قبل كيفية السجود , التذلل والخضوع لله

السجود في القرن و انواعه و كيفيتة تعرف على كيفية السجود لله عز و جل حتى يكون سجودك صحيحا

صور قبل كيفية السجود , التذلل والخضوع لله

السجود في اللغة هو التذلل و الخضوع و هو بوضع الجبهة على الرض و قد يكون ايضا باليماء بالعين اوان يططا الرس لمن لا يستطبع ان يضع جبهتة على الرض.

السجود في القرن

ورد في القرن الكريم ما دة السجود بمختلف مشتقاتها 92 مرة منها 28 مرة حول المساجد و حكامها و 64 مرة حول انواع السجود منها 24 مرة حول سجود الملائكة و بليس و 38 مرة حول سجود السماوات و الرض و النجم و الشمس و القمر و الملائكة و البشر و الظلال و بقية الموجودات بنحو الشارة و الجمال.

نواع السجود

سجود الصلاه

وهو ركن من اركان الصلاة فمن تركة فقد بطلت صلاتة و سجود الصلاة يكون مرتين في الركعة الواحده.

سجود السهو

السهو في اللغه: هو الغفلة و النسيان و الذهول عن الشيء.

 

و اصطلاحا: سجدتان يسجدهما المصلى لجبر ما كان في الصلاة من خلل بزيادة او نقص او شك.

 

من صفات النسان انه ينسى فن سهي النسان في الصلاة فزاد او انقص في عدد الركعات او نسى احد و اجبات الصلاة وليس اركانها او حتى ان شك فيجب عليه ان يسجد سجود السهو.

سجود التلاوه

من قرا اية سجدة في القران الكريم يستحب له ان يسجد سجدة واحدة و يسمي هذا سجود التلاوة و هو لا تشهد فيه و لا تسليم و لا تكبير على خلاف بين اهل العلم في ذلك و في القرن الكريم خمسة عشر موضعا للسجود دل على ذلك .

 

سجود الشكر

يستحب ان يسجد المسلم سجدة الشكر اذا حدثت له نعمة او صرف عنه اذي فعن ابي بكر ان النبى صلى الله عليه و سلم كان اذا اتاة امر يسرة او بشر به خر ساجدا لله.

كيفية السجود

سجود الصلاه

لكي يصح سجودك عليك ان تعرف كيف تسجد فهناك اخطاء تحصل في السجود يجب على المسلم ان يعلمها لكي يصح سجودة و تصح صلاته.

 

السجود يكون على اعضاء السجود السبع:

  • طراف اصابع القدمين.
  • الركبتين.
  • اليدين.
  • النف.
  • الجبهه.

قال صلى الله عليه و سلم: «مرت ان اسجد على سبعة اعظم على الجبهة و شار بيدة الى انفة و الكفين و الركبتين و طراف القدمين»
فمن ترك عضوا او اكثر سهيا فعليه ان يعيد الركعة و يسجد سهوا.
وعليه ان يقول: سبحان ربى العلى مرة او اكثر و لكن يستحب ان يقولها ثلاث مرات.

سجود السهو

سجود السهو يشابة سجود الصلاة حيث يسجد سجدتين و يقول فيهما مثل ما يقول في سجود الصلاة لكن الكلام هنا اين يكون موضع السجود قبل او بعد التسليم

 

و يكون الختلاف في موضع السجود حسب سبب السهو:

  1. ذا كان السبب السهو زيادة فن سجود السهو يكون بعد السلام و يدل على ذلك ان النبى عليه الصلاة و السلام حين صلى خمسا فذكروة بعد السلام فسجد بعد السلام و لا يقال ان النبى عليه الصلاة و السلام سجد بعد السلام هنا ضرورة انه لم يعلم الا بعد السلام هو كذلك لكننا نقول لو كان الحكم يختلف عما فعل لقال لهم عليه الصلاة و السلام اذا علمتم بالزيادة قبل ان تسلموا فاسجدوا لها قبل السلام فلما اقر المر على ما كان عليه علم ان سجود السهو للزيادة يكون بعد السلام .

     

  2. ما ان كان سبب السهو نقص فن سجود السهو يكون قبل السلام و يدل على ذلك حديث عبدالله بن بحينة ان الرسول عليه الصلاة و السلام صلى بهم الظهر فقام من الركعتين و لم يجلس فلما قضي الصلاة و انتظر الناس تسلمية كبر عليه الصلاة و السلام و هو جالس فسجد سجدتين ثم سلم.
  3. وذا كان سبب السهو شك فهناك حالتين :
  • ن يغلب على ظنة احد المرين اما زيادة و ما نقص فيبنى على غالب ظنة فيسجد بعد السلام كما في حديث ابن مسعود رضى الله عنه اذا شك احدكم في صلاتة فليتحر الصواب ثم ليبنى عليه و ليسجد سجدتين بعد ما يسلم هكذا قال النبى عليه الصلاة و السلام او معناه.
  • ما ان شك انه زاد او انقص دون ان يغلب على ظنة احد المرين فنة يبنى على اليقين و هو القل ثم يتم عليه و يسجد سهوا قبل السلام .

     

سجود التلاوه

لا يشترط في سجود التلاوة تكبير او تسليم اذا لم يكن في صلاة و ذا كان في صلاة فيجب عليه ان يكبر ساجدا و رافعا و يقول في سجود التلاوة مثل ما يقول في سجود الصلاة و يشرع ان يدعو بدعية اخرى كما و رد عن النبى صلى الله عليه و سلم: «اللهم لك سجدت و بك امنت و لك اسلمت سجد و جهى للذى خلقة و صورة و شق سمعة و بصرة بحولة و قوتة تبارك الله احسن الخالقين ».
ولا يشترط ايضا لسجود التلاوة “بنفسه” طهارة .

 

سجود الشكر

سجود الشكر يكون مثل سجود الصلاة يقول سبحان ربى العلى و يشكر الله على ما انعم عليه به و يدعو بما شاء و لا يشترط فيه طهاره.

 

صور قبل كيفية السجود , التذلل والخضوع لله

 

  • كيفة السجود لله
  • صور التذلل
  • كيفية السجود
  • كيفية السجود السهوي

763 views

قبل كيفية السجود , التذلل والخضوع لله