مقالات عن الفقر

مقالات عن الفقر و  الفقر : العوز و الحاجه.

 

و الجمع : مفاقر [ على غير قياس ].

 

و  الفقر الشق و الحز.

 

و  الفقر الهم و الحرص.

 

و الجمع : فقور. [1]و عرف البنك الدولى الدول منخفضة الدخل اي الفقيرة بانها تلك الدول التي ينخفض فيها دخل الفرد عن 600 دولار،

 

و عددها 45 دولة معظمها في افريقيا،

 

منها 15 دولة يقل فيها متوسط دخل الفرد عن 300 دولار سنويا.

صور مقالات عن الفقر

برنامج الانماء للامم المتحدة يضيف معايير اخرى تعبر مباشرة عن مستوى رفاهية الانسان و نوعية الحياة “Livelihood” هذا الدليل و سع دائره الفقر بمفهوم نوعية الحياة لتضم داخلها 70 دولة من دول العالم،

 

اى هناك حوالى 45 من الفقراء يعيشون في مجتمعات غير منخفضة الدخل،

 

اى هناك فقراء في بلاد الاغنياء،

 

و يكتفى هنا بذكر ان 30 مليون فرد يعيشون تحت خط الفقر في الولايات المتحدة الامريكيه (15  من السكان).[2][3]

وخلال النصف الثاني من القرن العشرين كثر الحديث عن الفقر و الفقراء في ادبيات الامم المتحده بالتوسع من الظاهرة الاجتماعية في المجتمع الواحد الى الظاهرة العالمية بتصنيف البلدان الى غنية و فقيرة و بتحديد مقاييس و موشرات للفقر في مستوي البلدان و كذلك الافراد مع مراعاة النسبيه،

 

فالفقير في اليمن لا يقاس بالمقاييس نفسها التي يقاس بها الفقير في امريكا الشماليه.

وتم تحديد يوم 17-19 اكتوبر من عام 2008 م، كيوم عالمي للفقر من قبل هيئة الامم المتحده.

 

غير ان عدد الفقراء انخفض في الاعوام 2005 – 2008 م،

 

في الهند والصين،

 

و ذلك بفضل معدلات النمو العالية التي حققها هذان البلدن خلال السنوات الماضيه.

  • يعتبر مقياس فقر القدره مقابل لموشر التمنية البشرية حيث انه متوسط مرجح لثلاث موشرات تحاول تحديد شريحة البشر التي لا تمتنع بهذي الخدمات الاساسيه

من التغذية – الجيدة – و الصحة – و التعليم)

صور مقالات عن الفقر

النسبة المئوية للسكان الذين يعانون من الجوع، برنامج الاغذية العالمي،

 

2006

متوسط العمر المتوقع.

وموشرات التنمية البشريه.

معامل جيني،

 

و هو مقياس لعدم المساواة في الدخل.

انتشار الفقر

تضم دائرة الفقر بليون فرد في العالم بعد الهند والتي يقل فيها دخل الفرد عن 600 دولار سنويا،

 

و منهم 630 مليون في فقر شديد حيث متوسط دخل الفرد يقل عن 275 دولار سنويا)،

 

و اذا اتسعت الدائرة و فقا لمعايير التنمية البشرية لشملت 2 مليار فرد من حجم السكان فى العالم البالغ حوالى 6 مليار فرد،

 

منهم مليار فرد غير قادرين على القراءه او الكتابه،

 

1.5 مليار لا يحصلون على مياة شرب نقيه،

 

و هناك طفل من كل ثلاثة يعانى من سوء التغذيه،

 

و هناك مليار فرد يعانون الجوع،

 

و حوالى 13 مليونطفل فى العالم يموتون سنويا قبل اليوم الخامس من ميلادهم لسوء الرعاية او سوء التغذيه او ضعف الحالة الصحية للطفل او الام نتيجة الفقر او المرض.

