مقال نقدي ادبي قصير



مقال نقدي ادبى قصير

تختلف طريقة كتابة المقال لما فيه من تنوع فهناك المقال الادبى النقدي و هناك مقالات اخرى سوف نتعرف عليها لهذا يجب في البداية معرفة ما هي انواع المقالات و يجب ان نتعرف على كيفية كتابة المقال الادبى بخطواتة التي سوف نوضحها بمثال لمقال نقدي ادبي.

صور مقال نقدي ادبي قصير

غربة و حنين لي الوطن
حمد شوقى
ولد حمد شوقى بالقاهرة سنة 1870 و سنة 1869.
تعلم في المدارس الابتدائية و الثانوية و التحق بالحقوق.
سافر لي فرنسا لدراسة الحقوق و الداب.
عاد لي مصر حيث عمل بقسم الترجمة في القصر.
مدح و لى نعمتة الخديوى سماعيل فصار شاعر المير و شاعر القصر.
لما قامت الحرب العالمية الولي نفى لي سبانيا و هناك تفتحت قريحتة عن عذب شعرة الوطنى و الوجدانى و هو الندلسيات).
عاد لي الوطن مع حداث ثورة سنة 1919 و انضم لي الشعب يعبر عن ما له و لامه.
صبح قريبا من الوجدان الوطنى منذ ذلك الوقت.
نشد في تلك الفترة سلامياته الرائعة كما دافع عن العروبه.
يعتبر ميرا للشعراء فقد بويع بمارة الشعر سنة 1927 في حفل مهيب.
وهو رائد المسرحية الشعريه في العالم العربي و ذلك لصدارة مجنون ليلي – مصرع كليوباترا – عنترة – الست هدى-قمبيز – على بك الكبير فضلا عن كتاباتة النثرية مسرحيتة النثرية ميرة الندلس).
توفى سنة 1932 م. بيات القصيده
1-اختلاف النهاروالليل ينسى اذكرا لى الصبا و يام نسي
2-وصفا لى ملاوة من شباب صورة من تصورات و مس
3 – عصفت كالصبا اللعوب و مرت سنة حلوة و لذة خلس
4 – و سلا مصر،

 

هل سلا القلب عنها و سا جرحة الزمان المؤسي
5 – كلما مرت الليالي عليه رق،

 

و العهد في الليالي تقسي
6 – مستطار ذا البواخر رنت و ل الليل،

 

و عوت بعد جرس
7 – راهب في الضلوع للسفن فطن كلما ثرن شاعهن بنقس
8 – يا ابنة اليم ما بوك بخيل ما له مولعا بمنع و حبس؟
9 – حرام على بلابلة الدوح حلال للطير من كل جنس؟
10 – كل دار حق بالهل لا في خبيث من المذاهب رجس
11 – نفسي مرجل و قلبي شراع بهما في الدموع سيرى و رسي
12 – و اجعلى و جهك الفنار و مجراك يد الثغر بين رمل و مكس)
13 – و طنى لو شغلت بالخلد عنه نازعتنى لية في الخلد نفسي
14 – و هفا بالفؤاد في سلسبيل ظم للسواد من عين شمس)
15 – شهد الله لم يغب عن جفونى شخصة ساعة و لم يخل حسي

المفردات
الكلمة اختلاف
معناها تعاقب و تتابع × ثبات
الكلمة الصبا
معناها الحداثة و صغر السن ص،

 

ب،

 

ي)
الكلمة نسي
معناها سعادتى × و حشتي
الكلمة ملاوه
معناها فتره
الكلمة صورت
معناها صيغت
الكلمة تصورات
معناها تخيلات م(تصور)
الكلمة مس
معناها صابه
الكلمة الصبا
معناها النسيم،

 

ريح رقيقة ص،

 

ب،

 

و
الكلمة خلس
معناها اختلاسا و خفية × عيانا
الكلمه: سلا
معناها اسلا س،

 

،

 

