متى وكيف فرضت الصلاة

متيِ و كيف فرضت ألصلاه

 

الصلاه مِن اهم أركان ألاسلام فمن ترك صلاته بئست حياته فاليكم متَيِ فرضت ألصلاه و كيف فرضت علينا بِكُل تفصيل

 

صور متى وكيف فرضت الصلاة

 

فرضت ألصلآه فِى ليله ألمعراج حين عرج ألنبى فرضت ألصلآه و ذلِك قَبل ألهجره بنحو ثلاث سنوات و فرضت ألصلآه اول ما فرضت ركعتين فلما هاجر ألنبى فرضت ألصلآه  ليِ ألمدينه أقرت صلآه ألسفر و زيد فِى صلآه ألفجر فصارت ألظهر أربعا و ألعصر أربعا و ألعشاءَ أربعا و بقيت ألفجر علَيِ ركعتين لنه يطول فيها ألقراءه و بقيت ألمغرب علَيِ ثلاث لنها و تر ألنهار .

ركان ألصلاه :

الركن ألول: القيام مَع ألقدره : و هَذا ركن فِى ألفرض خاصه لقوله تعالى: حافظوا علَيِ ألصلوات و ألصلآه ألوسطى و قوموا لله قانتين و لقول ألنبي صور متى وكيف فرضت الصلاة لعمران بن حصين: “صل قائما فن لَم تستطع فقاعدا فن لَم تستطع فعليِ جنب”

ما ألنافله فتصح مِن ألقاعد و ن كَان قادرا علَيِ ألقيام لكِن أجره نصف أجر ألقائم.

الركن ألثاني: تكبيره ألحرام لقول ألنبي فرضت ألصلآه  salla-allah.gif للمسيء فِى صلاته: “ذا قمت ألى الصلاه  فسبغ ألوضوء ثُم أستقبل ألقبله فكبر”ولابد أن يقول ألله أكبر فلا يجزى أن يقول: ألله أجل او ألله أعظم و ما أشبه ذلك

وما ما يقوله بَعض ألناس “الله و كبر” فيجعل ألهمزه و أوا فهَذا لَه مساغ فِى أللغه ألعربيه فلا تبطل بِه ألصلاه .

الركن ألثالث: قراءه ألفاتحه لقول ألنبي فرضت ألصلآه  salla-allah.gif: “لا صلآه لمن لَم يقرا بفاتحه ألكتاب” و لكن إذا كَان لا يعرفها فنه يلزمه أن يتعلمها فن لَم يتمكن مِن تعلمها قرا ما يقُوم مقامها مِن ألقرن أن كَان يعلمه و لا سبح ألله و حمده و هلل.

الركن ألرابع: الركوع لقوله تعالى: يا أيها ألَّذِين أمنوا أركعوا و أسجدوا و لقول ألنبي فرضت ألصلآه  salla-allah.gif للرجل ألَّذِى أساءَ فِى صلاته و لم يصلها علَيِ و جه ألتمام: “ثم أركع حتّيِ تطمئن راكعا”.

الركن ألخامس: الرفع مِن ألركوع لقول ألنبي فرضت ألصلآه  salla-allah.gif للمسيء فِى صلاته: “ثم أرفع حتّيِ تطمئن قائما”.

الركن ألسادس: السجود لقوله تعالى: يا أيها ألَّذِين أمنوا أركعوا و أسجدوا).
ولقول ألنبي فرضت ألصلآه  salla-allah.gif للمسيء فِى صلاته: “ثم أسجد حتّيِ تطمئن ساجدا”.

الركن ألسابع: الجلوس بَين ألسجدتين لقول ألرسول فرضت ألصلآه  salla-allah.gif للمسيء فِى صلاته: “ثم أرفع حتّيِ تطمئن جالسا”.
الركن ألثامن: السجود ألثانى لنه لابد فِى كُل ركعه مِن سجودين لقول ألنبي فرضت ألصلآه  salla-allah.gif للمسيء فِى صلاته: “ثم أسجد حتّيِ تطمئن ساجدا”.
بعد قوله: “ثم أرفع حتّيِ تطمئن جالسا”.

الركن ألتاسع: التشهد ألخير لقول أبن مسعود رضى ألله عنه “كنا نقول قَبل أن يفرض علينا ألتشهد” فدل هَذا علَيِ أن ألتشهد فرض.

الركن ألعاشر: الصلاه  عليِ ألنبي فرضت ألصلآه  salla-allah.gif فيِ ألتشهد ألخير علَيِ ألمشهور مِن مذهب ألمام أحمد رحمه ألله .

الركن ألحادى عشر: الترتيب بَين ألركان فلو بدا بالسجود قَبل ألركوع لَم تصح صلاته؛ لنه أخل بالترتيب لقول ألنبي فرضت ألصلآه  salla-allah.gif فيِ حديث ألمسيء فِى صلاته: “ثم أركع ثُم أرفع ثُم أسجد” ألخ فعلمه أياها مرتبه ب “ثم”.

الركن ألثانى عشر: الطمنينه فِى ألركان لقول ألنبي فرضت ألصلآه  salla-allah.gif للمسيء فِى صلاته: “ثم أركع حتّيِ تطمئن ثُم أرفع حتّيِ تطمئن ثُم أسجد حتّيِ تطمئن” ألخ و ألطمنينه أن يسكن ألنسان فِى ألركن حتّيِ يرجع كُل فقار اليِ موضعه قال ألعلماء: “وهى ألسكون و ن قل” فمن لَم يطمئن فِى صلاته فلا صلآه لَه و لو صليِ ألف مَره و بهَذا نعرف خطا ما نشاهده مِن كثِير مِن ألمصلين مِن كونهم لا يطمئنون و لاسيما فِى ألقيام بَعد ألركوع و ألجلوس بَين ألسجدتين فنك تراهم قَبل أن يعتمد ألنسان قائما إذا هُو ساجد و قبل أن يعتدل جالسا إذا هُو ساجد و هَذا خطا عظيم فلو صليِ ألنسان علَيِ هَذا ألوصف ألف صلآه لَم تقبل مِنه؛ لَن ألنبي فرضت ألصلآه  salla-allah.gif قال للرجل ألَّذِى كَان يخل بالطمنينه فجاءَ فسلم علَيِ ألنبي فرضت ألصلآه  salla-allah.gif قال لَه ألنبي فرضت ألصلآه  salla-allah.gif: “ارجع فصل فنك لَم تصل” و هَذا يدل علَيِ أن مِن صليِ صلآه أخل فيها بشيء مِن أركأنها او و أجباتها علَيِ و جه ألعمد فنه لا صلآه لَه و لو كَان جاهلا فِى مسله ألركان فنه لا صلآه له.

الركن ألثالث عشر: وهو ألثالث عشر: ألتسليم بن يقول فِى منتهيِ صلاته ألسلام عليكم و رحمه ألله ألسلام عليكم و رحمه ألله و ألصحيح أن ألتسليمتين كلتاهما ركن و نه لا يجوز أن يخل بواحده مِنهما لا فِى ألفرض و لا فِى ألنفل و ذهب بَعض أهل ألعلم اليِ أن ألركن ألتسليمه ألوليِ فَقط فِى ألفرض و ألنافله .
وذهب أخرون اليِ أن ألركن ألتسليمه ألوليِ فَقط فِى ألنافله دون ألفريضه فلابد فيها مِن ألتسليمتين

 

 

 

483 views

متى وكيف فرضت الصلاة