 

يختلف مفهوم الفقر Poverty باختلاف البلدان و الثقافات و الازمنة و لا يوجد اتفاق دولى حول تعريف الفقر نظرا لتداخل العوامل الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية التي تشكل ذلك التعريف و توثر عليه،

 

الا انه هناك اتفاق بوجود ارتباط بين الفقر و لاشباع من الحاجات الاساسية المادية او غير الماديه،

 

و عليه فهناك اتفاق حول مفهوم الفقر على انه حالة من الحرمان المادى الذى يترجم بانخفاض استهلاك الغذاء،

 

كما و نوعا،

 

و تدنى الوضع الصحي و المستوي التعليمى و الوضع السكني،

 

و الحرمان من السلع المعمرة و الاصول المادية الاخرى،

 

و فقدان الضمانات لمواجهة الحالات الصعبة كالمرض و الاعاقة و البطالة و غيرها.

 

و للحرمان المادى انعكاسات تتمثل باوجة اخرى للفقر كعدم الشعور بالامان ضعف القدرة على اتخاذ القرارات و ممارسة حرية الاختيار و مواجهة الصدمات الخارجية و الداخليه.

 

و بمفهوم مبسط للفقر يعتبر الفرد او الاسرة يعيش ضمن اطار الفقر اذا كان الدخل المتاتى له غير كاف للحصول على ادني مستوي من الضروريات للمحافظة على نشاطات حياتة و حيويتها.

 

للفقر العديد من التعريفات تبعث من منطلقات ايديولوجية و اقتصادية و ثقافيه, و هو بشكل عام لا يمثل ظاهرة في المجتمع بل يترجم خلال ما في تنظيم هذا المجتمع.

 

و الفقر ليس صفة بل هو حالة يمر بها الفرد تبعا لمعايير محدده, فمثلا يعرف الفقر بمفهومة العام على انه انخفاض مستوي المعيشة عن مستوي معين ضمن معايير اقتصادية و اجتماعيه.

 

و عرف بشيء من التفصيل على «انة الحالة الاقتصادية التي يفتقد فيها الفرد الدخل الكافى للحصول على المستويات الدنيا من الرعاية الصحية و الغذاء و الملبس و التعليم و كل ما يعد من الاحتياجات الضرورية لتامين مستوي لائق في الحياه».

 

و في ضوء الشرعة الدولية لحقوق الانسان،

 

يمكن تعريف الفقر بانه وضع انسانى قوامة الحرمان المستمر او المزمن من الموارد،

 

و الامكانات،

 

و الخيارات،

 

و الامن،

 

و القدرة على التمتع بمستوي معي شي لائق و كذلك من الحقوق المدنية و الثقافية و الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية الاخرى.

 

اما انواع الفقر فقد حاولت العديد من الدراسات و البحوث ان تضع تصنيفات محددة لظاهرة الفقر،

 

و قد اختلفت تلك التصنيفات،

 

و من اشهر تلك التصنيفات هو التصنيف على اساس مستوي الفقر الذى قسم الفقر الى عدة مستويات و ذلك لغرض قياسة كالفقر المطلق Absolute Poverty هو ” الحالة التي لا يستطيع فيها الانسان عبر التصرف بدخله،

 

الوصول الى اشباع حاجاتة الاساسية المتمثلة بالغذاء،

 

و المسكن،

 

و الملبس،

 

و التعلم،

 

و الصحه،

 

و النقل “،

 

و الفقر المدقع Extreme Poverty و ما يسمي بالفقر المزريDisruptive Poverty “هو الحالة التي لا يستطيع فيها الانسان،

 

عبر التصرف بدخله،

 

الوصول الى اشباع حاجاتة الغذائية لتامين عدد معين من السعرات الحرارية التي تمكنة من مواصلة حياتة عند حدود معينه”،

 

و الذى يقترب من الفقر المدقع و ما يسمي بالفاقة Pauperism،

 

و قد اضافت بعض الدراسات نوع اخر من الفقر و هو فقر الرفاهة Welfare Poverty لقد حدد بعض الباحثين نوع اخر من الفقر الذى يتعرض له بعض الشرائح الاجتماعية و خاصة في المجتمعات الغربية التي تعيش فيما يسمي بالبلدان المتطورة و التي يتمتع افرادها بالمنجزات الحضارية الحديثة كالاجهزة المتطورة و الحديثة و بعض و سائل الترفية المتنوعة التي تفتقر اليها بعض الشرائح و ذلك اطلق عليه تسمية فقر الرفاهه.