ل)
الكلمة سا
معناها عالج
الكلمة المؤسي
معناها المعالج
الكلمة رق
معناها لن × قسا
الكلمة العهد
معناها المعهود و المعروف
الكلمة مستطار
معناها مذعور و مفزوع
الكلمة رنت
معناها ظهرت صوتها
الكلمة عوت
معناها صاحت كالذئب و الكلب
الكلمه: جرس
معناها صوت
الكلمة راهب
معناها عابد الجمع رهبان)
الكلمة فطن
معناها مدرك الجمع فطن)
الكلمة ثرن
معناها تحركن
الكلمة شاعهن
معناها و دعهن و شيعهن
الكلمة نقس
معناها صوت الناقوس
الكلمة ابنة اليم
معناها السفينه
الكلمة اليم
معناها: البحر الجمع يموم)
الكلمه: مولعا
معناها: مغرما × كارها
الكلمه: الدوح
معناها: الشجر العظيم مفرد(دوحه)
الكلمه: خبيث
معناها فاسد
الكلمة رجس
معناها: الخبث الدنس و القبيح الجمع رجاس)
الكلمه: نفسي
معناها: الجمع نفاس)
الكلمه: القدر
معناها: الجمع مراجل)
الكلمه: شراع
معناها: الجمع شرعة – شرع)
الكلمة رسى
معناها استقري
الكلمة و جهك
معناها اتجاهك
الكلمة رمل و مكس
معناها من حياء السكندريه
الكلمة الخلد
معناها: الجنه
الكلمه: نازعتني
معناها: اشتاقت و غالبت
الكلمه: هفا
معناها: ما ل و حرك
الكلمه: سلسبيل
معناها: ماء عذب الجمع سلاسب – سلاسيب)
الكلمه: ظم
معناها: × ارتواء
الكلمه: السواد
معناها: الضواحى الجمع سوده)
الكلمه: شهد
معناها: علم
الكلمة حس
معناها: دراك و شعور

ولا التعبير: مرة صادقة لعاطفة الشاعر

(1) (اختلاف النهار و الليل البيت كله بداية رائعة و روعة استهلال لنة ينبئ بمضمون القصيدة و التعبير مقتبس من قوله تعالى «ن في خلق السموات و الرض و اختلاف الليل و النهار»،
وبين الليل و النهار طباق من المحسنات قيمتة يلفت الذهن و يوضح المعنى: طول المده.
(ينسى × اذكرا): طباق يلفت الذهن و يبرز ثر الوقت في طمس الذكريات.
(ينسى – نسي): تصريع يحدث موسيقا ظاهرة تطرب الذن و جناس ناقص.
(ينسى يجاز حذف و التقدير ينسينى الذكريات.
(اذكرا لى الصبا سلوب نشائى مر غرضة الالتماس و توحى بالحنين و اتخاذ صاحبين مخاطبين تقليد للقدماء و تقديم لي فاد التخصيص.
(يام نسى بعد الصبا براز لملامح الصبا و تخصيص و توضيح.
(واذكرا لى الصبا و يام نسي تعليل للشطر الول.
البيت حكمة لسمو المعنى و روعة العباره.
التصريع هو ن ينتهى الشطر الول بنفس حرف القافية يحدث موسيقا ظاهريه).
(صفا سلوب نشائى مر غرضة الالتماس و الرجاء.

(2) (لي تفيد شدة حاجتة لي الوصف.
(ملاوه من لفاظ التراث دلالة على شدة تثرة به.
(شباب توحى بالقوة و الحيوية و الطموح.
(تصورات الجمع يفيد الكثرة و توحى بالطموح و التطلع.
(مس توحى بالتدفق و الانجذاب.
(صورة – تصورات جناس ناقص قيمته: يعمل الذهن و يحدث موسيقا ظاهره.

(3) (عصفت من العاصفة توحى بالعنف و الشدة ,ن كانت تنسجم مع فترة الشباب و ما فيها من تدفق و حماسه.
(الصبا توحى بالرقه،

 

و يكثر المحافظون من استخدامها.
(اللعوب): توحى بالرشاقة و خفة الحركة خيال مركب مبتكر).
(سنة – خلس توحيان بقصر الوقت و السرعة و جمال فترة الشباب.
(حلوة – لذه توحيان بسعادة الشاعر بهذه الفتره.

(4) (سلا مصر سلوب نشائى مر غرضة الالتماس و يوحى بالشوق و الحنين و الخطاب على طريقة القدماء.
(هل سلا القلب عنها… سلوب نشائى استفهام،

 

غرضة النفى و يوحى بشدة التعلق و التلم.
بين سلا – سلا جناس تام،

 

قيمته: يعمل الذهن و يحدث موسيقا ظاهره.
(جرحه تقديم يفيد الاهتمام بالمقدم و توحى باللم.
(جرحة و المؤسي طباق: محسن بديعى قيمتة يلفت الذهن و يبرز المعنى.

(5) (كلما داة شرط غير جازمة تفيد الاستمرار و التكرار
(الليالي الجمع يفيد الكثرة و استخدام الليالي مناسب لارتباطهما باللام و الحزان
(رق × تقسى طباق يلفت الذهن و يبرز المعنى و هو ثر الليالي في القلب
البيت يجرى مجري الحكمه

(6) (مستطار يجاز بالحذف حيث حذف المبتد قلبي قيمته:
يفيد الاهتمام بالخبر و التركيز عليه توحى بالاضطراب.
(ذا يفيد التوكيد.
(البواخر الجمع يفيد الكثره.
(عوت توحى بالخوف و الرهبة و الانزعاج و الوحشه.
(رنت تناسب الوصول.
(عوت تناسب القلاع – ترتيب.
(ول – بعد طباق.

