موضوع عن اسرار البحار



موضوع عن اسرار البحار

 

يعتبر البحر من اهم مصادر صيد الاسماك و ايضا هناك الملاحة البحرية و البحار لها اسرار كثيرة و بها العديد من الكائنات المائية التي يعرف عنها الكثير من الناس فهناك عالم اخر في البحار و هناك من يغوصون تحت الماء كي يصوروا العديد من مشاهد الحياة اسفل البحار.

صور موضوع عن اسرار البحار

 

يعتبر الفينيقيون و ل من وضع سس الملاحة البحرية , و الصينيون استخدموا البوصلة البحرية في تحديد التجاها ت في البحر ,, و قام العالم الفلكي هيباركوس باختراع السطرلاب الذى سهل الستعانة بالنجوم في عملية البحار , و اخترع ايضا جون هادلى جهاز اسمه الربيعة و اخترع العالم جون ما ير)جهاز اسمه السدس و قام ايضا العالم البرتغالى ما جلان قام برحلة تاريخية حيث ابحر تحت العلم السبانى , و كما ان العالم الهولندى جيرادوس ميركاتور اول من رسم الخرائط اوطلق عليها اسم الاطلس.
قسام علوم البحار
• علم البحار الفيزيائى الذى يختص بدراسة العوامل الفيزيائية للبحار .

 


• علم البحار الكيميائى الذى يختص بدراسة الخواص الكيميائية للبحار.
• علم الحياء البحرية الذى يختص بدراسة الكائنات الحية النباتية و الحيوانية .

 


الطرق التي يستخدمها العلماء في زيادة معلوماتهم عن تضاريس قاع البحر
يعمل العلماء على زيادة معلوماتهم عن طريق تضاريس قاع البحر و هو رفع عينات من قاع البحر باستخدام اجهزة السحب و التقاط الموجات الصوتية المرتدة من القاع و الغوص في القاع باستخدام زوارق خاصة و اجراء قياسات على البراكين تحت المائية .

 


البيئة البحريه
هى عبارة عن بيئة ما ئية تتكون عدة من الجماعات الحيوانية و النباتية التي تعيش في منطقة واحدة يطلق عليها اسم مجمع حيوى بالضافة لي المحيط الوسط الفيزيائى و الكيميائى , و ما يوجد بينهما من تفاعلات و علاقات تعمل على توازنهما .

 


العوامل المؤثرة في مكونات البيئة البحريه
عوامل غير حيوية و تشمل على العوامل الفيزيائية و الكيميائية .

 


عوامل حيوية و هي الاعداد الهائلة من الكائنات الحية و العلاقات السائدة بينها .

 


اولا العوامل الغير حيويه
1.

 

العوامل الفيزيائيه
1.

 

الحراره
خصائص المحيطات العميقه
قال الله تعالى: “و كظلمات في بحر لجى يغشاة موج من فوقة موج من فوقة سحاب ظلمات بعضها فوق بعض ذا خرج يدة لم يكد يراها و من لم يجعل الله له نورا فما له من نور” ﴿40﴾ سورة النور
الحقيقة العلميه:
تقول الموسوعة البريطانيه: غالبا ما تكون البحار و المحيطات العميقة مغطاة بسحب ركامية كثيفة تحجب قدرا كبيرا من ضوء الشمس،

 

كما يظهر في كثر صور القمار الاصطناعيه،

 

فتعكس هذه الغيوم كمية كبيرة من شعة الشمس و تحجب قدرا كبيرا من ضوئها،

 

و ما الضوء الباقى فيعكس الماء قسما منه،

 

و يمتص القسم الخر،

 

الذى يتناقص تناقصا رسيا مع تزايد عمق المياه؛

 

فتنش مستويات من الظلمات داخل هذه البحار حتى عمق ما ئتى متر و يشتد الظلام بعد عمق 1000 متر حيث تنعدم الرؤية تماما.