 

و قد اوردت بعض الدراسات انواع اخرى للفقر و التي صنفت حسب العوامل المسببة للفقر،

 

اذ قسم الفقر الى نوعين رئيسيين هما فقر التكوين و فقر التمكين،

 

حيث يمثل النوع الاول مظاهر الفقر الناتجة بسبب المعوقات و الصعوبات الواقعية او الافتراضية كالعوامل البيولوجية / الفسيولوجية و التي في مقدمتها العوق البدنى و العقلى و النفسي باشكالة المختلفة و التي تمثل قصورا في القدرات الشخصية للافراد.

 

و العوق الاجتماعى – النفسي،

 

ممثلا في الانوثة مقارنة بالذكوره،

 

و الشباب مقارنين بالاطفال و بكبار السن،

 

و الجماعات الفرعية مقارنة ببعضها او بالمجتمع السياسى / الدوله.

 

اما النوع الثاني من الفقر و هو فقر التمكين و الذى يعتبر فقر موسسي،

 

يفصح عن نقص في قدرة موسسات المجتمع على تلبية احتياجات الناس او و هو المهم تفعيل قدراتهم المتاحة او الممكنة و حثهم على استثمراها.

 

المصادر : 1.

 

معوقات بيانات قياس الفقر،

 

محمد عبدالله الرفاعي،

 

2007.

 

2.

 

قضية الفقر،

 

عاطف الشبراوي.

 

3.

 

اليوم العالمي ضد الفقر،

 

عبيدلى العبيدلي.

 

4.

 

قياس الفقر في العراق روية مبسطه،

 

مهدى العلاق.

 

5.

 

الفقر..

 

تطور موشرات الاطار المفاهيمى كريم محمد حمزه،

 

2002.

الوضع الراهن

تشير متابعة هدف تخفيض الجوع الى انه هناك بعض التقدم في الحد من الفقر في دول شرق و جنوب اسيا،

 

لكن مع هذا لا زال الجوع مرتفعا جدا مع تغيير طفيف فيافريقيا جنوب الصحراء،

 

و مرتفعا بدون تغيير في شمال افريقيا.

 

و لا تغيير يذكر في حالة الجوع في كل من امريكا اللاتينيه والبحر الكاريبي والدول الاوروبية في رابطة الدول المستقله.

 

و انه بدا الجوع بالتزايد في غربى اسيا و الدول الاسيوية في رابطة الدول المستقله.[4]

اسباب الفقر

سوء توزيع الثروة الدخول،

 

و سوء التنظيم،

 

و كذلك،

 

الاتكال على الغير و التقاعس عن العمل عدم التكافل الاجتماعى بين افراد المجتمع.

 

الحروب و الاستعمار

استراتيجية الحد من الفقر في المدي القصير

تعتبر استراتيجية مكافحة الفقر في المدي القصير معتمدة على المساعدات و الدعم و اساليب التنمية للمشاريع الصغيرة من خلال عمل جمعيات مدنية تنموية تعمل على التدريب و تنمية الخبرات المهنية و تعبئة المجتمع لمبادرات تنشيط للعمل و المشروعات الصغيرة و بث روح المنافسة و الاننتاجية و المسوولية لدي الفئات الفقيره.كما يعتبر استمرار الدعم للطبقات الفقيرة ضرورة في الحاضر و المستقبل القريب،

 

اذ يودي الغاوة الى اعباء اقتصاديه واجتماعية فادحه،

 

و لكن يجب تطوير اليات الدعم بدعم مبادرات المشروعات الصغيرة و الاعتماد على الذات حتى لا يكون الفقر مواكب لقلة النشاط و التواكل،

 

و التكاثر غير النوعى و الحضارى للبشر،

 

لا يجب حاليا استبدال دعم الاسعار ببديل نقدى لان الفئة الوحيدة المتاح معرفة دخلها بدرجة معقوله من الدقة هي فئة المشتغلين بالحكومه،

 

اما الفئات الاخرى التي تشمل العاطلين و العاملين في القطاع الخاص و العمالة غير المنظمة يصعب تقدير دخلهم او و صول الدعم النقدى لهم لغياب منظومة المعلومات المناسبه،

 

و يفضل ان يكون الدعم عينيا و فنياوتدريبيا من خلال الجمعيات و الموسسات التنموية التي تعمل على تحليل ظاهرة الفقر و معالجة اسبابها بالاضافة لعامل تحسين اليات توزيع الثروة العامة في المجتمعات.