(7) (راهب يجاز حذف و المحذوف قلبي،

 

يفيد الاهتمام بالخبر و توحى بالعزلة و الانقطاع على مراقبة السفن.
(للسفن تقديم يفيد الاهتمام بالمقدم.
(كلما يفيد الاستمرار و التكرار.
(ثرن توحى بالحركه.
(شاعهن توحى بشدة تعلقة بمصر و انتمائة ليها.
السلوب خبرى غرضة ظهار شدة حبة لمصر و تعلقة بها و انتمائة ليها.

(8) (يا ابنة اليم سلوب نشائى نداء غرضة التمني،

 

و الضافة تفيد شدة الرابطه(العلاقه).
(مالة مولعا بمنع و حبس سلوب نشائى استفهام).

 

غرضة التعجب و الاستنكار.
عطف حبس على منع يؤكد على سجنة و نفية و توحى باللم و الحسره.
(منع – حبس التنكير فيهما للتهويل.

(9) (حرام….

 

البيت استفهام غرضة الاستنكار و هو حكمة لعمق المعنى و جودة الضيافه.
بين حرام × حلال طباق و بين شطرى البيت مقابلة محسن بديعى يلفت الذهن و يوضح المعنى: الوطن حرام على
هلة حلال للغرباء).
(من كل جنس يفيد الشمول و العموم لنة جنود الاستعمار من جنسيات عديده.

(10) (كل دار يفيد الشمول و العموم،

 

(دار نكرة للشمول.
(الهل توحى بقوة الرابطة بين الدار و الهل – التعريف للتعميم و الشمول.
(لا… الاستثناء فاد التخصيص.
(خبيث – رجس التنكير للتحقير و الذم.
سلوب البيت خبرى غرضة الذم.
البيت حكمه: قول موجز بليغ سامي المعنى.

(11) (مرجل تفيد القوة و الطاقة و توحى بشدة الشوق.
(شراع تفيد القدرة على التوجية و توحى بشدة الشوق.
(الدموع توحى بشدة التثر و الحزن و الشوق و الجمع يفيد غزارة الدموع.
(بهما في الدمع و سيرى و قفي).
(بهما في الدموع تقديم يفيد التخصيص و القصر و الاهتمام بالمقدم.
(سيرى و رسي طباق يلفت الذهن و يفيد العموم ى في كل حال.
(سيرى و رسي مران غرضهما التمني،

 

و التمنى هو طلب مستحيل.

(12) (اجعلى مر غرضة التمنى طلب مستحيل).

(13) (وطني الضافة فادت قوة الانتماء،

 

و الاعتزاز و الحب.
(لو حرف امتناع لامتناع خففت من حدة النقد الموجة لي البيت.
(فى الخلد تقديم للاهتمام بالمقدم و تخصيصه.
(مقابلة بين شطرى البيت: تلفت الذهن و تبرز مكانة و طنه.
سلوب البيت خبرى غرضة ظهار حبة لوطنة و مكانتة في قلبه.
معنى البيت مبالغة مقبولة و البيت يجرى مجري الحكمه.

(14) (هفا توحى بالشوق و الحنين.
(بالفؤاد تقديم للاهتمام.
(ظم توحى بشدة الشوق.
بين السواد – شمس طباق.
بين سلسبيل – ظم طباق.
(السواد من عين شمس تورية متكلفه.

(15) (شهد الله يفيد التقرير و يؤكد على صدق شعوره.
الجمع بين الجفون و الحس فاد شدة التعلق بالوطن و نة يمل عليه عيونة و عواطف كلا ى الشمول.
(ساعة التنكير يفيد التقرير و الشمول .

 

ثانيا التصوير:
(1) وليد عاطفة صادقة اعتمد الشاعر على الخيال الجزئى الصور الجزئيه)وبعض الصور مبتكرة

(2) (صورة – من تصورات تشبيه،

 

حيث شبة فترة الشباب بالتصورات و توحى بالنشاط و الحيوية و الطموح.
(ملاوة من شباب استعارة مكنية حيث شبة الشباب بالدهر،
وحذفه،

 

و دل عليه في ملاوه و توحى بالسعادة و الشوق.

