الأربعاء , سبتمبر 18 2019



كيف كان الرسول عليه السلام يعالج الحسد

صور كيف كان الرسول عليه السلام يعالج الحسد

صور

1 الحاسد اعم من العائن،

 

فالعائن حاسد خاص،

 

فكل عائن حاسد،

 

و ليس كل حاسد عائنا؛

 

و لذلك جاء ذكر الاستعاذة في سورة الفلق من الحاسد،

 

فاذا استعاذ المسلم من شر الحاسد دخل فيه العائن،

 

و هذا من شمول القران و اعجازة و بلاغته[2].

2 الحسد يتاتي عن الحقد و البغض و تمنى زوال النعمه،

 

اما العين فيكون سببها الاعجاب و الاستعظام و الاستحسان.

3 الحسد و العين يشتركان في الاثر؛

 

حيث يسببان ضررا للمعين و المحسود،

 

و يختلفان في المصدر،

 

فمصدر الحسد تحرك القلب،

 

و استكثار النعمة على المحسود،

 

و تمنى زوالها عنه،

 

اما العائن فمصدرة انقداح نظرة العين؛

 

لذا فقد يصيب من لا يحسدة من جماد،

 

او حيوان،

 

او زرع،

 

او ما ل،

 

و ربما اصابت عينة نفسه،

 

فرويتة للشيء روية تعجب و تحديق،

 

مع تكيف نفسة بتلك الكيفية توثر في المعين.

4 الحاسد يمكن ان يحسد في الامر المتوقع قبل و قوعه،

 

بينما العائن لا يعين الا الموجود بالفعل.

5 لا يحسد الانسان نفسة و لا ما له،

 

و لكنة قد يعينهما.

6 لا يقع الحسد الا من نفس خبيثة حاقده،

 

و لكن العين قد تقع من رجل صالح،

 

من جهة اعجابة بالشيء دون ارادة منه الى زواله،

 

كما حدث من عامر بن ربيعه،

 

عندما اصاب سهل بن حنيف بعين،

 

رغم ان عامرا رضى الله عنه من السابقين الى الاسلام،

 

بل و من اهل بدر،

 

و ممن فرق بين الحسد و العين ابن الجوزي،

 

و ابن القيم،

 

و ابن حجر،

 

و النووي،

 

و غيرهم – رحمهم الله كلا.

ويستحب للمسلم اذا راي شيئا فاعجبة ان يبرك عليه،

 

بمعنى ان يدعو بالبركه،

 

سواء كان هذا الشيء له،

 

او لغيره؛

 

لقول النبى صلى الله عليه و سلم في حديث سهل بن حنيف: (الا بركت عليه؟))؛

 

اي: دعوت بالبركه؛

 

لان هذا الدعاء يمنع تاثير العين.

الجن يعينون الانس:
1 عن ابي سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتعوذ من عين الجان،

 

ثم اعين الانس،

 

فلما نزلت المعوذتان اخذهما و ترك ما سوي ذلك”[3].

2 و عن امنا ام سلمة رضى الله عنها ان النبى صلى الله عليه و سلم راي في بيتها جارة في و جهها سفعة – بقعة سوداء – فقال: (استرقوا لها؛

 

فان بها النظره))[4]،

 

قال الفراء: قوله: سفعه؛

 

اي: نظرة من الجن.

ومن هذين الحديثين يتبين لنا ان العين تقع من الجن،

 

كما تقع من الانس؛

 

و لذا يجب على كل مسلم ان يذكر اسم الله عندما يخلع ثوبه،

 

او ينظر في المراه،

 

او يقوم باى عمل؛

 

كى يدفع عن نفسة اذي الجن،

 

من عين او غيرها.

علاج العين:
هناك عدة طرق لعلاج العين،

 

اذكر منها:
الطريقة الاولى: اغتسال العائن:
اذا عرف العائن يومر بالاغتسال،

 

ثم يوخذ الماء الذى اغتسل فيه،

 

و يصب على المحسود من خلفه،

 

فيبرا باذن الله تعالى.

فعن ابي امامة بن سهل بن حنيف قال: “اغتسل ابي سهل بن حنيف بالخرار[5]،

 

فنزع جبة كانت عليه،

 

و عامر بن ربيعة ينظر اليه،

 

و كان سهل شديد البياض،

 

حسن الجلد،

 

فقال عامر: ما رايت كاليوم،

 

و لا جلد مخباه[6] عذراء،

 

فوعك[7] سهل مكانه،

 

و اشتد و عكه،

 

فاخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم بوعكه،

 

فقيل له: ما يرفع راسه،

 

فقال: (هل تتهمون له احدا؟) قالوا: عامر بن ربيعه،

 

فدعاة رسول الله صلى الله عليه و سلم،

 

فتغيظ عليه،

 

فقال: (علام يقتل احدكم اخاه

 

الا بركت،

 

اغتسل له))،

 

فغسل عامر و جهة و يدية و مرفقية و ركبتية و اطراف رجلية و داخلة ازارة في قدح،

 

ثم صب عليه من و رائه،

 

فبرا سهل من ساعته”[8].

