كلمات تقال للتعزية , ماذا يقال في العزاء



كلمات تقال للتعزية ماذا يقال في العزاء

من الفاظ التعزية و المواساه

صور كلمات تقال للتعزية , ماذا يقال في العزاء

قد من الله عزو جل على بن بحث احكام التعزية كاملة و هذا المبحث من المباحث التي تم بحثها و بعد ايام سطرح اهم مسلتين في بحثى هذا و هي مدة العزاء و مسلة الجلوس للتعزية ان شاء الله تعالى.

من الفاظ التعزية و المواساه

يقوم المعزى بتعزية المصاب بما يسلية و يصبرة و يحملة على الرضا و الصبر و احتساب المصيبة عند الله  و الثقة به سبحانة و نة لا يخلف الميعاد و يكون ذلك بما تيسر من الترغيب في الجر و الثواب و الاحتساب من القرن الكريم و السنة الصحيحة او بما تيسر من الكلام الذى يخفف المصيبه و يبرد حرارتها على حسب نوع المصيبة و حال المصاب.

قال المام النووي(ت676ه رحمة الله تعالى و ما لفظة التعزية فلا حجر فيها فبى لفظ عزاة حصلت .

وقال ابن مفلح ت 884ه رحمة الله تعالى لا اعلم في التعزية شيئا محدودا) .

وقال المام المرداوى ت 885ه رحمة الله تعالى و لا يتعين فيه شيء) .

وقال الشوكانى ت1250ه رحمة الله تعالى فكل ما يجلب للمصاب صبرا يقال له: تعزية بى لفظ كان و يحصل به للمعزى الجر المذكور في الحاديث) .
وقال الشيخ ابن باز(ت1420ه رحمة الله تعالى لا اعلم دعاء معينا في ذلك عن النبى  و لكن يشرع للمعزى ان يعزى اخاة في الله في فقيدة بالكلمات المناسبه) .

وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت1421ه رحمة الله تعالى و ن عزي بغير هذا اللفظ مثل ان يقول: اعظم الله لك الجر و عانك على الصبر و ما اشبهة فلا حرج؛

 

لنة لم يرد شيء معين لا بد منه) .

وقال الشيخ و هبة الزحيلي: و ليس في التعزية شيء محدد) .

ومن الفاظ التعزية الواردة عن النبى  و بعض ما اشار الية بعض السلف ما يلي
1 ان لله ما اخذ و له ما اعطي و كل شيء عندة بجل مسمى).
لما و رد من حديث اسامة بن زيد ما قال: ارسلت ابنة النبى  الية ان ابنا لى قبض فتنا فرسل يقرئ السلام و يقول: ان لله ما اخذ و له ما اعطي و كل عندة بجل مسمي فلتصبر و لتحتسب فرسلت الية تقسم عليه ليتينها فقام و معه سعد بن عبادة و معاذ بن جبل و بى بن كعب و زيد بن ثابت و رجال فرفع الى رسول الله  الصبى و نفسة تتقعقع قال حسبتة انه قال كنها شن ففاضت عيناة فقال سعد يا رسول الله ما هذا فقال هذه رحمة جعلها الله في قلوب عبادة و نما يرحم الله من عبادة الرحماء .

2 الدعاء للميت بقوله: اللهم اغفر لفلان و ارفع درجتة في المهديين و اخلفة في عقبة في الغابرين و اغفر لنا و له يا رب العالمين و افسح له في قبرة و نور له فيه).
لما و رد من حديث ام سلمة رضى الله تعالى عنها قالت: دخل رسول الله  على ابي سلمة و قد شق بصرة فغمضة ثم قال:” ان الروح اذا قبض تبعة البصر فضج ناس من اهلة فقال: لا تدعوا على انفسكم الا بخير فن الملائكة يؤمنون على ما تقولون ثم قال: اللهم اغفر لبى سلمة و ارفع درجتة في المهديين و اخلفة في عقبة في الغابرين و اغفر لنا و له يا رب العالمين و افسح له في قبرة و نور له فيه .
3 الدعاء لهل الميت ب(اللهم اخلف فلان في اهلة ثلاثا).
لما و رد من حديث تعزية النبى  لابن جعفر بن ابي طالب  كما في حديث ابنة عبد الله عندما ساق قصة استشهاد قادة جيش مؤتة و فيه ” ثم اخذ بيدى اي رسول الله  فشالها فقال: اللهم اخلف جعفرا في اهلة خيرا و بارك لعبد الله في صفقة يمينة قالها ثلاث مرات”

4 يناسب ان يقال لمن فقد و لدة يا فلان ايما كان احب اليك ان تمتع به عمرك

 

او لا تتى غدا الى باب من ابواب الجنة الا و قد و جدتة قد سبقك الية يفتح لك).
لما و رد من حديث قرة بن اياس المزنى  قال: كان النبى  اذا جلس يجلس الية نفر من اصحابة و فيهم رجل له ابن صغير يتية من خلف ظهرة فيقعدة بين يدية فهلك فامتنع الرجل ان يحضر الحلقة لذكر ابنة فحزن عليه ففقدة النبى  فقال:” ما لى لا اري فلانا

 

قالوا: يا رسول الله بنية الذى ريتة هلك فلقية النبى  فسلة عن بنيه

 

فخبرة انه هلك فعزاة عليه ثم قال:” يا فلان ايما كان احب اليك ان تمتع به عمرك

 

او لا تتى غدا الى باب من ابواب الجنة الا و قد و جدتة قد سبقك الية يفتح لك قال: يا نبى الله بل يسبقنى الى باب الجنة فيفتحها لي؛

 

احب الى قال فذاك لك” .

