من اول من وضع علم النحو



من اول من وضع علم النحو

علم النحو علم اصيل لا يفهمة الا كل من حب اللغة العربية الاصيلة بعينها عشان كدة من الصعب الواحد يفهم النحو بسهولة و اول من علمنا النحو هو عالم يسمي ابو الاسود سوف نتعرف على قصة حياتة و نشاتة الان

صور من اول من وضع علم النحو

 

 

صور من اول من وضع علم النحو

 

 

 

  • هو: ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل بن يعمر بن حلس بن نفاثة بن عدى بن الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان،

     

    الدولى الكناني،

     

    و يقال له الديلى و الدئلى و الدولى و كلها نسبة الى بنى الدئل و هم بطن من بطون قبيلة كنانه.
  • امه: الطويلة من بنى عبدالدار بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لوى بن غالب بن فهر بن ما لك بن النضر و هو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان،

     

    العبدرية القرشيه.

اولاده

  1. عطاء بن ابي الاسود الدولي
  2. ابو حرب بن ابي الاسود الدولي.

نشاته

ولد ابو الاسود قبل البعثة النبوية بثلاث سنوات اي قبل الهجرة ب 16 عاما و لهذا يعتبر من المخضرمين الذين ادركوا الجاهلية و الاسلام و لكنة ليس من الصحابة حيث لم ير الرسول رغم انه ادركه.

اسلامه

اسلم ابو الاسود الدولى في حياة النبي،

 

و كان قومة بنو الدئل بن بكر حلفاء لقريش ضمن عقد صلح الحديبية و هم الذين عدوا على خزاعة و كان ذلك سبب فتح مكة من قبل النبى محمد.

دخولة للمدينه

من المعروف ان ابا الاسود ولد و اسلم قبل و فاة النبى و قد كان يعيش مع قومة بنى الدئل جنوب مكة المكرمة فلم يدخل المدينة الا بعد و فاة النبى و قد نهل فيها من العلم الشرعى حيث اخذ الحديث عن عدد من الصحابة منهم الخليفة عمر بن الخطاب.

هجرتة الى البصره

هاجر الى البصرة في خلافة امير المومنين عمر بن الخطاب و سكن فيها و له بها مسجد باسمه [1]،

 

و قد حصلت له بالبصرة حوادث مع بنى قشير من هوازن منها انه قال لهم:

“ما في العرب احب الى طول بقاء منكم”.

قالوا:

“ولم ذاك

 

قال:

“لانكم اذا ركبتم امرا علمت انه غى فاجتنبة و اذا اجتنبتم امرا علمت انه رشد فاتبعه”[2].

روايتة للحديث

روي و حدث عن عمر بن الخطاب،

 

و على بن ابي طالب،

 

و ابي بن كعب،

 

و ابو ذر الغفاري،

 

و عبدالله بن مسعود،

 

و عبدالله بن عباس،

 

و الزبير بن العوام،

 

و معاذ بن جبل،

 

و ابو موسي الاشعري،

 

و عمران بن حصين،

 

و طائفة اخرى.

 

و قرا القران على عثمان بن عفان،

 

و على بن ابي طالب.

وحدث عنه ابنة ابو حرب و عبدالله بن بريدة و يحيي بن يعمر و عمر بن عبدالله مولي عفيرة و سعيد بن عبدالرحمن بن رقيش الاسدي،

 

و اخرون.

تولية قضاء البصرة ثم امارتها

تولي عددا من المناصب بالبصرة في خلافة عمر بن الخطاب و خلافة عثمان بن عفان و في خلافة على بن ابي طالب كان عبدالله بن عباس امير البصرة و كان ابو الاسود الدولى كاتبا له ثم و لاة قضاء البصرة و حينما رجع ابن عباس الى الحجاز استخلف على امرة البصرة ابا الاسود الدولى فاقرة الخليفة على بن ابي طالب اميرا على البصره[3].

وضعة لعلم النحو

كان ابو الاسود مشهورا بالفصاحة و قد قال عن نفسه: اني لاجد للحن غمزا كغمز اللحم،

 

[4] و قد اجمع المورخون و اللغويون على ان ابا الاسود الدولى اول من وضع علم النحو [5] فقال محمد بن سلام الجمحي: ابو الاسود هو اول من وضع باب الفاعل و المفعول و المضاف،

 

و حرف الرفع و النصب و الجر و الجزم،

 

فاخذ ذلك عنه يحيي بن يعمر،

 

و قال ابو على القالي: حدثنا ابو اسحاق الزجاج،

 

حدثنا ابو العباس المبرد،

 

قال: اول من وضع العربية و نقط المصاحف ابو الاسود على انه اول من وضع علم النحو.

