ما هى العنصرية

ما هِيِ العنصرية  الاعتقاد بن هُناك فروق وعناصر موروثة بطبائع الناس

صور ما هى العنصرية

ن التمييز العنصريِ هُو معاملة الناس بشَكل غَير متساو أو متكافئ بناءَ عليِ انتمائهم اليِ مجموعة عرقية أو قومية معينة
كَما يعتبر مِن التمييز العنصريِ أيضا وَضع النسان فِيِ مرتبة مختلفة ومميزة بالمقارنة مَع غَيره بناءَ عليِ ديانته أو لون بشرته أو جنسيته
وبالضافة اليِ المعاملة غَير المتساوية أو غَير المتكافئة يعتبر فعلا مِن افعال التمييز العنصريِ أيضا خلق جو تهديديِ أو عدائيِ أو مهين أو مذل للناس بناءَ عليِ ما سبق مِن السباب بالضافة اليِ اعطاءَ توجيهات أو المر مباشرة بممارسة التمييز
عادة ما لا نحب ان نفكر عَن انفسنا عليِ اننا عنصريون ولا ان نعترف بن العنصرية هِيِ جُزء لا يتجزا مِن حياتنا
ولكن للسف العنصرية هِيِ ظاهرة ثقافية موجودة فِيِ كُل مجتمع
وعليه اريد ان اجعل سؤال “من هُو العنصري” سؤالا سوسيولوجيا: “ما هِيِ العنصرية” يساعدنا تعريف العنصرية مِثلا عليِ ان نحدد هَل محاكآة اللهجة الشرقية أو العربية لضحاك الجمهور ضرب مِن العنصرية هَل التخليِ عَن وجبات الدم الَّتِيِ تبرع بها اثيوبيون هُو عنصرية وهل القول ان الروسيات كلهن بائعات هويِ عنصرية؟

 

صور ما هى العنصرية
فيِ كُل مجتمع هُناك فروقات بَين بنيِ البشر عليِ اساس البشرة ومبنيِ الوجه أو الجسم
الا ان هَذه الفروقات لا يُمكن ان تَكون اساسا لدونية اجتماعية أو تخلف ثقافي
تبدا العنصرية فِيِ النقطة الَّتِيِ نبدا فيها بتصنيف الناس عليِ اساس خصائص بيولوجية وحين ننسب اليهم صفات ومواهب متدنية أو راقية
تعرف العنصرية فِيِ العادة عليِ النحو التالي: “عزو دونية لشخص أو مجموعة مِن خِلال إستعمال خصائص نمطية ومن خِلال وصف الفارق بَين المجموعات بمصطلحات جوهرية بيولوجية لا تتغير”
هَذا التعريف جزئي
تاريخيا كَانت العنصرية البيولوجية جزءا مِن السيطرة الوروبية عليِ مستعمراتها خَلف البحار
سميِ الصلانيون فِيِ افريقيا وسيا “عراق اصلانية” ووصفوا عليِ أنهم لا يستطيعون التفكير بشَكل مستقل أو فهم القانون والحكم الوروبيين
لقد تم تحديد العرق وفق لون البشرة ونسبت لَه خصائص بيولوجية مرافقة مِثل: البدائية النطق المتصل اللا نظام أو جنسانية مبالغ فيها
لا تعتبر كافة الفعال والتصرفات غَير الموضوعية أو غَير اللائقة تمييزا حسبما هُو معرف بقانون التكافؤ
وبناءَ عليِ ذلِك لا يُمكن اعتبار الخدمة السيئة مِثلا عملا تمييزيا
كَما لا تعتبر تمييزا بالضرورة حسبما هُو معرف بقانون التكافو تلك الفعال الَّتِيِ قَد يعتبرها النسان سلبية أو مهينة أو غَير لائقة والَّتِيِ قَد تصدر عَن سلطات رسمية أو هيئات اعتبارية أو ارباب العمال الحرة
يشترط لحدوث التمييز مِثلا ان تتم معاملة شخص ما بشَكل مختلف عَن غَيره فِيِ ظروف متساوية ومقارنة وذلِك بسَبب اصله العرقيِ تحديدا
وبناءَ عليِ ذلِك يعتبر تمييزا عنصريا مِثلا قيام مقدم خدمة أو مسئول رسميِ أو سلطة مختصة بالتصرف تجاه زبون ما بشَكل غَير لائق أو غَير موضوعيِ أو بطيء فَقط فِيِ الحالات الَّتِيِ يعود فيها سَبب هَذا التصرف اليِ الخلفية العرقية للزبون.
ولكن ودون الجحاف بما تقدم يُمكن تصنيف التصرفات المهينة والفعال المزعجة نحو شخص ما كجرم خاضع للعقوبة بموجب القانون الجزائيِ تَحْت مسميات القدح والذم والقذف أو انتهاك الكرامة أو التشهير
كذلِك يُمكن تصنيف افعال الشتم والبهدلة والافتراءَ العلنية بحق مجموعة قومية ما كجرم خاضع للعقوبة تَحْت مسميِ التحريض العنصري.
ويمكن ان نقول فِيِ تعريف العنصرية التالي:

