موضوع عن جمال الالوان


موضوع عن جمال الالوان

ما اروع جمال الالوان عندما تشاهد منظر جميل بالوان متناسقه تحس براحه و الجمال و السعاده لذلك قدمنا اليوم هذا الموضوع عن جمال الالوان

صوره موضوع عن جمال الالوان

اللوان الساسيه –

• الحمر و يشع الحيويه و يجذب الانتباه .

• الصفر و يبعث البهجه و الانتعاش .

• الزرق لون هادىء يريح العصاب .

اللوان الفرعيه –

هى كل لون يتكون من جمع لونين و كثر ،



فمثلا ذا ضيف لونان ساسيان صفر زرق الناتج يكون من الجمع هى اللوان الفرعيه .



خضر صفر حمر الناتج يكون برتقالى ،



حمر زرق الناتج يكون بنفسجى و هذه اللوان الثلاثه الناتجه

ويمكن تقسيم مجموعات اللوان لي نوعين

• لوان بارده هادئه و هى الزرق الخضر .

• لوان دافئه ساخنه و هى الحمر البرتقالى الصفر و مشتقاتها .

ويمكننا ن نقول نه يمكن استعمال –

• لوان مشتقه من صل واحد فاتح ،



غامق ،



مقلم ،



مشجر … لخ .

• لوان متباينه و متناسقه الصفر ،



الزرق ،



البيض ،



السود – .

• لوان متناسقه لدرجتها اللونيه الخاصه لوان الباستيل و هى لوان غير صريحه تسمح باستعمال كثر من لونين .

ومثالا خر من اللوان

اللوان الرئيسيه هى ثلاثه الحمر ،



الصفر ،



و الزرق .

هناك سبع نتائج و لوان تظهر من خلال هذه اللوان ما منفرده و مجتمعه .

الحمر

الصفر

الزرق
البرتقالى ” حمر صفر ”
الخضر ” صفر زرق ”
البنفسجى ” حمر زرق ”
النيلى ” حمر صفر زرق ”
وهذه العمليه تعرف في علم الرياضيات بطريقه ” تكامل الجزاء ….

ملاحظه

لوان الطيف تسمي ” لوان الله ” و يسمونها خط ” قوس قزح ” ،



و قزح هو اسم الشيطان ،

وهى تتدرج من اللون الحمر لي اللون البنفسجى ،



ثم تتى بعد ذلك سبعه لوان غير منظوره …… و هكذا في متتاليات سباعيه متناظره .

تثير اللوان و معانيها

اللوان بهجه الحياه تقودنا لي عالم الجمال و الخيال..

عالم هام لا يمكن الاستغناء عنه.

فهل للوان تثير على الناس

و هل للوان معان و دلالات

و ى اللوان يبهجنا..وى اللوان يثير فينا الضيق

الصفر:
اللون الصفر يمثل الضوء،

هو رمز الشمس و الذهب،وقد استخدم في زخرفه كثير من المساجد و الكنائس،

و هو و بكل درجاته له تثير يجابي،

فالصفر يرمز لي الخفه و الثراء،

و في ثر البلدان العربيه فنه يرمز لي الحياه و الحقيقه و الحكمه،

ما في الصين فنه يرمز لي الملكيه.
الصفر لون دافئ و يبعث على التفاؤل و السعاده و الحياه المرحه،

يمكن للصفر ن يعكس خصائص سلبيه،

فالصفر الداكن كان يستخدم للدلاله على الخيانه الوطنيه و الحسد،

و يتخذ رمزا للغش و الخداع،

و ربما المثله الدارجه بين الناس ضحكه صفراء و صفر الوجه مشتقه من تلك المعاني،

كما يعتبر الصفر كذلك رمزا للجبن و التحامل و الاضطهاد.

