كم يوجد من جنة

صوره كم يوجد من جنة

من حيثُ ألعدَد هِى نار و أحده و جنه و أحده ،

لكن كُل مِنهما درجات و منازل .

وقد ياتى فِى ألسنه ذكر ألجنه بالجمع و ليس ألمراد تعدَد جنس ألجنه و إنما ألاشاره اليِ عظمتها و درجاتها و أنواعها او اليِ عظمه أجر مِن يدخلها كَما فِى حديث أنس بن مالك أن أم ألربيع بنت ألبراءَ و هى أم حارثه بن سراقه أتت ألنبى صليِ الله عَليه و سلم فقالت يا نبى الله ألا تحدثنى عَن حارثه و كان قتل يوم بدر أصابة سهم غرب فإن كَان فِى ألجنه صبرت و أن كَان غَير ذلِك أجتهدت عَليه فِى ألبكاءَ قال يا أم حارثه انها جنان فِى ألجنه و فيِ روايه انها جنان كثِيرة و أن أبنك أصاب ألفردوس ألأعليِ رواه ألبخاري(2809)

ثانيا

تختلف دركات ألنار باختلاف كفر أهلها فِى ألدنيا ،

والمنافقون فِى ألدرك ألاسفل مِنها كَما قال ربنا تبارك و تعاليِ

أن ألمنافقين فِى ألدرك ألاسفل مِن ألنار و لن تجد لَهُم نصيرا ألنساء/145 و أخف دركاتها – و ألعياذ بالله – ما أشار أليه ألنبى صليِ الله عَليه و سلم فيما رواه ألنعمان بن بشير قال

قال رسول الله صليِ الله عَليه و سلم

أن أهون أهل ألنار عذابا مِن لَه نعلان و شراكان مِن نار و فيِ روايه توضع فِى أخمص قدميه جمرتان يغلى مِنهما دماغه كَما يغل ألمرجل اى ألقدر ما يريِ أن أحدا أشد مِنه عذابا و أنه لاهونهم عذابا رواه ألبخارى 6562 و مسلم 212 ،

وجاءَ تعيينه فِى أحديِ روايات مسلم بانه أبو طالب عم ألنبى صليِ الله عَليه و سلم خفف الله تعاليِ عَليه لما كَان لَه مِن دور فِى حماية ألاسلام فِى بداياته .

ثالثا

لا يعرف تحديدا عدَد درجات ألجنه ،

وقد قيل انها بَعدَد أيات ألقران ألكريم أخذا مِن حديث عبد الله بن عمرو عَن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم قال

” يقال لصاحب ألقران أقرا و أرتق و رتل كَما كنت ترتل فِى ألدنيا ،

فان منزلتك عِند آخر أيه تقرا بها ” .

رواه أبو داود 1464 و ألترمذى 2914 و صححه ألالبانى فِى صحيح أبى داود.

قال ألمنذرى فِى ألترغيب

قال ألخطابى

جاءَ فِى ألاثر أن عدَد اى ألقران علَيِ قدر درج ألجنه فِى ألاخره ,

فيقال للقارئ أرق فِى ألدرج علَيِ قدر ما كنت تقرا مِن اى ألقران ,

فمن أستوفى قراءه كُل ألقران أستوليِ علَيِ أقصيِ درج ألجنه فِى ألاخره ,

و من قرا جزءا مِنه كَان رقيه فِى ألدرج علَيِ قدر ذلِك ,

فيَكون منتهيِ ألثواب عِند منتهيِ ألقراءه .

” ألترغيب و ألترهيب ” 2 / 228 .

لكن فِى كلامه هَذا نظر؛
لان ألحديث فِى بيان ” منازل ” ألحفظه و ليس فِى درجاتهم ،

وتختلف ألدرجات باختلاف ألعاملين فِى ألدنيا ،

كَما أن هُناك أعمال اُخريِ يتفاضل ألناس بها كالصديقيه و ألجهاد و غيرها فعليه لا يلزم أن يَكون صاحب ألقران ألحافظ لاكمله فِى اعليِ درجات ألجنه علَيِ ألاطلاق .