5 يقال للمرة التي فقدت اكثر من ولد و تعزي ب(ما من امرة تقدم ثلاثة من و لدها الا كان لها حجابا من النار).
لما و رد من حديث ابي سعيد الخدرى  قالت النساء للنبى : غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يوما من نفسك فوعدهن يوما لقيهن فيه فوعظهن و مرهن فكان فيما قال لهن: ما منكن امرة تقدم ثلاثة من و لدها الا كان لها حجابا من النار فقالت امره: و اثنتين فقال: و اثنتين” .
6 ان يقول رحمك الله و جرك او يرحمة الله و يجرك)
لما يروي ان النبى  عزي رجلا فقال:” رحمك الله و جرك” .

7 ان يقول: اجرك الله)
هذه العبارة من فقة المام البخارى في تراجمة حيث قال في كتاب الجاره: باب اذا استجر اجيرا فبين له الجر و لم يبين العمل لقوله تعالى:نى اريد ان انكحك احدي ابنتى هاتين على ان تجرنى ثمانية حجج الى قوله: و الله على ما نقول و كيل يجر فلانا يعطية اجرا و منه في التعزية اجرك الله .

8 ان يعزى المصاب بى لفظ يواسية به و يسلى به نفسة مثل: اعظم الله اجرك او حسن الله عزاءك او غفر لميتك او جبر الله مصابك و نحوها.
فقد سبق ان التعزية تحصل بى لفظ ادي الى التعزية و لي المواساة دون تعيين ايا من هذه اللفاظ انما هي لمن اراد ان يقول بها او بما يقاربها.

مسله: بماذا يجيب المعزى؟
ليس على المعزي حرج و لا تعيين فلة ان يرد بما شاء من اللفاظ كن يقو ل:(جزاك الله خيرا او اعظم الله اجركم او استجاب الله دعاءكم و غيرها مما يشعر انه تقبل التعازى و المواساه.
قال ابن قدامه(ت 620ه رحمة الله تعالى بلغنا عن احمد بن الحسين قال: سمعت ابا عبد الله و هو يعزي في عبثر ابن عمة و هو يقول: استجاب الله دعاك و رحمنا و ياك) .

مسله: بماذا تحصل التعزيه؟
تحصل التعزية بى طريقة مشروعة و بى لفظ يحصل به تسلية المصاب و مواساته.
فتحصل باللقاء و بالمقابله.
وتحصل ايضا كما في هذا الزمن بالمكالمة الهاتفيه.
وتحصل كذلك بالرسائل سواء كانت بريدية او الكترونيه.
وتحصل ايضا بالتوكيل: اي توكيل شخص يعزى عنه.

مسله: هل من السنة في التعزية المصافحة و المعانقه؟
المصافحة ليست سنة في التعزية و لا التقبيل ايضا و نما المصافحة عند الملاقاة فذا لاقيت المصاب و سلمت عليه و صافحتة فهذه سنة من اجل الملاقاة لا من اجل التعزيه.
فعن انس بن ما لك  قال: قال رجل: يا رسول الله

 

الرجل منا يلقي اخاة او صديقه؛

 

اينحنى له

 

قال:” لا” قال: فيخذ بيدة و يصافحه

 

قال:” نعم” .

قال الشيخ عبد العزيز بن باز ت1420ه رحمة الله تعالى عندما سئل عن حكم تقبيل و معانقة المعزى قال: الفضل في التعزية و عند اللقاء المصافحة الا اذا كان المعزى او الملاقى قد قدم من سفر فيشرع مع المصافحة المعانقة لقول انس : كان اصحاب النبى  اذا تلاقوا تصافحوا و ذا قدموا من سفر تعانقوا و الله و لى التوفيق) .

وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت 1421ه رحمة الله تعالى و لكن الناس اتخذوها عادة فن كانوا يعتقدون انها سنة فينبغى ان يعرفوا انها ليست بسنة و ما اذا كانت عادة بدون ان يعتقدوا انها سنة فلا بس بها و عندي فيها قلق؛

 

و تركها بلا شك اولى) .
وقال ابو داود السجستاني: قلت لحمد:(خذ بيد الرجل في التعزيه

 

قال: ان شئت اخذت و ن شئت لم تخذ و ريت احمد يخذ بيد الرجل في التعزية يسلم عليه و ذلك لبعد عهدة به) .

مسله: حكم اصطفاف اهل الميت عند باب المقبرة لتلقى تعازى الناس بعد دفن الميت مباشره.
لا بس بذلك حتى يتمكن الناس من تعزية اهل الميت و هل المصاب.
قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله تعالى لا اعلم في هذا بسا؛

 

لما فيه من التيسير على الحاضرين لتعزيتهم) .
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله تعالى في مثل هذه المسلة قال: الصل ان هذا لا بس به؛

 

لنهم يجتمعون كلا من اجل الحصول على كل منهم ليعزي و لا اعلم في هذا بس) .

__________________
صور كلمات تقال للتعزية , ماذا يقال في العزاء
  • ماذا يقال في العزاء
  • ماذا نقول في العزاء
  • يقال في العزاء
  • ماذا يُقال لعائلة الميت عند التعزية
  • المثال الخطاب التعزية
  • كلمات للتعزيه
  • ماذا يقال لي اهل المية في العزاء
  • مادا نقول قي التعزية
  • كلمات تقال في العزاء
  • ماذا يقال عند العزاء

11٬249 views

كلمات تقال للتعزية , ماذا يقال في العزاء