الخميس , أكتوبر 17 2019



متى وقت دعاء القنوت

متى وقت دعاء القنوت

 

الكثير منا يعلم عن دعاء الحاجة و يعلم دعاء الاستخارة و دعاء صلاة الشكرة و لكن البعض يجهل دعاء القنوت فاليكم دعاء القنوت كاملا

صور متى وقت دعاء القنوت

صور

لقد التبس الامر على الكثيرين هل دعاء القنوت يكون في صلاة الوتر ام في اي و قت

هل يقنت في الوتر في السنة كلها ام في النصف الاخر من رمضان فقط و هل يقنت قبل الركوع ام بعدة فري عبدالله بن مسعود القنوت في الوتر في السنة كلها و ختار القنوت قبل الركوع روي محمد بن الحسن في كتاب الثار عن ابراهيم ان ابن مسعود رضى الله عنه كان يقنت السنة كلها في الوتر قبل الركوع و سندة منقطع.

 

و روي ابن ابي شيبة عن علقمة ان ابن مسعود و صحاب النبى صلى الله عليه و سلم كانوا يقنتون في الوتر قبل الركوع: قال ابن التركمانى في الجوهر النفي: هذا سند صحيح على شرط مسلم.

 

و قال الحافظ في الدرايه: اسنادة حسن وهو قول بعض اهل العلم و به يقول سفيان الثورى و ابن المبارك و سحاق و هل الكوفه و هو قول الحنفية و استدلوا بحديث ابي بن كعب: ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يوتر فيقنت قبل الركوع رواة ابن ما جة و النسائي و بما روي البخارى في صحيحة في المغازى عن عبدالعزيز قال سل رجل انسا رضى الله عنه عن القنوت بعد الركوع او عند فراغ من القراءة قال بل عند فراغ من القراءة و بما روي البخارى و مسلم عن عاصم قال: سلت انس عن بن ما لك رضى الله عنه عن القنوت فقال: قد
كان القنوت قلت قبل الركوع او بعده

 

قال: قبلة قال: فن فلانا اخبرنى عنك انك قلت بعد الركوع فقال: كذب انما قنت رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد الركوع شهرا اراة كان بعث قوما يقال لهم القراء زهاء سبعين رجلا الا قوم مشركين دون اولئك و كان بينهم و بين رسول الله صلى الله عليه و سلم عهد فقنت رسول الله صلى الله عليه و سلم شهرا يدعو عليهم.
قلت: قد جاء عن انس روايات مختلفة في هذا الباب.
(وقد روى عن على بن ابي طالب انه كان لا يقنت الا في النصف الاخر من رمضان.

 

و كان يقنت بعد الركوع روي محمد بن نصر في قيام الليل عن على انه كان يقنت في النصف الاخر من رمضان و روي ايضا فيه ان عليا كان يقنت في الوتر بعد الركوع و قد عقد بابا بلفظ: باب ترك القنوت في الوتر الا في النصف الاخر من رمضان و ذكر فيه اثارا عديدة فروي اثر معاذ بن الحارث النصاري: اذا انتصف رمضان لعن الكفرة و كان ابن عمر لا يقنت في الصبح و لا في الوتر الا في النصف الاخر من رمضان.

 

و عن الحسن كانوا يقنتون في النصف الاخر من رمضان.

 

و كان الحسن و محمد و قتادة يقولون: القنوت في النصف الواخر من رمضان.

 

و عن عمران بن حدير: امرنى ابو مجلز ان اقنت في النصف الباقى من رمضان قال: اذا رفعت رسك من الركوع فاقنت.

 

و عن ابن شهاب كانوا يلعنون الكفرة في النصف و في روايه: لا قنوت في السنة كلها الا في النصف الاخر من رمضان.

 

و روي فيه عن الحسن عن ابي بن كعب: ام الناس في رمضان فكان لا يقنت في النصف الول و يقنت في النصف الاخر فلما دخل العشر ابق و خلا عنهم فصلى بهم معاذ القاري.

 

و سئل سعيد بن جبير عن بدء القنوت في الوتر فقال: بعث عمر بن الخطاب جيشا فورطوا متورطا خاف عليهم فلما كان النصف الاخر من رمضان قنت يدعو لهم.
قو له: وقد ذهب بعض اهل العلم الى هذا و به يقول الشافعى و حمد قال محمد بن نصر في قيام الليل: قال الزعفرانى عن الشافعى احب الى ان يقنتوا في الوتر في النصف الاخر و لا يقنت في سائر السنة و لا في رمضان الا في النصف الاخر قال محمد بن نصر و كذلك حكي المزنى عن الشافعى حدثنى ابو داود قلت لحمد: القنوت في الوتر السنة كلها

 

قال ان شاء قلت فما تختار

 

قال اما انا فلا اقنت الا في النصف الاخر متى يبتديء

 

قال اذا مضي خمس عشرة ليلة سادس عشره.