وكان ابو الاسود

الا ان الروايات اختلفت في سبب وضع ابي الاسود الدولى لهذا العلم على عدة اقوال هي:

ان عليا امر ابا الاسود الدولى بوضع شيء في النحو لما سمع اللحن.

 

فاراة ابو الاسود ما و ضع،

 

فقال علي : ما احسن هذا النحو الذى نحوت،

 

فمن ثم سمى النحو نحوا.

وقد سئل ابو الاسود عمن نهج له الطريق،

 

فقال: تلقيتة عن على بن ابي طالب.

 

و قيل: كان الذى حداة على ذلك ان ابنتة قالت: له يا ابت،

 

ما اشد الحر

 

و كان في شدة القيظ.

 

فقال: ما نحن فيه

 

فقالت: انما اردت انه شديد.

 

فقال: قولى ما اشد،

 

فعمل باب التعجب.

وقال عمر بن شبه : حدثنا حيان بن بشر،

 

حدثنا يحيي بن ادم،

 

عن ابي بكر،

 

عن عاصم،

 

قال: اول من وضع النحو ابو الاسود،

 

جاء ابو الاسود الى زياد فقال : اري العرب قد خالطت العجم فتغيرت السنتهم،

 

افتاذن لى ان اضع للعرب كلاما يقيمون به كلامهم

 

 

قال : لا،

 

قال : فجاء رجل الى زياد فقال : اصلح الله الامير،

 

توفى ابانا و ترك بنون.

 

فقال : ادع لى ابا الاسود.

 

فدعى فقال : ضع للناس الذى نهيتك عنه.

 

و روي ابن ابي سعد ان سبب ذلك انه مر به فارسى فلحن،

 

فوضع باب الفاعل و المفعول،

 

فلما جاء عيسي بن عمر تبع الابواب؛

 

فهو اول من بلغ الغاية فيه.

وقال ابو عبيده : اخذ ابو الاسود عن على العربيه.

 

فسمع قارئا يقرا ان الله بريء من المشركين و رسولة فقال : ما ظننت امر الناس قد صار الى هذا،

 

فقال لزياد الامير : ابغنى كاتبا لقنا فاتي بمئة رجل فاختار منهم رجلا من قبيلة عبدالقيس فقال له ابو الاسود : اذا رايتنى قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة اعلاه،

 

و اذا رايتنى قد ضممت فمي،

 

فانقط نقط بين يدى الحرف،

 

وان كسرت،

 

فانقط نقطة تحت الحرف،

 

فاذا اتبعت شيئا من ذلك غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين.

 

فهذا نقط ابي الاسود.

وقال المبرد حدثنا المازنى قال : السبب الذى و ضعت له ابواب النحوان بنت ابي الاسود قالت له : ما اجمل السماء

 

 

فقال : نجومها،

 

قالت : انا لا استفهم يا ابتاة بل اتعجب.

 

فقال : اذا اردت ان تتعجبى فافتحى فاك و قولى ما اجمل السماء 

 

فاخبر بذلك عليا رضى الله عنه فاعطاة اصولا بني منها،

 

و عمل بعدة عليها،

 

و هو اول من نقط المصاحف،

 

و اخذ عنه النحو عنبسة الفيل،

 

و اخذ عن عنبسة ميمون الاقرن،

 

ثم اخذة عن ميمون عبدالله بن ابي اسحاق الحضرمي،

 

و اخذة عنه عيسي بن عمر،

 

و اخذة عنه الخليل بن احمد،

 

و اخذة عنه سيبويه،

 

و اخذة عنه سعيد الاخفش.

يعقوب الحضرمي : حدثنا سعيد بن سلم الباهلي،

 

حدثنا ابي،

 

عن جدي،

 

عن ابي الاسود قال : دخلت على علي،

 

فرايتة مطرقا،

 

فقلت : فيم تتفكر يا امير المومنين

 

 

قال : سمعت ببلدكم لحنا فاردت ان اضع كتابا في اصول العربيه.

 

فقلت : ان فعلت هذا،

 

احييتنا.

 

فاتيتة بعد ايام،

 

فالقي الى صحيفة فيها : الكلام كله اسم،

 

و فعل،

 

و حرف،

 

فالاسم ما انبا عن المسمى،

 

و الفعل ما انبا عن حركة المسمى،

 

و الحرف ما انبا عن معنى ليس باسم و لا فعل،

 

ثم قال لي : زدة و تتبعه،

 

فجمعت اشياء ثم عرضتها عليه.

من اول من وضع النحو

اول من وضع علم النحو

خطوات وضع علم النحو

ظالم بن جزيمة

نكت عن النحو

762 views

من اول من وضع علم النحو