موضوع عن الاسلام



موضوع عن الاسلامحيث ان الاسلام ديانة ابراهيميه وسماويه،

 

و هو ثاني الديانات في العالم من حيث عدد المعتنقين بعد المسيحيه.[4] والمعنى العام لكلمة الاسلام هو السلام و الاستسلام لله خالق كل شيء،[5] اى تسليم كامل من الانسان لله في كل شوون الحياة و  يومن المسلمون ان الاسلام اخر الرسالات السماوية و انه ناسخ لما قبلة من الديانات.

صور موضوع عن الاسلام

كما يومن المسلمون بان محمدا رسول مرسل من عند الله،

 

و خاتم الانبياء والمرسلين؛

 

وان الله ارسلة الى الثقلين الجن والانس).

 

و من اسس العقيدة الاسلاميه الايمان بوجود الة واحد لا شريك له هو الله،[8] وكذلك الايمان بجميع الانبياء و الرسل الذين ارسلوا الى البشرية قبل محمد،

 

كالنبي ابراهيم ويوسف وموسى والمسيح عيسي بن مريم وغيرهم كثير ممن ذكر في القران او لم يذكر،

 

و انهم كلا كما المسلمين،

 

اتبعوا الحنيفيه،

 

ملة النبي ابراهيم،

 

و الايمان بكتبهم و رسائلهم التي بعثهم الله كى ينشروها للناس، كالزبور والتوراه والانجيل.

 

تسميه

كلمه الاسلام يبحث عنها في المعجم في “سلم”،

 

و هي مصدر لفعل رباعى هو “اسلم”.

 

و يعرف الاسلام لغويا بانه الاستسلام،

 

و المقصود الاستسلام لامر الله و نهية بلا اعتراض،

 

و قيل هو الاذعان و الانقياد و ترك التمرد و الاباء و العناد.[9]

اما معناة الاصطلاحي،

 

فهو الدين الذى جاء به “محمد بن عبدالله”،

 

و الذى يومن المسلمون بانه الشريعة التي ختم الله بها الرسالات السماويه.

 

و في حديث عن “ابي هريره” ان النبى محمد عرف الاسلام: «بان تعبدالله و لا تشرك به شيئا و تقيم الصلاة المكتوبة و توتى الزكاة المفروضة و تصوم رمضان و تحج بيت الله».[10]

الافكار و العقائد الاسلاميه

بحسب القران،

 

يومن المسلمون بالله وملائكته وكتبه ورسله وبيوم القيامه.

 

و يضيف الى ذلك المسلمين السنه القضاء و القدر،[11] اعمالا بحديث مروى في كتب الحديث عن الرسول محمد عندما قال ان الايمان هو: “ان تومن بالله،

 

و ملائكته،

 

و كتبه،

 

و رسله،

 

و اليوم الاخر،

 

و تومن بالقدر خيرة و شره”،[12] وتطلق الشيعة الاماميه على الركن الاخير تسميه العدل،

 

و تضيف كذلك الامامه كاصل من اصول الدين.[13]
صور موضوع عن الاسلام
Allah1.png
هذه المقالة جزء من سلسله:
الاسلام
العقائد في الاسلام[اخف]
اركان الاسلام[اخف]
مصادر التشريع الاسلامي[اخف]
شخصيات محوريه[اخف]
الفرق[اخف]
التاريخ و الجغرافيا[اخف]
اعياد و مناسبات[اخف]
الاسلام في العالم[اخف]
انظر ايضا[اخف]

يومن المسلمون بان الله هو الالة الواحد الذى خلق الكون بكل ما فيه،

 

و اوحى القران للنبى محمد عن طريق جبريل،

 

و يومنون بانه الرسالة الخاتمة للرسالات التي بعث بها الانبياء الذين سبقوه.[14] والانبياء هم رجال اختارهم الله ليكونوا رسله.

 

و يعتقد المسلمون ان الانبياء هم بشر و ليسوا الهه،

 

وان كان بعضهم منحة الله القدرة على صنع المعجزات لاثبات نبوتهم.

 

الانبياء في المعتقد الاسلامي يعتبروا الاقرب الى الكمال من البشر،

 

و هم من يتلقي الوحى الالهي،

 

اما مباشرة من الله،

 

او عن طريق الملائكه.

 

يذكر القران اسماء العديد من الانبياء،

 

بما في ذلك ادم ونوحوابراهيم وموسى وعيسى وغيرهم.[15] وبحسب القران فان كافة الانبياء كانوا مسلمين يدعون الى الاسلام و لكن بشرائع مختلفه.[16][17] يعرف الاسلام في القران بانه “فطرة الله التي فطر الناس عليها”: Ra bracket.png فاقم و جهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم و لكن اكثر الناس لا يعلمون Aya-30.png La bracket.png،[18] كما يومن المسلمون بان الحنيفيه هى اساس دينابراهيم.

 

و يرون ان الاختلاف بين الاديان الابراهيمية في الشريعة فقط و ليس في العقيدة وان شريعة الاسلام ناسخة لما قبلها من الشرائع.

 

اى ان الدين الاسلامي يتكون من العقيدة و الشريعه.

 

فاما العقيدة فهي مجموعه المبادئ التي على المسلم ان يومن بها و هي ثابتة لا تختلف باختلاف الانبياء.

 

اما الشريعة فهي اسم للاحكام العملية التي تختلف باختلاف الرسل.[19][20]

الله

  • التوحيد في الاسلام

الرسم الاسلامي التقليدى للفظ الجلالة “الله”،

 

في ايا صوفيا باسطنبول.

يعد اساس الاسلام هو الايمان بالة واحد هو الله.

 

و انه هو خالد،

 

حى لا يموت،

 

و لا يغفل،

 

عادل لا يظلم،

 

لا شريك له و لا ند،

 

و لا و الد و لا و لد،

 

رحمن رحيم،

 

يغفر الذنوب و يقبل التوبة و لا يفرق بين البشر الا باعمالهم الصالحه.

 

و هو خالق الكون و مطلع على كل شيء فيه و متحكم به.

 

و في المعتقد الاسلامي؛

 

الله ليس كمثلة شيء،[21] اى انه مغاير تماما لكل مخلوقاتة و بعيد عن تخيلات البشر،

 

لهذا فلا يوجد له صورة او مجسم،

 

انما يومن المسلمون بوجودة و يعبدونة دون ان يروه.

 

كما ان الله في الاسلام واحد احد،

 

لهذا يرفض المسلمون عقيدة الثالوث المسيحي بوجود الله في ثلاثة اقانيم،

 

فضلا عن رفض الوهيه المسيح الذى هو بشر رسول في العقيدة الاسلاميه،[22] ومن اهم السور التي يستدل المسلمين بها على ذلك، سورة الاخلاص:Ra bracket.png قل هو الله احد Aya-1.png الله الصمد Aya-2.png لم يلد و لم يولد Aya-3.png ولم يكن له كفوا احد Aya-4.png La bracket.png.[23]

يقول بعض الباحثين ان كلمة “الله” العربيه المستخدمة اسلاميا للدلالة على ذات الرب،

 

انما هي مكونة من قسمين: “ال” و ”اله”،

 

بينما يقول اخرون ان جذورها اراميه ترجع لكلمة “الوها”.[24] ولله في الاسلام عدة اسماء و ردت في القران،

 

و هناك تسعة و تسعين اسما اشتهرت عند المسلمين السنة باسم “اسماء الله الحسنى”،

 

و هي اسماء مدح و حمد و ثناء و تمجيد لله و ردت في القران او على لسان احد من الرسل و فق المعتقد السني،[25] ومنها: الملك،

 

القدوس،

 

السلام،

 

المومن،

 

المهيمن،

 

العزيز،

 

الجبار،

 

القابض،

 

الباسط،

 

الوكيل،

 

الاول،

 

الرووف،

 

ذو الجلال و الاكرام،

 

و غيرها.

 

و الحقيقة ان هناك خلاف حول عدد الاسماء الحسني بين علماء السنه،

 

و خلاف حول الاسماء الحسني ذاتها.

 

الا ان البعض رجح ان عددها تسعة و تسعين و فقا لحديث اوردة البخارى عن الرسول محمد انه قال: “ان لله تسعة و تسعين اسما،

 

ما ئة الا واحدا،

 

من احصاها دخل الجنه”.[26][27]يعد الايمان بالملائكة احد اساسيات الاسلام.

