موضوع عن التدخين

التدخين له العديد من الاضرار التي قد تؤدي للوفاة و لكن كثير منا لا يعرف اضرارة و فيهم من يعرفها و يستمر على التدخين اليوم سوف نطرح لكم موضوع متكامل عن التدخين

 

صور موضوع عن التدخين

التبغ محصول حولى عشبى يتبع للفصيلة الباذنجانية مثل الطماطم و هو يزرع بنجاح في كثير من انواع الراضى و تنتشر زراعتة في مجال و اسع في المناطق الاستوائية و شبة الاستوائية و المعتدلة و تلعب الرطوبة دورا مهما في حياة نبات التبغ و يشكل الماء حوالى 90 من وزن النبات و يزرع التبغ اما بعليا او مرويا.

فى الوطن العربي يزرع التبغ في عدة اقطار اهمها سوريا لبنان العراق الجزائر ليبيا تونس المغرب و تعتبر العراق و سوريا في مقدمة القطار العربية المنتجة للتبغ .

 

 

و التبوغ تمر بمراحل متعددة لظهار التغيرات المرغوبة و من هذه المراحل التجفيف التسوية التخمير التعتيق التدريج و الخلط .

 

بعد استيراد اوراق التبغ المجففة و المسواة تجري عليها بعض العمليات مثل تعديل الرطوبة الخلط التسليخ التعسيل الفرم لوراق التبغ.

تشير الحصائيات الى ان كميات او اعداد السجائر المستهلكة في الجماهيرية من انتاج الشركة العامة للتبغ هو حوالى 4 مليار سيجارة سنويا و يستهلك مثلها تقريبا من السجائر المستوردة اي ان مجموع ما يستهلك هو حوالى 8 مليار سيجارة سنويا بالضافة الى الصور المختلفة الخري للدخان كالنارجيلة و التبغ اللادخاني كالمضغة و النفة .

 

تركيب دخان ا لسجائر -

يحتوي دخان السجائر على ما يزيد عن 3600 مركب مختلف و هي تملك خواص مهيجة و مسرطنة و من المواد الموجودة في دخان السجائر النيكوتين الفحوم العطرية عديدة النوي اول اكسيد الكربون اكرولين اكاسيد النيتروجين و العديد من المركبات الخرى.

1 الخواص الفيزيائية و الكيمائية لدخان السجائر:

يؤدي احتراق دخان السجائر الى انتاج تيار الدخان الساسى و الدخان الثانوي يدخل التيار الساسى الى الفم مباشرة من المنطقة المحترقة و المنطقة الساخنة عبر عمود الدخان في السيجارة اما التيار الثانوي فينتشر بشكل حر في الجو المحيط.

ن تركيب دخان التبغ يتعلق بظروف الاحتراق و كذلك الخواص الفيزيائية و الكيمائية لوراق التبغ المستخدمة و كذلك نوعية الورق الذى تلف به السجائر(البافره و نوع المصفاة التي تزود بها السجائر عادة و تحدث تفاعلات كيماوية و تحولات فيزيائية مختلفة في حالات نقص الكسجين و زيادة الهيدروجين في نهاية الطرف المشتعل للسيجارة و الذي تصل حرارتة الى حوالى 950 درجة مئوية .

 

2 المواد الدقيقة الكلية

ن معظم المكونات المسببة للسرطان تتواجد في الطور الصلب الناعم جدا لذلك طورت طرق تحليل المواد المعلقة في دخان السجائر و من المصافي الهامة مصفاة كمبردج .

 

القطران:

جزء دخان السيجارة الواحدة الذى يتبقي في مصفاة كمبردج بعد حذف الماء و النيكوتين منه و يصل محتوي السيجارة الواحدة الى30 ملجم قطران و 3 ملجم نيكوتين في بعض انواع السجائر و يمكن خفض هذه المقادير عند استخدام مصافي خاصة .

 

3 التركيب الكيماوى للمكون الدخانى

تحدث عمليات كيماوية و فيزيائية عديدة داخل مجري الدخان الذى يتصف بتدرج حرارى تتغير فيه درجة الحرارة على طول السيجارة و يتصف هذا المجري بافتقارة للكسجين.

 

و المهم في هذا المجال معرفة المركبات الفعالة حيويا و المتميزة بسميتها و ثارها المسببة للسرطان.

مكونات الطور الغازى

– اكاسيد الكربون

تنفث السيجارة الواحدة العادية ما بين 10-17 ملجم من اول اكسيد الكربون لرئة المدخن مباشرة 36 منه يتشكل من احتراق التبغ 23 من ثاني اكسيد الكربون و تمكنت بعض انواع المصافي من خفض نسبة اول اكسيد الكربون في المزيج الغازي

 

حقائق عن التدخين
1 ان مكونات القطران الذى يتراكم على جدار الحويصلات الهوائية تزيد على اللف مكون بعضها له تثير مهيج و بعضها مسبب للسرطان .

 

2 كلما زادت القلوية كلما قلت جودة السجائر و تعتبر المواد النتروجينية في التبغ التي تؤدي الى انتاج الامونيا اثناء التدخين بالضافة للنيكوتين هي المسؤولة عن القلوية في السجائر و هذه المكونات هي التي تعطي التثير النهائى حيث اذا كانت القلوية هي الغالبة تعطي احساسا حارا او لاذعا في الفم و الحلق .

