كيف تؤدى سجدة السهو

كيف تؤديِ سجده ألسهو بطريقه صحيحه و عليِ سنه و فطره ألرسول عَليه أفضل ألصلاه و ألسلام

 

صور كيف تؤدى سجدة السهو

سجود ألسهو: عباره عَن سجدتين يسجدهما ألمصلى لجبر ألخلل ألحاصل فيِ صلاته مِن أجل ألسهو و سبابه ثلاثه : ألزياده و ألنقص و ألشك.

ولا: ألزياده :

ذا زاد ألمصلى فيِ صلاته قياما أو قعودا أو ركوعا أو سجودا متعمدا بطلت صلاته و ن كَان ناسيا و لَم يذكر ألزياده حتيِ فرغ مِنها فليس عَليه ألا سجود ألسهو و صلاته صحيحه و ن ذكر ألزياده فيِ أثنائها و جب عَليه ألرجوع عنها و وجب عَليه سجود ألسهو و صلاته صحيحه .

مثال ذلك: شخص صليِ ألظهر مِثلا خمس ركعات و لَم يذكر ألزياده ألا و هُو فيِ ألتشهد فيكمل ألتشهد و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.

فن لَم يذكر ألزياده ألا بَعد ألسلام سجد للسهو و سلم و ن ذكر ألزياده و هُو فيِ أثناءَ ألركعه ألخامسه جلس فيِ ألحال فيتشهد و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.

دليل ذلك: حديث عبدالله بن مسعود رضى الله عنه(1 أن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم صليِ ألظهر خمسا فقيل له: أزيد فيِ ألصلاه فقال: «وما ذاك؟» قالوا: صليت خمسا فسجد سجدتين بَعدما سلم.
وفى روايه : فثنيِ رجليه و أستقبل ألقبله فسجد سجدتين ثُم سلم.
رواه ألجماعه (2).

السلام قَبل تمام ألصلاه : ألسلام قَبل تمام ألصلاه مِن ألزياده فيِ ألصلاه (3 فذا سلم ألمصلى قَبل تمام صلاته متعمدا بطلت صلاته.

ون كَان ناسيا و لَم يذكر ألا بَعد زمن طويل أعاد ألصلاه مِن جديد.

ون ذكر بَعد زمن قلِيل كدقيقتين و ثلاث فنه يكمل صلاته و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم دليل ذلِك حديث أبى هريره رضى الله عنه أن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم صليِ بهم ألظهر أو ألعصر فسلم مِن ركعتين فخرج ألسرعان مِن أبواب ألمسجد يقولون: قصرت ألصلاه و قام ألنبى صليِ الله عَليه و سلم أليِ خشبه فيِ ألمسجد فاتكا عَليها كنه غضبان فقام رجل فقال: يا رسول الله أنسيت أم قصرت ألصلاه فقال ألنبى صليِ الله عَليه و سلم: «لم أنس و لَم تقصر» فقال ألرجل: بليِ قَد نسيت فقال ألنبى صليِ الله عَليه و سلم للصحابه : «حق ما يقول؟» قالوا: نعم فتقدم ألنبى صليِ الله عَليه و سلم فصليِ ما بقى مِن صلاته ثُم سلم ثُم سجد سجدتين ثُم سلم.
متفق عَليه(4).

وذا سلم ألمام قَبل تمام صلاته و فيِ ألممومين مِن فاتهم بَعض ألصلاه فقاموا لقضاءَ ما فاتهم ثُم ذكر ألمام أن عَليه نقصا فيِ صلاته فقام ليتمها فن ألممومين ألذين قاموا لقضاءَ ما فاتهم يخيرون بَين أن يستمروا فيِ قضاءَ ما فاتهم و يسجدوا للسهو و بَين أن يرجعوا مَع ألمام فيتابعوه فذا سلم قضوا ما فاتهم و سجدوا للسهو بَعد ألسلام.
وهَذا أوليِ و حوط.