راينا ان للفقر اسبابا متعدده،

 

اهمها الكوارث و ضعف التعليم و طبيعة العراقة الحضارية و التكاثر السكانى الواسع و السريع مع تطور انظمة الصحة و الحياه،

 

و الفقر مرتبط بقلة العمل و النشاط و الفعالية الحضارية و القدرة على التنمية و التطوير.

 

و توجد اكبر نسبهالفقر في البلدان الابوية المعتمدة على الدولة كمجتمع و صائي،

 

و تقل هذه النسبة في المجتمعات المتعلمة و المتنافسة و المنظمة للجهد البشري.

 

و يبقي تحديد معنى الفقر نسبيا حسب الشعوب،

 

اذ ان ظاهرة تنتشر في كل المجتمعات بدرجات متفاوته،

 

الا ان الفرق يبقي في درجة الفقر و نوعيتة و شدتة و نسبة الفقراء في المجتمع.

ويمكن من هذه الزاوية ان نتبين اسبابا داخلية و اخرى خارجيه.

  1. الاسباب الداخليه

من اهم الاسباب الداخلية طبيعة المجتمع و نشاطة و تطورة الحضارى و البشري،

 

و عراقتة في تنظيم اعمالة و نشاطة و استفادتة من ثرواتة و تنميتها تنمية مستدامه،

 

و ثانيا النظام السياسي والاقتصادي السائد في بلد ما .

 

 

فالنظام الجائر لا يشعر فيه المواطن بالامن و الاطمئنان الى عدالة تحمية من الظلم و العسف.

 

و يستفحل الامر اذا تضاعف العامل السياسى بعامل اقتصادى يتمثل في انفراد الحكم و اذيالة بالثروة بالطرق غير المشروعة نتيجة استشراء الفساد و المحسوبيه،

 

فيتعاضد الاستبداد السياسى بالاستبداد الاقتصادى و الاجتماعي،

 

و هي من الحالات التي تتسبب في اتساع رقعة الفقر حتى عندما يكون البلد زاخرا بالثروات الطبيعية كما حدث و يحدث في عدة بلدان افريقيه او في دول امريكا اللاتينيه،

 

هذا فضلا عن الحروبالاهلية و الاضطرابات و انعدام الامن.

  1. الاسباب الخارجيه

الاسباب الخارجية متعدده،

 

و هي اعقد و اخفي احيانا.

 

و من اهمها الحروب و النزاعات و الصراعات الدولية التي تحرم البلدان فرصة التنمية و التطوير،

 

كما من اسبابها السيطرة و الاستعمار و التدخل بشوون الدول الفقيرة استغلالا و نهبا لثرواتها،

 

من اكثرها ظهورا الاحتلال الاجنبي كما حدث في الغزو الامريكي للعراق اخيرا و بعد حصار دام اكثر من عقد من الزمن تسبب في تفقير شعب باكملة رغم ثرواته النفطيه.

 

و يتعقد الامر كثيرا اذا كان الاحتلال استيطانيا كما في فلسطين حيث تتدهور حالة الشعب الفلسطيني يوما بعد يوم و تتسع فيه رقعة الفقر نتيجه ارهاب الدوله الصهيونية و تدميرها المتواصل للبنية التحتية و هدم المنازل و تجريف الاراضى الفلاحية فتتحول مئات العائلات بين يوم و ليلة من حد الكفاف الى حالة الفقر المدقع.

ومن الاسباب غير الظاهرة للعيان نقص المساعدات الدولية او سوء توزيعها في البلدان التي يسود فيها الفساد في الحكم.