 

و فقا للقران،

 

فان الملائكة لا تملك الارادة الحره،

 

انما خلقوا لطاعة الله و تسبيحة و تنفيذ اوامره،

 

فهم لا ياكلون و لا يشربون و لا يتناسلون،

 

بل عباد مكرمون لا يعصون الله ما امرهم و يفعلون ما يومرون.[28] تشمل مهام الملائكة توصيل الوحي،

 

حمل عرش الله،

 

تمجيد الله،

 

تدوين اعمال الشخص من سيئات و حسنات و قبض روحة حين و فاتة و غيرها.

 

و يومن المسلمون ان الله خلق الملائكه من نور كما خلق الجان من نار،

 

و خلق ادم منطين،

 

و انها ذات اجنحة يطيرون بها ليبلغوا ما امروا به سريعا،

 

و اجنحة الملائكة “مثني و ثلاث و رباع” و منهم من له اكثر من ذلك،

 

ففى الحديث ان النبى محمد راى جبريل ليلة الاسراء ولة ستمائة جناح.[29] كذلك يومن المسلمون ان الكائنات كلا تري الملائكة الا الانسان،

 

لقول النبى محمد: “اذا سمعتم صياح الديكه فاسالوا الله من فضلة فانها رات ملكا و اذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فانها رات شيطانا”.[28] ومن الملائكة المذكورة في القران باسمائها: جبريلوميكائيل،[30] وذلك في سورة البقره: Ra bracket.png من كان عدوا لله و ملائكتة و رسلة و جبريل و ميكال فان الله عدو للكافرين Aya-98.png La bracket.png، وهاروت و ما روت[30] فى نفس السوره: Ra bracket.png واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما انزل على الملكين ببابل هاروت و ما روت و ما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجة و ما هم بضارين به من احد الا باذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراة ما له في الاخرة من خلاق و لبئس ما شروا به انفسهم لو كانوا يعلمون Aya-102.png La bracket.png، وملك الموت،

 

الذى لم يذكر له اسم اخر في القران،[30] في سورة السجده: Ra bracket.png قل يتوفاكم ملك الموت الذى و كل بكم ثم الى ربكم ترجعون Aya-11.png La bracket.png
.

 

و من الملائكة الاخرى المذكورة بدون اسم في القران: اسرافيل، رضوان، الزبانيه،

 

حملة العرش،

 

الحفظه،

 

و الكرام الكاتبون.[30][معلومة 1] ولا يرمز المسلمون الى الملائكة باسمائها فقط احتراما لها،

 

بل يعظموها و يسلمون عليها،

 

فيقولون على سبيل المثال: ” جبريل ” او “جبريل عليه السلام “.

الكتب المقدسه

  • الكتب المقدسة في الاسلام

سورة الفاتحه (تحميل)،

 

اول سورة في المصحف، تخطيط الخطاط العثماني “عزیز افندي”.

يعتبر المسلمون ان القران كلام الله الحرفي.[31] وان اياتة انزلت، بلسان عربي مبين،[32] على محمد من الله عن طريق الملك جبريل فى مناسبات عديدة منذ بعثتة حوالى عام 610م حتى و فاتة في 8 يونيو سنه 632م.[33] وقد تم تدوين القران بواسطة بعض صحابة محمد فى حياته،

 

الا انه لم يتم جمعة في كتاب واحد في ذلك الحين.

 

و قد جمع القران في كتاب واحد لاول مرة في زمن ابي بكر الصديق،

 

الخليفة الاول،

 

ثم تم نسخة في عدة نسخ و توزيعها على مختلف الامصار المسلمة في عهد عثمان بن عفان،

 

الخليفة الثالث.

 

و يومن المسلمون بان القران لم يتغير و بان الله قد تكفل بحفظه.

 

و يجمع المسلمون بمختلف طوائفهم على نسخة واحدة منه حتى الان.[34][35]

ينقسم القران الى 114 سوره،

 

و يحتوى على 6236 ايه.

 

و يوجد بالقران ايات مكية و اخرى مدنيه.

 

فاما المكية فهي التي نزلت قبل الهجره،

 

و كانت تركز اساسا على بناء العقيدة و الايمان و كذلك المواضيع الاخلاقية و الروحيه.

 

اما الايات المدنية اللاحقة فنزلت بعد الهجرة و تهتم بالتشريع و الاحكام و بمناقشة القضايا الاجتماعية و الاخلاقية اللازمة لبناء المجتمع المسلم خصوصا و البشرى عموما.[36] والقران اكثر انشغالا بالتوجية المعنوى من التعليمات القانونيه،

 

و يعتبر الكتاب المرجعى “للمبادئ و القيم الاسلاميه”.[37] ويعتبر معظم المسلمين ان القران الى جانبالسنة النبويه هما المصدران الاساسيان للتشريع الاسلامي.

 

كلمة القران مشتقة من “القراءه”،

 

و تعتبر قراءة القران احد اهم العبادات في الاسلام،

 

و يقرا القران باللغة العربية و لا يجوز تلاوتة بلغة اخرى.

 

و على الرغم من وجود نسخ مترجمة من القران بمختلف لغات العالم،

 

الا انها لا تتعدي مجرد كونها تفاسير لمعاني القران باللغات الاخرى،

 

حيث تستمد قدسية القران من حرفيته،

 

و هو ما لا يتاح في الترجمة بسبب الاختلافات اللغوية و اخطاء المترجمين.[38]

وكما يومن المسلمون بالقران فانهم كذلك يومنون بان الكتب السابقة على نزول القران نزلت من عند الله على بعض الانبياء، كالتوراه التي نزلت على موسى، والزبور المنزل على داود،وصحف ابراهيم، والانجيل المنزل على المسيح عيسي بن مريم،

 

و يعتقدون ان القران ناسخ وملغى لما فيها من شرائع،

 

كما يعتقدون ان النسخ الحالية لهذه الكتب طرا عليها التحريف،[39]والايمان بهذه الكتب شرط في الايمان عند المسلمين و من جحد نزولها يعد كافرا.

 

و من الايات التي يستدل بها المسلمون على ذلك،

 

الايات التي و ردت في سورة المائده: Ra bracket.png انا انزلنا التوراة فيها هدي و نور يحكم بها النبيون الذين اسلموا للذين هادوا و الربانيون و الاحبار بما استحفظوا من كتاب الله و كانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس و اخشون و لا تشتروا باياتى ثمنا قليلا و من لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون Aya-44.png وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس و العين بالعين و الانف بالانف و الاذن بالاذن و السن بالسن و الجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له و من لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الظالمون Aya-45.png وقفينا على اثارهم بعيسي ابن مريم مصدقا لما بين يدية من التوراة و اتيناة الانجيل فيه هدي و نور و مصدقا لما بين يدية من التوراة و هدي و موعظة للمتقين Aya-46.png وليحكم اهل الانجيل بما انزل الله فيه و من لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الفاسقون Aya-47.png وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يدية من الكتاب و مهيمنا عليه فاحكم بينهم بما انزل الله و لا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة و منهاجا و لو شاء الله لجعلكم امة واحدة و لكن ليبلوكم في ما اتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم كلا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون Aya-48.png La bracket.png.[40]

الرسل و الانبياء

  • محمد
  • البشارات ببعثة الرسول محمد
جزء من سلسله
الاسلام
توسيط
انبياء الاسلام في القران
رسل وانبياء
ادم·ادريس
نوح·هود·صالح
ابراهيم·لوط
اسماعيل · اسحاق
يعقوب·يوسف
ايوب
شعيب · موسى ·هارون
يوشع بن نون
ذو الكفل · داود · سليمان · الياس
عزير
اليسع · يونس
زكريا · يحيى
عيسي بن مريم
محمد بن عبدالله

ع · ن · ت

يعرف الانبياء في الاسلام بانهم اشخاص اصطفاهم الله ليكونوا رسلة للناس.

 

و هم مجرد بشر لكن الله يعطيهم القدرة على عمل المعجزات لاثبات نبوتهم،

 

فمعجزة النبي سليمان على سبيل المثال كانت التحدث بلغه الطيور ورويه الجان،

 

و معجزه المسيح كانت الولادة بدون اب و ابراء المرضي و اقامة الموتي و كلامة و هو ما زال رضيعا،

 

اما معجزة محمد فهو القران بحد ذاته.