.


“ن تنسب دونية لشخص أو مجموعة عليِ اساس خصائص نمطية بلغة بيولوجية واجتماعية وثقافية
ضمن اللغة العنصرية يتِم فهم هَذه الصفات عليِ أنها وضيعة ونها غَير متحولة ونما جوهرية لتلك المجموعة”
بموجب هَذا التعريف فن العنصرية يُمكن ان تَكون موجهة تجاه كُل مجموعة وكذلِك تجاه ابناءَ مجموعات مهيمنة وقوية
مثلا القول ان الوروبيين هُم اناس باردون هُو قول عنصريِ كذلِك القول ان العرب هُم اناس دافئون هُو قول عنصري
مع هَذا فنه عندما لا تَكون العلاقات بَين المجموعات متكافئة فن العنصرية تجاه مجموعات مستضعفة تضاعف مِن عدَم المساوآة القائم اصلا فِيِ المجتمع بل وتعطيه مبررا
ان توسيع التعريف هام لغرض تقصيِ حالات العنصرية عندما تَكون بلغة منطقية أو عندما تَكون بلغة اجتماعية أو ثقافية أو بيولوجية وهيِ صياغات قَد تموه مصادر العنصرية
هَذا ولا ينطبق تعريف التمييز العنصريِ عليِ الحكام الناظمة لدخول الجانب اليِ البلاد والقامة بها أو عليِ وَضعهم المختلف المستند اليِ احكام وبنود القانون
وبناءَ عليِ ذلِك لا يعتبر عليِ سبيل المثال رفض السلطات المختصة اصدار تصريح اقامة تمييزا عنصريا.
ندرج فيما يليِ بَعضا مِن اعمال التمييز المحرمة بموجب قانون التكافؤ:
التمييز الوجاهيِ أيِ المباشر: مِثلا رفض خدمة زبون ما بالمحلات التجارية بسَبب انتمائه اليِ أقلية عرقية
التمييز غَير الوجاهيِ أيِ غَير المباشر: مِثلا ان يشترط رب العمل ان يتقن طالب العمل اللغة الفنلندية بالتمام عليِ الرغم مِن ان انجاز العمل بحد ذاته لا يتطلب ذلك
الزعاج: مِثلا حالات اليذاءَ والمضايقة بَين التلاميذ بالمدارس إذا لَم يتِم التدخل فِيِ ذلِك كذلِك عرض مواد مهينة أو محقرة بحق مجموعة معينة مِن الناس فِيِ المحلات التجارية
اعطاءَ تعليمات أو اوامر بالتمييز: مِثلا ان يطلب رئيس العمل مِن عماله ان يتصرفوا بشَكل تمييزيِ حتّى لَو لَم يكن العمال قَد قاموا فعليا بتباع هَذه التعليمات بَعد.
دكتور فِيِ الداب والعلوم النسانية جامعة ازاري

 

العنصرية هى 344 views

ما هى العنصرية