مواضيع اجتماعية



مواضيع اجتماعيه

موضوع اجتماعي مفيد

صور مواضيع اجتماعية

 

موضوع اجتماعي عن بر الوالدين

غنى عن البيان ن الوالدين يتيان في المقدمة على من سواهم من الحياء كالزوجة و الولاد و الشقاء و غيرهم فهما سبب وجود النسان لذا يجب تفضيلهم على الكل و تقديم الحسان ليهما و خصهما بالعطف و الرعاية لما لهما من فضل عظيم على الانسان

وقد سل ابن مسعود رسول الله قائلا ى العمل حب الى الله ‏

فجاب الرسول / الصلاة على و قتها قلت ثم ى قال بر الوالدين قلت ثم اي قال الجهاد في سبيل الله /.‏

لذلك فن بر الوالدين من جل العمال و فضلها .

 

كما ن الرسول خص الم بمزيد من الرعاية و التكريم فقد روى ان رجلا جاء رسول الله فقال / يا رسول الله من حق الناس بحسن صحابتى قال مك رددها ثلاثا و بعدها قال ثم بوك /‏

ورسول الله بين مكانة الوالد و وجوب مراعاتة حيث ربط رضاة و سخطة برضاء الله و سخطة فقال / رضي الرب في رضي الوالد و سخط الرب في سخط الوالد /.‏

ورورى ان رجلا اتي الى الرسول فقال يارسول الله ان لى ما لا و ولدا و ن بى يجتاح ما لى و يضيعة فقال الرسول / انت و ما لك ملك بيك / ان اولادكم من طيب كسبكم فكلوا من كسب اولادكم / و ذ جعل رسول الله البر بالوالدين من فضل القربات الى الله فقد جعل بالمقابل عقوقهما من كبائر الثم فقال اكبر الكبائر هي الشراك بالله و عقوق الوالدين و قتل النفس و اليمين الغموس /‏

ومن مظاهر العقوق ان يعمد البناء الى الاعتداء البدنى على الوالدين او توجية الشتائم اليهم او تحميلهما فوق ما يطيقان في مختلف نواحى الحياة كمطالبتهما بالمال باستمرار مع علم البناء بعجزهما عن جابة مطلبهم و اللجوء في سبيل ذلك الى و سائل التهديد و الوعيد .

 

ومن مظاهر العقوق ايضا عدم رعاية الابن الغنى لبوية الفقيرين المحتاجين للرعاية و العناية و عدم مساعدتة لهما ما ديا بالرغم من يسرة .

 

ومن المشاهد المؤلمة ان كثيرا من البناء لا يتقون ربهم في معاملة بائهم فيسيئون ليهم بالفعل و يغلظون معهم بالقول و لاسيما حينما يتقدم الباء بالعمر و يصبحون بحاجة الى الرحمة و العطف مع ان من اول و اجبات الانسان ان لا يجحد فضل بوية و لا يتنكر لجميلهما و من هنا جعل القرن الحسان الى الوالدين قضية نسانية عامة فقال سبحانة / و وصينا الانسان بوالدية احسانا / .

 

فلم يقل الله سبحانة و وصينا المسلم او المؤمن لن حسن الدب مع الوالدين و الحسان ليهما مر انسانى عام .

 

 

و يكاد القرن لا يذكر الاحسان الى الوالدين لا بجوار ذكر الدعوة الى عبادة الله و شكرة فقال سبحانة / لا تعبدون لا الله و بالوالدين حسانا / تمل كيف خص الله الاحسان الى الوالدين حال كبرهما و طعنهما في السن تلك الفترة التي هي مرحلة ضيق الولد بهما و استثقالة لظلهما و تضايقة منهما و الوالدان حينئذ شد احتياجا لية بعد جهادهما الطويل في تربيته و تنشئتة النشة الطيبة و لذلك امر الله سبحانة بلا يضايقهما و لو بقل ما يشير الى التضجر و هي كلمة في و لو كان هناك خف من هذه الكلمة لذكرها الله كما مرة بلا ينهرهما و لا يزجرهما و لا يغضبهما بى قول يصدر منه و مرة ان يخاطبهما خطابا رقيقا لطيفا كريما وان يبالغ في الدب معهما و الخضوع لهما حتى يبدو امامهما ذليلا رحيما .

 

هذه هي نظرة الاسلام الى الوالدين انها نظرة عطف و بر و رحمة فالحسان اليهما فيه اعظم الجر عند الله كما ن عقوقهما مجلبة لسخط الله و عذابة في الخرة .

 

وكم تلم حينما يطلب منى بوان فقيران اقامة دعوي قضائية على ابنهما بطلب نفقة او تمين مسكن يويهما و يسترهما في خر عمرهما بسبب رفض البناء ان يعيش معهم و الدهم في بيت واحد او بالحري رفض زوجة الابن و ضعف شخصية الزوج الابن .

 

وحتى ن المتقاعدين اصحاب الرواتب فن الكثير منهم لا يتجاوز راتبة الشهرى الالفى ليرة سورية او ثلاثة خاصة العمال و المستخدمين و منهم لاولدلة مما يجعل الحكومة هي الب المسؤول عن الفقراء و يقع على عاتقها تمين مستلزمات ابنائها و زيادة رواتبهم و تمين الرعاية الصحية المجانية وان لا تتركهم عرضة للمرض و الحرمان و التسول

صور مواضيع اجتماعية

269a83f1cac8089f56bbc1d51424e6f8 ما فضل بر الوالدين

مكانة النفس نسانية في الاسلام موضوع

726 views

مواضيع اجتماعية