استراتيجية الحد من الفقر في المدي الطويل

اعادة صياغة السياسات العامة للدولة في عدة محاور رئيسيه:

  • القناعة و الالتزام السياسي والحكومى بان التنمية البشرية هي و حدها القادرة على ان تحدث النمو الاقتصادي تترجم في صورة اعادة توزيع الاستثمارات لتحقيق التنمية البشريه.
  • تطبيق اللامركزية الكامل في السلطة و اتخاذ القرار و اعطاء الدور الرئيسى للمشاركة في تحديد اهمية المشروعات لافراد كل مجتمع محلى من خلال موسسات مجتمعية تتمتع بالحريه الديموقراطيه.
  • قصر دور المفكرين و المتخصصين في التنمية في عرض مسارات التنمية و المساهمة في دقة التشخيص لانواع و ابعاد و حجم المشكلات.
  • لا تتحقق التنمية “المتواصله” القادرة على البقاء المرتكزة على التنمية البشرية الا ببناء تكنولوجيات محلية تتسم بانها كثيفة العمل،

     

    كفء في استخدام الطاقه،

     

    منخفضة التكاليف غير ملوثة للبيئة و تودي لرفع انتاجية عناصر الانتاج المحدودة و تحافظ على الموارد الطبيعيه.
  • تعديل اساليب ادارة الميزانيات الحكومية و الانفاق العام،

     

    مع اعادة جدولة الانفاق العام لاحداث توازن بين المناطق الفقيرة واغلبها ريفيه و المناطق المرتفعة الدخل اغلبها المدن الكبري و العواصم).

     

    فقد بينت الدراسات ان المدن الرئيسية في الدول الفقيرة يخصص لها 80 من انفاق الخدمات على الصحة و التعليم و مياة الشرب النقيه،

     

    و قدر نصيب الفرد في المدن من الانفاق العام حوالى 550 دولار مقابل 10 دولارات فقط للفرد في الريف.
  • تكافل الدول العربية في وضع نظام اقليمى للمعلومات يهدف لاجراء بحوث ميزانية الاسرة كل خمس سنوات في كل الدول العربيه،

     

    و اتباع منظومة معلومات الرقم القومى الدال على الفئة الاقتصادية الديموجرافية للسكان لتحديد الفئات المستهدفة بالدعم باعتبارة المحك لنجاح اي سياسة تهدف للحد من الفقر

 

حل مشكلة الفقر في العقيدة الاسلاميه

سوف يتم تلخيص حلول الفقر في الاسلام مع ذكر الادلة الشرعية من القران و السنة النبويه :

1.

 

تعليم الناس الاعتقاد الصحيح بان الرزق من الله،

 

و انه هو الرزاق،

 

وان كل ما يقدرة الله من المصائب فلحكم بالغه،

 

و على المسلم الفقير الصبر على مصيبته،

 

و بذل الجهد في رفع الفقر عن نفسة و اهله.

 

قال تعالى : ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين الذاريات/58،

 

و قال تعالى : وما من دابة في الارض الا على الله رزقها و يعلم مستقرها و مستودعها كل في كتاب مبين هود/6،

 

و قال تعالى : امن هذا الذى يرزقكم ان امسك رزقة بل لجوا في عتو و نفور الملك/21،

 

و قال تعالى : ولقد كرمنا بنى ادم و حملناهم في البر و البحر و رزقناهم من الطيبات و فضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا الاسراء/70.

 

و من شان هذه الاعتقادات ان تصبر الانسان على ما يصيبة من فقر،

 

وان يلجا الى الله و حدة في طلب الرزق،

 

وان يرضي بقضاء الله،

 

و يسعي بطلب الرزق.

 

عن صهيب الرومى قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : عجبا لامر المومن ان امرة كله خير،

 

و ليس ذاك لاحد الا للمومن،

 

ان اصابتة سراء شكر فكان خيرا له،

 

وان اصابتة ضراء صبر فكان خيرا له).

 

رواة مسلم 2999).

