كيفية اداء الحج

كيفيات اداءَ الحج

الحج فريضه عليِ مِن استطاع اليه سبيلا  اللهم اما نولنا حجا لبيتك الكريم  تعالو نتعرف سويا عليِ كَيفية اداءَ فريضة الحج

صور كيفية اداء الحج

وهَذا الحرام ركن لا يصح النسك بِدونه

ما تعيين نوع النسك مِن افراد أو قران فليس فرضا ولو اطلق النية ولم يعين نوعا خاصا صح احرامه وله ان يفعل أحد النواع الثلاثة

وبمجرد الحرام تشرع لَه التلبية بصوت مرتفع كلما علا شرفا أو هبط واديا أو لقيِ ركبا أو احدا وفيِ السحار وفيِ دبر كُل صلآة وعليِ المحرم ان يتجنب الجماع ودواعيه ومخاصمة الرفاق وغيرهم والجدل فيما لا فائدة فيه ون لا يتزوج ولا يزوج غَيره

ويتجنب لبس المحيط والمخيط والحذاءَ الَّذِيِ يستر ما فَوق الكعبين

ولا يستر رسه ولا يمس طيبا ولا يحلق شعرا

ولا يقص ظفرا ولا يتعرض لصيد البر مطلقا ولا لشجر الحرم وحشيشه فذا دخل مكة المكرمة استحب لَه ان يدخلها مِن اعلاها بَعد ان يغتسل مِن بئر ذيِ طويِ بالزاهر ان تيسر له

ثم يتجه اليِ الكعبة فيدخلها مِن باب السلام ذاكرا ادعية دخول المسجد ومراعيا اداب الدخول وملتزما الخشوع والتواضع والتلبية

فذا وقع بصره عليِ الكعبة رفع يديه وسل الله مِن فضله وذكر الدعاءَ المستحب فِيِ ذلك

ويقصد رسا اليِ الحجرالسود فيقبله بغير صوت أو يستلمه بيده ويقبلها ؛ فن لَم يستطع ذلِك اشار اليه

ثم يقف بحذائه ويقول الذكر المسنون والدعية المثورة ثُم يشرع فِيِ الطواف

ويستحب لَه ان يضطبع ويرمل فِيِ الشواط الثلاثة الول

ويمشيِ عليِ هينته فِيِ الشواط الربعة الباقية ويسن لَه استلام الركن اليمانيِ وتقبيل الحجر السود فِيِ كُل شوط

فذا فرغ مِن طوافه توجه اليِ مقام ابراهيم تاليا قول الله تعاليِ  صور كيفية اداء الحج واتخذوا مِن مقام ابراهيم مصلى 

فيصليِ ركعتيِ الطواف ثُم يتيِ زمزم فيشرب مِن مائها ويتضلع مِنه وبعد ذلِك يتيِ المتلزم فيدعو الله عز وجل بما شاءَ مِن خيريِ الدنيا والخرة ثُم يستلم الحجر ويقبله ويخرج مِن باب الصفا اليِ المروة تاليا قول الله تعاليِ   ن الصفا والمروة مِن شعائر الله  الية

ويصعد عَليه ويتجه اليِ الكعبة فيدعو بالدعاءَ المثور ثُم يترل فيمشيِ فِيِ السعيِ ذاكرا داعيا بما شاء

فذا بلغ ما بَين الميلين هرول ثُم يعود ماشيا عليِ رسله حتّى يبلغ المروة فيصعد اليه ويتجه اليِ الكعبة داعيا ذاكرا
وهَذا هُو الشوط الول وعليه ان يفعل ذلِك حتّى يستكمل سبعة اشواط

وهَذا السعيِ واجب عليِ الرجح وعليِ تاركه – كله أو بَعضه – دم
.