واختلف في داخلة الازار،

 

فقيل: المراد موضعة من الجسد،

 

و قيل: المراد مذاكيره،

 

و قيل المراد و ركه؛

 

اذ هو معقد الازار.

قال القاضى ابن العربي:
الظاهر و الاقوى،

 

بل الحق: انه ما يلى الجسد من الازار[9].

صفة الاغتسال:
قال ابن شهاب الزهرى – رحمة الله تعالى
الغسل الذى ادركنا علماءنا يصفونه: ان يوتي للرجل العائن بقدح،

 

فيدخل كفة فيه فيمضمض،

 

ثم يمجة في القدح،

 

ثم يغسل و جهة في القدح،

 

ثم يدخل يدة اليسرى،

 

فيصب على كفة اليمني في القدح،

 

ثم يدخل يدة اليمني فيصب بها على كفة اليسري صبة واحده،

 

ثم يدخل يدة اليسرى،

 

فيصب على مرفقة الايمن،

 

ثم يدخل يدة اليمني فيصب على مرفقة الايسر،

 

ثم يدخل يدة اليسري فيصب بها على قدمة اليمنى،

 

ثم يدخل يدة اليمني فيصب بها على قدمة اليسرى،

 

ثم يدخل يدة اليسري فيصب بها على ركبتة اليمنى،

 

ثم يدخل يدة اليمنى،

 

و يصب بها على ركبتة اليسرى،

 

كل ذلك في قدح،

 

ثم يدخل داخلة ازارة في القدح،

 

و لا يوضع القدح في الارض،

 

فيصب على راس الرجل الذى اصيب بالعين من خلفة صبة واحده؛

 

ا ه[10].

مشروعية غسل العائن:
1 قال النبى صلى الله عليه و سلم: (العين حق،

 

و لو كان شيء سابق القدر لسبقتة العين،

 

و اذا استغسل احدكم فليغسل))[11].

2 و عن عائشة رضى الله عنها قالت: “كان يومر العائن،

 

فيتوضا،

 

ثم يغتسل منه المعين”[12].

ومن هذين الحديثين و غيرهما توخذ مشروعية الوضوء،

 

او الاغتسال من العائن للمعين.

الطريقة الثانيه:
تضع يدك على راس المصاب و تقول: بسم الله ارقيك،

 

و الله يشفيك من كل داء يوذيك،

 

و من كل نفس او عين حاسد،

 

الله يشفيك،

 

بسم الله ارقيك [13].

الطريقة الثالثه:
تضع يدك على راس المصاب و تقول: بسم الله يبريك،

 

و من كل داء يشفيك،

 

و من شر حاسد اذا حسد،

 

و من شر كل ذى عين [14].

الطريقة الرابعه:
تضع يدك على راس المصاب و تقول: اللهم رب الناس،

 

اذهب الباس،

 

و اشف انت الشافي،

 

لا شفاء الا شفاوك،

 

شفاء لا يغادر سقما [15].

الطريقة الخامسه:
تضع يدك على مكان الالم،

 

و ترقية بسور: الاخلاص و الفلق و الناس[16].

الطريقة السادسه:
تحضر اناء به ماء،

 

و تقرا عليه المعوذات،

 

ثم تقول: اللهم رب الناس،

 

اذهب الباس،

 

و اشف انت الشافي،

 

لا شفاء الا شفاوك،

 

شفاء لا يغادر سقما 3 مرات.

بسم الله ارقيك،

 

و الله يشفيك من كل داء يوذيك،

 

و من كل نفس او عين حاسد الله يشفيك 3 مرات.

ثم يسكب الاناء على راس المحسود مرة واحدة من خلفه؛

 

بحيث يعم الماء كل جسده.

يشفي باذن الله.

نماذج عملية لعلاج العين:
النموذج الاول: طفل رفض ثدي امه
كنت في زيارة بعض الاقارب،

 

فذكروا لى ان طفلا عندهم قد رفض ثدي امه،

 

منذ عدة ايام،

 

بعدما كان يرضع رضاعة طبيعيه،

 

فقلت لهم: احضروا الطفل،

 

فاحضروه،

 

فرقيتة بالمعوذات،

 

و ما تيسر من الادعية الوارده،

 

ثم قلت لهم: اذهبوا به الى امه،

 

و جاووا في الحال يبشروننى ان الطفل قد التقم ثدي امه،

 

و الفضل لله و حده،

 

و لا حول و لا قوة الا بالله.

