موضوع حول دور المراة

موضوع حول دور المراه

نقدم لكم اليوم موضوع عن دور المراة في المجتمع و هي تعتبر نصف المجتمع و ينبغى ان ينظر للمراة ككائن يستطيع ان يكون سببا في صلاح المجتمع

صور موضوع حول دور المراة

ان دور المراة في اي مجتمع دور اساس في نمو المجتمعات و نهضتها،

 

فهي التي تضع الجزء الاكبر من اللبنات الاساسية في المجتمع،

 

لكونها المربية الاولي للاجيال،

 

و تمتلك سلاح التاثير القوي و هو غريزة الامومه،

 

و تاكيدا لدورها و فضائلها فقد حفظ الاسلام للمراة كل حقوقها،

 

و كان لها دورها الفعال في عهد رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم و في عهد الخلفاء الراشدين· فاخرجت اجيالا من العلماء و ساهمت في بناء حضارتنا الاسلاميه·

ونحن هنا لسنا بصدد الحديث عن مميزات المراة و تاريخها،

 

بل نتناول المراة في و اقعنا و تاثيرها في المجتمع سلبا و ايجابا،

 

و بالاخص تاثير المراة المتعلمة و غير المتعلمه،

 

و عن مفهوم التعليم لديها و العوائق التي تواجهها و ذلك في مجتمعاتنا القروية و الريفية على و جة الخصوص·

ان درجات التعليم لدي المراة في مجتمعنا قد تتوقف في المراحل الاولية او المتوسطة و القلة تكمل المرحلة الثانوية و تلك هي قمة الهرم لدي كثيرات منهن،

 

و ذلك للمفهوم السائد بانها لا تحتاج لاكثر من ذلك،

 

او للاعتقاد الخاطيء انها لا تستحق،

 

لان دورها محدد و ثابت،

 

و التعليم في ظن هولاء شيء ثانوي يرتبط بمرحلة سنية محددة للمراه،

 

و ذلك حتى تستطيع تحمل مسوولياتها و عندئذ تتوقف عن التعليم،

 

و قد يكون ذلك جهلا منها او انها قد تكون ضحية لاسباب متعدده·

ولعلنا اذا تحدثنا عن دور المراة المتعلمة في نهضة المجتمع ابدا باخذ مثال بسيط،

 

بشجرة فاكهة تم الاعتناء بها فكانت قوية مخضرة سليمة من الافات فسوف تعطي ثمارا غنية ناضجة بعكس الشجرة غير السليمه،

 

و كذلك المراة ان تم الاعتناء بها في كل مراحل حياتها فانها سوف تكون ناضجة فكريا،

 

و تحمل في حياتها مفاهيم تربوية سليمة و عقلا راجحا تدرك به اهمية العلم،

 

و تعمل دائما جاهدة على ان يصل ابناوها الى درجات اعلى منها و افضل·

ولا سيما دورها الكبير في النهوض بمجتمع حضارى مميز ذى قيم انسانية و اخلاقية تمتلك ادوات النهوض و التقدم· كما ان المراة المتعلمة تودى دورا كبيرا في محو الامية الثقافية و ذلك عبر استغلال المناسبات الاجتماعية و ايصال مفاهيم سليمة لقضايا مهمة انسانية و دينية و اخلاقية الى اخواتها من غير المتعلمات·

اما اذا و ضعناها في مقارنة مع المراة غير المتعلمة فنجدها بعكس ما ذكر انفا فهي ان لم تدرك اهمية التعليم فان مفهومها يبقي متخلفا،

 

و لن تستطيع ان تقوم بواجباتها تجاة مجتمعها،

 

بل يمكن ان تودى دورا عكسيا لضيق فكرها و تقيدها بعادات ناتجة عن جهلها الدور الحقيقي للمراه·

ويكفى ان نشير هنا الى ان تجمعات المراة في المناسبات الاجتماعية تتحول الى منابر للغيبة و النميمة و العياذ بالله· و هي من اعظم الذنوب· فقد شبة رسولنا الكريم المغتب بمن ياكل لحم اخية ميتا،

 

و هذا دليل على عظمة الذنب الذى يرتكبة فاعله،

 

و لعلنا نكتفى بالاشارة الى هذه العادة الذميمة التي تودى الى نهش الاعراض،

 

و اضاعة الوقت فيما لا يجدى،

 

و حين تساير المراة المتعلمة مجتمعها في بعض عاداتة السيئة ينطبق عليها المثل القائل > كانك يا بو زيد ما غزيت<·

والحديث يطول عن المراة و دورها،

 

و لكن الواقع ان حقوق المراة مهضومة في مجتمعنا،

 

فهي تفتقد الاهتمام و لا تمنح الفرصة لترتقي بنفسها و بفكرها،

 

و تكون الضحية في المقام الاول الاجيال المتلاحقه،

 

و لذا نناشد الاباء باعطاء الفرصة التعليمية الكاملة لهن،

 

و الاهتمام بهن ليس من اجل الحاضر،

 

بل من اجل المستقبلوالاجيال القادمه·

صور موضوع حول دور المراة

 

3٬349 views

موضوع حول دور المراة