متى صنع اول خريطه

متى صنع اول خريطه

 

الخرائط من اهم الوسائل التي تعرفنا على كل مكان ببلادنا و كل مكان بالبلاد الاخرى فالخريطة توضح كل شيء لنا في جغرافية البلاد و اليكم تاريخ صنع اول خريطه

 

صور متى صنع اول خريطه

بهر النسان قديما بما هو موجود على سطح هذه الرض التي نعيش عليها من ظاهرات طبيعية و بشرية و يزداد انبهارة حينما يتطلع ببصرة الى السماء في ليلة صافية الديم فيري النجوم المتللئة و الكواكب المتناثرة في صفحة الفق فيعجب لهذا الصنيع العظيم .

 

.

 

انة صنع الله الذى اتقن كل شيء.

– من هنا تولد لدي النسان في الماضى الحس الجغرافى الذى تمخض عنه تمثيل هذه الظواهر الجغرافية على و سائلة البدائية انذاك كالنحت في الجبال او الرسم على جدران الكهوف او رسم بعض المعالم الخاصة بالطرق و الاتجاهات و المسافات بين تلك المعالم كى يهتدى بها في رحلاتة و انتقالة برا و بحرا فكانت الخريطة و التي ارتبطت بتاريخ النسان على هذه الرض..
– و لعل المشاهد لتلك القطع الثرية الموجودة في الحضارات القديمة و لاسيما حضارتى الرافدين و النيل يؤكد حقيقة هذا المر فالبابليون رسموا خرائطهم على الواح الطين في اللف الثالث قبل الميلاد بعدما اخترعوا الكتابة المسمارية ثم توالت التطورات المهارية لرسم الخرائط في العهدين الغريقى و الروماني.
– بيد ان خرائط العصور الوسطي انتقلت الى مرحلة اكثر مراسا و تجربة في فن رسم الخرائط بعد ان برزت ابداعات الجغرافيين المسلمين في رسم خرائطهم على القياسات الفلكية و الرياضية في هذا الشن و هذا ما لم يكن معروفا من قبل.

 

الخرائط في العصر الحديث:
– ساعدت الكشوف الجغرافية الواسعة في القرنين الخامس عشر و السادس عشر الميلاديين و ختراع الطباعة اضافة الى حركة الترجمة الواسعة للتراثين السلامي و الغريقى على مضاعفة الاهتمام بالخرائط و محاولة رسمها بطرق خالية من الخطاء لتفى بالغرض الذى صنعت من اجله..
– و استفاد منها الملاحون بشكل كبير جدا ساهم في و صولهم الى المناطق و الماكن المطلوبة بكل يسر و نجاح و من الملفت للنظر ان الخرائط في القرن الثامن عشر الميلادي جعل من فرنسا رائدة في هذا المجال بعد ان ظل اليطاليون روادا لها ردحا من الزمن.
– لقد تسيدت فرنسا هذه المدارس الوربية في مجال صنع الخرائط بعد ان مثلت على كل خرائطها خطوط الطول و دوائر العرض بشكل دقيق جدا و يعد هذا المر سبقا علميا ثم توالي تطور الخرائط الجغرافية التقنى شيئا فشيئا حتى و صلت خرائط القرن العشرين الى مكانة غير مسبوقة بفضل ما هيا الله سبحانة و تعالى للنسان من و سائل تقنية متطورة جعلتة يستخدم احدث الوسائل و فضل الجهزة المتطورة في ذلك.
– و اليوم اصبحنا نري العالم من خلال صور القمار الصناعية ذات الدقة المتناهية في تصوير الكرة الرضية و توضيح اهم المعالم الطبيعية و البشرية عليها مصداقا لقول الحق تبارك و تعالى: و ما اوتيتم من العلم الا قليلا السراء – الية رقم 5.

 

صور متى صنع اول خريطه

 

 

 

689 views

متى صنع اول خريطه