فذا كَان المحرم متمتعا حلق رسه أو قصر بَعد هَذا السعيِ
وبهَذا تتم عمرته ويحل لَه ما كَان محظورا مِن محرمات الحرام حتّى النساء

ما القارن والمفرد فيبقيان عليِ احرامهما

وفيِ اليَوم الثامن مِن ذيِ الحجة يحرم المتمتع مِن منزله ويخرج – هُو وغيره ممن بقيِ عليِ احرامه – اليِ منيِ فيبيت بها

فذا طلعت الشمس ذهب اليِ عرفات ونزل عِند مسجد نمَرة واغتسل وصليِ الظهر والعصر جمع تقديم مَع المام يقصر فيهما الصلآة هَذا إذا تيسر لَه ان يصليِ مَع المام ولا صليِ جمعا وقصرا حسب استطاعته

ولا يبدا الوقوف بعرفة الا بَعد الزوال
فيقف بعرفة عِند الصخرات أو قريبا مِنها
فن هَذا موضع وقوف النبيِ صليِ الله عَليه وسلم
والوقوف ب ” عرفة ” هُو ركن الحج العظم
ولا يسن ولا ينبغيِ صعود جبل الرحمة

ويستقبل القبلة ويخذ فِيِ الدعاءَ والذكر والابتهال حتّى يدخل الليل

فذا دخل الليل افاض اليِ المزدلفة فيصليِ بها المغرب والعشاءَ جمع تخير ويبيت بها

فذا طلع الفجر وقف بالمشعر الحرام وذكر الله كثِيرا حق يسفر الصبح فينصرف بَعد ان يستحضر الجمرات ويعود اليِ منى

والوقوف بالمشعر الحرام واجب يلزم بتركه دم وقيل سنة لا يلزم بتركه شيء وبعد طلوع الشمس يرميِ جمَرة العقبة بسبع حصيات

ثم يذبح هديه – ان امكن – ويحلق شعره أو يقصره ؛ وبالحلق يحل لَه كُل ما كَان محرما عَليه ما عدا النساء

ثم يعود اليِ مكة فيطوف بها طواف الفاضة وهو طواف الركن ؛ فيطوف – كَما طاف – طواف القدوم

ويسميِ هَذا الطواف أيضا طواف الزيارة ون كَان متمتعا سعيِ بَعد الطواف ون كَان مفردا أو قارنا وكان قَد سعيِ عِند القدوم فلا يلزمه سعيِ آخر عليِ الراجح خلافا للحناف

وبعد هَذا الطواف يحل لَه كُل شيء حتّى النساءَ ثُم يعود اليِ منيِ فيبيت بها
والمبيت بها واجب يلزم بتركه دم وقيل سنة

وذا زالت الشمس مِن اليَوم الحاديِ عشر مِن ذيِ الحجة رميِ الجمرات الثلاث مبتدئا بالجمَرة الَّتِيِ تليِ منيِ ثُم يرميِ الجمَرة الوسطيِ ويقف بَعد الرميِ داعيا ذاكرا ثُم يرميِ جمَرة العقبة ولا يقف عندها

وينبغيِ ان يرميِ كُل جمَرة بسبع حصيات قَبل الغروب ويفعل فِيِ اليَوم الثانيِ عشر مِثل ذلك

ثم هُو مخير بَين ان ينزل اليِ مكة قَبل غروب اليَوم الثالت عشر وبين ان يبيت ويرميِ فِيِ اليَوم الثالث عشر

ورميِ الجمار واجب يجبر تركه بالدم ووقت استحبابه ما ذكر ووقت جوازه كُل ايام التشريق

فذا عاد اليِ مكة وراد العودة اليِ بلاده طاف طواف الوداع وهَذا الطواف واجب عليِ غَير الحائض والنفساء

وعليِ تاركه ان يعود اليِ مكة ليطوف طواف الوداع ان امكنه الرجوع ولم يكن قَد تجاوز الميقات ولا ذبح شاة

اداء الحج كيفية 289 views

كيفية اداء الحج