(3) (عصفت كالصبا تشبية حيث شبة ملاوة من شباب بالصبا و توحى بالسرعه.
(الصبا اللعوب استعارة مكنيه،

 

حيث شبة الصبا بفتاة و حذفها و دل عليها في اللعوب فادت التشخيص و توحى برشاقة الحركه.
(سنة حلوة استعارة مكنيه.
(مرت سنة حلوة تشبية بليغ و بها خيال مركب و متداخل حيث شبة فترة الشباب بسنة و توحى بالسرعة و السعادة .

 


(مرت لذة خلس تشبية بليغ و يوحى بقصر الوقت و سرعتة و يوحى بالسعاده.
(عصفت كالصبا اللعوب خيال مركب تشبية فاستعارة و المشبة به في الصورة الولي مشبة في الثانيه.

(4) (سلا مصر استعارة مكنية فادت تشخيص مصر،

 

و توحى بشدة ارتباطة و تعلقة بها.
(مصر مجاز مرسل عن هل مصر علاقتة المحلية و فيها يجاز و دقة في اختيار العلاقه.
(هل سلا القلب عنها استعارة مكنيه،

 

حيث شبة القلب بمحب و مصر بمحبوب و حذف كلا و دل عليه في سلا فادت التشخيص و توحى بشدة تعلقة بها.
(و سا جرحة الزمان المؤسي استعارة مكنية حيث شبة الزمان بطبيب و القلب بشخص و حذف كلا و دل عليه في سا فادت التشخيص.
(جرح استعارة تصريحية حيث شبة لم الفراق بجرح و حذف المشبه.

(5) (مرت الليالي عليه استعارة مكنيه،

 

حيث شبة الليالي بفتيات و القلب بنسان و حذف كلا و دل عليه في مرت عليه).
(رق – تقسي ترشيح و الصورة فادت التشخيص و توحى بثر الليالي.
(الليالي تقسي استعارة مكنية فادت التشخيص و توحى بثر الليالي في الذكريات.

(6) (مستطار استعارة مكنية ،

 

 

حيث شبة القلب بطائر و حذفة ،

 

 

و دل عليه بشيء من لوازمة مستطار و توحي بالاضطراب
(البواخر رنت استعارة مكنيه،

 

حيث شبة البواخر بشخاص و دل عليها في رنت تصيح فادت التشخيص.
(عوت استعارة مكنيه،

 

حيث شبة البواخر بذئاب و حذفها و دل عليها في عوت)،

 

توحى بالخوف الرهبة و الوحشة و الفزع.

(7) (راهب استعارة مكنيه،

 

فادت تشخيص القلب و توحى بعزلته.
(فطن – شاعهن ترشيح يقوى الصورة و يمدها.
(ثرن استعارة مكنية فادت التشخيص و توحى بثر حركة السفن من لم.

ملحوظات هامة على القصيدة

النص
من الشعر الوطنى الذى يعبر فيه شوقى عن حبة و شوقة لمصر.
وقصائد شوقى في الندلس سبانيا تسمى(ندلسيات).
قيلت هذه القصيدة محاكاة لسينية البحتري:
صنت نفس عما يدنس نفسي و ترفعت عن جدا كل جبس

الفكار
تتسم بالوضوح و العمق و الميل لي التفضيل و تتناول:-
– حنين الشاعر و شوقة لي مصر البيات من 1 لي 7).
ب – السفينة همزة الوصل و وسيلة الاتصال و الرابطة بالوطن البيات من 8 – 12).
ج – حب الوطن لا يغيب البيات من 13 – 15).

الوجدان:
عاطفة صادقة محبة للوطن تحمل اللم و الحسره

التعبير:
اللفاظ سهله.
العبارات رصينه.
الساليب غلبها خبرى للتقرير.
المحسنات البديعية قليلة غير متكلفة و ن كانت تؤخذ عليه التورية البيت 14).
الصور جزئية عبارة عن تشبية و استعارة و كناية و مجاز مرسل منتزعة من التراث ريد بها التشخيص و التجسيم،

 

و جاءت بعض الصور المركبة و الممتده.

الموسيقي
ظاهره: في و حدة الوزن و وحدة القافية السين المكسورة لتناسب اللم و الشوق و التصريع و تكرير بعض الحروف و بعض المحسنات كالجناس التام و الناقص و التصريع و الطباق.
خفيه: في التناغم بين اللفاظ و التراكيب و الصور و الخيلة مع صدق العاطفة و سمو المعنى.

خصائص سلوب الشاعر في ضوء النص

اللفاظ سهله
العبارات رصينة محكمة صافيه.
الصور جزئية كثيرة تنقل المعنى و الشعور.
المحسنات غير متكلفه.
الموسيقي عذبه.
الفكار: و اضحه.
العاطفة صادقه

صور مقال نقدي ادبي قصير

 

3٬366 views

مقال نقدي ادبي قصير