 

و يعتقد المسلمون بان كل الانبياء كانوا يدعون الى دين الاسلام و لكن برسالات مختلفه،

 

اى انهم دعوا الى ذات المبادئ التي يدعوا اليها الاسلام و لكن و فق ما دعت الية ظروف عصرهم و احوال شعبهم،

 

و كانت اخر هذه الرسالات رسالة محمد بن عبدالله الذى يعتبرها المسلمون الرسالة الخاتمة و انه لا انبياء بعده. ومحمد هو نبى الاسلام،

 

و لا ينظر الية المسلمون باعتبارة موسسا لدين جديد،

 

و لكن مرمم و مجدد للاسلام الاصلي،

 

و عقيدة التوحيد التي انزلها الله على الانبياء من قبل كادم وابراهيم وموسى وعيسى وغيرهم.[41] ينظر الى محمد في التقاليد الاسلاميه،

 

على انه اخر و اعظم الانبياء.[42]

على مدي السنوات الثلاث و العشرين الاخيرة من حياته،

 

اى ابتداء من سن الاربعين،

 

تلقى محمد الوحى من الله عن طريق الملك جبريل،

 

و هو القران،

 

و تم حفظة و تسجيلة من قبل اتباعه.[43] وكما يومن المسلمون بمحمد فانهم يومنون بادم ونوح وابراهيم وموسى وداود وسليمان وعيسي المسيح وغيرهم كانبياء من عند الله.

 

و الرسل في الاسلام يمثلون الكمال الانسانى في ارقى صورة و هم اطهر البشر قلوبا و ازكاهم اخلاقا و اقواهم قريحة و عقلا،

 

و يعتقد المسلمون ان الله اصطفي ال ابراهيم و بعث من ذريتة كل الرسل و صولا الى محمد ليدعوا الناس الى عبادتة و لا يشركوا به شيءا.[44]

ورد في القران ذكر لخمسة و عشرين نبيا،[45] بعضهم ذكر في الانجيل والتوراه بنفس الاسم،

 

كالنبي ابراهيم واسحق ويعقوب ويوسف وادم،

 

و البعض ذكر تحت اسماء اخرى مثل النبي يحيى،

 

الذى يدعي “يوحنا المعمدان” في الكتاب المقدس،

 

و بعضهم ذكر في تلك الكتب و لم يذكر في القران و انما ذكر في الحديث النبوي،

 

مثل النبى دانيال.[46][47] ويعظم المسلمون الانبياء و يسلمون عليهم و لا يدعوهم باسمائهم المجردة احتراما و تقديرا لهم،

 

فيقولون على سبيل المثال: ” محمد “صلى الله عليه و سلم،

 

” عيسي المسيح “عليه السلام،

 

“ابانا ادم “عليه السلام ،

 

 

اعتقادا ان ادم هو ابو البشر كما و رد ايضا في الكتاب المقدس.

 

يرفض المسلمين السنة تصوير الانبياء و الرسل في اي شكل،

 

سواء في رسم او تمثال او تقمص احد الناس لشخصيتهم في عمل تمثيلي،

 

فى حين يبيح الشيعة رسم الانبياء،

 

و توجد عدة رسوم فارسية لمحمد و الائمة و الملائكه.

 

و قد و ردت بعض الاحاديث التي تفيد بهيئة بعض الانبياء.[معلومة 2]

يوم القيامه

يوم القيامه،

 

او يوم الدين،

 

او اليوم الاخر،

 

او غيرها من الاسماء التي و ردت في القران،

 

هو يوم الحساب في العقيدة الاسلاميه.

 

و فيه نهاية العالم و الحياة الدنيا و يجمع الله كل الناس لمحاسبتهم على اعمالهم و من ثم يكون مثواهم الجنة او النار.[48] حيث يدخل الجنة وهي النعيم في العقيدة الاسلامية من كانت اعمالة صالحه،

 

و يعذب في جهنم -وهي الجحيم فى الاسلام من كانت اعمالة سيئة في الحياة الدنيا.

 

و يتناول القران و الاحاديث وصف احداث يوم القيامة و اهوالها،

 

و علامات اقترابها.

 

كما يصف النعيم في الجنة و المتع التي يتمتع بها المرء هناك،

 

كذلك يصف عذاب جهنم و معاناة المذنبين فيها.

 

يذكر في القران ان الله و حدة يعلم موعد قيام الساعه،

 

و لا يعلمها احد من خلقه،

 

وان الساعة تاتى بغتة دون توقع من احد.

 

و يومن المسلمون السنة ان هناك علامات ليوم القيامة تنقسم الى جزئين: العلامات الصغري و العلامات الكبرى.[49] ويذكر القران اهوال يوم القيامه،

 

منها ما جاء في سورة التكوير: Ra bracket.png اذا الشمس كورت Aya-1.png واذا النجوم انكدرت Aya-2.png واذا الجبال سيرت Aya-3.png واذا العشار عطلت Aya-4.png واذا الوحوش حشرت Aya-5.png واذا البحار سجرت Aya-6.png واذا النفوس زوجت Aya-7.png واذا الموءودة سئلت Aya-8.png باى ذنب قتلت Aya-9.png La bracket.png.[50]

القضاء و القدر

يومن المسلمون السنة ان كل شيء مقدر سلفا من قبل خالق البشر و ذلك لان الله و حدة يعلم ما سيكون،

 

و فقا لما جاء في الكتاب و السنة و ما استدل به علماء الدين الاسلامي.

 

و على الرغم من ان الاحداث مقدرة سلفا،

 

الا ان الانسان يملك ارادة حرة في ان لدية الاختيار بين الصواب و الخطا،

 

و بالتالي فهو مسوول عن تصرفاتة لانة لم يطلع على ما قد قدر،

 

و كل تلك الاقدار قد تم كتابتها عند الله في اللوح المحفوظ قبل خلق الخلق او خلق ادم.[51] ولهذا فان السنة يحصرون دور الارادة الحرة الفردية في سياق علم الله،

 

و المعرفة المسبقة لجميع الاشياء.[52] فى المقابل فان فهم الشيعه للقضاء و القدر او كما يسمي العدل يتمحور حول مسوولية الانسان عن افعاله،

 

لكنة في نفس الوقت مسير في بعض الامور التي تفرض عليه مثل النوع و مكان الميلاد و غير ذلك.[53]

شعائر و عبادات

اركان الاسلام

تعد اركان الاسلام الخمسه اهم العبادات في الاسلام عند الطائفة السنيه والتي يشترك معهم فيها المسلمون الشيعه،[54] وان كانت عند السنه تعد اساسيات دخول الاسلام؛

 

فقد استمد علماء الدين السنه اركان الاسلام من روايات عن النبي منها:

روى عن البخارى و مسلم فى صحيحيهما:

   

اسلام

عن ابي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله يقول: “بنى الاسلام على خمس: شهادة ان لا الة الا الله،

 

و ان محمدا رسول الله،

 

و اقام الصلاه،

 

و ايتاء الزكاه، وصوم رمضان، وحج البيت”.[55]
   

اسلام

فاركان الاسلام كما بينها الحديث هي:

الشهادتان على احد اسوار مسجد شيان الكبيربجمهورية الصين الشعبيه.

1. شهادة ان لا الة الا الله وان محمدا رسول الله: و تعد هذه الشهادة هي اساس دخول الاسلام عند المسلمين السنه.

 

و يضيف اليها المسلمون الشيعه “الشهادة الثالثه”،

 

و هي شهادة ان على بن ابي طالب ولى الله.[56][57]

مسلمون يصلون في المسجد الاموي بدمشق،سوريا.

2. الصلاه: و هي احد اهم العبادات اليومية التي يقوم بها المسلمون.

 

تجب الصلاه على المسلمين خمس مرات يوميا،

 

و يتجه المسلمون فى صلاتهم نحو الكعبه بمكه.

 

و غير الصلاه الواجبة هناك صلوات اخرى مثل صلاة العيد وصلاة الجنازه وصلاة قضاء الحاجة و غيرها.[معلومة 3][58] فى العديد من البلدان الاسلاميه،

 

ينادى بالاذان من المساجد عند و قت الصلاه لتذكيرالمسلمين بها.

