ما فائدة المرارة في جسم الانسان

صور ما فائدة المرارة في جسم الانسان

ما تود ان تعرفة لمرارة الحويصلة المراريه هي جزء من الجهاز الهضمى تقع على مقربة من الكبد و تختص بتركيز و تخزين العصارة المرارية التي يفرزها الكبد باستمرار لهضم الدهون في الطعام.

 

و يفرز الكبد العصارة المرارية باستمرار ف
تنتقل من القناة المرارية الكبدية الى القناة الخاصة بالحويصلة المرارية حيث يتم تركيزها بامتصاص الماء منها و تنقبض العضلات الموجودة في جدار المرارة لتفرز هذه العصارة في حالة تناول الانسان مواد دهنية فتنساب العصارة من قناة الحويصلة المرارية الى القناة المرارية العامة الى الاثني عشر حيث الطعام المطلوب هضمه.
فما هي المراره

 

و ما هو تركيبها و وظيفتها

 

و ما هي اسباب تكون الحصوات بها

 

و كيف يتم تشخيص و علاج امراضها و
التهاباتها

 

المرارة .

 

.

 

التركيب و الوظيفة .

 

 

المرارة كيس عضلى صغير يقع تحت الكبد في المنطقة العليا اليمني من البطن ذو فتحة واحدة من الاعلى تربطها بانبوب قصير متفرع من قناة طويلة تاتى من الكبد و حتى الجزء الاول من الامعاء الدقيق او ما يسمي بالاثني عشر.

 

انها قناة تربط ثلاثة اعضاء من جسم الانسان،

 

هى الكبد
والمرارة و الامعاء الدقيقة فيا تري ما فائدة هذه الشبكة من الانابيب و ماذا تنقل

 

و ما هو دورها

 

 

تفرز خلايا الكبد و بشكل مستمر سائل لزج ذو لون ذهبى ما ئل للاخضرار و طعمة مر يسمي بالعصارة الصفراوية و ينتقل هذا السائل عبر الانبوب الواصل بين الكبد
والامعاء للامعاء ليقوم بدور مهم في هضم و امتصاص المواد الدهنية اثناء و صول الطعام الى الامعاء.

 

اما ما عدا ذلك ،

 

 

اى بين الوجبات فان هذا السائل لا يستطيع المرور الى الامعاء فلابد من وجود مكان يتجمع فيه و ذلك المكان هو كيس المرارة التي تقوم بتجميع و تخزين العصارة الصفراوية و تزيد من تركيزها.
ورغم ان سعة المرارة اقل من ان تحتوى خمسة لترات من العصارة الصفراوية و هي الكمية التي تفرزها الكبد يوميا من هذا السائل،

 

فللمرارة القدرة على امتصاص الماء من العصارة الصفراوية عبر جدرانها و الاحتفاظ بمكونات العصارة الصفراوية الاساسيه،

 

اى تزيد من تركيزها
.
المرارة .

 

.

 

الخازن الامين للعصارة الصفراوية كيف تعيد المرارة العصارة الصفراوية للامعاء

 

كيف تعيد المرارة العصارة الصفراوية للامعاء

 

عندما ياكل الانسان و يصل الطعام للامعاء ،

 

 

يقوم الغشاء المبطن للامعاء باخبار المرارة بحاجتة للعصارة التي احتفظت بها و يتم ذلك عبر رسالة كيميائية فورية تتمثل في هرمون الكوليسيستينين الذى يفرزة الغشاء المبطن للامعاء و ينتقل عبر الدم الى المراره.

 

و عندما تصل
الرسالة للمرارة تقوم بالانقباض تساعدها في ذلك الطبقة العضلية التي تغلفها و تفرغ محتواها من العصارة الصفراوية عبر الانبوب الواصل بينها و بين الامعاء.

 

و هناك حارس عضلى يحرس الفتحة الاخيرة للانبوب الصفراوى التي تربط هذه القناة بالامعاء يكون دائما مغلقا و لا يفتح الا اذا وصل الطعام للامعاء ليسمح بمرور العصارة الصفراوية التي افرغتها المرارة و كذلك العصارة الاتية من الكبد.

 

هل يستطيع الانسان مشاهدة العصارة الصفراويه

 

عندما تنتقل العصارة الصفراوية الى الامعاء فانها تقوم بدور مهم في هضم
وامتصاص المواد الدهنية و الكلسترول و كذلك امتصاص الفيتامينات ذات الذوبان الدهنى A , K , D , E و اثناء مرورها في المعى الدقيق و الغليظ تتعرض العصارة الصفراوية الى تفاعلات ينتج عنها تغير لونها الى الاصفر المائل للون البنى بدلا من الاصفر المائل للون الاخضر و هذا اللون هو الذى يكسب لون البراز اللون الاصفر البنى اما في حالات الاسهال فانه قد لا يوجد وقت لتحول لون العصارة فنجد لون البراز قد يكون اخضرا كما في اسهال الاطفال.

