كيفية اداء العمرة

صور كيفية اداء العمرة

ما هي العمرة تعد العمرة من سنة رسولنا الكريم محمد عليه السلام،

 

و من يقوم بتديتها على كمل و جة له الجر،وجرها يكون ب “غفران الذنوب و زوالها” قال النبى عليه الصلاة و السلام في العمره: “الغازى في سبيل الله و الحاج و المعتمر و فد الله دعاهم فجابوة و سلوة فعطاهم”.

 

للعمرة جر كبير في شهر رمضان فقد قيل: ن ثواب العمرة في رمضان يعدل ثواب الحج؛

 

لكنة لا يقوم مقامة في سقاط الفرض.

 

خطوات داء العمرة الحرام: و يقصد بالحرام: هو ن يكون المسلم ناويا البدء بالعمره،

 

و قاصدا الذهاب لي بيت الله الحرام،

 

و يستحب للمسلم المعتمر ن ينطق بلفظة لبيك عمره،

 

و ذلك للدخول في الحرام،

 

ثم يلبس و يحرم في زار و رداء غير مخيط من كل الجهات،

 

و يفضل ن يكون لونة بيضا،

 

و من السنة يضا ن يغتسل المعتمر و يتطيب و يتنظف قبل نية الحرام.

 

لا يوجد للحرام ركعة تسمي “ركعتى الحرام” فذلك ليس مما و رد عن النبى عليه الصلاة و السلام،

 

و ذا كان وقت حرامة حضور ى صلاة من صلوات الفرض فنة ينبغى ن يحرم بعد هذه الصلاه،

 

فمن سنة نبينا عليه الصلاة و السلام بعد الحرام قول المعتمر التلبيه: لبيك اللهم لبيك،

 

لبيك لا شريك لك لبيك،

 

ن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك).

 

و ينبغى على الرجال ن يرفعوا صواتهم،

 

ما النساء فيخفضن صواتهن عند النطق بها.

 

و من سنة نبينا الكريم يضا نة يجوز للمسلم ن يخلع ملابسة عند الطواف،

 

و يجوز له تغييرها و تبديلها ذا اتسخت.

 

لوا يجوز للمرة ن تلبس النقاب و القفاز على يديها و ذلك لنهما مفصلان على العضو،

 

و هذا من سنة نبينا الكريم؛

 

حيث قال عليه الصلاة و السلام: ” لا تنتقب المحرمة و لا تلبس القفاز”،

 

و يجوز لها ن تستر يديها و و جهها بغير النقاب و القفاز،

 

و ذلك حماية لها.

 

الطواف: بعد الحرام ينبغى للمعتمر ن يطوف الكعبة سبعة شواط،

 

كل شوط يبد به من ما م الحجر السود،

 

و ينتهى عنده،

 

و تكون الكعبة على يسار المعتمر،

 

و من سنة نبينا ن يسارع المعتمر في الشواط الولى.

 

يجوز للمعتمر ن يجعل ردائة تحت كتفة اليمن و طرفة على كتفة اليسر،

 

كذلك يجوز لمس الحجر السود،

 

فن لم يستطع شار له من بعيد.

 

من السنة ن يقول المعتمر و هو بين الركن اليمانى و الحجر السود ربنا تنا في الدنيا حسنة و في الخرة حسنة و قنا عذاب النار يجوز للمعتمر ن يقر القرن،

 

و بعض الحاديث و الدعية النبويه.

 

ذا كانت صلاة الفرض قد قيمت ينبغى ن يصليها،

 

ثم يكمل الطواف.

 

الصلاة عند المقام: من السنة ن يقر المعتمر عند المقام بعض اليات القرنية مثل:” و اتخذوا من مقام براهيم مصلى”،

 

كذلك من السنة ن يصلى المعتمر ركعتين عند المقام و هذا بعد طوافه،

 

فى الركعة الولي يقر ” قل يا يها الكافرون،

 

و في الركعة الثانية يقر” قل هو الله حد”.

 

كذلك من السنة شرب ماء زمزم،

 

ثم عليه ن يتوجة لي الحجر السود ن استطاع،

 

بعد ذلك يتوجة لي الصفا.

 

السعي: و هو سبعة شواط بين الصفا و المروه،

 

يبد من الصفا و ينتهى بالمروه،

 

و في ذلك و ردت الكثير من المور المستحبة من تلاوة اليات القرنية و الدعية .

 

 

الحلق و التقصير: و هو من و اجبات العمره،

 

فالرجل يحلق رسة كاملا و لا يقصره،

 

ما المرة فهي تقصر من شعرها و لا تحلق شعرها.

 

و بعد الحلق يتحلل المعتمر من حرامه،

 

و تنتهى العمره.

 

560 views

كيفية اداء العمرة