 

و كان اسحاق بن راهوية يختار القنوت في السنة كلها انتهي كلام محمد بن نصر.
قلت: استدل من قال بكون القنوت بعد الركوع بحديث انس ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقنت بعد الركعة و بو بكر و عمر حتى كان عثمان فقنت قبل الركعة ليدرك الناس قال العراقي اسنادة جيد و بحديث ابي هريره: ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان اذا اراد ان يدعو على احد او يدعو لحد قنت بعد الركوع رواة البخارى في المغازي.. لعلة قنوت النوازل و بحديث عبدالله بن عمر انه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا رفع رسة من الركوع من الركعة الاخرة من الفجر يقول: اللهم العن فلانا و فلانا و فلانا بعدما يقول سمع الله لمن حمدة ربنا و لك الحمد فنزل الله:” ليس لك من المر شيء او يتوب عليهم او يعذبهم فنهم ظالمون(128 ال عمران….
قال الحافظ في التلخيص: روي البخارى من طريق عاصم الحول عن انس ان القنوت قبل الركوع و قال البيهقى رواة القنوت بعد الرفع اكثر و حفظ و عليه درج الخلفاء الراشدون انتهى.
وقال محمد بن نصر في قيام الليل: و سئل احمد عن القنوت في الوتر قبل الركوع ام بعدة ترفع اليدى في الدعاء في الوتر

 

فقال القنوت بعد الركوع و يرفع يدية على قياس فعل النبى صلى الله عليه و سلم في القنوت في الغداة و بذلك قال ابو ايوب و بو خيثمة و ابن ابي شيبة و كان اسحاق يختار القنوت بعد الركوع في الوتر.

 

قال محمد بن نصر: و هذا الرى اختارة انتهى.
قلت: يجوز القنوت في الوتر قبل الركوع و بعدة و المختار عندي كونة بعد الركوع
قال العراقي: و يعضد كونة بعد الركوع اولي فعل الخلفاء الربعة لذلك و الحاديث الواردة في الصبح انتهى.
واعلم ان الحنفية اختاروا القنوت قبل الركوع فذا كانوا يريدون القنوت قبل ركوع الركعة الثانية يكبرون و يرفعون ايديهم كرفع اليدين عند التحريمة ثم يقنتون اما التكبير فيستدلون على ثبوتة ببعض الثار.

 

و قد عقد محمد بن نصر في قيام الليل لذلك بابا فقال باب التكبير للقنوت و ذكر فيه عن طارق بن شهاب ان عمر بن الخطاب لما فرغ من القراءة كبر ثم قنت ثم كبر و ركع يعني في الفجر.

 

و عن على انه كبر في القنوت حين فرغ من السورة كبر ثم قنت و عن ابراهيم في القنوت في الوتر اذا فرغ من القراءة كبر ثم قنت ثم كبر و ركع و عن سفيان كانوا يستحبون اذا فرغ من القراءة في الركعة الثالثة من الوتر ان يكبر ثم يقنت و عن احمد اذا كان يقنت قبل الركوع افتتح بتكبيره.
قلت: لم اقف على حديث مرفوع في التكبير للقنوت و لم اقف على اسانيد هذه الثار.
*وما رفع اليدين في قنوت الوتر: فلم اقف على حديث مرفوع فيه ايضا نعم جاء فيه عن ابن مسعود من فعلة فروي البخارى في جزء رفع اليدين عن السود عن عبدالله رضى الله عنه انه كان يقرا في اخر ركعة من الوتر قل هو الله احد ثم يرفع يدية فيقنت قبل الركعه.

 

و قد عقد محمد بن نصر بابا بلفظ باب رفع اليدى عند القنوت و ذكر فيه عن السود ان عبدالله بن مسعود رضى الله عنه كان يرفع يدية في القنوت الى صدره.

 

و عن ابي عثمان النهدى كان عمر يقنت بنا في صلاة الغداة و يرفع يدية حتى يخرج ضبعيه.

 

و كان ابو هريرة يرفع يدية في قنوتة في شهر رمضان و عن ابي قلابة و مكحول انهما كانا يرفعان ايديهما في قنوت رمضان و ذكر اثارا اخرى عن التابعين و غيرهم بعضها في ثبوت رفع اليدين و بعضها في نفية من شاء الوقوف عليها فليرجع الى كتاب قيام الليل.

 

و قد استدل الحنفية على ثبوت رفع اليدين في قنوت الوتر كرفعهما عند التحريمة بهذه الثار و في الاستدلال بها على هذا المطلوب نظر اذ ليس فيها ما يدل على هذا بل الظاهر منها ثبوت رفع اليدين كرفعهما في الدعاء فن القنوت دعاء

 

صور متى وقت دعاء القنوت

 

 

دعاء القنوت في صلاة الفجر

دعاء القنوت في صلاة الصبح

دعاء القنوت

دعاء القنوت صلاة الصبح مكتوب

دعاء صلاة الفجر بعد الركعة الثانية

دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية

دعاء القنوت عند المالكية

ماهو دعاء القنوت ومتى يقال

وقت دعاء القنوت

ما هو دعاء القنوت

6٬162 views

متى وقت دعاء القنوت