الزرق:
رمز الصداقه و الحكمه و الخلود،

و يعتبر اللون الزرق كثر اللوان جاذبيه،

و هو يرمز لي البحر و السماء اللذين يمثلان فضاءات و اسعه،

و يعتبر رمزا ملازما للملكيه و الطبقات الاجتماعيه العليا،

لنه معروف بتكاليف نتاجه الباهظه و صعوبه صناعته.
الزرق يوحى بالثقه و السلطه،

و لهذا تم اختياره في شعارات الكثير من المصارف و الشركات الكبيره لتوصيل رسالتها العلانيه التى تعكس هذه الصفات،

و لن اللون الزرق يعكس الاستقرار و المان و الولاء،

فنه كثير الاستخدام في العمال البحريه على الزى الرسمى للجنود و الشارات التى تجسد الثبات و الاستقرار

البيض:
ارتبط اللون البيض على الدوام بالشفافيه و الضوء،

علي الرغم من نه لون متحجر و غير قابل للاختراق،

و هو لون نقى و صاف و نيق.

و هذا اللون يلازمنا في حياتنا و مناسباتنا،

نه يرمز لي الحقيقه و البركه و الانسجام.
وهو لون حمامه السلام،

و عند السلم و الهدنه ترفع العلام البيضاء،

ما في الديكورات الداخليه فيعطى جوا من الراحه و الهدوء

الخضر:
هو رمز للطبيعه و المل،

و تجدد الطبيعه و نمو النباتات الخضراء يجسدان صوره قويه مستخدمه من قبل كافه المجتمعات النسانيه،

فالخضر هو رمز للسلام و الحريه،

و له وجود في العديد من علام الدول،

و يعتقد ن له تثيرا مهدئا،

و لهذا يستخدم في المستشفيات و غرف الطفال.
وكلما كان اللون الخضر فاتحا كلما كان كثر هدوءا و مشرقا،

و عند مزجه بالصفر يصبح اللون الخضر كثر و ديه و ترحيبا،

و لكن عندما يمزج بالزرق فنه يوحى بالهدوء و النضاره،

و ثمه اعتقاد بن اللون الخضر يساعد على التمل و يوحى بالهدوء،

و لهذا فغالبا ما يستخدم في المكتبات و المدارس

السود:
نقيض البيض،

و يعرف لدي العديد من الشعوب في العالم كرمز للموت و الحداد،

نه يرمز لي البساله و الحزن و الصبر،

و يتميز بعامل مخمد للضوء و اللوان،

السود لون الفوضويين ورمز الثورات و حركات المعارضه و الغضب،

و كان يستعمل على الدوام كرمز للقوه،

و بشكل عام يرتبط اللون السود بالشر،

نه لون الشر و الكوارث،

لكنه بالمقابل يستخدم في المناسبات الرسميه و في عالم العمال.

الحمر:
رمز العواطف الثائره و الحب الملتهب و القوه و النشاط،

و يعتبر كثر اللوان ديناميكيه،

نه حيوى و عاطفى و دافئ،

و يرمز لي العواطف المتججه و الغضب و الخطر و الحروب،

و يرمز الحمر الداكن لي الحب،

ما الزهرى فيرمز لي الرومانسيه،

ما الحمر الصافى فيرمز لي النشاط و السعاده،

ن قليلا من اللون الصفر ممزوجا بالحمر يضفى عليه الدفء،

و يلفت الانتباه كذلك،

فان الغرفه المدهونه بالحمر تحث على الحديث و السراع في تناول الطعام.
ما ضافه لمسه من اللون الزرق لي الحمر فيوحى بالتلق و الحماس
يستخدم اللون الحمر عالميا كرمز للخطر،

كذلك فن غرفه مدهونه بالحمر يمكن ن ترفع مستوي الدرينالين بالدم،

و هناك اعتقاد بن وجود النسان في مكان محاط باللون الحمر يزيد من نشاطه بنسبه10 و يستعمل حيانا للدلاله على الغضب و القسوه و الخطر.

البنفسجي:
يجمع بين الحب و الحكمه لنه مزيج من الحمر و الزرق،

و قد استعمله البعض في مناسبات الحزن الهادئ لنه خف من السود،

و يزداد هذا اللون جمالا ذا حيط باللون البني،

و لا سيما ذا ضيفت لهما بعض خطوط من الزرق و الصفر

ومن يقول كذا

باللوان

مسله لا منطقيه تلك التى تربط اللوان بالحاسيس و المواقف،

مثل العلاقه باللون و الموقف و الحساس و معانيهما كمثل العلاقه الاعتباطيه التى تربط بين الكلمات و معانيها،

و لكن اللوان تختلف بارتباطاتها بمعان محدده من ثقافه لي خرى،

و من مجتمع لي خر.

