موضوع عن الادخار

موضوع عَن الادخار فالادخار احد الامور الهامة الَّتِيِ نبه اليها ديننا الحنيف فِيِ تنظيم الحيآة الاقتصادية للافراد والمجتمع بما فيه صلاحه وسعادته
فقد قال رسول الله: رحم الله امرا اكتسب طيبا
وانفق قصدا
وقدم فضلا ليوم فقره وحاجته متفق عَليه والادخار هُو الاحتفاظ بجُزء مِن الكسب لوقت الحاجة اليه فِيِ المستقبل.

صور موضوع عن الادخار

ويقُوم الادخار فِيِ الاسلام عليِ ركنين اساسيين:

الاول: الكسب الطيب الحلال فِيِ ضوء قدرات الفرد وطاقاته.
الثانيِ الاقتصاد والتدبير فِيِ النفقات
قال رسول الله صليِ الله عَليه وسلم ان الله تعاليِ طيب لا يقبل الا طيبا مسلم
لادخار ظاهرة قديمة قدم ادراك الانسان لضرورة الاخذ مِن وقْت الرخاءَ لوقت الشدة
وقد ضرب الله لنا مِثلا فِيِ كَيفية تنظيم موارد البلاد والاستعانة بالرخاءَ عليِ الشدة عليِ لسان نبيه يوسف قال تعالى: قال تزرعون سبع سنين دابا فما حصدتم فذروه فِيِ سنبله الا قلِيلا مما تاكلون [يوسف: 47]الا اننيِ لازلت اريِ ان تعليم اطفالنا المهن وقْت الفراغ أفضل مِن ان نعلمهم الادخار فقط
واخيرا وليس اخرا, قال رسول الله صليِ الله عَليه وسلم ‏”‏ مِن اصبح منكم امنا فِيِ سربه معافيِ فِيِ جسده عنده قوت يومه فكإنما حيزت لَه الدنيا ‏”
ضوابط الادخار:
وضع الاسلام ضوابط للادخار
هي:
-1 الا يوديِ الادخار اليِ احتكار للسلعة
مما يغليها عليِ الاخرين فيتضررون به.
-2 ان لا تَكون السلعة مِن نوع يحتاج اليه الناس
فلا يجوز ادخارها فِيِ هَذه الحال.
-3 ان لا يوديِ الادخار اليِ ضعف اليقين مِن رزق غد
فهَذا يضر بعقيدة المسلم
وقد جاءَ فِيِ الحديث يابن ادم انك ان تبذل الفضل خير لك وان تمسكه شر لك
ولا تلام عليِ كفاف
وابدا بمن تعول
واليد العليا خير مِن اليد السفليِ [مسلم].
-4 الا يوديِ الحرص عليِ الادخار اليِ البخل والشح عليِ مِن تجب عَليه نفقتهم،
والجُزء الفائض مِن الكسب بَعد الانفاق يَكون المدخر أو المستثمر.
والادخار لوقت الحاجة امر واجب؛ فَهو اخذ بالاسباب؛ ولكنه لا يغنيِ عَن قدر الله.
وهو حق للابناءَ عليِ الاباءَ قال انك ان تدع ورثتك اغنياءَ خير مِن ان تدعهم عالة يتكففون الناس فِيِ ايديهم [متفق عَليه].
تاريخ الادخار:
الادخار ظاهرة قديمة قدم ادراك الانسان لضرورة الاخذ مِن وقْت الرخاءَ لوقت الشدة
وقد ضرب الله لنا مِثلا فِيِ كَيفية تنظيم موارد البلاد والاستعانة بالرخاءَ عليِ الشدة عليِ لسان نبيه يوسف قال تعالى: قال تزرعون سبع سنين دابا فما حصدتم فذروه فِيِ سنبله الا قلِيلا مما تاكلون [يوسف: 47].