 

و يمكننا ان نعرف اثر هذه العقيدة على المسلمين من خلال النظر في و اقع غيرهم،

 

ففى اليابان مثلا انتحر في عام 2003 ثلاثة و ثلاثون الفا 

 

و من ابرز الاسباب : البطاله 

 

ففى تقرير في موقع ” البى بى سى ” بتاريخ 1 / 9 / 2004 م قالوا : و تشير الاحصاءات الرسمية الى ان ثلاثة و ثلاثين الف شخص قتلوا انفسهم العام الماضى في اليابان،

 

و يقول المسوولون اليابانيون : ان من بين اسباب ارتفاع معدلات الانتحار حالة الكساد الاقتصادى التي تمر بها اليابان،

 

و التي تعد الاسوا منذ خمسين عاما،

 

و ادت الى ارتفاع معدلات البطالة الى مستويات غبر مسبوقه،

 

فارتفع عدد حالات الاصابة بالاكتئاب،

 

و خاصة بين الرجال في مرحلة الكهوله.

 

انتهى

قال تعالى: ان ربك يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر انه كان بعبادة خبيرا بصيرا الاسراء/30.

 

قال ابن كثير – : و قوله تعالى ان ربك يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر اخبار انه تعالى هو الرزاق،

 

القابض،

 

الباسط،

 

المتصرف في خلقة بما يشاء،

 

فيغنى من يشاء،

 

و يفقر من يشاء،

 

بما له في ذلك من الحكمة ؛

 

 

و لهذا قال : انه كان بعبادة خبيرا بصيرا اي : خبير بصير بمن يستحق الغنى،

 

و من يستحق الفقر….

 

و قد يكون الغني في حق بعض الناس استدراجا،

 

و الفقر عقوبه،

 

عياذا بالله من هذا و هذا.

 

” تفسير ابن كثير ” 5 / 71).

2.

 

الاستعاذة بالله من الفقر.

 

و قد و رد في السنة ما كان يفعلة النبي،

 

و يعلمة امته،

 

و هو الاستعاذة بالله من الفقر ؛

 

 

لما له من اثر على النفس،

 

و الاسره،

 

و المجتمع.

 

عن مسلم بن ابي بكرة قال : كان ابي يقول في دبر الصلاة ” اللهم اني اعوذ بك من الكفر و الفقر و عذاب القبر ” فكنت اقولهن،

 

فقال ابي : اي بنى عمن اخذت هذا

 

 

قلت : عنك،

 

قال : ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقولهن في دبر الصلاه.

 

رواة النسائي 1347)،

 

و صححة الالبانى في ” صحيح النسائي “.

 

و عن عائشة رضى الله عنها ان النبى صلى الله عليه و سلم كان يقول : اللهم اني اعوذ بك من الكسل و الهرم و الماثم و المغرم و من فتنة القبر و عذاب القبر و من فتنة النار و عذاب النار و من شر فتنة الغني و اعوذ بك من شر فتنة الفقر).

 

رواة البخارى 6007 و مسلم 589).

3.

 

الحث على العمل،

 

و الكسب،

 

و المشي في الارض لكسب الرزق.

 

قال تعالى : هو الذى جعل لكم الارض ذلولا فامشوا في مناكبها و كلوا من رزقة و الية النشور الملك/15،

 

و قال تعالى : فاذا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض و ابتغوا من فضل الله و اذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون الجمعه/10.

 

عن المقدام رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ما اكل احد طعاما قط خيرا من ان ياكل من عمل يده،

 

وان نبى الله داود عليه السلام كان ياكل من عمل يده).

 

رواة البخارى 1966).

 

عن الزبير بن العوام رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : لان ياخذ احدكم حبلة فياتى بحزمة الحطب على ظهرة فيبيعها فيكف الله بها و جهة خير له من ان يسال الناس اعطوة او منعوه).

 

رواة البخارى 1402).

4.

 

ايجاب الزكاة في اموال الاغنياء.

 

و قد جعل الله للفقراء نصيبا في الزكاه،

 

و يعطي الفقير تمليكا،

 

و يعطي حتى يغتني،

 

و يزول فقره.

 

قال تعالى : انما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المولفة قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم التوبه/60،

 

و قال تعالى: والذين في اموالهم حق معلوم.

 

للسائل و المحروم المعارج/24،

 

25.

5.

 

الحث على الصدقات،

 

و الاوقاف،

 

و كفالة الايتام و الارامل.

