الجمعة , سبتمبر 20 2019



ما اسباب الزيادة في الوزن

ما اسباب الزيادة في الوزن

تتعدد اسباب الزيادة في الوزن و التي غالبا نجهل سببها فنحاول بشتي الطرق ان نحافظ على نظام غذائي متوازن و ريجيم صحيح كي نحافظ على و زننا و حتى لا يزيد الوزن و لكن كثيرا ما يحدث زيادة في الوزن برغم من اتباعنا طرق الريجيم المعروفه.

 

صور ما اسباب الزيادة في الوزن

صور

1  قلة النوم او قلة الراحة قد يكون الامر غريبا للبعض المعتقدين بانه كلما زادت الحركة و التعب كلما انخفضت فرص زيادة الوزن و هذا خطا،

 

حيث اثبتت الدراسات الحديثة ان الجسم الذى ياخذ كفايتة من الراحة يعمل بصورة جيده،

 

بينما يقوم الجسم الذى لم ياخذ كفايتة من الراحة بتخزين الدهون بصورة اكبر.

 

كما ثبت من خلال دراسات حديثة ان الجسم عندما يشعر بالتعب يصعب عليه التعامل مع التوتر بالمقارنة مع شخص اخر اخذ كفايتة من النوم و الراحه.

 

لهذا الامر شدد المتخصصون على ضرورة اخذ قسط كاف من النوم بصورة يومية و لمدة لا تقل عن 8 ساعات.

2- تعاطى بعض العقاقير و الادوية بعض الادوية و العقاقير التي تستخدم في علاج الصداع النصفى و التشنجات و الصرع و حرقة المعدة و ادوية الامراض النفسية المختلفة و ادوية علاج حرقة المعدة و ارتفاع ضغط الدم و اضطراب المزاج و السكرى تساعد على زيادة الوزن بما يعادل 4 كيلو جرام في الشهر.

 

و من ناحية اخرى يساهم العلاج بالكورتزون و تعاطى اقراص منع الحمل الى زيادة الوزن بصورة تدريجية بحيث يزداد الوزن بمعدل 2 كيلوجرام في الشهر بدون تغييرات في نمط الحياه.

 

مع ملاحظة ان لكل دواء طريقتة في زيادة الوزن،

 

فهناك ادوية تعمل على زيادة تخزين الدهون و اخرى تودى غلى زيادة الشهية و ادوية اخرى تعمل على تغيير نسبة الانسولين في الدم مع اختلاف الاثار الجانبية باختلاف الادوية و الشخص المتعاطى لها.

 

و يمكن التغلب على كل الاثار الجانبية لهذه الادوية باتباع نظام غذائى صحي و ممارسة التمارين الرياضيه.

3- القلق و التوتر.

 

ان طبيعة الحياة الان تتطلب الكثير من العمل و القليل من الاخطاء،

 

و هذا ما يجعل منا متوترين و قلقين طوال الوقت،

 

من دون الاخذ في الاعتبار ان القلق و التوتر يوثران بشكل سلبى على عواطف و امزجة الاشخاص الامر الذى يودى الى ابطاء عملية الايض و تخزين الطاقة بالاضافة الى افراز عدد من المواد الكيميائية التي تحفز الجسم على زيادة الوزن كالبتين و الكورتيزون و الهرمونات الاخرى.

4- سبب مرضي.

 

هناك بعض الاسباب المرضية التي تودى الى تقليل نسبة الايض ما يودى الى زيادة الوزن و من اهم هذه الاسباب قلة هرمون الثايرويد،

 

لذا ينصح في حالة الشعور بتعب و برودة و رغبة دائمة في النوم و بحة في الصوت ان تسارع الى الطبيب لكي تكشف على حالة الغدة الدرقية فهي احد اكثر اسباب زيادة الوزن النائج عن سبب مرضي،

 

بينما توجد هناك اسباب اخرى مثل متلازمة كوشينغ لكنها اقل انتشارا و شيوعا.

5- بلوغ سن الياس.

 

فى فترة انقطاع الطمث عن النساء المعروفة ببلوغ سن الياس تتباطا عملية الايض و يزداد شعور المراة بالكابة و قلة النوم بالاضافة الى حدوث تغيرات في الهرمونات الموجودة بجيم المراة ما يودى الى حث الجسم على زيادة الوزن.

 

حيث يقل الاستروجين الامر الذى يودى الى زيادة تخزين الشحوم بالجسم و خاصة في منطقة البطن.

 

و هنا تكمن ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام ليس فقط لانقاص الوزن و شد الجسم،

 

بل لتقوية العظام التي تتاثر في هذه المرحلة العمرية عند النساء،

 

بالاضافة الى اتباع نظام غذائى صحي غنى بفيتامين D و بالكالسيوم.

صور ما اسباب الزيادة في الوزن

 

 

 

666 views

ما اسباب الزيادة في الوزن