 

كما يستطيع الشخص مشاهدة العصارة الصفراوية عندما يصاب المريض بقيء شديد يودى بعد افراغ محتويات المعدة الى نزول سائل اصفر مر و هو سائل العصارة الصفراويه.

 

امراض و التهابات المراره
فى بعض الاحيان يتبلور السائل الصفراوى اذا تراكم و ركد داخل المراره،

 

مما يودى الى تكون حصي صغيرة ينمو و يكبر حجمها.ويتكون معظم الحصي الصفراوية عندما تزيد كمية الكولسترول بدرجة تتجاوز بكثير المكونات الاخرى للصفراء.
التهاب المرارة الحاد و نعنى به حدوث التهاب حاد في المرارة و جدرانها،

 

و عادة ما يكون بسبب وجود حصاة ادت الى انسداد القناة الواصلة من المرارة و حتى الانبوب الصفراوى العام و يسمي ذلك بالتهاب المرارة الحصوى الحاد و يحدث ذلك في حوالى 90 من حالات التهاب المرارة بينما يكون سبب ال10 المتبقية اسباب نادرة اخرى مثل التهاب المرارة بجرثومة السالمونيلا.
العوامل المساعدة لالتهاب المرارة الحصوى الحاد
1 مرض السكري 2 الحمل-3 زيادة الوزن و كذلك الفقدان السريع للوزن 3 – تعرض الشخص لعمليات جراحية 4 اصابة الجسم بالتهاب جرثومى حاد 5 امراض القلب 6 فقر الدم المنجلى 7 امرض الايدز
الاعراض و العلامات يصاب حوالى ثلث مرضي حصوات المرارة بنوبات التهاب المرارة الحاد .

 


1.

 

الم حاد شديد في المنطقة اليمني اعلىالبطن قد يصل الى مفصل الكتف الايمن .

 

(وما يفرق الم التهاب المرارة الحاد عن المغص المرارى هو استمرار الالم لاكثر من 6 ساعات في حالة التهاب المرارة الحاد و شدة الغثيان و القيء و الاعياء)
2.

 

ارتفاع قليل في درجة الحرارة قد يكون موجودا
3.

 

غثيان و قيء
4.

 

فحص السريرى للمريض يظهر الم عند الضغط في المنطقة اليمني اعلى البطن و زيادة درجة الحرارة و زيادة نبضات القلب.
5.

 

فار العينين و الجلد قد يكون موجودا في 15 من المرضى.

 

وجود علامة مرفى Murphy’s sign و تعني عندما يوضع الطبيب يدة في المنطقة اليمني اعلى البطن ثم يطلب من المريض ان ياخذ شهيق عميق فان المريض لا يستطيع اكمال هذا الشهيق بسبب الالم و يجب ان يكون هذا الامر غير موجودا ايضا في المنطقة اليسري اعلى البطن.
وما تقدم ذكرة من اعراض و علامات قد لا يكون موجودا في كبار السن او مرضي السكرى المصابين بالتهاب حاد في المرارة فربما فقط الم خفيف في المنطقة اليمني اعلى البطن لذلك يجب ان يكون هناك حذر و مراعاة خاصة يجب ان يقوم بها الطبيب عندما يكون المريض كبيرا في السن.

 

و ليس كل الم حاد في المنطقة اليمني اعلى البطن معناة وجود التهاب حاد في المراره.

 

اذ الصعوبة التي عادة ما يواجها طبيب الباطنة هو اذا كان هذا الالم الحاد في المنطقة اليمني اعلى البطن سببة التهاب المرارة الحاد ام انه لاسباب اخرى عديدة تسبب مثل هذا الالم الامر الذى يجعل الحاجة لعدد من الفحوصات المخبرية و الاكلينيكية مهم جدا.

 

اذ هناك بعض الامراض الاخرى التي تسبب مثل هذا الالم مثل:
1.

 

قرحة المعدة 2-المغص المرارى 3 التهاب الكبد الفيروسي الحاد 4 التهاب البنكرياس الحاد 5 حصوة الكلية اليمني و المغص الكلوى الحاد 6 اسباب اقل شيوعا مثل التهاب الكبد الاميبى و جلطة القلب و جلطة القولون الايمن و فقر الدم المنجلي.
حصوات المرارة الاسباب و العلاج تتكون الحصوات في عدد من اعضاء الانسان مثل حصوات الكليتين و حصوات المثانة و البروستات و الغدد اللعابية و كذلك في المراره.

 

و حصوات المرارة هي تجمعات لاجسام صلبه،

 

خشنة قد تكون صغيرة جدا بحجم حبة الذرة و قد تكون كبيرة بحجم المرارة نفسها او باحجام مختلفة اخرى بين هذين الحجمين.
كيف تتكون حصوات المراره

 

العصارة الصفراوية الموجودة داخل كيس المرارة عبارة عن سائل مذاب فيه عدد من الاجسام الصلبة مثل السكر او الملح المذاب في الماء و هذه الاجسام الصلبة هي الكلسترول و الاملاح الصفراوية و الصبغات الصفراويه.