صور موضوع عن الادخار

والادخار ثلاثة انواع:
1 اختياري: ويقُوم بِه الافراد برغبتهم الخاصة دون اجبار أو تدخل مِن احد.
2 جباري: وتَقوم بِه الدولة بصورة جماعية عَن طريق احتفاظ الحكومة بجُزء مِن مرتبات واجور الافراد اثناءَ عملهم
ثم صرفها لَهُم عِند الحاجة
لماذَا ندخر؟
هُناك بَعض العوامل الَّتِيِ تدفع الفرد أو الدولة للادخار
ومنها:
1 مستويِ دخل الفرد: فكلما كَان الدخل مرتفعا زادت القدرة عليِ الادخار أو العكس.
2 مستويِ الاسعار: حيثُ ان هُناك علاقة عكسية بَين الاسعار والادخار
فاذا زادت الاسعار قل الادخار أو العكس.
3 العائد المتوقع والمكسب الَّذِيِ ينتظره الفرد مِن الادخار: فكلما ارتفعت قيمته زاد اقبال الفرد عليِ الادخار وهكذا.
4 الاحتياط لمواجهة الازمات: كالفقر والمرض وغير ذلك.
5 الرغبة فِيِ تحسين مستويِ المعيشة والاستمتاع بدخل اكبر فِيِ المستقبل.
6 الرغبة فِيِ توفير الامكانات اللازمة لاداءَ بَعض الاغراض: كشراءَ السلع المعمَرة كالسيارة أو الثلاجة وغيرهما والَّتِيِ لا يستطيع دخل الفرد تحقيقها بصورته الجارية.
مميزات وفوائد:
مع تعدَد العوامل الَّتِيِ تدفع الفرد والدولة اليِ الادخار تاتيِ أهمية الادخار لتزيد مِن الاتجاه اليه والترغيب فيه
وتَقوم أهمية الادخار عليِ أنه:
1 وسيلة لتحسين مستويِ المعيشة وزيادة الثروات.
2 وسيلة لتمويل المشروعات الاستثمارية.
3 أنه يساعد فِيِ تنمية مستويِ الدخل القوميِ للدولة.
خير الامور الوسط:
ومع حث الاسلام عليِ الادخار وفق الضوابط الَّتِيِ ذكرت فقد نبه اليِ ضرورة الوسطية والتوازن فقال تعالى: ولا تجعل يدك مغلولة اليِ عنقك ولا تبسطها كُل البسط فتقعد ملوما محسورا [الاسراء: 29].
وقال عز وجل-: والذين إذا انفقوا لَم يسرفوا ولم يقتروا وكان بَين ذلِك قواما الفرقان: 67)
فاذا كَان الاسلام قَد شجع عليِ الادخار وبين فضيلته فقد حذر مِن البخل والاكتناز لما فيهما مِن تعطيل المال وحبسه
وعدَم اداءَ حقوق الله فِيِ هَذا المال
قال تعالى: والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فِيِ سبيل الله فبشرهم بعذاب اليم
يوم يحميِ عَليها فِيِ نار جهنم فتكويِ بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هَذا ما كنزتم لانفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون [التوبة: 34-35].
ادوات الحرب:
ولمحاربة هَذا الخطر شرع الاسلام الزكاة
وجعلها أحد اركان الاسلام
وكذلِك فرض الاسلام عليِ كُل مسلم الانفاق عليِ مِن يعول
ودعا الاسلام المسلمين اليِ تحقيق المصلحة العامة للمجتمع مِن المال والثروة عَن طريق استثماره وتنميته
اهمية الادخار عِند التلاميذ
للاسف المدارس اليَوم لا تقدم للطفل اساسيات المهارات المالية الَّتِيِ توهلهم لفهم القليل الَّذِيِ يجعلهم قادرين عليِ تحمل بَعض المسئوليات المالية وان كَانت تلك المسئوليات لا تتجاوز مجرد لعبة فِيِ بَعض الاحيان الا ان الهدف الاكبر هُو القرارات الاخريِ الَّتِيِ سيتوجب عَليه يوما اتخاذها فِيِ المستقبل
ومع ان الكثير مِن الخبراءَ يناديِ بان يَكون تعليم تلك الاسس ضمن المنهجية المقررة عليِ الاطفال فِيِ المدارس الا ان هُناك مِن لا يريِ بذلك
نتيجة لعدَم وجود تعليم تلك الاسس فِيِ المدارس فالجميع متفق عليِ ضرورة قيام الوالدين باعطاءَ اطفالهم جرعات مالية حسب الخطوات التالية:
1 المال يكتسب بالعمل ولا ياتيِ دون جهد
2 يتِم توفير المال لتحقيق اهداف محددة
3 عادة ما يتِم حفظ الاموال فِيِ المصارف
4 يُمكن جنيِ عوائد عليِ المال إذا تم استثماره
الاموال المقترضة يترتب عَليها رسوم وفوائد اضافية تشَكل عبئ ماليِ يَجب استيفائه حسب الاتفاق مَع المقرض تتضاعف تلك الرسوم عليِ المديِ الطويل بشَكل قَد يرهق المقترض
عِند بدء تعليم الطفل هَذه الامور سيلاحظ أهمية الاموال فِيِ حياته وكيفية التعامل معها والتخطيط لها
وعِند أهمالها سيظن الطفل ان الصراف الماليِ مجرد خدمة تعطيك اموال عِند الطلب ووقت ما تشاء.
كيف نعلم التلاميذ الادخار
من أهم التجارب المباشرة لاقحام الطفل عالم المال تبدا باعطائه مصروف ليتعلم أهمية النقود والحفاظ عَليها لمواجهة متطلبات فترة المصروف
يختلف كثِير مِن الخبراءَ مَع ضرورة ربط المصروف بانجاز بَعض المسئوليات فِيِ المنزل كمقابل حيثُ ان الطفل سيظن ان مصروفه ناتج عَن عمل مفروض عَليه والا اصبح خارِج دائرة مسئولية والديه وهَذا خطاءَ تربويِ ولا يُوجد ما يعيب معرفة الطفل ان مصروفه نتيجة كونه عضو فِيِ هَذه العائلة وان والديه مسئولين عَن الصرف عَليه حتّى يصبح قادر عليِ الاستقلال بمسئولياته.
ولكن المسئولية المطلوبة مِن الطفل لقاءَ هَذا المصروف تكمن فَقط فِيِ ادارته للمصروف بشَكل يفيِ باحتياجاته
وليتعود الطفل عليِ العمل والمثابرة لتحقيق المزيد فانه يُمكن توكيل بَعض المهام لَه مقابل دخل اضافيِ وليس المصروف الاساسيِ الَّذِيِ هُو مسئولية والديه مقابل انتسابه لهما.
الا أنه يجدر التنبيه ان المصروف ياتيِ معه شروط محددة فِيِ طريقَة الانفاق بتحديد ما يُمكن شراءه وما يدخل ضمن ما لا يُمكن شراءه
اثناءَ هَذا العقد العائليِ يبدا الاباءَ والامهات باعطاءَ اطفالهم جرعات تدريبية حَول أهمية ادارة هَذا المصروف مِن خِلال توضيح أهمية الادخار لتحقيق اهداف بعيدة المديِ وضرورة وجود ما يحفظ هَذا المال علما ان الطفل فِيِ السنين المبكرة سيقاوم فكرة حساب توفير فِيِ مصرف يبعد عَن غرفة نومه عدة كيلومترات لذلِك البدء بمجرد حصالة سيوديِ الغرض اثناءَ هَذا البرنامج الافتراضيِ وعِند نمو مدخراته يُمكن التفكير فِيِ فَتح حساب فِيِ أحد المصارف.
.

