسان ويدر للبول ويساعد على هضم الطعام اذا اكل معه‏ وملين للبطن كما ان بذوره وعصيره يزيلان نمش البشره طلاء وكل الجرجير علاج لتنقيه الدم وسرعه دورانه ويساعد على ثبات السنان وتقوية اللثه ومنع نزيفها كما ينفع في نزلات البرد والمراض الصدريه لنه طارد للبلغم ومسكن للام الروماتيزم والمفاصل وذا اخذ مع الطعام يساعد على ادرار الصفراء وسرعه الهضم والتكريعه‏.‏

ويقول العالم المصري د‏.‏سعد محمد خفاجي ان الجرجير ينقي الدم وينظف المعده ويستعمل لعلاج سقوط الشعر وذلك بمزج‏ 15‏ جراما من عصير الجرجير‏+50‏ جراما من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروه الرس يوميا لمدة اسبوعين ثم يغسل اما طريقة استعماله لدرار البول فيغلي مقدار‏3‏ باقات صغيرة من الجرجير مع بصله متوسطة في‏2‏ لتر ماء ويترك يغلي حتى يكثف الى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء‏.‏

من فوائد الجرجير ايضا انه يعالج حروق الشمس السطحيه وذلك بسحق باقه منه ‏+‏ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب.

ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف الى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم ودرار البول والطمث لذلك تنصح المره الحامل بالقلال من تناوله كذلك المصابون بتضخم الغده الدرقيه بالامتناع عن تناوله كما ان الفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان المثانه‏.‏

وهكذا بقروش قليلة تحصلين على فوائد عظيمه حيث تحتوي اوراق الجرجير على فيتامين ج وكالسيوم وكبريت ويود وحديد وفوسفور ومواد كبريتيه حريفه‏.

صوره فوائد الجرجير للتخسيس

 

  • علاج التكريعة
  • فوائد الجرجير للتخسيس
5٬612 views

فوائد الجرجير للتخسيس