 

قال تعالى : فاتقوا الله ما استطعتم و اسمعوا و اطيعوا و انفقوا خيرا لانفسكم و من يوق شح نفسة فاولئك هم المفلحون سورة التغابن الاية 16،

 

و قال تعالى وما انفقتم من شيء فهو يخلفة و هو خير الرازقين سورة سبا الاية 39،

 

و قال تعالى و قوله سبحانة و تعالى : وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوة عند الله هو خيرا و اعظم اجرا سورة المزمل الاية 20.

 

عن عدى بن حاتم قال : سمعت النبى صلى الله عليه و سلم يقول : من استطاع منكم ان يستتر من النار و لو بشق تمرة فليفعل).

 

رواة البخارى 1347 و مسلم 1016 و اللفظ له .

 

عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : وانا و كافل اليتيم في الجنة هكذا – و اشار بالسبابة و الوسطي و فرج بينهما شيئا ).

 

رواة البخارى 4998).

 

و مسلم 2983 من حديث ابي هريرة بلفظ قريب.

 

عن ابي هريرة قال : قال النبى صلى الله عليه و سلم : الساعى على الارملة و المسكين كالمجاهد في سبيل الله او القائم الليل الصائم النهار).

 

رواة البخارى 5038 و مسلم 2982).

6.

 

تحريم الربا و القمار،

 

و الغش في البيع.

 

قال تعالى : يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و ذروا ما بقى من الربا ان كنتم مومنين.

 

فان لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله و رسولة وان تبتم فلكم رووس اموالكم لا تظلمون و لا تظلمون البقره/278،

 

279،

 

و قال تعالى : يا ايها الذين امنوا انما الخمر و الميسر و الانصاب و الازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوة لعلكم تفلحون المائده/90.

 

عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه و سلم مر على صبرة طعام فادخل يدة فيها فنالت اصابعة بللا فقال ما هذا يا صاحب الطعام

 

 

قال : اصابتة السماء يا رسول الله،

 

قال : افلا جعلتة فوق الطعام كى يراة الناس

 

 

من غش فليس مني.

 

رواة مسلم 102).

 

و هذه الامور من شان و جودها و انتشارها بين الناس ان تاخذ اموال الناس بالباطل،

 

و قد يفقد الناس اموالهم كلها بسببها،

 

لذا جاءت النصوص البينة بتحريمها.

 

7.

 

الحث على اعانة المحتاج،

 

و الوقوف بجانب الضعيف.

 

عن النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : مثل المومنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد اذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر و الحمى).

 

رواة البخارى 5665 و مسلم 2586).

 

و عن ابن عباس ما ،

 

 

ان رسول الله قال : ليس المسلم الذى يشبع و يجوع جاره).

 

رواة البيهقى في الشعب 9251 و غيره،

 

و حسنة الالباني.

وفى موطا الامام ما لك 1742 عن يحيي بن سعيد ان عمر بن الخطاب ادرك جابر بن عبدالله و معه حمال لحم،

 

فقال : ما هذا

 

 

فقال : يا امير المومنين قرمنا الى اللحم فاشتريت بدرهم لحما !

 

فقال عمر : اما يريد احدكم ان يطوى بطنة عن جارة او ابن عمة

 

!

 

اين تذهب عنكم هذه الايه : اذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا و استمتعتم بها).

 

ما قيل عن الفقر من قبل الشعراء و الحكماء

ورد عن ابي منصور الثعالبى في كتاب اللطائف و الظرائف)،

 

و عن الشيخ ابراهيم بن محمد البيهقى في كتاب المحاسن و المساويء في شان مدح الفقر:

كان يقال: شعار الصالحين الفقر،

 

و يقال الفقر لباس الانبياء.

وفية يقول البحتري:

فقر كفقر الانبياء و غربة و صبابة ليس البلاء بواحد

وكان يقال: الفقر مخف و الغني مثقل.

ويقال: الفقر اخف ظهرا و اقل عددا.

