كتابة رسالة

كتابة رساله

تعتبر كتابة الرسالة من المهارات الساسية التي نستخدمها بشكل كبير في عدة اعمال في حياتنا اليومية من ضمنها العمال التجارية او التعليمية او العلاقات الشخصية او حتى العاطفيه.

 

لذا اليك بعض النصائح الهامة في كيفية كتابة رساله.

صور كتابة رسالة

 

 

 

  • التخصيص:فى البداية عليك ان تقرر نوعية الرسالة التي ستقوم بكتابتها و عتقد انك تتفق معى تماما انه عند كتابة رسالة لمخاطبة جهات حكومية او مؤسسات رسمية يكون المر مختلف عن رسالة لصديق او رسالة ذات طابع اجتماعى فالرسائل التي يتم ارسالها الى المؤسسات الحكومية و التعليمية و التجارية و غيرها تتميز بنها رسالة رسمية و يجب ان تراعى عند كتابتها طريقة كتابة الرسالة الرسمية اما عند ارسال رسالة ذات طابع اجتماعى لصديق او زميل او ما شابة فن الرسالة تكون شبة رسمية و لا داعى للالتزام بنمط معين في الرساله.
  • التاريخ: سواء كنت تكتب رسالة رسمية او غير رسمية فعليك كتابة التاريخ على الرسالة لكن اذا كنت تريد ارسال الرسالة بالبريد اللكترونى فلا داعى لكتابة تاريخ الرسالة حيث سيتم تقييد التاريخ بشكل تلقائي.
  • التحيه: التحية تعتبر من المسائل الهامة في الرسالة سواء كانت الرسالة رسمية او غير رسمية و التحية تعتمد غالبا على الجهة المتلقية للرسالة لذلك عليك اختيار عبارات ملائمة لذلك فمثلا في الرسائل الرسمية نقوم بكتابة السيد/ثم نذكر اسم المخاطب او السادة شركة … تحية طيبة و بعد اما في الرسائل الغير رسمية ممكن ان تكون التحية اكثر شمولية و تبدا ب او مرحبا او عزيزى او اي عبارة يستحسنها المتلقي.
  • الموضوع: في البداية و قبل كتابة الرسالة اسل نفسك لماذا تقوم اصلا بكتابة الرسالة يجب ان تكون الرسالة نابعة من الهدف الذى تريد ايصالة عبر هذه الرسالة فلا داعى لوضع معلومات و عبارات بعيدة عن الموضوع الساسى او الهدف من الرسالة و حاول دائما ان تركز على النقطة التي كتبت الرسالة من اجلها فقط دون الدخول في مواضيع جانبية سواء كانت هذه الرسالة رسمية او غير رسميه.
  • التدقيق:الخطاء الملائية او الصياغة الخاطئة تعد من الشياء التي تنتزع قيمة الرسالة حتى لو كانت هذه الرسالة مرسلة لصديق عبر الهاتف المحمول لذلك من الجيد ان تقوم بمراجعة الرسالة و تدقيقها و تجنب اي اخطاء املائية قد تكون و قعت بها اثناء كتابة الرساله.

خاتمه: يجب ان يتم وضع خاتمة في نهاية اي رسالة و لكاتب الرسالة الحرية في اختيار ما يناسبة من الكلمات في نهاية الرسالة و لكن يجب ان يراعى انه عند كتابة الرسالة الرسمية يجب ان تكون الخاتمة قصيرة و مختصرة و يضا الحال في الرسالة المرسلة بالبريد اللكترونى اما في الرسائل شبة الرسمية فمن الفضل ان تعكس قوة علاقتك مع متلقى الرسالة و ن تضع خاتمة تشعر مستلم الرسالة على مدي ترابط العلاقة بينكم

صور كتابة رسالة

  • ارسال رسالة الى لصديق
  • صورة كتابة

931 views

كتابة رسالة