 

و قد كان”قرص سيتشي” The Secchi disk هو و ل جهاز استخدم لقياس عمق نفاذ الضوء في مياة المحيط.
– استطاع العلماء مشاهدة السماك في البحار العميقة على عمق يتراوح بين 600 م 2700 م و التي تستخدم عضاء مضيئة لتري في الظلام و تلتقط فريستها.
– كشفت علوم البحار الحديثة مع نهاية القرن التاسع عشر بعد استخدام الوسائل التصويرية التي تم تطويرها خلال الثلاثينات من القرن العشرين،

 

حيث استعملت الخلايا الكهروضوئية التي كشفت عن وجود مواج عاتية في البحار العميقة تقول الموسوعة البريطانيه: و ظاهرة المواج الداخلية الموجودة في عماق البحار لم يعرفها النسان لا قبل ما ئة سنة فقط،

 

،

 

و التي تتولد على امتداد السطح الفاصل بين طبقتين من المياة المختلفة من حيث الكثافة و الضغط و الحرارة و المد و الجزر و تثير الرياح .

 

 

و يتشكل السطح الفاصل بين الكثافات المختلفة عند منطقة الهبوط الحرارى الرئيسى فيفصل مياة السطح الدافئة عن مياة العماق البارده.
وهذه المواج التي تتشكل على هذا السطح الفاصل بين الطبقتين المائيتين المختلفتين في الكثافة و الملوحة و الحراره،

 

تشبة الموجات السطحيه،

 

و لكن لا يمكن ن تشاهد بسهولة من فوق سطح الماء،

 

و تستهلك عملية تكونها جزءا كبيرا من الطاقة التي كان يمكن استخدامها لدفع سفينة ما لي المام.

 

فنجد بعض السفن التي تبحر في هذه المياة تفقد فجة قدرتها على التقدم،

 

داخلة فيما يعرف بظاهرة المياة الراكدة التي كان الفضل في تفسيرها و دراستها للدكتور السويدى فان يكمان V.W.Ekman في و ائل القرن العشرين.
وجة العجاز:
لقد اعتقد النسان قديما بخرافات عديدة عن البحار و المحيطات،

 

و لم تتوفر للبحارة نذاك معرفة علمية حقيقية عن الحوال السائدة في عماق البحار حيث كانت المعلومات عن التيارات البحرية نادره.
وهذا ما حدا بالخرافات لي الحاطة بالبحار الراكدة التي لا يمكن ن تعبرها البواخر،

 

حيث اعتقد الرومان القدماء بوجود سماك مصاصة لها تثيرات سحرية على يقاف حركة السفن،

 

و رغم ن القدماء كانوا على علم بن الرياح تؤثر على المواج و التيارات السطحية لا نة كان من الصعوبة بمكان معرفة شيء عن حركة المواج الداخلية في البحار العميقه.

 

و يبين تاريخ العلوم ن الدراسات المتصلة بعلوم البحار و عماقها لم تبد لا في بداية القرن العشرين عندما اخترعت الجهزة المناسبة لمثل هذه الدراسات الدقيقه،وقد كشفت علوم البحار الحديثة في النصف الثاني من القرن العشرين عن سرار مدهشة في عماق البحار و المحيطات باكتشاف ظاهرتي: ظلمات البحر العميق و حركة المواج الداخليه.

 

و قد شارت الية الكريمة لي هاتين الظاهرتين:
فقد شارت الية الكريمة لي ظاهرة الظلمات في البحار العميقة بتعبير البحر اللجى و هو البحر العميق و ن الظلام في هذه البحار ظلام متدرج قال المفسرون: المراد بهذه الظلمات ظلمة السحاب و ظلمة الموج و ظلمة البحر،

 

فلا يبصر من كان في هذه الظلمات شيئا”.