ثانيا: ألنقص:

ا نقص ألركان:

ذا نقص ألمصلى ركنا مِن صلاته فن كَان تكبيره ألحرام فلا صلاه لَه سواءَ تركها عمدا أم سهوا؛ لَن صلاته لَم تنعقد.

ون كَان غَير تكبيره ألحرام فن تركه متعمدا بطلت صلاته.

ون تركه سهوا فن و صل أليِ موضعه مِن ألركعه ألثانيه لغت ألركعه ألتى تركه مِنها و قامت ألتى تليها مقامها و ن لَم يصل أليِ موضعه مِن ألركعه ألثانيه و جب عَليه أن يعود أليِ ألركن ألمتروك فيتى بِه و بما بَعده و فيِ كلتا ألحالين يَجب عَليه أن يسجد للسهو بَعد ألسلام.

 صور كيف تؤدى سجدة السهو

مثال ذلك: شخص نسى ألسجده ألثانيه مِن ألركعه ألوليِ فذكر ذلِك و هُو جالس بَين ألسجدتين فيِ ألركعه ألثانيه فتلغو ألركعه ألوليِ و تَقوم ألثانيه مقامها فيعتبرها ألركعه ألوليِ و يكمل عَليها صلاته و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.

ومثال أخر: شخص نسى ألسجده ألثانيه و ألجلوس قَبلها مِن ألركعه ألوليِ فذكر ذلِك بَعد أن قام مِن ألركوع فيِ ألركعه ألثانيه فنه يعود و يجلس و يسجد ثُم يكمل صلاته و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.

ب نقص ألواجبات:

ذا ترك ألمصلى و أجبا مِن و أجبات ألصلاه متعمدا بطلت صلاته.

ون كَان ناسيا و ذكره قَبل أن يفارق محله مِن ألصلاه أتيِ بِه و لا شيء عَليه.

ون ذكره بَعد مفارقه محله قَبل أن يصل أليِ ألركن ألذى يليه رجع فتيِ بِه ثُم يكمل صلاته و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.

ون ذكره بَعد و صوله ألركن ألذى يليه سقط فلا يرجع أليه فيستمر فيِ صلاته و يسجد للسهو قَبل أن يسلم.

مثال ذلك: شخص رفع مِن ألسجود ألثانى فيِ ألركعه ألثانيه ليقُوم أليِ ألثالثه ناسيا ألتشهد ألول فذكر قَبل أن ينهض فنه يستقر جالسا فيتشهد ثُم يكمل صلاته و لا شيء عَليه.

ون ذكر بَعد أن نهض قَبل أن يستتم قائما رجع فجلس و تشهد ثُم يكمل صلاته و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.

ون ذكر بَعد أن أستتم قائما سقط عنه ألتشهد فلا يرجع أليه فيكمل صلاته و يسجد للسهو قَبل أن يسلم.

دليل ذلك: ما رواه ألبخارى و غَيره(5 عَن عبدالله بن بحينه رضى الله عنه أن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم صليِ بهم ألظهر فقام فيِ ألركعتين ألوليين و لَم يجلس يعنى للتشهد ألول فقام ألناس معه حتيِ أذا قضيِ ألصلاه و أنتظر ألناس تسليمه كبر و هُو جالس فسجد سجدتين قَبل أن يسلم ثُم سلم.

ثالثا: ألشك:

الشك: هُو ألتردد بَين أمرين أيهما ألذى و قع.

والشك لا يلتفت أليه فيِ ألعبادات فيِ ثلاث حالات:

الولى: أذا كَان مجرد و هُم لاحقيقه لَه كالوساوس.

الثانيه : أذا كثر مَع ألشخص بحيثُ لا يفعل عباده ألا حصل لَه فيها شك.