 

3 اهم العوامل التي تحدد جودة التذوق في السجائر هي الكربوهيدرات و البروتينات و لهذا فن جودة التبغ تتحسن بزيادة محتواة من الكربوهيدرات و انخفاض محتواة من البروتينات .

 

4 اوراق تغليف السجائر البافره ورق ذو مسامية يغلف شعيرات التبغ و هو يساعد في تخفيف حدة التدخين فكلما كانت المسامية كبيرة كانت حدة التدخين قليلة و العكس و ذلك بدخول هواء عادي من الجوانب فلا يسبب الاحتراق السريع للسيجارة .

 

5 المرشحات(الفلتر هي عبارة عن فلتر من القطن يقوم بحجز المواد الداخلة للجسم مثل القطران و تصل عدد اللياف في بعضها من 50 الى 80 .

 

6 ليس ادل على الثاتير القاتل للنيكوتين من ان محلول تركيز 40 من النيكوتين يستخدم كمبيد حشرى .

 

7 يسبب التبغ اكثر من 3.5 مليون و فاة كل عام اي 10,000 و فاة كل يوم و اكثر من مليون منها يقع في البلدان النامية .

 

8 يقدر ان التبغ سيصبح في عام 2020 في اول سبب للوفاة و العجز في العالم.

9 احتمال اصابة المدخنات بسرطان عنق الرحم ثلاثة امثالة لدي غير المدخنات .

 

10 قد يتلوث لبن الام بالنيكوتين و بذلك يكون غير صحي للرضيع .

 

11 المدخنات يبلغن سن اليس قبل غير المدخنات بسنتين او ثلاث و هن اكثر استعداد للصابة بتخلخل العظام لان تخلخل العظام مرتبط بفقد هرمون الستروجين و مستوي الستروجين لدي المدخنات اقل منه لدي غير المدخنات.

ضرار التدخين

تتكون الرئتين من كثلة اسفنجية من ملايين الحويصلات الهوائية الصغيرة جدا متصلة بممرات الهواء و جدران هذه الحويصلات محاط بشبكة كثيفة جدا من الشعيرات الدموية و سطح الرئتين الكبير الذى يقوم بتبادل الكسجين و ثاني اكسيد الكربون مع الهواء الجوي يتثر بالمواد الضارة الموجودة بالدخان حيث يحدث تدمير للعديد من الخلايا الطلائية المبطنة للشعيرات الدموية كما تتثر الجهزة الدفاعية و تقلل مناعة الجهاز التنفسي حيث ان هناك نوعين من الخلايا الطلائية احداها تسمي الخلايا الكاسية و هي المفرزة للمخاط الذى يعمل كمصيدة للحبيبات الغريبة الداخلة مع الهواء اثناء الاستنشاق و الخري تسمي الخلايا المهدبة لها اهداب توجد على اسطح الخلايا و تتحرك الهداب حركات منتظمة الى اعلى للمساعدة في طرد الجسام الغريبة الى الخارج و قد لوحظ ان استمرار التدخين يؤثر على هذه الخلايا حيث ان المواد الموجودة في الدخان من نيكوتين و قطران تؤدي الى تخدير الخلايا المهدبة ثم موتها و هذه المواد قطران نيكوتين تؤثر على الخلايا الكاسية بحيث يزداد افرازها للمخاط بدرجة كبيرة و بتالى يتجمع السائل المخاطى في الممرات الهوائية مما يضطر المدخن للكحة الشديدة لاخراج هذا المخاط وهو اول اعراض التهاب الشعب الهوائيه).

 

كما ان بعض مكونات الدخان تترسب بالرئتين و تحاط بخلايا اخرى يتم بناؤها حولها تسمي الخلايا المولدة للياف و التي تؤدي الى حدوث تليف في الرئتين و بالتالي ضعفها.

تشير الحصائيات الى ان نسبة الصابة بسرطان الرئة بين المدخنين الذين يدخنون 20 سيجارة فاكثر يوميا هو 16 ضعف نسبة الصابة بين غير المدخنين و ثبتت الابحات الطبية ان نواتج التدخين و مكونات الدخان الناتج و الداخل الى الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي هي السبب في ذلك و يكفي ان نعلم ان مكونات القطران الذى يتراكم على جدار الحويصلات الهوائية لها تثير مهيج للخلايا الهدبية التي تطرد الجسام الغريبة للخارج .

 

هذا بالضافة الى امراض الشعب الهوائية التي تنتج عن تراكم القطران على جدار الحويصلات الهوائية في الرئة و تسمك جدارها و تضعف قدرتها على تبادل الكسجين و ثاني اكسيد الكربون مع الشعيرات الهوائية المبطنة لها فتزداد حركة الشهيق و الزفير في محاولة للحصول على الكسجين اللازم فيحدث الامفزيما كمقدمة للسرطان.

كما تؤدي زيادة ثاني اكسيد الكربون في الدم بالضافة لنواتج التدخين الخري كالنيكوتين و الحماض العضوية و الامونيا الى امراض القلب و الشرايين.
صور موضوع عن التدخين

 

 

images/img_12/8e1458a5229293c86e4fc7081262b8c0.jpg

  • اروع قصيدة عن التدخين
  • موضوع عن التدخين مختصر
  • اشهار عن المخدرات
  • السجائر موضوع
  • تفاعلات الاشتياق
  • جمل شرطية من مهما ما للتدخين
  • مناصحت من يقع في التدخين
  • موضوع اشاء حول التدخين

1٬728 views

موضوع عن التدخين