 

فالسحب الكثيفة التي تغطى هذه البحار تعكس قدرا من ضوء الشمس و البحار تعكس بمواجها السطحية جزءا خر من هذا الضوء ثم تمتص المياة لوان طيف الشمس لونا بعد خر حتى تختفى لوان الطيف تماما ثم يتى دور المواج الداخلية الذى يحيل العماق لي ظلام دامس حتى ذا خرج النسان يدة لن يراها.

 

و جاء تعبير ظلمات بعضها فوق بعض ليصف الواقع في هذه البحار يدقة بالغه.

 

كما ن السماك في تلك العماق ليس لها عيون بل مجهزة بعضاء منيرة خلقها الله تعالى في جسمها ينير طريقها.

 

و هذا و جة قوله تعالى: ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور**
وشارت الية بضا لي حركة المواج الداخلية في قوله تعالى: في بحر لجى يغشاة موج من فوقة موج و المعنى ن الموج يغشي البحر اللجى و هذا ما كدة علماء البحار حيث قالوا بن البحر اللجى العميق يختلف عن البحر السطحى حيث تتكون في داخلة مواجا في منطقة الانفصال بين البحر السطحى و البحر العميق.

 

تختلف عن المواج السطحية و هو ما لم يعرف لا منذ ما ئة سنة فقط.
هذه الحقائق العلمية المدهشة ذكرها القرن الكريم منذ ربعة عشر قرنا فمن خبر محمدا صلى الله عليه و سلم بها

 

نة الله جل في علاه
عجاز القرن في علوم البحار شهادة على صدق رسولنا الكريم
شار الدكتور مين مصطفى غيث استاذ الجيولوجيا البحرية بجامعة عبد العزيز ال السعود ن القرن لا تنقضي عجائبة و يحوي اشارات غاية في العجاز العلمي في شتي المجالات و من اوجة الاعجاز عجاز القرن في مجال علوم البحار الذي استطعنا من خلال فهم عبارات القرن الكريم و في ضوء ما اثبتة العلم الحديث على معرفة سر من اسرار اعجاز القرن حيث انه تضمن معلومات علمية دقيقة لم يكن الانسان يعرفها وقت نزول القرن و لقد كشف علم البحار و المحيطات قبل عشرات السنين ،

 

 

اي بعد الحرب العالمية الثانية عن العديد من الحقائق العلمية حول نشة البحار و المحيطات.
وضاف د.

 

عيث ن و ل حقيقة علمية كشف عنها القرن الكريم عن علوم البحار هي ” و البحر المسجور ” سورة الطور ية 3 ،

 

 

و معنى هذه اليات الكريمة ن البحار و قدت نارا ي ضرمت فيها النار و قد كشف علم البحار بعد الحرب العالمية الثانية و التقدم العلمي ن ذاك ان بقيعان المحيطات و البحار شبكة هائلة من الصدوع تتركز عند مرتفعات و سط المحيط حيث يندفع منها اللافا البازلتية في درجات حرارة عالية تصل الى الف درجة مئوية فتظهر كنها كتل من النيران الهائلة تحت سطح الماء حيث ن الماء لا يستطيع ن يطفي جذوتها و لاالحرارة تستطيع ن تبخر الماء لكثرتة و تلك الظاهرة تلازم البحار منذ نشتها حيث يبد تكوين بحر بخسف الارض ثم اتساع ذلك الخسف و هبوط الكتل الصخرية و تكوين و اد صدعي ثم هبوط مرة اخرى الى ان تخرج اللافا من الوادي المخسوف الذي يتحول الى غور عميق .

 


وشار د.

