الإثنين , سبتمبر 23 2019



فوائد مشروب الينسون

فوائد مشروب الينسون

 

الينسون من اكثر الشمروبات فائدة على و جة الاطلاق فهو يعالج امراض المعدة و يعالج الاصابة بالكحة الشديدة و حالات البرد و يمدنا بالكثير من الدفيء في فصل الشتاء و العديد و العديد فاليكم اهم الفوائد التي يمدها لنا مشروب الينسون .

 

 

صور فوائد مشروب الينسون

صور

 

“فوائد اليانسون”
*اولا لازم نعرف المحتويات الكيميائية لليانسون:
يحتوى اليانسون زيتا طيارا و هو المكون الرئيسى و يحتل مركب الانيثول المركب الرئيسى في الزيت و استراجول و انايس الدهيد و كافيك اسد و من مشتقاتة كلوروجينك اسد.

 

كما يحتوى على فلافوبذرات و من اهمها ابجنين و زيوت دهنيه.

 

فهو يحتوى على زيت طيار 3 ما دة انيثول و ميثيل شانيكول من الزيت الطيار ،

 

 

و هرمون الاستروجين و زيت ثابت .

 

*ثانيا الخصائص الطبية لليانسون:
مهدئ للاعصاب،

 

و مسكن للمغص و السعال.
منشط للهضم و مدر للبول.
واليانسون مفيد للولادة و لعملية ادرار اللبن
– يفيد في اخراج البلغم حيث:
يعتبر اليانسون من الاعشاب الجيدة في اخراج البلغم حيث يوخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملعقتين و تجرش و تضاف الى ملء كوب ماء سبق غلية و يترك لمدة ربع ساعة او نحوها ثم يصفي و يشرب و يوخذ كوب في الصباح و كوب اخر عند النوم.

* مغلى اليانسون يفيد في:
-مسكن للمغص المعوى عند الرضع و الاطفال و الكبار
-ينفع في طرد الغازات
– يفيد في نوبات الربو
-ويزيد من ادرار اللبن عند المرضعات
-ويدخل الينسون في كثير من امزجة الكحة و طارد للبلغم
-يفيد في بعض انواع الصداع
-ضيق التنفس
-منبة قوي للجهاز الهضمي
-فاتح للشهيه
-ازالة امراض الصدر و الحلق و السعال
-مهدئ عصبى خفيف
-يعطى للاطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم
– لتنشيط الكلى
-تسهيل عمليات الولاده
– كما انه الجواب النافع لاضطرابات سن الياس المزعجة لدى النساء
-يجدد خلايا الكبد
-نوم هادئ
-ادرار الطمث و الدورة الشهريه
-لازالة قمل الراس و العانة يستعمل دهان مكون من زيت اليانسون مع زيت الزيتون بنسبة 1:2
**الاستعمالات الخارجيه:
-الالتهابات العينية حيث يستخدم مغلى اليانسون كغسول للعين
**والطريقة السليمة لتحضير شراب اليانسون بوضع ملعقتين كبيرتين من البذور في كوب ثم يصب عليه الماء المغلى و يقلب جيدا و يغطي بعد تحليتة بالسكر لمدة 5دقائق ثم يصفي و يشرب.

 

و ينصح بعدم غلي اليانسون مع الماء لانة يفقد الكثير من قيمتة و زيتة الطيار

**ملحوظة هامه**
-مغلى اليانسو و الحلبة لها اضرار على الاطفال الاقل من سنتين:
حيث ان الطفل في نمو مضطرد و المراجع العلمية تنصح بعدماعطاء الرضيع ايا من الادوية العشبية قبل سن الثانية لاسيما اذا كان مزيجا من عشبتين فاكثر و لكن بالنسبة لليانسون يمكن اعطاء الطفل عند المغص ملعقة صغيرة ملعقة شاي من مغلى اليانسون حيث انه يخفف المغص مع مراعاة عدم الاستمرار في اعطائة يوميا و انما عند الحاجه.
-عدم الاكثار من شرب اي مشروب ساخن لانة من الممكن ان ينقلب للضرر الشئ اذا زاد عن حدة ينقلب لضدده)
-الاكثار يسبب نقص القدرة الجنسية لدى الرجال

**نصائح عامه:

– يجب على الشخص عندما ياكل الطعام الا يتحدث كثيرا حيث انه معالحديث يبلع كمية من الهواء تكون سببا في غازات البطن.

– يجب مضغ الطعاممضغا جيدا مع غلق الفم مع المضغ.

– يجب الاقلال من اللحوم الحمراء الغنيهبالدهون.

– شرب الماء بعد الطعام مباشرة و عدم شربة خلال ساعتين بعد تناولالطعام لان المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمه.

– عدمتناول اطعمة اخرى مهما كان مقدارها بين و جبات الطعام،

 

كذلك عدم تناول طعام اكثر مناللازم.

ولقد صدق المثل الدارج الذى يقول “المعدة بيت الداء و الحكمة امالدواء”.

 

كما ان هناك مقوله اخرى هي “ما ملا ابن ادم و عاء شرا منبطنه”.

 

صور فوائد مشروب الينسون

 

 

 

 

 

511 views

فوائد مشروب الينسون