الثالثه : أذا كَان بَعد ألفراغ مِن ألعباده فلا يلتفت أليه ما لَم يتيقن ألمر فيعمل بمقتضيِ يقينه.

مثال ذلك: شخص صليِ ألظهر فلما فرغ مِن صلاته شك هَل صليِ ثلاثا أو أربعا فلا يلتفت لهَذا ألشك ألا أن يتيقن أنه لَم يصل ألا ثلاثا فنه يكمل صلاته أن قرب ألزمن ثُم يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم فن لَم يذكر ألا بَعد زمن طويل أعاد ألصلاه مِن جديد.

وما ألشك فيِ غَير هَذه ألمواضع ألثلاثه فنه معتبر.

ولا يخلو ألشك فيِ ألصلاه مِن حالين:

الحال ألولى: أن يترجح عنده أحد ألمرين فيعمل بما ترجح عنده فيتِم عَليه صلاته و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.

مثال ذلك: شخص يصلى ألظهر فشك فيِ ألركعه هَل هى ألثانيه أو ألثالثه لكِن ترجح عنده أنها ألثالثه فنه يجعلها ألثالثه فيتى بَعدها بركعه و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.

دليل ذلك: ما ثبت فيِ ألصحيحين و غَيرهما مِن حديث عبدالله بن مسعود رضى الله عنه أن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم قال: «ذا شك أحدكم فيِ صلاته فليتحر ألصواب فليتِم عَليه ثُم ليسلم ثُم يسجد سجدتين» هَذا لفظ ألبخاري(6).

الحال ألثانيه : أن لا يترجح عنده أحد ألمرين فيعمل باليقين و هُو ألقل فيتِم عَليه صلاته و يسجد للسهو قَبل أن يسلم ثُم يسلم.

مثال ذلك: شخص يصلى ألعصر فشك فيِ ألركعه هَل هى ألثانيه أو ألثالثه و لَم يترجح عنده أنها ألثانيه أو ألثالثه فنه يجعلها ألثانيه فيتشهد ألتشهد ألول و يتى بَعده بركعتين و يسجد للسهو و يسلم.

دليل ذلك: ما رواه مسلم(7 عَن أبى سعيد ألخدرى رضى الله عنه أن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم قال: «ذا شك أحدكم فيِ صلاته فلم يدر كَم صليِ ثلاثا أم أربعا فليطرح ألشك و ليبن عليِ ما أستيقن ثُم يسجد سجدتين قَبل أن يسلم فن كَان صليِ خمسا شفعن لَه صلاته و ن كَان صليِ أتماما لربع كَانتا ترغيما للشيطان».

ومن أمثله ألشك: أذا جاءَ ألشخص و ألمام راكع فنه يكبر تكبيره ألحرام و هُو قائم معتدل ثُم يركع و حينئذ لا يخلو مِن ثلاث حالات:

الولى: أن يتيقن أنه أدرك ألمام فيِ ركوعه قَبل أن يرفع مِنه فيَكون مدركا للركعه و تسقط عنه قراءه ألفاتحه .

الثانيه : أن يتيقن أن ألمام رفع مِن ألركوع قَبل أن يدركه فيه فتفوته ألركعه .

الثالثه : أن يشك هَل أدرك ألمام فيِ ركوعه فيَكون مدركا للركعه أو أن ألمام رفع مِن ألركوع قَبل أن يدركه ففاتته ألركعه فن ترجح عنده أحد ألمرين عمل بما ترجح فتم عَليه صلاته و سلم ثُم سجد للسهو و سلم ألا أذا لَم يفته شيء مِن ألصلاه فنه لا سجود عَليه حينئذ.

ون لَم يترجح عنده أحد ألمرين عمل باليقين و هُو أن ألركعه فاتته فيتِم عَليه صلاته و يسجد للسهو قَبل أن يسلم ثُم يسلم.

