متى صنع اول خريطه


متى صنع اول خريطه

 

الخرائط من اهم الوسائل التي تعرفنا علي كل مكان ببلادنا وكل مكان بالبلاد الاخري فالخريطه توضح كل شيء لنا في جغرافيه البلاد واليكم تاريخ صنع اول خريطه

 

صوره متى صنع اول خريطه

بهر النسان قديما بما هو موجود على سطح هذه الرض التي نعيش عليها من ظاهرات طبيعية وبشريه ويزداد انبهاره حينما يتطلع ببصره الى السماء في ليلة صافيه الديم فيرى النجوم المتللئه والكواكب المتناثره في صفحة الفق فيعجب لهذا الصنيع العظيم .

.

انه صنع الله الذي اتقن كل شيء.

– من هنا تولد لدى النسان في الماضي الحس الجغرافي الذي تمخض عنه تمثيل هذه الظواهر الجغرافيه على وسائله البدائيه انذاك كالنحت في الجبال او الرسم على جدران الكهوف او رسم بعض المعالم الخاصة بالطرق والاتجاهات والمسافات بين تلك المعالم كي يهتدي بها في رحلاته وانتقاله برا وبحرا فكانت الخريطه والتي ارتبطت بتاريخ النسان على هذه الرض..
– ولعل المشاهد لتلك القطع الثريه الموجوده في الحضارات القديمة ولاسيما حضارتي الرافدين والنيل يؤكد حقيقة هذا المر فالبابليون رسموا خرائطهم على الواح الطين في اللف الثالث قبل الميلاد بعدما اخترعوا الكتابة المسماريه ثم توالت التطورات المهاريه لرسم الخرائط في العهدين الغريقي والروماني.
– بيد ان خرائط العصور الوسطى انتقلت الى مرحلة اكثر مراسا وتجربه في فن رسم الخرائط بعد ان برزت ابداعات الجغرافيين المسلمين في رسم خرائطهم على القياسات الفلكيه والرياضيه في هذا الشن وهذا ما لم يكن معروفا من قبل.

 

الخرائط في العصر الحديث:
– ساعدت الكشوف الجغرافيه الواسعه في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين وختراع الطباعه اضافه الى حركة الترجمة الواسعه للتراثين السلامي والغريقي على مضاعفه الاهتمام بالخرائط ومحاوله رسمها بطرق خاليه من الخطاء لتفي بالغرض الذي صنعت من اجله..
– واستفاد منها الملاحون بشكل كبير جدا ساهم في وصولهم الى المناطق والماكن المطلوبه بكل يسر ونجاح ومن الملفت للنظر ان الخرائط في القرن الثامن عشر الميلادي جعل من فرنسا رائده في هذا المجال بعد ان ظل اليطاليون روادا لها ردحا من الزمن.
– لقد تسيدت فرنسا هذه المدارس الوربيه في مجال صنع الخرائط بعد ان مثلت على كل خرائطها خطوط الطول ودوائر العرض بشكل دقيق جدا ويعد هذا المر سبقا علميا ثم توالى تطور الخرائط الجغرافيه التقني شيئا فشيئا حتى وصلت خرائط القرن العشرين الى مكانه غير مسبوقه بفضل ما هيا الله سبحانه وتعالى للنسان من وسائل تقنيه متطوره جعلته يستخدم احدث الوسائل وفضل الجهزه المتطوره في ذلك.
– واليوم اصبحنا نرى العالم من خلال صور القمار الصناعيه ذات الدقه المتناهيه في تصوير الكره الرضيه وتوضيح اهم المعالم الطبيعية والبشريه عليها مصداقا لقول الحق تبارك وتعالى:

وما اوتيتم من العلم الا قليلا السراء – اليه رقم 5.

 

صوره متى صنع اول خريطه

 

 

 

581 views

متى صنع اول خريطه