موضوع كامل عن اليوم الوطني

موضوع كامل عن اليوم الوطني و  ان ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية تجعلنا امام يوم تاريخى عظيم يفتخربة كل العرب و المسلمين لانة يعيد لنا ذكري توحيد المملكة تحت راية التوحيد لا الة الا الله محمد رسول الله على يد الموسس الاول و القائد الفذ المغفور له باذن اللهالملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود – طيب الله ثراة .

 

صور موضوع كامل عن اليوم الوطني
ففى الثلاثين من شهر شعبان 1427 الموافق الثالث و العشرين من شهر سبتمبر2006م تحل الذكري السادسة و السبعون ليومناالوطني المجيد..

 

ففى مثل هذا اليوم من عام 1351ة 1932م سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها الموسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود – طيب الله ثراة – على مدي اثنين و ثلاثين عاما بعد استردادة لمدينة الرياض عاصمة ملك اجدادة و ابائة في الخامس من شهر شوال عام 1319ة الموافق 15 يناير 1902م.
ففى 17 جمادي الاولي 1351ة صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل اجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية ،

 

 

و اختار الملك عبد العزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادي الاولي من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوما لاعلان قيام المملكة العربية السعودية .

 

ستة و سبعون عاما حافلة بالانجازات على هذه الارض الطيبة و التي وضع لبناتها الاولي الملك الموسس و واصل ابناوة البررة من بعدة استكمال البنيان و مواصلة المسيرة .

 

نشاة بطل
ولد الملك عبد العزيز في مدينة الرياض عام 1293ه/1876م،

 

و نشا تحت رعاية و الدة الامام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله ال سعود،

 

و تعلم القراءة و الكتابة على يد الشيخ القاضى عبد الله الخرجى و هو من علماء الرياض ،

 

 

فحفظ بعضا من سور القران الكريم ثم قراة كله على يد الشيخ محمد بن مصيبيح،

 

كما درس جانبا من اصول الفقة و التوحيد على يد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف ال الشيخ .

 

وكان الملك عبد العزيز في صباة مولعا بالفروسية و ركوب الخيل،

 

و عرف بشجاعتة و جراتة و اقدامة و خلقة القويم و ارادتة الصلبه،

 

و قد رافق و الدة في رحلتة الى البادية بعد الرحيل من الرياض،

 

و تاثر رحمة الله بحياة التنقل خاصة فيما يتعلق بالجدية و صلابة العود و قوة التحمل.
وعندما حل الامير عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بالكويت كان عبد العزيز الابن في الثانية عشرة من عمرة ،

 

 

و قد بقى في الكويت مع و الدة و اسرتة لمدة عشر سنوات،

 

درس خلالها القران الكريم و خبر السياسة و ادارة المعارك.

عهد جديد
وانطلق الفتى اليافع عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود من الكويت على راس حملة من اقاربة و اعوانة صوب الرياض و كان عمرة 26 عاما،

 

و كانت الجزيرة العربية في ذلك الوقت تعج بالفوضي و التناحر،

 

و بزغ فجر يوم الخامس من شهر شوال عام 1319ة الموافق 15 يناير 1902م ايذانا ببداية عهد جديد،

 

حيث استطاع البطل الشاب استعادة مدينة الرياض ليضع بذلك اللبنة الاولي لهذا الكيان الشامخ،

 

و تسلم مقاليد الحكم و الامامة بعد ان تنازل له و الدة الامام عبد الرحمن بن فيصل عن الحكم و الامامة في اجتماع حافل بالمسجد الكبير بالرياض بعد صلاة الجمعه.
بعد ذلك شرع الملك عبد العزيز في توحيد مناطق نجد تدريجيا،

 

فبدا في الفترة 1320/1321ة بتوحيد المناطق الواقعة جنوب الرياض بعد انتصارة في بلدة الدلم القريبة من الخرج،

 

فدانت له كل بلدان الجنوب،

 

الخرج و الحريق و الحوطة و الافلاج و بلدان و ادى الدواسر.
ثم توجة الى منطقة الوشم و دخل بلدة شقراء،

 

ثم و اصل زحفة صوب بلدة ثادق فدخلها ايضا،

 

ثم انطلق الى منطقة سدير ،

 

 