 

تتلي الصلوات باللغة العربيه،

 

و يقوم المسلم باداء حركات مثل الركوع و السجود و غيرها من الحركات و تلاوه الايات القرانيه والادعيه.

 

و بحال فات على المسلم اداء احدي الصلوات في و قتها فعليه ادائها متى ذكرها.[59]

3. الزكاه: و هي جزء من المال يدفعة الاغنياء من المسلمين من اموالهم للفقراء و الايتام و المحتاجين و اوجة اخرى.

 

و هي و اجبة على كافه المسلمين القادرين،

 

و تختلف عن الصدقات التي يدفعها المسلمون تطوعا.[60]

4. صوم رمضان: يمتنع المسلمون فى شهر رمضان عن الطعام و الشراب والجماع من الفجر الى غروب الشمس،

 

كما ان عليهم تجنب الخطايا الاخرى،

 

و زيادة الطاعات في هذا الشهر.الصوم غير و اجب على المسافر او المريض الذين يشق عليهم الصوم لكن عليهم قضاء ما عليهم بصيام ايام اخرى حين تتاح لهم الفرصة قبل قدوم رمضان العام القابل،

 

او باطعام المساكين لمن لا يقدر على الصوم اصلا مثل كبار السن الذين يشق عليهم الصوم لكبر سنهم او ذوى مرض مزمن؛

 

و لا يعد الصوم عند المسلمين امرا تكليفيا من اجل ارهاقهم و لكن هدفة روحى و صحي و فق المعتقد الاسلامي،

 

فهو يحافظ على الصحة و يساهم في الشعور بجوع الفقراء و حاجتهم،

 

و يزيد من تقوى الله ورفع المعاني الايمانية و الروحيه.[61]

5. الحج: و هو الحج الى الكعبه بيت الله الحرام فى مدينه مكه شهر ذى الحجه.

 

و هي و اجبة على كل مسلم قادر على اداء مناسك الحج على الاقل مرة واحدة في حياته.

 

يجب على المسلم الا يرتدى ملابس مخيطة اثناء اداء الحج،

 

و يستثني من ذلك النساء.

 

ثم يقوم الحاج بالاحرام،

 

و هو اعلان نيتة عن اداء مناسك الحج،

 

ثم يقوم بالطواف حول الكعبه سبعة مرات،

 

و يقوم بالسعى بين الصفا و المروه سبعة اشواط،

 

ثم الوقوف بعرفه الذى يعد اهم شروط الحج التي تميز شعائر الحج عن مناسك العمره.[59][62]

الجهاد

يعتبر الجهاد فى سبيل الله احد الفروض الاسلامية و يسمية البعض الركن السادس للاسلام،[63][64] ويقسم الجهاد الى نوعين: الجهاد الاكبر و هو جهاد النفس،

 

و الجهاد الاصغر و هو القتال في سبيل الله.[65]

بالنسبة للجهاد العسكري،

 

يعرفة البعض بانه يهدف فقط لحماية الامة الاسلامية و التصدى للعدوان الخارجى عليها،

 

او لمحاربة المرتدين او المتمردين او الدول التي تضطهد المسلمين،

 

او التي تعرقل الدعوة الاسلاميه[66][67] بينما يري البعض ان الهدف من الجهاد هو الغزو و توسعة الاراضى الخاضعة لحكم الدولة الاسلاميه.

 

معظم المسلمين اليوم يفسرون الجهاد على انه و سيلة للدفاع عن المسلمين و المقدسات الاسلاميه،

 

اضافة لنشر الشريعة الاسلامية و تطبيقها.[68]

والقتال في سبيل الله فرض كفاية على المسلمين،

 

اى انه يكفى قيام البعض به ليسقط عن البقيه؛

 

و لكنة فرض عين على الحاكم و اصحاب السلطه.[67] بالنسبة للشيعة لا يكون الجهاد الا بامر من الله للامام المنحدر من سلالة النبى محمد بن عبدالله،

 

و بالنسبة للشيعة الاثنا عشرية اكبر طوائف الشيعه فهو الامام محمد المهدي الغائب بحسب اعتقادهم منذ عام 868م.[69][70]

الاداب و الطعام

تندرج بعض العادات و الممارسات في فئة “الاداب الاسلاميه”،

 

مثل رد التحيه،

 

و التحية الاسلامية التقليدية هي التلفظ بعبارة “”،

 

و الرد المقابل لها هو “وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته”،

 

و التسمية قبل تناول الطعام او الشراب و ذلك بقول “”،

 

و الاكل باليد اليمنى،

 

و حمد الله عند الانتهاء بقول “الحمد لله”.[71] اضافة الى ذلك يحث الاسلام على الاعتناء بالنظافة الشخصيه، وختان الذكور والاناث في بعض الاراء-،

 

و التطهر بالماء او التراب الطاهر بحال مس ما يعد من النجاسه،

 

مثل البول والغائط والدم،

 

بالاضافة الى تجهيز و غسل و تكفين جثة المتوفى و مراسم دفنة و الصلاة عليه.

 

ايضا هناك ادعية الاحوال مثل دعاء الخروج من المنزل،

 

و دعاء دخول المسجد،

 

و دعاء دخول بيت الخلاء،

 

و غير ذلك.

 

و لا ينبغى للمسلمين النظر الى عورات الاخرين و يجب ان يغضوا ابصارهم عنها.

اما بالنسبة للطعام،

 

فهناك اطعمة يعتبرها المسلمين محرمة و لا يقدمون على تناولها،

 

مثل لحم الخنزير الدم والجيف والكحول، والحيوانات اللاحمه وما لم يذكر اسم الله عليه عند ذبحه،

 

و من الايات التي يستدل المسلمون عليها بذلك ما و رد فيسورة المائده: ﴿حرمت عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير و ما اهل لغير الله به و المنخنقة و الموقوذة و المتردية و النطيحة و ما اكل السبع الا ما ذكيتم و ما ذبح على النصب﴾.

 

اما الميتة فهي الحيوان الذى نفق دون ذبح شرعي،

 

و ياخذ حكم الميتة الحيوان المذبوح من قبل شخص من غير اهل الكتاب كالمجوسي او البوذي،

 

و الدم المسفوح السائل محرم سواء كان دم ذبيحة من الحيوانات المحلل اكلها او غيرها و سواء كان ما ئعا او جمد بعد خروجه،

 

اما الدم غير السائل كالكبد والطحالفحلال اكلة في الاسلام،

 

و لحم الخنزير محرم كذلك الامر سواء كان خنزيرا بريا ام مستانسا،

 

و ذلك لاعتبار الخنزير من الحيوانات النجسة في الاسلام وان طهى لحمة على النار لا يزيل النجاسه.

 

و ما اهل لغير الله به هو ما ذبح لعبادة غير الله كتعظيم الاصنام،

 

و المنخنقة هي البهيمة التي نفقت جراء الخنق،

 

و الموقوذة هي التي ضربت بالعصا او بشيء ثقيل حتى ما تت من قوة الالم،

 

و المتردية هي التي و قعت و تردت من علو كان و قعت من اعلى الجبل فماتت،

 

و النطيحة هي التي ما تت بالانتطاح مع بهيمة اخرى،

 

و ما اكل السبع يقصد به ما اقتات عليه الحيوان اللاحم او انتزع منه قطعة فمات،

 

اما اذا اخذ منها السبع شيئا من جسدها و لم يقتلها ثم ذبحت فاكلها حلال عدا القسم الذى انتزع منها.

 

و ينبغى ان يكون ذابحى الحيوانات من المسلمين او اهل الكتاب لكي يجوز للمسلم تناوله.[72] ويسمي الطعام الذى يصح للمسلم تناولة “طعام حلال”.

 

اما بالنسبه للمشروبات الكحوليه فيستدل المسلمون على تحريمها من عدة ايات كتلك التي و ردت في سورة البقره: ﴿يسالونك عن الخمر و الميسر قل فيهما اثم كبير و منافع للناس و اثمهما اكبر من نفعهما﴾،

 

فالمسلمون يومنون ان للمشروبات الكحولية منافع مختلفة لكن مضارها تبقي اكثر من نفعها،

 

لذا فهم يجتنبونها كما و رد الامر بالنص القراني.[73]

الشريعة و الفقة الاسلامي

  • فقة اسلامي

الدول حيث تطبق الشريعة الاسلامية باشكال مختلفه.