فالزرق لون يرتبط بالصفاء و جمال السماء،

فيقال السماء زرقاء جميله،

و لكنه قد يرتبط بالهم و الغم يضا لدي المصريين،

فيقال في مصر «متنيل بنيله زرقاء»،

و «هباب زرق»،

و القصد هنا باللون الزرق النكد و البلاء،

و لا درى لماذا يرتبط بالجمال في موقف و بالمصيبه و الهم في موقف خر،

و لكنه يرتبط بالحزن يضا لدي النجليز و الغربيين عموما،

فحين يقال لك بالنجليزيه نك «تبدو زرق»،

تعنى نك حزين،

و كما الزرقه مرتبطه بالموت،

فيقال «ازرق» و جهه كنايه عن الاحتضار.

والغريب ن الزرقه تربط بالجنس يضا،

و لا درى لماذا يقال «بلو موفيز»،

بالنجليزيه،

علي الرغم من ن ما كن بيع الجنس في الغرب تسمي «بالحاره الحمراء» او Redlight District.

وذا كانت الزرقه تتعدد في معانيها،

فكذا اللون الحمر الذى يرتبط بالجنس كما سلفنا،

و يرتبط بالدم و الموت و الحب يام عيد الفلنتاين،

و لكنه يرتبط بالحراج يضا،

فيقال «احمر و جهه» كنايه عن الخجل و الحرج.

ما اللون السود فهو يرتبط بالمصائب و الكوارث،

ففى مصر يقولون: «يا نهار سود»،

و السواد يرتبط كذلك بالعار،

فيقال في الخليج «سود الله و جهك»،

و لا عتقد بن لذلك علاقه باللون نفسه،

لن هذه الدعوه يمكن ن توجه لمن كان لون و جهه سود صلا،

و لكنها تقال للتعبير عن السخط من الفعله «السوداء» التى ارتكبها المستمع،

و عنتره بن شداد دافع عن سواد و جهه حين عير به،

فقال: «ن كنت سود فالعنبر لوني».

لكن السواد في الغرب هو فل حسن ذا ما ارتبط بقطه سوداء،

علي عكس العرب الذين يتشاءمون كثيرا من القطط السود،

و الغربان السوداء.

و المره كثر دراكا لتباين اللوان و تنوعها من الرجال.

اختبرت الطلبه من الجنسين في حدي المحاضرات قبل ن يمنع مجلس المه الكويتى التعليم المشترك،

بسؤالهم عن درجات اللون الخضر على بطاقات ملونه بدرجات متفاوته للخضره،

فكان رد الطلبه الذكور نها جميعا خضراء،

و لكن الطالبات اعترضن بشده و استغراب و كنما لسان حالهن يقول: «الرجال مصابون بعمي اللوان»،

فكان ن رين الحشيشى و العشبى و الزيتى و الفسفورى و الغامق و الفاتح و الورقي،

و هكذا،

المر الذى ثار استغراب الطلبه الذكور الذين روا في المر تعقيدا لا داعى له،

فكل البطاقات في نظرهم خضراء «وبس».

و حده الماء لا لون له،

و يعبر عن الشفافيه و النقاء،

و يرتبط بالحياه،

فقد جعل الله سبحانه و تعالى منه كل شيء حي،

و تتساءل هنا: هل الحياه مرتبطه بالسائل نفسه دون ن يكون للونه علاقه في تسيير الحياه

و هل من الممكن ن نعرف الماء دون ن نقول بنه «سائل شفاف لا لون و لا طعم و لا رائحه له»

و هل يمكن للحياه ن تكون بلا لون و رائحه و طعم؟
صوره موضوع عن جمال الالوان

  • كلمه عن الالوان
  • ابغا صوره اللوان الباستيل
  • جمال الالوان
  • جمل عن الالوان
  • موضوع انشاء عن الالوان تعبير
  • موضوع عن الالوان بالانجليزي
1٬160 views

موضوع عن جمال الالوان