فوائد الحنظل



فوائد الحنظل

صور فوائد الحنظل

فائدة الحنظل الطبية الغنى بالفوائد للانسان

صور فوائد الحنظل

– الوصف: نبات عشبى زاحف معمر يتبع الفصيلة القرعية و الحنظل من النباتات الشديدة المرارة و عادة يضرب به المثل فيقال مر من حنظل و للحنظل ازهار صفراء و ثمار تشبة في حجمها البرتقالة او التفاحة ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج ثم تتحول الى اللون الصفر.

 

و الثمرة ملساء تحتوى على لب اسفنجى و هو الذى يعزي الية التثير المسهل القوي و يعتبر الحنظل من اقوى المسهلات على الطلاق كما يحتوى على عدد كبير من البذور بين اللب السفنجى و تسمي بذور الحنظل “هبيد”.

– من اسمائه: يسمي الرقى البرى – العلقم التفاح المر .

 

– يعرف الحنظل علميا باسم: Citrullus colocynthus Citrakus Colocynthis.

– الجزاء المستعمله: لب الثمار و البذور الا ان المادة المستعملة في تخفيض سكر الدم هي البذور و بالخص غلاف البذرة المعروف “القصره” و يجب التخلص من مرارة الحنظل في البذور بغسلها عدة مرات بالماء و الملح.

– الموطن الصلي: حوض البحر المتوسط و ينمو بريا على السواحل البحرية لشمال افريقيا و جنوب اوربا و غرب اسيا.

 

و هم البلدان المصدرة لثماره: مصر و تركيا و سبانيا.

 

و ينتشر في المناطق الصحراوية و بالخص في المملكة العربية السعودية فقد حبا الله بلادنا بكمية هائلة من نبات «الحنظل».

– استعمالاتة العلاجيه:
يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية و لكن بالنسبة للبواسير فن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج و هي ما زالت خضراء ثم تقسم الى اربع قطع و تستعمل كل قطعة لدهن البواسير و هذه الوصفة مجربة و ناجحه.

وهو يتميز بالكثير من الخصائص العلاجية فعلى سبيل المثال: لب ثمار الحنظل و بذورة تستخدم كمسهل و تعالج مرض «اللقوه» – اي اختلاط العقل – و «الفالج» – و هو مرض يصيب الجهاز العصبى و يعالج ايضا مرضي «الشقاق» و «الشقيقه» – الصداع النصفى – كما اثبت نجاحا في علاج مرض(عرق النساء و لام المفاصل و الظهر و الفخذ .

 

ورماد ثمار الحنظل يرد الوان العين الى السواد و يزيل حمرة العين و معروف ان بعض اهل السودان يقومون بتقطير بذور الحنظل بطريقة بدائية فتخرج نتيجة لذلك خلاصة ممزوجة بالكربون تسمي قطران الحنظل يستخدم في علاج الحيوانات خاصة البل من الجرب و القراد بجانب معالجة الجروح القديمة عند النسان

 

و من اسرار نبات الحنظل العلاجية مساعدتة في علاج مرض الجذام و الصمم و اليرقان و بعض النسوة في بعض القبائل يستخدمنة لضفاء السواد على شعورهن و تخير ظهور الشيب!

 

و لكن للسف نبات الحنظل السوداني و بكل خصائصة و سرارة العلاجية التي يتميز بها الا انه يعد احد اركان الثروة القومية النباتية المهملة و الضائعه!!

يستعمل المنقوع المائى لثمار و لب الحنظل كمشروب شعبى لزالة حالات المساك المزمن و لتنشيط حركة المعاء و المعدة مما يساعد على سهولة الهضم و تقليل الغازات الناتجه.

الزيت المستخرج من بذور الحنظل يفيد في علاج بعض المراض الجلدية و منها مرض الجرب و يستخدم في طرد القراد العالق بجلد الحيوانات و الموا شي الزراعية و الطيور المنزليه.

للروماتيزم نحضر حبة من ثمار الحنظل تشوي الثمرة الى ان تصير لينة ثم توضع على كعب الرجل و هي ساخنة بعد ان تقسم الى قسمين كل قسم على كعب تربط الثمرة جيدا بشيء من القماش بحيث تبقي ساخنة اطول مدة من الزمن ينام المريض و يغطي جيدا حتى يحس بمرارة الحنظل بحلقة و تكرر العملية 3 مرات حتى يتم الشفاء بذن الله تعالى.

– يقول ابن سيناء: حنظل‏:‏
● الاختيار‏:‏ المختار منه هو البيض الشديد البياض اللين فن السود منه رديء و الصلب رديء‏.
وينبغى ان لا ينزع اذا جنى شحمة من جوفة بل يترك فيه كما هو فنة يضعف ان فعل ذلك و ن لا يجني ما لم يخذ في الصفرة و لم تنسلخ عنه الخضرة بتمامها و لا فهو ضار رديء‏.‏
● الطبع‏:‏ حار في الثالثة يابس زعم الكندى انه بارد رطب و قد بعد عن الحق بعدا شديدا‏.‏
● الفعال و الخواص‏:‏ محلل مقطع جاذب من بعيد و رقة الغض يقطع نزف الدم‏.‏
● الزينه‏:‏ يدلك على الجذام و داء الفيل‏.‏
● الورام و البثور‏:‏ و رقة الغض يحلل الورام و ينضجها‏.‏
● الات المفاصل‏:‏ نافع لوجاع العصب و المفاصل و عرق النسا و النقرس البارد جدا‏.‏
● اعضاء الرس‏:‏ ينقى الدماغ و يطبخ اصلة من الخل و يتمضمض به لوجع السنان او يقور و يرمي ما فيه و يطبخ الخل فيه في رماد حار و ذا طبخ في الزيت كان ذلك الزيت قطورا نافعا من الدوى في الذن و يسهل قلع السنان‏.‏
● اعضاء النفس و الصدر‏:‏ ينفع الاستفراغ به من انتصاب النفس شديدا‏.‏
● اعضاء الغذاء‏:‏ اصلة نافع للاستسقاء رديء للمعده‏.‏
● اعضاء النفض‏:‏ يسهل البلغم الغليظ من المفاصل و العصب خصوصا و يسهل ايضا المرار و ينفع من القولنج الرطب و الريحى جدا و ربما اسهل الدم و يحتمل فيقتل الجنين و لسرعة خروجة من المعاء لا يبلغ في التثيرات المتوقعة من مرارتة و ينفع من امراض الكلي و المثانه‏.‏
● السموم‏:‏ المجتني اخضر يسهل بفراط و يقيء بفراط و يكرب حتى ربما قتل و المفرد الثابت على اصلة و حدة ربما قتل منه دانقان و من قشرة و حبة دانق‏.‏
صلة نافع للذع الفاعى و هو من انفع الدوية للدغ العقرب فقد حكي واحد من العرب انه سقى من لدغتة العقرب في اربع مواضع درهما منه فبرا على المكان و كذلك ينفع منه طلاء‏.‏

images/img_12/073583fb5a1af71bec750493f98600bc.jpg

 

  • تعريف الموطن الصلي التوت البري

661 views

فوائد الحنظل