قوال الامام علي عن اهمية المال , من روائع حكم المام علي



قوال الامام على عن اهمية المال من روائع حكم المام علي

حكم اجتماعية من روائع حكم الامام على عليه السلام

صور قوال الامام علي عن اهمية  المال , من روائع حكم المام علي

كان المام على بن ابي طالب عليه السلام عالما فذا و حكيما بارعا و فيلسوفا حاذقا و ديبا مفوها نال من البلاغة و قوة الخطابة و سرعة البديهة ما لم ينلة احد على مر العصور.

 

فهو بحق معجزة الدهر و قد صدق رسول الله ص عندما قال: «نا مدينة العلم و على بابها».

خذ منذ بداية الدعوة السلامية و حتى تولية سدة الخلافة يحث المسلمين على طلب العلم و المعرفة و دي ذلك الى انتشار العلماء و الدباء و الخطباء في عصرة بشكل لم يسبق له مثيل.

 

و بدت المدرستان الكوفية و البصرية تلعبان دورا بالغ الهمية في الحياة الدبية و اللغوية و بدت قواعد اللغة العربية تبرز الى الوجود في عصر امير المؤمنين على بن ابي طالب كما انتشر الخط العربي بزخارفة و فنونة المختلفه.

وكان للمام على على جهود خاصة في جمع القرن.

 

و يروى ابن النديم في فهرستة ذلك بقوله: «قال ابن المنادي: حدثنى الحسن بن العباس قال اخبرت عن عبد الرحمن بن ابي حماد عن الحكم بن ظهير السدوسى عن عبدخير عن على على انه ري من الناس طيرة عند و فاة النبى ص فقسم انه لا يضع عن ظهرة رداءة حتى يجمع القرن فجلس في بيته ثلاثة ايام حتى جمع القرن فهو اول مصحف جمع فيه القرن من قلبه».

ويذكر صاحب «العقد الفريد» ابن عبد ربة مقالة للمام على في فضل العلم تعتبر من اروع ما قيل في العلم و توضح مدي اهتمام على بالعلم و العلماء.

 

فيذكر ابن عبد ربة ذلك بقوله: «حدثنا ايوب بن سليمان قال: حدثنا عامر بن معاوية عن احمد بن عمران الخنس عن الوليد بن صالح الهاشمى عن عبد الله بن عبد الرحمن الكوفى عن ابي مخنف عن كميل النخعى قال: اخذ بيدى على بن ابي طالب كرم الله و جهة فخرج بى الى ناحية الجبانة فلما اصحر يعني بلغ الصحراء تنفس الصعداء ثم قال: يا كميل ان هذه القلوب اوعية فخيرها اوعاها فاحفظ عنى ما اقول لك: الناس ثلاثه: عالم ربانى و متعلم على سبيل النجاة و همج رعاع اتباع كل ناعق مع كل ريح يميلون لم يستضيئوا بنور العلم و لم يلجوا الى ركن و ثيق.

يا كميل العلم خير من المال: العلم يحرسك و نت تحرس المال و المال تنقصة النفقة و العلم يزكو على النفاق و منفعة المال تزول بزواله.

يا كميل ما ت خزان المال و هم احياء و العلماء باقون ما بقى الدهر اعيانهم مفقودة و مثالهم في القلوب موجوده.

 

ها ان هاهنا لعلما جما و شار بيدة الى صدرة – لو و جدت له حمله.

 

بلى

 

اجد لقنا غير ممون عليه يستعملة الة الدين للدنيا و يستظهر بحجج الله على اوليائة و بنعمة على عبادة او منقادا لحملة الحق و لا بصيرة له في احنائة ينقدح الشك في قلبة لول عارض من شبهه.

 

لا الى هؤلاء و لا الى هؤلاء او منهوما باللذة سلس القياد للشهوة او مغرما بالجمع و الادخار ليسا من رعاة الدين في شيء اقرب شبها بهما النعام السائمه.

 

كذلك يموت العلم بموت حامليه.

 

اللهم بلي لا تخلو الرض من قائم بحجة الله اماما ظاهرا مشهورا او خائفا مغمورا لئلا تبطل حجج الله و بيناتة و كم ذا وين

 

اولئك و الله القلون عددا و العظمون عند الله قدرا بهم يحفظ الله حججة حتى يودعوها نظراءهم و يزرعونها في قلوب اشباههم هجم بهم العلم على حقيقة اليمان حتى باشروا روح اليقين فاستلانوا ما استخشن المترفون و نسوا بما استوحش منه الجاهلون و صحبوا الدنيا ببدان ارواحها معلقة بالرفيق العلى.

يا كميل اولئك خلفاء الله في ارضة و الدعاة الى دينة اة اة شوقا اليهم.

 

انصرف اذا شئت».

 

و نظرا لهمية هذه المقالة و ما تحملة من معان سامية فقد ذكرتها العديد من امهات الكتب العربية التي تعني بالتراث العربي و السلامي.

اهتم المام على على بنشر العلم بين المسلمين و طالبهم بالاغتراف من مناهلة و التسلح به فهو افضل و سيلة لبقاء النسان و خلوده.

 

و جاءت اقوالة و حكمة و خطبة تبين مدي عمق تفكيرة و فلسفتة الواضحة التي ادت الى تطوير المجتمع العربي ثقافيا و دبيا فبرز في عهدة علماء اللغة و جهابذتها و جمهرة من الخطباء و المفكرين.

ومن بين ما قالة المام على في فضل العلم نورد التالي: «منهومان لا يشبعان طالب علم و طالب دنيا».

 

تعلموا العلم فن تعلمة حسنة و مدارستة تسبيح و البحث عنه جهاد و تعليمة من لا يعلمة صدقة و هو عند الله لهلة قربه».

 

«يها الناس اعلموا ان كمال الدين طلب العلم و العمل به» «العالم افضل من الصائم القائم المجاهد و ذا ما ت العالم ثلم في السلام ثلمة لا يسدها الا خلف منه».

 

«كفي بالعلم شرفا ان يدعية من لا يحسنة و يفرح به اذا نسب الية و كفي بالجهل ذما ان يبرا منه من هو فيه».

 

«قيمة كل امرئ ما يحسنه»… و في هذا الصدد قال شعرا:

ما الفضل الا لهل العلم انهم

على الهدي لمن استهدي ادلاء

وقيمة المرء ما قد كان يحسنه

والجاهلون لهل العلم اعداء

فقم بعلم و لا تطلب به بدلا

فالناس موتي و هل العلم احياءصور قوال الامام علي عن اهمية  المال , من روائع حكم المام علي

 

  • أروع كلمات الإمام علي

Related Posts

1٬554 views

قوال الامام علي عن اهمية المال , من روائع حكم المام علي