الشريعة الاسلاميه هى مجموعة القوانين المفروضه بالقران والاحاديث النبويه واقوال السلف الصالح -او اهل البيت عند الشيعه و اجتهادات علماء الدين الاسلامي،

 

و التي تحدد علاقه الانسان بالله و بالناس و بالمجتمع و الكون.

 

و تحدد ما يجوز فعلة و ما لا يجوز.

 

و اهم هذه الشرائع اركان الاسلام الخمس.

 

تقسم الاحكام التي تشتمل عليها الشريعة الاسلامية الى ثلاثة اقسام رئيسية هي:[74]
  • الاحكام العقائديه: و هي تشمل كل الاحكام التي تتعلق بذات الله و صفاتة و الايمان به و هو ما يعرف بالالهيات،

     

    و من هذه الاحكام ايضا كل الاحكام التي تتعلق بالرسل و بالايمان بهم و بالكتب التي انزلت عليهم و ما الى ذلك و هو ما يعرف بالنبوات،

     

    و من هذه الاحكام ايضا كل الامور الغيبية و هي ما يعرف بالسمعيات.

     

    و هذه الاحكام العقائدية يجمعها علم واحد يسمي “علم التوحيد” او “علم الكلام” [74]
  • الاحكام التهذيبيه: و هي الاحكام التي تدعوا الى التحلى بالفضيلة و التخلى عن الرذيله،

     

    فهناك احكام تتعلق ببيان الفضائل التي يجب على الانسان ان يتحلي بها كالصدق و الامانة و الشجاعة و الوفاء و الصبر و ما الى ذلك،

     

    و هناك احكام تتعلق بالرذائل التي يجب على الانسان ان يتخلي و يبتعد عنها كالكذب و الخيانة و خلف الوعد و الغدر و ما الى ذلك،

     

    و هذه الاحكام التهذيبية يجمعها علم يسمي “علم الاخلاق” [74]او “علم التصوف”.[75]
  • الاحكام العمليه: و هي الاحكام التي تتعلق بعمل الانسان او بفعل الانسان،

     

    و هذه الاحكام محل دراستها علم الفقة الاسلامي.

الدول الاسلامية و مدي تطبيقها للشريعه.

يري الاسلاميين ضرورة حكم و ادارة البلاد و فقا للشريعة الاسلاميه،

 

و تطبق على المسلمين و من في عهدتهم كاهل الذمه والمعاهدين و المستامنين.

 

كما يرون ضرورة توقيع العقوبة المعروفه بالحد على المسلم الذى يتخطي حدود الشريعة و يرتكب ما نهت عنه،

 

و الحد في المفهوم الشائع هو العقوبة التي و ردت في القران او في الحديث النبوى لكل من خالف امر الله،

 

و توقع هذه في بضعة حالات اساسية هي: الزنا، قذف المحصنات مثل اتهام احدي النساء بالزنا دون دليل او اتهام انسان برئ بتهمة تمس الشرف او المروءة كالسرقة و خيانة الامانة بدون دليل ايضا ،

 

 شرب الخمر، السرقه، اللواط، المحاربه، القتل، والرده.[76] وتختلف العقوبة الموقعة على الشخص باختلاف الفعل الذى ارتكبه.[معلومة 4] وكانت الشريعة الاسلامية تطبق في الدول الاسلامية المتتالية بصفتها القانون الاساسي،

 

اما اليوم فقلة من الدول تطبقها كالقانون الوحيد للدولة و هي السعودية التي تطبق الشريعة على المنهج السلفى و ايران على المنهج الاثنا عشرى و الصومال في المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة المحاكم الاسلامية و حركة شباب المجاهدين على منهجين مختلفين من المناهج السنيه.

 

بينما تطبقها دول اخرى الى جانب قوانينها الوضعيه،

 

و تطبقها اخرى في مسائل الاحوال الشخصية فقط.

اما الفقة الاسلامي فهو عبارة عن العلم بالاحكام الشرعية العملية المستنبطة من الادلة التفصيليه،

 

و المراد هنا الفهم،

 

و من الاحكام الشرعية العملية خطابات الشارع المنظمة لكل ما يتعلق باعمال العباد و افعالهم،

 

و المقصود بالمستنبطة اي الماخوذة من الادله،

 

و المراد من الادلة التفصيليه: القران والسنة النبويه واجماع علماء الشريعه والقياس على امور معلومة مسبقا و العرف السائد والاستحسان وغير ذلك من ادلة او مصادر الفقة الاسلامي.[77] والفقة الاسلامي يقسم الى عدة انواع يختلف في تحديدها و تعدادها الفقهاء،

 

و لكن يمكن تقسيمها الى اربعة انواع اساسيه:[78]
  • العبادات: و هي الاحكام التي تنظم علاقة الفرد بربه،

     

    مثل الصلاه الزكاه والصوم والحج الجهاد والنذر و غير ذلك.[78]
  • المعاملات: و هي العلاقات التي تنظم علاقة الفرد باخية الفرد كالاحكام المتعلقة بالعقود الوضعية مثل عقد البيع و الايجار و القرض و السلم و الهبة و الوديعة و العارية و الكفالة و غير ذلك من العقود.[78]
  • السياسة الشرعيه: و هي الاحكام التي تنظم علاقة الدولة بالافراد او بالدول الاخرى،

     

    و من امثلتها الاحكام التي تتحدث عن موارد بيت المال و مصارفة الشرعيه،

     

    بالاضافة الى الاحكام التي تتحدث عن القضاء،

     

    و الاحكام التي تبين الجرائم و العقوبات سواء اكانت حدود ام تعزيزات.[78]
  • احكام الاسره: و يشمل هذا النوع الاحكام التي تنظم الزواج والطلاق وحقوق الاولاد والميراث والوصيه الي غير ذلك مما يطلق عليه مصطلح “الاحوال الشخصيه”،

     

    و هذه الاحكام هي التي تشتمل عليها قوانين الاحوال الشخصيه.[78]

مصادر التشريع الاسلامي

احدي ابرز الامثلة على الدلالة القطعية للاحكام في القران عند المسلمين هي ما و رد في سورة النورعن عقوبة الزانية و الزاني،

 

حيث جاء: Ra bracket.png الزانية و الزانى فاجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة و لا تاخذكم بهما رافة في دين الله ان كنتم تومنون بالله و اليوم الاخر و ليشهد عذابهما طائفة من المومنين Aya-2.png La bracket.png،

 

فهذه الاية قطعية الدلالة فيما اشتملت عليه من اعداد او مقدار معين لان الالفاظ الواردة بها لا تحتمل الا معنى واحد دون زيادة او نقصان.

1. القران: هو و حى الله لنبيه محمد،

 

و هو المصدر الاول للتشريع،

 

و هو ما نزل لفظة و معناة من عند الله على النبى محمد باللفظ العربي،

 

و قد تعهدة الله بحفظة من التبديل و التحريف.

 

و قد ظهر في العصر الحديث اقلية تقول بان القران هو المصدر الوحيد للشريعة الاسلامية عرفوا لاحقا بالقرانيين.

 

و عند المسلمين فالقران هو اصل و اساس التشريع الاول،

 

و قد يبين فيه اسس الشريعة و معالمها في العقائد و في العبادات و المعاملات ما بين تفصيل و اجمال.[79] والقران عند علماء الشريعة قطعى الثبوت،

 

اما دلالتة على الاحكام فقد تكون قطعية و قد تكون ظنيه،

 

و هي تكون قطعية بحال كان اللفظ الوارد فيه الحكم لا يحتمل الا معنى واحدا،

 

و تكون دلالة القران على الاحكام ظنية اذا كان اللفظ فيه يحتمل اكثر من معنى.[79]

2. السنة النبويه: و ينص القران على و جوب اتباع اوامر الرسول محمد بن عبدالله،

 

و يقول علماء الدين الاسلامي ان اتباع الرسول يتمثل في التمسك بالسنة النبويه وهي كل قول او فعل او تقرير يصدر عن الرسول،

 

و يومنون ان كلام الرسول كله و حى من الله،

 

و لذلك تعتبر السنة النبويه المصدر الثاني في التشريع الاسلامي،

 

و قد قام العلماء بجمع السنة النبويه فى مجموعة من الكتب مثل صحيح البخاري وصحيح مسلم وغيرهما من كتب الحديث.