وأعليِ درجات ألجنه هِى ألفردوس كَما ثبت عَن أبى هريره رضى الله عنه قال

قال رسول الله صليِ الله عَليه و سلم

“..
فاذا سالتم الله فاسالوه ألفردوس ،

فانه أوسط ألجنه ،

وأعليِ ألجنه ،

فوقه عرش ألرحمن ،

ومنه تفجر انهار ألجنه ” .

رواه ألبخارى 2637 و مسلم 2831 .

ومعنيِ ” أوسط ألجنه ” اى

افضلها و أعدلها ،

ومثله قوله تعاليِ

و كذلِك جعلناكم أمه و سَطا .

وقد جاءت ألسنه ببيان بَعض ألاعمال و بيان درجات أهلها ،

ومِنها

1.
الايمان بالله و ألتصديق بالمرسلين

عن أبى سعيد ألخدرى رضى الله عنه عَن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم قال

” أن أهل ألجنه يتراءون أهل ألغرف مِن فَوقهم كَما يتراءون ألكوكب ألدرى ألغابر اى ألنجم فِى ألافق مِن ألمشرق او ألمغرب لتفاضل ما بينهم ،

قالوا

يا رسول الله تلك منازل ألانبياءَ لا يبلغها غَيرهم

قال

بليِ ،

والذى نفْسى بيده رجال أمنوا بالله و صدقوا ألمرسلين ” .

رواه ألبخارى 3083 و مسلم 2831 .

2.
الجهاد فِى سبيل ألله

عن أبى هريره رضى الله عنه قال

قال رسول الله صليِ الله عَليه و سلم

” .
.
ان فِى ألجنه مائه درجه أعدها الله للمجاهدين فِى سبيل الله ما بَين ألدرجتين كَما بَين ألسماءَ و ألارض ” .

رواه ألبخارى 2637 .

3.
وقد يحصلها ألصادق فِى سواله للشهاده بصدق

عن سَهل بن حنيف أن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم قال

” مِن سال الله ألشهاده بصدق بلغه الله منازل ألشهداءَ و أن مات علَيِ فراشه ” .

رواه ألبخارى 1909 .

4.
الانفاق فِى سبيل ألله

عن أبى هريره رضى الله عنه قال

جاءَ ألفقراءَ اليِ ألنبى صليِ الله عَليه و سلم فقالوا

ذهب أهل ألدثور مِن ألاموال بالدرجات ألعلا و ألنعيم ألمقيم يصلون كَما نصلى و يصومون كَما نصوم و لهم فضل مِن أموال يحجون بها و يعتمرون و يجاهدون و يتصدقون … رواه ألبخارى 807 و مسلم 595 .

5.
اسباغ ألوضوء علَيِ ألمكاره و كثرة ألخطا اليِ ألمساجد و أنتظار ألصلاة بَعد ألصلاه

عن أبى هريره أن رسول الله صليِ الله عَليه و سلم قال

” ألا أدلكُم علَيِ ما يمحو الله بِه ألخطايا و يرفع بِه ألدرجات

قالوا

بليِ يا رسول الله ،

قال

اسباغ ألوضوء علَيِ ألمكاره ،

وكثرة ألخطا اليِ ألمساجد ،

وانتظار ألصلاة بَعد ألصلاة ،

فذلكُم ألرباط ،

فذلكُم ألرباط .

رواه مسلم 251 .

6.
حافظ ألقران

لحديث عبد الله بن عمرو ألَّذِى سبق ذكره عَن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم قال

” يقال لصاحب ألقران أقرا و أرتق و رتل كَما كنت ترتل فِى ألدنيا ،

فان منزلتك عِند آخر أيه تقرا بها ” .

رواه أبو داود 1464 و ألترمذى 2914 و صححه ألالبانى فِى صحيح أبى داود .

فعليِ مِن سمت همته أن يتطلع للأعليِ ،

ويعمل لينال رضى الله ،

ويدخل جنه ألفردوس ،

وها هِى ألاعمال قَد و عد الله أهلها بتلك ألدرجات ،

فكم بَين زهد ألناس عنها و تشميرهم لَها .

والله أعلم .

526 views

كم يوجد من جنة

1

صوره كم يستمر النزيف بعد الاجهاض

كم يستمر النزيف بعد الاجهاض

ارسلت لنا قارئه تقول انا سيده عمريِ سبعه و عشرون عاما و متزوجه منذُ حواليِ …