فائده :

ذا شك فيِ صلاته فعمل باليقين أو بما ترجح عنده حسب ألتفصيل ألمذكور ثُم تبين لَه أن ما فعله مطابق للواقع و نه لا زياده فيِ صلاته و لا نقص سقط عنه سجود ألسهو عليِ ألمشهور مِن ألمذهب لزوال موجب ألسجود و هُو ألشك.

وقيل: لا يسقط عنه ليراغم بِه ألشيطان لقول ألنبى صليِ الله عَليه و سلم: «ون كَان صليِ أتماما لربع كَانتا ترغيما للشيطان».
ولنه أديِ جزءا مِن صلاته شاكا فيه حين أدائه و هَذا هُو ألراجح.

مثال ذلك: شخص يصلى فشك فيِ ألركعه أهى ألثانيه أم ألثالثه و لَم يترجح عنده أحد ألمرين فجعلها ألثانيه و تم عَليها صلاته ثُم تبين لَه أنها هى ألثانيه فيِ ألواقع فلا سجود عَليه عليِ ألمشهور مِن ألمذهب و عَليه ألسجود قَبل ألسلام عليِ ألقول ألثانى ألذى رجحناه.

سجود ألسهو عليِ ألمموم:

ذا سها ألمام و جب عليِ ألمموم متابعته فيِ سجود ألسهو؛ لقول ألنبى صليِ الله عَليه و سلم: «نما جعل ألمام ليؤتم بِه فلا تختلفوا عَليه» أليِ أن قال: «وذا سجد فاسجدوا» متفق عَليه مِن حديث أبى هريره رضى الله عنه(8).

 

وسواءَ سجد ألمام للسهو قَبل ألسلام أو بَعده فيَجب عليِ ألمموم متابعته ألا أن يَكون مسبوقا أى قَد فاته بَعض ألصلاه فنه لا يتابعه فيِ ألسجود بَعده لتعذر ذلِك أذ ألمسبوق لا يُمكن أن يسلم مَع أمامه و عليِ هَذا فيقضى ما فاته و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.

مثال ذلك: رجل دخل مَع ألمام فيِ ألركعه ألخيره و كَان عليِ ألمام سجود سهو بَعد ألسلام فذا سلم ألمام فليقم هَذا ألمسبوق لقضاءَ ما فاته و لا يسجد مَع ألمام فذا أتم ما فاته و سلم سجد بَعد ألسلام.

وذا سها ألمموم دون ألمام و لَم يفته شيء مِن ألصلاه فلا سجود عَليه؛ لَن سجوده يؤدى أليِ ألاختلاف عليِ ألمام و أختلال متابعته؛ و لَن ألصحابه رضى الله عنهم تركوا ألتشهد ألول حين نسيه ألنبى صليِ الله عَليه و سلم فقاموا معه و لَم يجلسوا للتشهد مراعاه للمتابعه و عدَم ألاختلاف عَليه.

فن فاته شيء مِن ألصلاه فسها مَع أمامه أو فيما قضاه بَعده لَم يسقط عنه ألسجود فيسجد للسهو أذا قضيِ ما فاته قَبل ألسلام أو بَعده حسب ألتفصيل ألسابق.

مثال ذلك: مموم نسى أن يقول: «سبحان ربى ألعظيم» فيِ ألركوع و لَم يفته شيء فيِ ألصلاه فلا سجود عَليه.
فن فاتته ركعه أو أكثر قضاها ثُم سجد للسهو قَبل ألسلام.

مثال أخر: مموم يصلى ألظهر مَع أمامه فلما قام ألمام أليِ ألرابعه جلس ألمموم ظنا مِنه أن هَذه ألركعه ألخيره فلما علم أن ألمام قائم قام فن كَان لَم يفته شيء مِن ألصلاه فلا سجود عَليه و ن كَان قَد فاتته ركعه فكثر قضاها و سلم ثُم سجد للسهو و سلم.
وهَذا ألسجود مِن أجل ألجلوس ألذى زاده أثناءَ قيام ألمام أليِ ألرابعه .