و بهذا الجهد العسكرى تمكن الملك عبد العزيز من توحيد مناطق الوشم و سدير و ضمها الى بوتقة الدولة السعودية الحديثه.
وتمكن الملك عبد العزيز في الفترة 1321/1324ة من توحيد منطقة القصيم و ضمها الى الدولة السعودية بعد ان خاض مجموعة من المعارك منها معركة الفيضة و معركة البكيرية و معركة الشنانة و انتصارة في معركة روضة مهنا في 18 صفر 1324هر الموافق 14 ابريل 1906م و هي احدي المعارك الكبري الحاسمه.
وفى معركة السبلة التي و قعت عام 1929 م بين قوات الملك عبد العزيز بن سعود و بين قوات جماعة الاخوان في روضة السبلة الوقعة في الجهة الشرقية من مدينة الزلفي
كان زعماء جماعة الاخوان و هم سلطان بن بجاد و فيصل الدويش و ضيدان بن حثلين قد اجتمعوا في بلدة الارطاوية عام 1926 و اعلنوا خروجهم على الملك عبد العزيز

وفى بداية 1929 اعلن سلطان بن بجاد عزمة على شن هجوم و اسع ضد العراق و التف حولة عدد من قوات قبائل شمال القصيم و اعدوا العدة للهجوم على العراق مما اضطر الملك عبد العزيز للتفاوض معهم و ثنيهم عن مهاجمة العراق و لكن فشلت المفاوضات فجهز الملك عبد العزيز جيشا قوامة 40 الف مقاتل و خرج من الرياض الى مدينة بريدة في منطقة القصيم و رابط فيها حتى انضم الية ابنة سعود بقوات اضافية ثم توجهوا الى بلدة الزلفى و كانت قوات جماعة الاخوان ترابط في بلدة الارطاوية القريبة من الزلفى ،

 

 

ثم التقي الجيشان في روضة السبلة و وقعت المعركة التي استخدم فيها الملك عبد العزيز الاسلحة الرشاشة التي لم تكن لدي جيش الاخوان فاصيب فيصل الدويش في هذه المعركة و تركة الملك عبد العزيز لعلمة بخطورة اصابتة ثم لحق بسلطان بن بجاد الذى انسحب للارطاوية ،

 

 

طلب منه الملك عبد العزيز مقابلتة في بلدة شقراء و قابلة سلطان هناك مع خمسين رجلا.

 

و عندما تقابلوا امر الملك عبد العزيز بالقاء القبض عليه و ارسل الى الرياض و من معه و قتلوا هناك .

 


تعتبر معركة السبلة من اهم المعارك التي خاضها الملك عبد العزيز ضد خصومة حيث انها المعركة التي حطمت قوة جماعة الاخوان العسكرية .

 

صور موضوع كامل عن اليوم الوطني

مملكة موحده
وفى 17 جمادي الاولي 3511ة صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل اجزاء الدولة السعودية الحديثة في اسم واحد هو المملكة العربية السعودية وان يصبح لقب الملك عبد العزيز ملك المملكة العربية السعوديه”،

 

و اختار جلالتة في الامر الملكي يوم الخميس 21 جمادي الاولي 1351ة يوما لاعلان توحيد المملكة العربية السعودية و هو اليوم الوطني للمملكه.
واختارت الدولة السعودية في عهد الملك عبد العزيز شعار الدولة الحالى “سيفان متقاطعان بينهما نخله” اما العلم فاصبح لونة اخضر مستطيل الشكل تتوسطة شهادة التوحيد “لا الة الا الله محمد رسول الله” باللون الابيض و تحتها سيف باللون الابيض.
ونظم الملك عبد العزيز دولتة الحديثة على اساس من التحديث و التطوير المعاصر،

 

فوزع المسووليات في الدولة و اسس حكومة منطقة الحجاز بعد ضمها و انشا منصب النائب العام في الحجاز و اسند مهامة الى ابنة الامير فيصل و كان ذلك عام 1344ه/1926م،

 

كما اسند الية رئاسة مجلس الشورى،

 

و في 19 شعبان 1350ة الموافق 30 ديسمبر 1931م صدر نظام خاص بتاليف مجلس الوكلاء،

 

و انشا الملك عبد العزيز عددا من الوزارات،

 

و اقامت الدولة علاقات دبلوماسية و فق التمثيل السياسى الدولى المتعارف عليه رسميا .