الادخار والاستثمار
الادخار أحد الامور الهامة الَّتِيِ نبه اليها ديننا الحنيف فِيِ تنظيم الحيآة الاقتصادية للافراد والمجتمع بما فيه صلاحه وسعادته
فقد قال رسول الله رحم الله امرا اكتسب طيبا
وانفق قصدا
وقدم فضلا ليوم فقره وحاجته)
[متفق عَليه]والادخار هُو الاحتفاظ بجُزء مِن الكسب لوقت الحاجة اليه فِيِ المستقبل.
ويقُوم الادخار فِيِ الاسلام عليِ ركنين اساسيين:
الاول: الكسب الطيب الحلال فِيِ ضوء قدرات الفرد وطاقاته
قال ان الله تعاليِ طيب لا يقبل الا طيبا [مسلم].
الثاني: الاقتصاد والتدبير فِيِ النفقات.
ضوابط الادخار:
وضع الاسلام ضوابط للادخار
هي:
– الا يوديِ الادخار اليِ احتكار للسلعة
مما يغليها عليِ الاخرين فيتضررون به.
– ان لا تَكون السلعة مِن نوع يحتاج اليه الناس
فلا يجوز ادخارها فِيِ هَذه الحال.
– ان لا يوديِ الادخار اليِ ضعف اليقين مِن رزق غد
فهَذا يضر بعقيدة المسلم
وقد جاءَ فِيِ الحديث يابن ادم انك ان تبذل الفضل خير لك وان تمسكه شر لك
ولا تلام عليِ كفاف
وابدا بمن تعول
واليد العليا خير مِن اليد السفليِ [مسلم].
وقال يمين الله ملايِ سماء
لا يقبضها شيء بالليل والنهار [مسلم].
وقال اعط ولا تحصي
فيحصيِ الله عليك [مسلم].
– الا يوديِ الحرص عليِ الادخار اليِ البخل والشح عليِ مِن تجب عَليه نفقتهم
قال كفيِ بالمرء اثما ان يحبس عمن يملك قوته [مسلم].
والجُزء الفائض مِن الكسب بَعد الانفاق يَكون المدخر أو المستثمر.
والادخار لوقت الحاجة امر واجب؛ فَهو اخذ بالاسباب؛ ولكنه لا يغنيِ عَن قدر الله.
وهو حق للابناءَ عليِ الاباءَ قال انك ان تدع ورثتك اغنياءَ خير مِن ان تدعهم عالة يتكففون الناس فِيِ ايديهم [متفق عَليه].
ميلاد الادخار:
الادخار ظاهرة قديمة قدم ادراك الانسا

  • موضوع تعبير عن الادخار بالعناصر
  • موضوع تعبير عن الادخار
  • تعبير عن الادخار
  • موضوع تعبير عن الادخار 2015
  • موضوع عن الادخار
  • مقال عن الادخار
  • موضوع عن الادخار للصف السادس
  • صور عن الادخار
  • موضوع تعبير عن الادخار للصف الخامس الابتدائى
  • موضوع تعبير عن الادخار للصف السادس
الادخار موضوع 6٬378 مشاهدة

موضوع عن الادخار