 

و تنقسم السنة باعتبار سندها،

 

اى روايتها،

 

الي ثلاث اقسام عند الاحناف: سنة متواترة و سنة مشهوره،

 

و سنة احاد،

 

اما جمهور الفقهاء فيقسمون السنة الى متواترة و احاديه.[80] اما السنة المتواترة فهي ما رواها عن النبى محمد جمع من الصحابة يستحيل تواطوهم على الكذب عادة ثم رواها عنهم جمع من التابعين يمتنع اتفاقهم على الكذب عاده،

 

ثم رواها عنهم جمع من تابعى التابعين يستحيل اتفاقهم على الكذب عاده،

 

و حكم السنة المتواترة انها قطعية الثبوت و تفيد العلم و اليقين و يجب العمل بها.[80] والسنة المشهورة هي ما رواها عن النبى محمد واحد او اثنان او جمع من الصحابة لم يبلغ حد التواتر و لا يمنع توطوهم على الكذب عاده،

 

ثم رواها عنهم جمع من التابعين يستحيل تواطوهم على الكذب ثم رواها عنهم جمع من تابعى التابعين يستحيل اتفاقهم على الكذب عاده.[80] وحكم السنة المشهورة انها تفيد الطمانينة و الظن القريب من اليقين و منكرها ليس بكافر بل يحكم بخطئه.

 

و السنة الاحادية هي ما رواة عن الرسول واحد او اثنان او جمع من الصحابة لم يبلغوا حد التواتر و لا يمنع تواطوهم على الكذب عاده،

 

ثم رواها عنهم جمع من التابعين و تابعى التابعين لم يبلغ حد التواتر ايضا،

 

و حكم هذه السنة انها لا تفيد اليقين و لا العلم و انما تفيد الظن.[80]

3. احاديث اهل البيت: يعد هذا المصدر مصدر خلاف بين المذهبين السني والشيعي: فعند الشيعة ان احاديث اهل البيت هى المصدر الثالث للتشريع،

 

و يجمع كتب الحديث لديهم اقوال النبى اضافة الى اقوال اهل البيت كما هو كتاب الكافى للكليني.

 

و قد استدل الشيعه على حجية سنة اهل البيت بادلة كثيره،

 

و اهم ما ذكروة من ادلتهم ­على اختلافها ­ثلاثه: القران،

 

السنة النبويه،

 

و العقل.

 

اما بالنسبة للقران فقد استدلوا بايات عدة اهمها ايتان،

 

الاولى اية التطهير وهي: Ra bracket.png وقرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولي و اقمن الصلاة و اتين الزكاة و اطعن الله و رسولة انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا Aya-33.png La bracket.png،

 

و الثانيه: Ra bracket.png واذا جاءهم امر من الامن او الخوف اذاعوا به و لو ردوة الى الرسول و الى اولى الامر منهم لعلمة الذين يستنبطونة منهم و لولا فضل الله عليكم و رحمتة لاتبعتم الشيطان الا قليلا Aya-83.png La bracket.png
،

 

و اول ادلتهم من السنة و اهمها هو حديث الثقلين: “انى تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي: كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض،

 

و عترتى اهل بيتي،

 

و لن يفترقا حتى يردا على الحوض،

 

فانظروا كيف تخلفوننى فيهما”.[81] ويري الشيعة ان في هذا الحديث دلالة على عصمة اهل البيت و بالتالي فان احاديثهم تعتبر مصدرا من مصادر التشريع،

 

­لاقترانهم بالكتاب الذى لا ياتية الباطل من بين يدية و لا من خلفة و فق هذا الحديث النبوي.[82]

فقية مسلم من العصر العثماني.

4. الاجماع: و هو اتفاق جمع كبير من علماء الامة على حكم مسالة بعينها استدلالا بالنصوص الواردة فيها،

 

و قد استنبط علماء الدين الاسلامي فكرة الاجماع و فقا لتفسيرات بعض ايات القران و الاحاديث التي يرونها دالة على ذلك.[83] ولا ينعقد الاجماع الا بتحقيق الامور التاليه: ان يكون الاتفاق على الحكم من المجتهدين الذين بلغوا درجة الاجتهاد عند اهل السنه،

 

و عن الائمة عند الشيعه،[84] وبالتالي فلا عبرة باتفاق غيرهم من العامه.

 

كذلك يجب ان يتفق كل المجتهدين فلا يشذ واحد منهم،

 

فلو خالف واحد منهم فلا ينعقد الاجماع و فقا للراى الراجح.

 

ايضا يجب ان يكون المجتهدون من امة النبي محمد وبالتالي فلا عبرة باتفاق المجتهدين من غير هذه الامه،[85] ويجب ان يكون اتفاق المجتهدين بعد و فاة محمد اذ لا وجود للاجماع في حياتة بما ان مصادر التشريع في عصرة كانت محصورة في القران والسنه.[85] واخيرا يجب ان يكون الاتفاق على حكم شرعى قابلا للاجتهاد كالاجماع على ان امرا ما و اجب او حرام او مندوب او ما الى ذلك.

 

و الاجماع نوعان:[85] الاجماع الصريح و هوان يتفق المجتهدون في عصر من العصور على حكم شرعى في و اقعة ما بابداء كل منهم راية صراحه،

 

و الاجماع السكوتى و هوان يتحدث بعض المجتهدين في عصر من العصور بحكم شرعى في و اقعة ما و يعلم بذلك باقى المجتهدين في نفس العصر فيسكتون دون ابداء موافقة او مخالفة صريحه.[85]

5. القياس: و هو الحاق امر غير منصوص على حكمة في القران او السنة او الاجماع بامر اخر منصوص على حكمة في القران او السنة او الاجماع لاشتراكهما في علة الحكم.

 

و من امثلة القياس تحريم النبيذ قياسا على تحريم الخمر،

 

فقد و رد في سورة المائده ان حكم الخمر هو التحريم وان علة التحريم هي الاسكار،[86] ونفس العلة موجودة في النبيذ،

 

لذا اتفق العلماء على انه ياخذ حكم الخمر المنصوص عليه.

6. الاجتهاد: و هو تطوع احد العلماء او مجموعة من العلماء لاستنتاج حكم مسالة معينة لم يرد نص معين فيها؛

 

كالامور الحديثة من التقنيات و غيرها.

 

و قد اشترط العلماء شروطا فيمن يحق له الاجتهاد.

المذاهب الفقهية الكبرى

انتشار المذاهب الفقهية الاسلامية المختلفة حول العالم.

المذاهب الفقهية منها ما هو فردى و منها ما هو جماعي،

 

و المذاهب الفردية يقصد بها المذاهب التي تكونت من اراء و اقوال مجتهد او فقية واحد،

 

و لم يكن لتلك المذاهب اتباع و تلاميذ يقومون بتدوينها و نشرها،

 

فلم تنقل الى العصور اللاحقة بشكل كامل.

 

اما المذاهب الفقهية الجماعية فيقصد بها تلك المذاهب التي تكونت من اراء و اقوال الائمة المجتهدين مضافا اليها اراء تلاميذهم و اتباعهم،

 

ثم اطلق على هذه المذاهب اسماء هولاء الائمة و نسبت اليهم باعتبارهم الموسسين لها،

 

و لقد قام تلاميذ و اتباع هذه المذاهب الجماعية بنشرها و تدوينها مما ساعد على بقائها حتى الان.

 

و من اشهر المذاهب الفقهية الباقية المذاهب الاربعة المعروفة و هي بحسب الترتيب التاريخي: المذهب الحنفي والمذهب المالكي والمذهب الشافعي والمذهب الحنبلي والمذهب الظاهري،

 

و تسمي هذه المذاهب بمذاهب اهل السنه،[87] بالاضافة لمذاهب الشيعه كالمذهب الجعفري والمذهب الزيدي،

 

و كذلك المذهب الاباضي.[88]
المذهب الحنفي

صاحب هذا المذهب هو الامام ابو حنيفة النعمان بن ثابت الملقب “بالامام الاعظم”، فارسي الاصل؛[89][90] ولد في الكوفه سنه 699م،

 

الموافقة سنه 80ه،

 

و نشا بها و توفي ببغداد سنه 767م،

 

الموافقة سنه 150ه.[91] يتجة بعض المورخين و العلماء الى القول ان ابو حنيفة يعد من “التابعين” اي من الجيل الذى عاصر بعض صحابة النبى محمد،

 

ذلك انه نقل بعض الاحاديث من الصحابي انس بن ما لك شخصيا،

 

بالاضافة لعدد من الصحابة الاخرين،.[92] بينما يقول مورخون اخرون انه يعتبر من “تابعى التابعين”.[93]

مسجد الامام الاعظم “ابو حنيفة النعمان” في بغداد،العراق.