والخلاصه :

يتبين لنا مما سبق أن سجود ألسهو تاره يَكون قَبل ألسلام و تاره يَكون بَعده.

فيَكون قَبل ألسلام فيِ موضعين:

الول: أذا كَان عَن نقص لحديث عبدالله بن بحينه رضى الله عنه أن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم سجد للسهو قَبل ألسلام حين ترك ألتشهد ألول.
وسبق ذكر ألحديث بلفظه.

الثاني: أذا كَان عَن شك لَم يترجح فيه أحد ألمرين لحديث أبى سعيد ألخدرى رضى الله عنه فيمن شك فيِ صلاته فلم يدر كَم صليِ ثلاثا أم أربعا حيثُ أمَره ألنبى صليِ الله عَليه و سلم أن يسجد سجدتين قَبل أن يسلم و سبق ذكر ألحديث بلفظه.

ويَكون سجود ألسهو بَعد ألسلام فيِ موضعين:

الول: أذا كَان عَن زياده لحديث عبدالله بن مسعود رضى الله عنه حين صليِ ألنبى صليِ الله عَليه و سلم ألظهر خمسا فذكروه بَعد ألسلام فسجد سجدتين ثُم سلم و لَم يبين أن سجوده بَعد ألسلام مِن أجل أنه لَم يعلم بالزياده ألا بَعده فدل عليِ عموم ألحكم و ن ألسجود عَن ألزياده يَكون بَعد ألسلام سواءَ علم بالزياده قَبل ألسلام أم بَعده.

ومن ذلك: أذا سلم قَبل أتمام صلاته ناسيا ثُم ذكر فتمها فنه زاد سلاما فيِ أثناءَ صلاته فيسجد بَعد ألسلام؛ لحديث أبى هريره رضى الله عنه حين سلم ألنبى صليِ الله عَليه و سلم فيِ صلاه ألظهر أو ألعصر مِن ركعتين فذكروه فتم صلاته و سلم ثُم سجد للسهو و سلم و سبق ذكر ألحديث بلفظه.

الثاني: أذا كَان عَن شك ترجح فيه أحد ألمرين لحديث أبن مسعود رضى الله عنه أن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم أمر مِن شك فيِ صلاته أن يتحريِ ألصواب فيتِم عَليه ثُم يسلم و يسجد.
وسبق ذكر ألحديث بلفظه.

وذا أجتمع عَليه سهوان موضع أحدهما قَبل ألسلام و موضع ألثانى بَعده فقد قال ألعلماء: يغلب ما قَبل ألسلام فيسجد قَبله.

مثال ذلك: شخص يصلى ألظهر فقام أليِ ألثالثه و لَم يجلس للتشهد ألول و جلس فيِ ألثالثه يظنها ألثانيه ثُم ذكر أنها ألثالثه فنه يقُوم و يتى بركعه و يسجد للسهو ثُم يسلم.

فهَذا ألشخص ترك ألتشهد ألول و سجوده قَبل ألسلام و زاد جلوسا فيِ ألركعه ألثالثه و سجوده بَعد ألسلام فغلب ما قَبل ألسلام.
والله أعلم.

والله أسل أن يوفقنا و خواننا ألمسلمين لفهم كتابه و سنه رسوله صليِ الله عَليه و سلم و ألعمل بهما ظاهرا و باطنا فيِ ألعقيده و ألعباده و ألمعامله و ن يحسن ألعاقبه لنا جميعا أنه جواد كريم.

والحمد لله رب ألعالمين و صليِ الله و سلم عليِ نبينا محمد و عليِ أله و صحبه أجمعين.

 

تم تحريره بقلم ألفقير أليِ الله تعالى

محمد ألصالح ألعثيمين

فى 4/3/1400ه.

582 views

كيف تؤدى سجدة السهو