النموذج الثاني: صبى يتوقف عن الكلام:
كان صبيا فصيحا بليغا نجيبا بارزا بين زملائة في المرحلة المتوسطه،

 

يتكلم باسمهم في المناسبات،

 

و يتحدث الى الناس في الحفلات،

 

و في يوم من الايام توفى احد ابناء قريته،

 

فذهب هذا الصبى مع قبيلتة للعزاء،

 

فحمد الله و اثني عليه،

 

ثم القي على الناس موعظة بليغه،

 

فما امسي تلك الليلة الا ابكم لا يتكلم،

 

فجزع ابوه،

 

و ذهب به الى المستشفى،

 

و قام الاطباء باجراء التحليلات و الاشاعات اللازمه،

 

و لكن دون جدوى،

 

فجاءنى به،

 

فلما رايتة كادت الدموع تذرف من عيني؛

 

لاننى اعرفة بنشاطة الاسلامي في المدرسة – لولا ان تمالكت نفسي – و سالته،

 

فقص ابوة القصه،

 

و الولد صامت،

 

فعلمت ان الولد اصيب بعين،

 

فرقيتة بالمعوذات،

 

ثم قرات له على الماء رقية العين،

 

و قلت لابيه: يشرب و يغتسل من هذا الماء سبعة ايام ثم ياتيني،

 

و بعد سبعة ايام جاءنى الولد،

 

و قد سرى عنه،

 

فاصبح فصيحا كعادته،

 

فعلمتة التحصينات التي يقولها في الصباح و المساء؛

 

لكي تحصنة ضد العين.

والحمد لله،

 

و لا قوة الا بالله.

النموذج الثالث: امر عجيب!
اما هذا الامر،

 

فقد حدث في بيتنا،

 

و الامر باختصار انه جاءنى رجل و امراة عجوز،

 

فدخل الرجل عندي في المجلس يحكى لى قصة امه،

 

و دخلت العجوز عند اهلى ثم استدعيتها،

 

فقرات عليها،

 

ثم انصرفا،

 

فنظرت في البيت فاذا فيه دود ابيض كثير جدا،

 

فتعجبت من ذلك،

 

فقام اهلى بتنظيف البيت بالمكنسه،

 

و لكن سرعان ما ظهر الدود مرة اخرى في كل الغرف،

 

فقلت لاهلي: تعالى نفكر في الامر،

 

ماذا قالت لك هذه العجوز

 

قالت: كانت تنظر الى جوانب البيت،

 

و تطيل النظر،

 

لكن ما تتكلم بشيء – ففهمت انها عين – رغم ان بيتنا متواضع جدا،

 

و لكن لعل هذه العجوز تعيش في البدو،

 

و لم تر الحضر قط،

 

المهم احضرت ماء،

 

و قرات عليه رقية العين،

 

و قمت برشة في جوانب البيت،

 

فسرعان ما اختفي الدود،

 

و عاد البيت كما كان،

 

و الحمد لله الواحد الديان.

[1] راجع العين في المقالة السابقه،

 

تاثير العين و كلام العلماء في حقيقتها.
[2] راجع بدائع الفوائد 2/232،

 

و زاد المعاد 4/167.
[3] رواة الترمذى 2059 في الطب و حسنه،

 

و ابن ما جة 3511،

 

و صححة الالبانى في صحيح ابن ما جة 2830.
[4] رواة البخارى 10/171،

 

و مسلم 2197.
[5] و اد من اودية المدينه.
[6] اي: فتاة مختبئة في خدرها.
[7] اي: اصيب بمغص شديد.
[8] رواة احمد و النسائي،

 

و ابن ما جه،

 

و صححة الالبانى في صحيح الجامع 3908.
[9] عارضة الاحوذى 8/217.
[10] راجع السنن للبيهقى 9/252.
[11] رواة مسلم 5/32.
[12] رواة ابو داود 3880 باسناد صحيح.
[13] رواة مسلم 2186.
[14] رواة مسلم 2186.
[15] رواة البخارى في كتاب الطب،

 

باب دعاء العائد للمريض،

 

و مسلم في كتاب السلام باب استحباب رقية المريض.
[16] رواة البخارى في كتاب فضائل القران،

 

باب المعوذات.

 

حيث عن الرسول علية السلام عن الحسد او العين

قصة الرسول عن الحسد

هل النبي كان يعالج بالتشليط

765 views

كيف كان الرسول عليه السلام يعالج الحسد