يعد اساس المنهج الاجتهادى لابي حنيفة هو الاخذ بالقران،

 

ثم بالسنة النبوية الصحيحه،

 

و باقضيه الخلفاء الراشدين وعامه الصحابه،

 

ثم اللجوء الى القياس.[94] لكنة لم يكن يلتزم باراء التابعين “فهم رجال و نحن رجال” كما يقول.

 

كان ابو حنيفة متشددا الى ابعد الحدود في مسالة الحديث،

 

فكان لا يقبل الحديث عن النبى محمد الا اذا روتة جماعة عن جماعه؛

 

او كان حديثا اتفق فقهاء الامصار على العمل به؛

 

او رواة واحد من الصحابة في جمع منهم فلم يخالفة احد.

 

كما انه كان يرفض الاحاديث المقطوعة و احاديث الاحاد،

 

و يشترط في الحديث المتواتر ان يكون الراوى عرف المروى عنه،

 

و عاشرة و تيقن من امانته.[94] وعلى الجملة كان ابو حنيفة يفضل القياس على الحديث غير الموثوق،

 

و توسع في استعمال الراى لاستنباط العلة الجامعة بين المسائل المقاسة على بعضها البعض،

 

فقال “بالاستحسان”،

 

و هو امر اوسع من القياس عملا بالحديث النبوي: “ما راة المسلمون حسنا فهو عند الله حسن”،

 

و المراد بذلك تحقيق المصالح المتنوعة في حدود الدين.

 

و كان ابو حنيفة ياخذ بالاعراف التي لا تخالف نصا من النصوص الشرعية و يوجب العمل بها،

 

خصوصا في مجال التجارهالذى كان له فيه خبرة و اسعه.

 

و بهذا قيل عن فقة ابي حنيفة انه كان “يسير مع الحياة و يراعى مشاكلها المتنوعه”.

المذهب المالكي

موسس هذا المذهب هو الامام مالك بن انس الملقب “بشيخ الاسلام” و ”حجة الجماعه”،[95] ولد في المدينة المنوره سنه 711م،

 

الموافقة سنه 96ه،

 

و توفى سنه 795م الموافقة سنه179ه.

 

يتمثل اساس التشريع عند ما لك في القران والسنة النبويه.

 

و كان المحدثون في المدينة كثيرين و يعرف بعضهم بعضا.

 

لكن ما لكا لم يكن يرفض القياس،

 

اى بناء الاحكام على نظائرها من التي اجمع عليها اهل المدينه،

 

و ما اثر من فتاوى الخلفاء الراشدين وسائر الصحابة شرط الا يخالف ذلك مصلحة متوافقة مع مقاصد الشريعه.

 

و ذهب ما لك الى القول بالمصالح المرسلة او مبدا “الاستصلاح” و هو قريب من مبدا “الاستحسان”؛

 

و شرطة ايضا ان تكون هذه المصالح متلائمة مع مقاصد الشريعة و اصولها.

 

فالمراد بالاستصلاح تشريع الحكم في و اقعة لا نص فيها و لا اجماع،

 

مراعاة لمصلحة مرسلة غير مقيدة بنص يدل على اثباتها او نفيها،

 

فهو بهذا بديل عن القياس بحال كان الاخير مستحيلا بسبب فقدان حكم الاصل المقاس عليه.

 

و كان ما لك يعتبر عمل اهل المدينة حجة تشريعية مقدمة على الخبر و القياس؛

 

و عندما يستغلق عليه امر،

 

كان يقول باللاادرية حتى لا يقع في حرام.[96] وادت به جراتة احيانا الى صدام مع السلطه.

 

فقد قال: “ليس على مستكرة بيعه”؛

 

فاعتبر الخليفه ابو جعفر المنصور هذا الكلام طعنا بخلافته.

 

و قال ايضا بعدم شرعيه زواج المتعه،

 

فاستعدي عليه بعض العباسيين.[97] يختلف اتباع المذهب المالكي في صلاتهم عن اتباع باقى المذاهب الاسلامية من حيث طريقة الوقوف و وضعية الايدي.[98]
المذهب الشافعي

موسس هذا المذهب هو الامام محمد بن ادريس الشافعي،

 

ولد في غزه سنه 767م،[99] الموافقة سنه 150ه وتوفى سنه 820م الموافقة سنه 204ه.

 

لازم ما لكا في المدينة المنوره وحفظ كتاب الموطا فعرف في بغداد “بناصر الحديث”.[100]ولازم ايضا ائمه العراق كالامام “الشيباني”،

 

و اخذ عنه فقة الراي،

 

ثم سافر الى مصر،

 

فانتشر مذهبة هناك و عرف “بصاحب المذهبين”.[101]

رسم يظهر فقيها مسلما و الى جانبة بعض تلاميذة في جلسة نقاش.

واساس التشريع عند الشافعى هو القران و السنة النبويه.[94] ولا يشترط في الحديث ان يكون متواترا؛

 

بل انه يقبل احاديث الاحاد،

 

شرط ان يكون الرواة صادقين موثوقين،

 

كما يقبل الشافعى باجماع الصحابة و اهل المدينه،

 

لكنة يفضل اجماع علماء الامة في كل الامصار،

 

لانة اكثر ضمانة لوحدة الامة و مصلحتها،

 

و هذا ما يمكن تسمتة بالاجماع الموسع.

 

و ياتى بعد ذلك القياس ثم الاجتهاد اذا كان مبنيا على قياس؛

 

لذلك انكر الشافعى الاستحسان الذى يتجاوز القياس و يتاثر بالتالي بالعامل الذاتي.

 

بل انه يفضل القياس على الاستحسان باعتبارة اكثر ضمانة لشرعية الاحكام لاعتمادة احكام سابقة مبنية على اصل او اجماع.

 

فالعودة الى الاصول اكثر تحقيقا للعدالة الشرعيه.[94] يختلف الشافعية في هيئة صلاتهم عن باقى المذاهب الاخرى من بعض النواحي،

 

مثل و ضعية الايدى عند القيام و الركوع،

 

و ابقاء السبابة مرتفعة حتى التسليم.[102]
المذهب الحنبلي

صاحب هذا المذهب هو الامام احمد بن حنبل،

 

ولد سنه 780م الموافقة سنه 164ه في بغداد،[103][104] وتوفى بها 12 ربيع الاول سنه 855م[105] الموافقة سنه 241ه.

 

هو تلميذ للشافعي؛

 

اخذ عنه ميلة الى الحديث.

 

ولد و عاش في العصر العباسي الذى كثر فيه الجدل الكلامي و الفقهي،

 

فراي في ذلك الجدل انحرافا عن الحقيقة الشرعيه.

 

و كانت مصنفات الحديث قد و ضعت حدا لظاهرة الوضع،

 

فصار الاعتماد على الحديث امرا مضمونا؛

 

فاعتمد احمد بن حنبل عليه،

 

و عرف مذهبة بانه محافظ.

اعتمد احمد بن حنبل على الحديث،

 

و اعتبرة كافيا بصورة عامة للتشريع بعد القران.[94] كما انه يرجع الى فتاوى الصحابه،

 

و خصوصا الخلفاء الراشدين شرط الا تكون مخالفة لاى حديث.

 

و كان يقدم الحديث المرسل الضعيف الاسناد،

 

و حديث الاحاد و الحديث المقطوع على القياس.

 

فهو لا يلجا الى القياس الا نادرا،

 

لذلك اعتبرة بعضهم رجل حديث لا رجل فقه.[94]
المذهب الجعفري

راس هذا المذهب هو الامام جعفر بن محمد الصادق.

 

ولد في المدينة المنوره سنه 702م الموافقة سنه 80ه وتوفى فيها سنه 765م الموافقة سنه 148ه ودفن بالبقيع.