 

غيث ن و جة العجاز هنا يظهر من قسم ربنا عز و جل بهذا البحر و الذي هز العرب انذاك حين تنزل الوحي و دهشهم بينما هز علماء البحار حين ركبوا الغواصات و نزلوا لي اعماق المحيطات و وجدوا ن قيعان المحيطات غلبها مسجرة بالنار ي ن النار و قدت تحت الماء حيث تندفع الحمم البركانية الحمراء عبر الصدوع و هي مشتعلة دون لهب مباشر مثل التنور ي الفرن المشتعل و هذا ما يفيد معنى مسجور و يعجب النسان لهذا النبي الامي صلى الله عليه و سلم من ين له هذه الدقة العلمية في مجال نشة البحار نذاك لو لم يكن ينزل عليه و حي السماء الذي علمة كل شيء و قال عز و جل قل انزلة الذي يعلم السر في السماوات و الرض انه كان غفورا رحيما الفرقان .

 


وضاف د.

 

غيث نة لولا هذه الصدوع لانفجرت الارض منذ و لحظة تكوينها نتيجة لما يحدث في باطن الارض من تفاعلات نووية و كيمائية هائلة و قد قسم الله جل جلالة بها منذ ربعة عشر قرنا و لم تدرك الا في النصف الاخير من القرن العشرين عندما نزلو لي اعماق المحيطات و رسموا خريطة طوبغرافية لشكل قاع المحيطات و صدق الله تعالى حين قال ” و ما كان هذا القرن ن يفتري من دون الله و لكن تصديق الذي بين يدية و تفصيل الكتاب لاريب فيه من رب العالمين ” يونس 37.
وشار د.

 

غيث ن منتصف القرن الماضي قد شهد قيام علماء البحار و المحيطات باكتشاف الكثير من الحقائق المبهرة للغاية و خصوصا بعد التقدم الكبير في صناعة الغواصات حيث قام العلماء باكتشاف ن الظلام يتدرج في الزيادة لي 300 متر ثم يبد الظلام الدامس و العتمة الشديدة ،

 

 

كما توجد مواج داخلية تفوق الامواج السطحية ،

 

 

كما شوهد بعض الكائنات البحرية تضىء ذاتيا في تلك الاعماق السحيقة حتى تبصر ما حولها قال تعالى و كظلمات في بحر لجي يغشاة موج من فوقة موج من فوقة سحاب ظلمات بعضها فوق بعض ذا خرج يدة لم يكد يراها و من لم يجعل الله له نورا فما له من نور سورة النور 40

صور موضوع عن اسرار البحار

 

 

 

 

 

  • اسرار البحار
  • تعبير عن البحار
  • اسرار البحر
  • موضوع عن الاعجاز في البحر
  • موضوع عن البحار
  • موضوع عن اسرار البحار
  • أسرار البحار
  • جل البحار
  • أسرار غامضه عن قاع البحار
  • اسرار عن البحر

Related Posts

  • صور موضوع للاستغفار

    موضوع للاستغفار والتوبه من الذنوب. الاستغفار هو العبادات المهمه جدا للتقرب الي الله عز وجل…

  • صور موضوع الحج

    الحج ركن الخامس من اركان الاسلام وهو واجب على كل مسلم لمن استطاع اليه سبيلا…

  • صور موضوع عن الثقافة

    موضوع عن الثقافه مواضيع مميزه ورائعه عن الثقافه

  • صور موضوع سرد

    موضوع سرد قديما كانت تحكي لي امي كل يوم قصه وكنت صغيره لا اعرف معني…

  • صور موضوع حول الرشوة

    موضوع حول الرشوه تعالو معانا نتعرف علي ما هي الرشوه ان الرشوه خاصه باصحاب النفوس…

  • صور موضوع تلوث المياه

    موضوع تلوث المياه موضوع تلوث المياه ،، هناك العديد من الاضرار التي قد تسيب الانسان…

  • صور موضوع سندريلا

    موضوع سندريلا سندريلا هى القصه الخياليه الرائعه التى يتعلق الكثير بها هى البنت الجميله الفقيره…

  • صور موضوع عن التكنولوجيا ملخص

    موضوع عن التكنولوجيا ملخص ،، موضوع التكنولوجيا هو الاكثر شهره الان بين العالم وللتكنولوجيا تعريفات…

1٬503 views

موضوع عن اسرار البحار