من هو مبتكر الرقم صفر


من هو مبتكر الرقم صفر

علم الرياضه عند القدماء واسراره من مخترع الرقم الصفر وما مراحل الوصول اليه ومعلومات كثيرة جدا هيا بنا نتعلم

صوره من هو مبتكر الرقم صفر

 

محمد بن موسى الخوارزمي القطربلي عالم مسلم عراقي يكنى باسم الخوارزمي وبو جعفر ولد حوالي 781 – توفي بعد 232ه اي بعد 847م كان من اوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت اعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره.>>> عاصر الخليفه الممون وكان منقطعا في بيت الحكمه نبغ بعلوم الفلك والحساب والجغرافيا له مؤلفات علميه اشهرها وهمها ”كتاب زيج السند والهند” وكتاب “الجبر والمقابله”.

اثاره:>>>>>>> انتجت عبقريه هذا العالم مساهمات جليلة في تاريخ الحضارة النسانيه وتقدم العلوم:

فهو اول من فصل بين علمي الحساب والجبر وهو اول من استعمل لفظه جبر للدلاله على العلم المعروف اليوم بهذا الاسم Algebre واستطاع ان يجعل الجبر علما يتمتع باستقلاليه تامه بصوله وقواعده بعدما زوده بمصطلحات جديدة لفهم العمليات الرياضيه والحسابيه.

هو من وضع اسس حساب علم اللوغاريتم ونسبة له سمي هذا العلم بهذا الاسم.

الخوارزمي اول من اطلق تسميه ”سهم” على الخط النازل من منتصف القوس على الوتر وتوصل الى حساب طول الوتر بواسطه القطر والسهم.

وضع طرقا تطبيقيه

صوره من هو مبتكر الرقم صفر

لمعرفه مساحه المسطحات ومساحه الدائره ومساحه قطعة الدائره ومساحه المثلثات وتوصل الى حساب حجم الهرم الثلاثي وحجم الهرم الرباعي وحجم المخروط ووضع طريقة لضرب الجذور وطريقة لقسمتها بلغه العلم الحديث.

الخوارزمي هو من اطلق تسميه ”العداد الصماء” على بعض العداد وترجم هذا التعبير حرفيا الى اللغات العالميه.

وضع الخوارزمي مصطلحات لمعادلات من الدرجه الولى والدرجه الثانية ووجد حلولا لها.

هو اول من ابدل علامه الحد او عند نقلها من احد جانبي المعادله الى الجانب الخر ووجد طريقة الضرب وشرح عملية ضرب القواس وتوصل الى معرفه حاصل ضرب علامات الجمع والطرح ´ = ´ – = ´ = .

اظهر الخوارزمي مقدره فائقه في فهم واستيعاب امكانيات الجبر الواسعه واستطاع حل المسائل الهندسية بطرق جبريه وتنبه للحالة التي يستحيل فيها ايجاد قيمه حقيقيه للمجهول وسماها ”المسائل المستحيله” وبقي هذا المصطلح متداولا في اوروبا حتى اواخر القرن الثامن عشر الى ان استبدل ”بالجذور التخيليه”.

برع بشرح كيفية ادخال العداد تحت علامه

426 views

من هو مبتكر الرقم صفر