موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية فى مصر

موضوع تعبير عن الوحده الوطنيه في مصر

وطني الحبيب كلمه جميله و عظيمه تتغني بها اللسنه و تنطق بها الشفاه من جيل لي جيل و هيا بنا نتعرف اكثر عن الموضوع تابع معنا

بالصور موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية فى مصر 20160720 2555
المسلم و القبطي خوه بوحده الدم و الرض و التاريخ ، تتصل في نفوسهم نفس العقيده و هي الايمان بالله و نبذ الحروب و يتنفسون نفس المفاهيم السمحه التي تحض على الكراهيه و التناحر فالاسلام دين السلام و المسيحيه دين المحبه ، و على الارض نحيا بالمحبه و السلام ..

وحدتنا هي صل عراقتنا و التاريخ شاهد على العصر ، فمصر هي و ل من عرفت الوحده الوطنيه و كانت هي المسار و الفلك الذي تبعته كافه المم ، فجاءت الوحده الوطنيه مع بدايه فتح مصر على يد مير المؤمنين عمرو بن العاص و الذي لم يتي ليدخل الناس فيه كرها و رغما عنهم ، بل جاء الفتح السلامي لمصر لما كان يعانيه المصريين من ضطهاد للمسيحيه و الاسلام في ن واحد ، حيث كان المصريين يعانون من اضطهاد الرومان لعقيدتهم المسيحيه و المسلمون الذين يلتزمون بعقديتهم السلاميه ، فكما جاء في الاسلام الحنيف ” لا كراه في الدين ” فكان دخول عمرو بن العاص الى مصر بمر من رسول الله ص حيث صاغ في عهد كتبه عمرو بن العاص و خرجه الطبرى عهد الله و رسوله و عهد مير المؤمنين .. هذا ما عطي عمرو بن العاص هل مصر من المان على نفسهم و ملتهم و موالهم و كنائسهم وصلبهم في برهم و بحرهم لا يد خل عليهم شئ من ذلك و لا ينقص).

فجاء فتح مصر على يد عمرو بن العاص حاملا رساله السلام و الاسلام لشعب مصر منين على حريه اختيار عقيدتهم اعمالا لحكام الدين الحنيف بحريه العقيده .

وقد شرفت مصر و شعبها بتلك الوصيه النبويه الشريفه التي و صي بها رسول الله ص و هو على فراش المرض ، حينما قال “قبط مصر فنهم خوال و صهار و هم عوانكم على عدوكم، و عوانكم على دينكم “، و هو و ل دستور يحكم مصر منذ بدايه الفتح السلامى قباطا خوالا و مسلمين عماما في سره واحده متعاونين في مور الدنيا متساندين في شئون الدين تكريسا لحكم الدين الحنيف بن الدين واحد و الشرائع شتى، و يمانا بالرسالات السماويه لا يفرق بين كتبه و رسله و نبيائه جمعين.

وها هو و ل دستور للبشريه يتولد على رض مصر و ول ميثاق عالمي لحقوق النسان و كما جاء في مقوله عمر بن الخطاب بعد فتح مصر في سنه 22 هجريه “متي استعبدتم الناس و قد و لدتهم مهاتهم حرارا بعد ن تحولت تلك المقوله المشهوده لتكون الماده الولي من العلان العالمي لحقوق النسان .

وهو ما رسخت معه حقوق الوطن و المواطنه و التي هي فريضه على الاسلام و هي حمايه المسيحيه و قبط مصر بعتبارهم هل الكتاب مع المسلمين فهم مه و صحاب رض واحده .

وضع القباط في عصر محمد على الكبير

ويجدر بنا الشاره و نحن نتحدث عن وضع المواطنه بين مسلمي و قباط مصر و نحن بصدد مشارف الحديث عن مصر في عصر الدوله الحديثه ، ن نتحدث عن محمد على الكبير مؤسس مصر الحديثه ، و الذي عمل بسياسه التسامح و روح المساواه بين كل المصريين منذ توليه حكم مصر سنه 1805 .

فقضي محمد على الكبير و الذي تولي حكم مصر و هي في حاله من الضطراب و الهزل القتصادي على التفرقه بين المسلم و القبطي مؤمنا بن كلاهما يستطيعان ن يقدما للوطن سويا حسن ما لديهم ،

كما اتجهت سياسه محمد على لي مساواه تامه بين المسلمين و القباط في الحقوق و الواجبات فعين قباطا ممورين لمراكز برديس و الفشن بالوجه القلبى، دير مواس و بهجوره و الشرقيه.

وهذا ان دل فانه يدل على سعه فقه و هذا سر من سرار تفوقه و توفيقه في ن عاشت مصر في بهي عصورها الذهبيه من النماء و الازدهار .

ومن هم المظاهر التي تمتع بها القباط في عصر محمد على الزاخر هو الغاؤه للزي الرسمي الذي كان مفروضا على القباط رتدائه ، كما لغي كافه القيود التي كانت تفرض على الاقباط لممارسه طقوسهم الدينيه و كان لا يرفض طلب للقباط في ي طلب لبناء و صلاح الكنائس .

كما كان محمد على و ل حاكم مسلم يمنح المواظفين القباط رتبه ” البكويه ” كما تخذ له مستشارين من المسيحيين .

ما في عصر سعيد باشا 1854 1863 و الذي عمل على استمرار روح التسامح الدينى و المساواه بين المسلمين و القباط فقام بتطبيق قانون الخدمه العسكريه على القباط و لغي الجزيه التى ظلت جاثمه على صدور القباط منذ الفتح العربى في منتصف القرن السابع.

ودخل القباط لول مره مره في سلك الجيش و القضاء و سافر بعضهم لي و روبا و كانت النهضه التعليميه لها النصيب السد فيها. و لا ننسي ن سعيد باشا عين حاكما مسيحيا على مصوع بالسودان

وفي عهد الخديوي سماعيل باشا في الفتره من 1863 1878 و الذي قرر علانيه و رسميا بترشيح القباط لخوض نتخابات عضاء مجلس الشوري ، ثم بتعيين قضاه من القباط في المحاكم .

كما منح للقباط حق الحصول على ” الباشويه ” و كانت لول قبطي و هو و اصف باشا و الذي كان يعمل في و ظيفه كبير التشريفات و خرون .

وفي نهايه هذه الحقبه التاريخيه الهامه من تاريخ مصر الحديث و رتقاء الحركه الوطنيه بين المسلمين و المسيحيين من حفاظ على حريه العقيده الدينيه الى المساواه في كافه الحقوق و الواجبات دون تمييز و تهميش .

بالصور موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية فى مصر 20160720 2556

  • تعبير عن الوحده الوطنيه
  • صور شعار للوحده الوطنيه
  • صور عن الوحدة الوطنية
  • صور للوحده الوطنيه بين المسلم والقبطي
  • مواضيع تعبير عن الوحده الوطنيه
  • موضوع تعبير عن مصر من الفتح مصر
3٬460 views

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية فى مصر