 

اهتم بالفلسفه الي جانب اهتمامة بالعلوم الدينيه،

 

فكان مرجعا فقهيا مميزا.[106] حضر مجالسة كبار العلماء كابي حنيفة و ما لك،[107] وهو الامام السادس في سلسلة الائمة الاثنى عشر.

مقبرة البقيع في المدينة المنوره حيث دفن الامام جعفر الصادق.

يشبة المنهج الاجتهادى للامام جعفر الصادق منهج علماء اهل السنه فى امور اساسيه،

 

فهو يعتمد بالتدريج على القران و السنة النبوية و الاجماع ثم الاجتهاد.

 

لكنة يضيف الى ذلك امرا اساسيا عند الشيعه،

 

هو الاعتقاد بالامامة و ما يترتب عليه من تقييم للصحابة و فتاواهم و احاديثهم و اجتهاداتهم بحسب مواقفهم من ال البيت.

 

و يترتب على المفهوم الشيعى للامامة القول بعصمة الامام.[94] فكانت اجتهادات الامام غير قابلة للطعن،

 

لانة معصوم عن الخطا و النسيان و المعصيه؛

 

بل ان اقوالة و اجتهاداتة تدخل حكما في اطار السنه.

 

و لا يمكن لكل فرد ان يدرك معاني القران الباطنه؛

 

بل هذا امر خاص بالائمة فقط،

 

لان اجتهاداتهم اكثر مطابقة من غيرها لمقاصد الشريعه.

 

و تتشدد الشيعه كثيرا في مسالة القياس،

 

فلا يقبل القياس ما لم يكن الحكم المقاس عليه معللا بعلة منصوص عليها.

 

اما القياس المفتقر لعلة منصوص عليها فيصبح رايا،

 

و الفقة بالراى مرفوض،

 

لانة فعل انسانى ليس فيه ضمانة شرعيه.

 

و ياخذ الفقة الجعفرى بالاجماع شرط ان يكون صادرا عن ائمة الشيعه.

 

اما اجماع عامه الصحابه فلا يكون حجة الا اذا كان الامام الاول للشيعه على بن ابي طالب طرفا فيه.

 

فالاجماع من حق الائمة المعصومين،

 

اما الاجماع العام فهو مرفوض،

 

لانة ايضا لا يوفر ضمانة شرعيه.

 

و الى ذلك لا بد من الاجتهاد و اللجوء الى العقل الصرف عند عدم وجود نص من قران او سنة او اجماع الائمة و ذلك لتامين مصلحة المسلمين،

 

و هذا نوع من الاستصلاح.

 

لكن الاجتهاد ليس لكل الناس،

 

فهو اولا و اساسا للائمة المعصومين و من ثم لفضلاء العلماء المجتهدين،

 

شرط الا يخالفوا باجتهاداتهم ما جاء به الامام المعصوم.

 

و الامام حاضر للظهور اذا اخطا المجتهدون لكي يسدد خطاهم و لتبقي الامة على الطريق المستقيم.[94]
مذاهب اخرى

تعتبر المذاهب الخمسة سالفة الذكر اكثر المذاهب الاسلامية انتشارا،

 

و يوجد الى جانبها بضعة مذاهب اخرى اقل انتشارا و اخرى مندثره.

 

و من هذه المذاهب: المذهب الزيدى و موسسة الامام زيد بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابي طالب المولود سنه 80ه والمقتول سنه 122ه.[108] والمذهب الزيدى قريب في احكامة الفقهية من مذاهب اهل السنة و خاصة المذهب الحنفي،[109] والسبب في هذا التقارب هو احتكاك زيد بفقهاء العراق واخذة عنهم و اخذهم عنه و بخاصة امام مدرسة الراي ابو حنيفة النعمان.

 

و يعتبر القران اول مصادر استنباط الاحكام عند الزيدية و يلية السنة النبويه،

 

و لم يقتصر الفقة الزيدى على روايات اهل البيت فى الحديث بل تلقي بالقبول روايات غيرهم من الصحابه،

 

مع ملاحظة اقتصار علمائهم على مرويات رجالهم و ائمتهم في بعض المسائل التي تتصل و اصل مذهبهم كما هو الحال بالنسبة لمسالة الامامه.[110] كما اعتمدوا على الاجتهاد بالراي،

 

فمن اصولهم اشتراط الاجتهاد في الائمة و هم يوجبون الاجتهاد على المسلمين،

 

فان عجز المسلم عن الاجتهاد جاز له التقليد،

 

و تقليد اهل البيت اولي من تقليد غيرهم،

 

كما اخذوا ايضا بالاستصحاب و المصالح المرسله.

 

و من اشهر كتب زيد: كتاب المجموع الفقهى الكبير و كتاب الجماعة و القله.[110]

مسجد الامام الاوزاعي،

 

جنوب بيروت،

 

حيث يقع ضريح الامام عبدالرحمن الاوزاعي.

ايضا هناك المذهب الاباضى و موسسة الامام جابر بن زيد الازدي،

 

و هذا المذهب قريب من مذاهب اهل السنة و لا تكاد تختلف مصادر ائمتة في استنباط الاحكام عن مصادر مذاهب اهل السنة في الجمله،

 

و لهذا لا يوجد بينهم و بين اهل السنة خلاف الا في بعض الاحكام منها اجازة الوصية للوارث و القول بالوصية الواجبه،

 

و غيرها.[111] كذلك هناك المذهب الظاهرى الذى اسسة الامام داود بن على بن خلف الاصفهاني،

 

و المشهور بداود الظاهرى لتمسكة بظواهر نصوص الكتاب و السنة في استنباط الاحكام.

 

و قد كان الظاهرى في البداية شافعى المذهب لكنة اتخذ لنفسة بعد ذلك مذهبا خاصا نهج فيه الاخذ بظواهر النصوص و نفي القياس الا اذا كان منصوص العلة و وجدت هذه العلة في الفرع،

 

و يري الظاهرى ان في عموميات الكتاب و السنة النبوية ما يفى باحكام الشريعه.

 

و قد برز في وقت لاحق عالم اخر قام بتدوين المذهب و نشرة و بيانة فاطلق عليه لقب الموسس الثاني للمذهب الظاهري،

 

و هذا الامام هو ابن حزم الاندلسي.[111] واصول المذهب الظاهرى في استنباط الاحكام هي القران ثم السنة النبويه،

 

و يعتبر هذا المذهب من اكثر المذاهب توسعا في العمل بالسنه،

 

ثم الاجماع،

 

و لكن كان مفهوم الاجماع عند الظاهرى مقصور فقط على اجماع الصحابة دون غيرهم،

 

و كان المذهب الظاهرى لا ياخذ بالقياس و انكر العمل به و بالراى الا في حالة الضرورة عندما لا تسعفة النصوص،

 

و كان يسمى ذلك استدلالا او دليلا.

 

كما لم ياخذ بالاستحسان و لا بسد الذرائع و لا المصالح المرسله.

 

و للامام الظاهرى مصنفات كثيرة منها: كتاب ابطال القياس و كتاب ابطال التقليد.[111]

ومن المذاهب التي لم يكتب لها البقاء،

 

المذهب الاوزاعى الذى تاسس على يدى الامام ابو عمرو عبدالرحمن بن عمرو بن يحمد الاوزاعي المولود في مدينه بعلبك بلبنان سنه 707مالموافقة سنه 88ه والمتوفي في بيروت سنه 774م الموافقة سنه 157ه.[112] كان الاوزاعى احد اهم الفقهاء الذين اثروا في مسيرة الفقة الاسلامي في بلاد الشام والاندلس خصوصا،

 

حيث بقى اهل دمشق وما حولها من البلاد على مذهبة نحوا من ما ئتين و عشرين سنه.[113] ثم انتقل مذهبة الى الاندلس و انتشر هناك فتره،

 

ثم ضعف امرة في الشام امام مذهب الشافعي،

 

و ضعف في الاندلس ايضا امام مذهب ما لك الذى و جد انصارا و تلاميذ في الاندلس،

 

بينما لم يجد مذهب الاوزاعى الانصار و التلاميذ.[114] وكذلك كان الحال بالنسبة لمذهب الامام الليث بن سعدالمصري.[115]
  • الاية النفس بالنفس و العين بالعين هل هي مدنية ام مكية؟

967 views

موضوع عن الاسلام