ومن احسن ما قيل في مدح الفقر قول ابي العتاهيه:

الم تر ان الفقر يرجي له الغني وان الغنى يخشي عليه من الفقر

وقال محمود الوراق:

يا عائب الفقر الا تنزجر عيب الغني اكثر لو تعتبر

من شرف الفقر و من فضلة على الغني لو صح منك النظر

انك تدعو الية تبغى الغني و لست تدعو الله ان تفتقر

وجاء في شان ذم الفقر،

 

قول سعيد ابن عبدالعزيز: ما ضرب العباد بسوط اوجع من الفقر.

ومن فصول ابن المعتز: لا ادرى ايهما امر،

 

موت الغنى ام حياة الفقير؟!

وكان يقال: الفقر مجمع العيوب.

 

و يقال: الفقر كنز البلاء.

 

و يقال: الفقر هو الموت الاحمر.

قيل: لا فاقرة كالفقر،

 

و فيه قيل: الفقر في الاذن و قر،

 

و في الكبد عقر،

 

و في القلب نقر،

 

و في الجوف بقر.

وانشد بعضهم:

اذا قل ما ل المرء قل حياوة و ضاقت عليه ارضة و سماوه

واصبح لا يدرى وان كان حازما اقدامة خير له ام و راوه

وقال صالح بن عبدالقدوس:

بلوت امور الناس سبعين حجة و جربت صرف الدهر في العسر و اليسر

فلم ار بعد الدين خيرا من الغني و لم ار بعد الكفر شرا من الفقر

وقيل لاعرابي : ما اشد الاشياء

 

قال: كبد جائعة تودى الى امعاء ضيقه.

وقال اوس بن حارثه: خير الغني القنوع،

 

و شر الفقر الخضوع.

وقال عبدالاعلى القاضي : الفقير مرقتة سلقه،

 

و رداوة علقه،

 

و سمكتة شلقه.

وقيل: انه اذا ايسر الفقير ابتلى به ثلاثه: صديقة القديم يجفوه،

 

و امراتة يتزوج عليها،

 

و دارة يهدمها و يبنيها.

وقال احد الشعراء:

الموت خير للفتى من ان يعيش بغير ما ل

والموت خير للكرى م من الضراعة للرجال

قال الحكماء الفقر راس كل بلاء و قال لقمان لابنة يا بنى اكلت الحنظل و ذقت الصبر فلما اري شيئا امر من الفقر فاذا افتقرت فلا تحدث بهى الناس كى لا ينتقصونك،

 

و لكن اسال الله تعالى من فضله،

 

فمن ذا الذى سال الله و لم يعطة من فضلة او دعاء فلم يجب))

وقال ابن الاحنف في الفقر

يمشي الفقير و كل شيء ضدة و الناس تغلق دونة ابوابها

وتراة مبغوضا و ليس بمذنب و يرى العداوة لا يري اسبابها

حتى الكلاب اذا رات ذا ثروة خضعت لدية و حركت اذنابها

واذا رات يوما فقير عابرا نبحت عليه و كشرت انيابها

وقال الشاعر

ان الدراهم في الاماكن كلها تكسو الرجال مهابة و جمالا

فهي اللسان لمن اراد فصاحة و هي السلاح لمن اراد قتالا

اكثر عشر دول فقرا

  1. الهند 350 مليون فقير
  2. الصين 105 مليون فقير
  3. بنغلاديش 93,5 مليون فقير
  4. البرازيل 72,5 مليون فقير
  5. اندنوسيا 48 مليون فقير
  6. نيجيريا 46,5 مليون فقير
  7. فيتنام 38 مليون فقير
  8. الفلبين 35,5 مليون فقير
  9. باكستان 35 مليون فقير
  10. اثيوبيا 40 مليون فقير

  • مقالة عن الفقر
  • مقالات عن الفقر
  • مقالات جماعية عن اثار الفقر على حياة الفرد والمجتمع
  • مقالة عن مشكلة الفقر
  • ماقيل عن الفقر
  • مناقشات عن الفقر
  • وان تبتم فلكم رووس اموالكم
  • مقال قصيره عن الفقر
  • شعر عن الدول الفقيرة
  • مقالات عن الفقر على حياة الفرد والمجتمع

1٬288 views

مقالات عن الفقر