 

فاذا زاد تركيز او كمية هذه الاجسام الصلبة فانها تترسب و تتجمع مكونة حصوات تماما كما تري حبات السكر المرسبة اسفل كوب الشاي.

 

و في الحالة الطبيعية فان هذه الاجسام لا تترسب و لا تكون حصوات و لكن في حالة زيادة كمية هذه الاجسام فان ذلك يودى الى تكون حصوات المراره.
فما هي الاسباب التي تودى الى زيادة تركيز هذه المواد و بالتالي ظهور حصوات المراره؟
1.

 

قلة ميوعة العصارة الصفراوية و زيادة كثافتها بسبب قلة شرب السوائل او زيادة احتباسها في المرارة بسبب وجود بطء او قلة في التفريغ المنتظم و السريع للمراره.
2.اصابة القنوات التي تنقل العصارة الصفراوية من الكبد الى الامعاء ببعض البكتريا مثل بكتريا الاشيرشيا كولاى Escherichia coli , او ببعض الطفيليات.
3.الامراض التي يزيد فيها تكسر خلايا الدم الحمراء تودى الى زيادة نسبة الاصابة بحصوات المرارة نتيجة لزيادة الصبغات الصفراويه،

 

احدي المواد التي تنتج عن تكسر الخلايا الحمراء.
العوامل المساعدة للاصابة بحصوات المراره
1.

 

تصيب حصوات المرارة عادة النساء اكثر من الرجال.
2.

 

تزداد الاصابة بحصوات المرارة في ما بعد سن الاربعين.
3.

 

يزداد ظهور حصوات المرارة عند ذوى الوزن الزائد مقارنة بالناس ذوى الوزن الطبيعي.
4.

 

حبوب منع الحمل التي يزيد فيها تركيز الاستروجين تزيد من فرص الاصابة بحصوات المراره.
مدي انتشار حصوات المرارة تعتبر حصوات المرارة من المشكلات الصحية الشائعة الانتشار فمثلا في الولايات المتحدة الامريكية يتم تشخيص حوالى مليون حالة سنويا و يخضع حوالى نصف هذا العدد سنويا لاجراء عملية جراحية لازالة حصي المراره.
اعراض و علامات حصوات المرارة نستطيع تقسيم الصورة الاكلينيكية لحصوات المرارة الى اربعة اقسام:
1.

 

عدم وجود اعراض و علامات كثير من الناس قد يكون لديهم حصوات بالمرارة دون ان تسبب لهم اي مشكلات صحية و لا يتم اكتشاف و جودها الا اثناء الفحص بموجات فوق الصوتية او باشعة اكس للبطن لاسباب اخرى مثل امراض البطن الاخرى.
2.

 

اعراض و علامات خفيفة الم خفيف بين الحين و الاخر في المنطقة اليمني اعلى البطن مع اعراض مثل عدم الارتياح للاطعمة ذات المحتوي الدهنى و زيادة انتفاخ البطن مباشرة بعد الاكل و الاحساس بالشبع المبكر و الغثيان الخفيف.
3.

 

حالة التهاب المرارة الحاد و في هذه الحالة تودى حصاة المرارة الى التهاب حاد بالمرارة حيث يكون هنالك الم شديد و غثيان و قيء شديد.
4.

 

حالة التهاب المرارة المزمن و هو يشبة الى حد ما الاعراض و العلامات في الحالة الثانية و لكن الاعراض و العلامات تكون اكثر بروزا و توجد علامات الالتهاب المزمن في المراره.
كيف يتم تشخيص حصوات المراره؟
يعتبر جهاز فوق الموجات الصوتية الجهاز المناسب لتشخيص حصوات المرارة ذلك لان بعض حصوات المرارة قد لا تظهر باشعة اكس العاديه.
مضاعفات حصوات المراره
التهاب المرارة الحاد و المزمن
انتقال الحصاة الى القناة الناقلة للصفراء من الكبد الى الامعاء مسببة انسداد هذه القناة و بالتالي ظهور الاصفرار الانسدادى او التهاب غدة البنكرياس الحاد او المزمن.
قد تكون حصاة المرارة سببا في تجمع الصديد في المرارة او انفجار جدارها.

  • موقع المراره في جسم الانسان
  • المرارة في جسم الانسان
  • المراره في جسم الانسان
  • فائدة العصارة الصفراوية
  • فايده المراره
  • فايده المراره في جسم الانسان
  • كيف يتم تركيب العصارة البطيئة
  • ما هي فايدة المراره
1٬564 views

ما فائدة المرارة في جسم الانسان