معلومات عن عبد الرحمن بن عوف



معلومات عن عبدالرحمن بن عوف

 

هو عبدالرحمن بن عوف الزهري القرشي وهواحد العشرة المبشرين بالجنة و لقد ولد بعد عام الفيل و قد اهتم و الدة بتربيته منذ صغرة و سوف نعرف الكثير عن عبدالرحمن بن عوف.

صور معلومات عن عبد الرحمن بن عوف

ولد بعد عام الفيل بعشر سنين فهو اصغر من النبي بعشر سنين.

 

و كان عبدالرحمن من السابقين الولين لى السلام اذ اسلم قبل دخول النبي محمد دار الرقم بن ابي الرقم و كان اسمه عبد عمرو وقيل عبدالحارث وقيل ايضا عبد الكعبة فغيرة النبي محمد لي عبدالرحمن و سلم معه اخوة السود بن عوف و هاجر الهجرتين و شهد بدرا و سائر المشاهد و خي النبي محمد بينة و بين سعد بن الربيع الخزرجي.

بعثه النبي محمد لى دومة الجندل ففتح الله عليه و ذن له النبي محمد ن ينكح ابنة ملكهم و هي تماضر بنت الصبغ الكلبي.

كان عمر بن الخطاب يرجع الية في امور كثيرة و مما روى منها دخول البلد التي نزل بها الطاعون و خذ الجزيه من المجوس و كان عمر يقول:  عبدالرحمن سيد من سادات المسلمين ).

وكان عبدالرحمن حد الستة الذين اختارهم عمر بن الخطاب لخلافتة و رتضاه الصحابه جميعا حكما بينهم لاختيار خليفه لعمر بن الخطاب.

روى ابن سعد في الطبقات بسندة عن المسور بن مخرمه (وهو صحابي وابن اخت عبدالرحمن): بينما انا اسير في ركب بين عثمان بن عفان وعبدالرحمن بن عوف و عبدالرحمن قدامي عليه خميصة سوداء فقال عثمان: من صاحب الخميصة السوداء؟ قالوا: عبدالرحمن بن عوف فناداني عثمان يا مسور قلت : لبيك مير المؤمنين فقال:  من زعم انه خير من خالك في الهجرة الولي و في الهجرة الثانية الخرة فقد كذب ).

وكان ابن عوف سيد ما له و لم يكن عبدة و لقد بلغ من سعة عطائة و عونة انه كان يقال: “هل المدينه جميعا شركاء لابن عوف فى ما له ثلث يقرضهم و ثلث يقضى عنهم ديونهم و ثلث يصلهم و يعطيهم”.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: دخلت الجنة فسمعت خشفة فقلت: ما هذا؟ قيل: بلال لي ان قال: فاستبطت عبدالرحمن بن عوف ثم جاء بعد الياس.

 

فقلت: عبدالرحمن

 

فقال: ببى و مى يا رسول الله

 

ما خلصت اليك حتى ظننت اني لا انظر اليك ابدا.

 

قال: و ما ذاك

 

قال: من كثرة ما لى احاسب و محص.

 

(حديث مرفوع)

كثر ما ل عبدالرحمن بن عوف حتى قدمت له سبع ما ئة راحلة تحمل البر و الدقيق و الطعام فلما دخلت سمع لهل المدينه رجة فبلغ عائشة فقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: عبدالرحمن لا يدخل الجنه لا حبوا).(حديث موضوع فلما بلغة قال: يا امه

 

انى اشهدك انها بحمالها و حلاسها في سبيل الله.

توفي عبدالرحمن سنه ثلاث و ثلاثين للهجره في بلاد الشام و صلى عليه مير المؤمنين الخليفه عثمان بن عفان و رادت م المؤمنين عائشه -ا ان تخصة بشرف لم تخص به سواة فعرضت عليه قبل و فاتة ان يدفن في حجرتها الى جوارالرسول وبى بكر وعمر لكنة استحي ان يرفع نفسة الى هذا الجوار و طلب دفنة بجوار عثمان بن مظعون ذ تواثقا يوما ايهما ما ت بعد الخر يدفن الى جوار صاحبه.

صور معلومات عن عبد الرحمن بن عوف

 

 

  • معلومات عن عبدالرحمن بن عوف
  • نبذة عن عبدالرحمن بن عوف

Related Posts

623 views

معلومات عن عبد الرحمن بن عوف