 

وتم تعيين السفراء و القناصل و المفوضين و الوزراء لهذه الغايه،

 

كما اهتم الملك عبد العزيز كثيرا بدعم القضية الفلسطينيه،

 

و لما تاسست جامعة الدول العربية في القاهرة عام 1365ه1945/م كانت المملكة العربية السعودية من الدول الموسسه.
ومن منجزات الملك عبد العزيز تنفيذ اول مشروع من نوعة لتوطين البدو،

 

فاسكنهم في هجر زراعية مستقرة و شكل منهم جيشا متطوعا يكون تحت يدة عند الحاجه،

 

كما عمل على تحسين وضع المملكة الاجتماعى و الاقتصادى فوجة عناية و اهتماما بالتعليم بفتح المدارس و المعاهد و ارسل البعثات الى الخارج و شجع طباعة الكتب خاصة الكتب العربية و الاسلامية و اهتم بالدعوة الاسلامية و محاربة البدع و الخرافات،

 

و انشا هيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر و زودها بالامكانات و الصلاحيات،

 

و امر بتوسعة الحرم النبوى الشريف،

 

و قد شرع في ذلك عام 1370ه/ 1951م،

 

و وفر الماء و الخدمات الطبية و الوقائية لحجاج بيت الله الحرام .

 

دولة فتيه
وفى عام 1357ه/1938م استخرج النفط بكميات تجارية في المنطقة الشرقية مما ساعد على ازدياد الثروة النقدية التي اسهمت في تطوير المملكة و تقدمها و ازدهارها،

 

و انشئت موسسة النقد العربي السعودي بعد ان بدات العملة السعودية تاخذ مكانها الطبيعي بين عملات الدول الاخرى،

 

و اشترت الدولة الالات الزراعية و وزعتها على الفلاحين للنهوض بالزراعه.

 

و انشئت الطرق البرية المعبده،

 

و مد خط حديدى ليربط الرياض بالدمام،

 

و ربط البلاد بشبكة من المواصلات السلكية و اللاسلكيه،

 

و وضع نواة الطيران المدنى بانشاء الخطوط الجوية العربية السعودية عام 1945م،

 

و مد خط انابيب النفط من الخليج الى موانئ البحر الابيض المتوسط،

 

و افتتحت الاذاعة السعودية عام 1368ه/1949م،

 

و اهتم الموسس – رحمة الله – بمحاربة المرض و توفير الخدمات الصحيه،

 

فانشئت المستشفيات و المراكز الصحية في مختلف مدن المملكه،

 

و وضع نظام للجوازات السعودية و غيرها من المرافق العامة ذات الصلة بالمجتمع.
وهكذا ارسي القائد الموسس قواعد دولتة الفتية على ارض الجزيرة العربية مستمدا دستورها و منهاجها من كتاب الله الكريم و سنة نبية محمد صلى الله عليه و سلم،

 

فبدل خوفها امنا،

 

و جهلها علما،

 

و فقرها رخاء و ازدهارا .

 

تطوير و اصلاح
ولم يكتف الملك عبد العزيز ببناء هذه الوحدة السياسية و الحفاظ عليها فقط بل سعي الى تطويرها و اصلاحها في المجالات كافه،

 

حتى استطاع بفضل الله عز و جل ان يضع الاساس لنظام اسلامي شديد الثبات و الاستقرار مع التركيز على المسووليات و تحديد الصلاحيات،

 

فتكونت الوزارات و ظهرت الموسسات و قامت الادارات لمواجهة التطور،

 

و ادخلت المخترعات الحديثة لاول مرة في شبة الجزيرة العربية فحلت تدريجيا محل الوسائل التقليديه.

 

و اقام طيب الله ثراة القضاء على اساس من تحكيم الشريعة الاسلامية في كل الامور،

 

فانشا المحاكم على اختلاف انواعها و درجاتها،

 

و اصدر الانظمة التي تدعم هذه المحاكم و تبين و ظائفها و تحدد اختصاصاتها و سلطاتها و تنظم سير العمل بها،

 

كما حقق الملك عبد العزيز انجازات كبيرة في مجال اقرار الامن و المحافظة على النظام في الدولة لتوفير الراحة و الاطمئنان للمواطنين و الوافدين فضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسة العبث بالامن او الاخلال بالنظام حتى اصبحت هذه البلاد مضرب الامثال في كل الاوساط الدولية على استتباب الامن و الاستقرار.

رعاية ضيوف الرحمن
وفر الملك عبد العزيز افضل الخدمات لضيوف الرحمن و الاماكن المقدسة اذ بادر بوضع نظام للحجاج و اشرف بنفسة على تنفيذة ليضمن لهم اكبر قدر من الراحة و الامن و الطمانينة و حفظ ارواحهم و اموالهم،

 

كما اتخذ من التدابير ما يمنع استغلالهم و فرض تعريفات باجور عادية لنقلهم بين الاماكن المقدسه،

 

و عمل على توفير مياة الشرب و الاغذية و كل مستلزمات الحياة و وسائل الراحة لهم،

 

و اهتم بنشر العلم و الثقافة على اسس اسلامية راسخه،وحارب الجهل بين الحاضرة و البادية فساند حركات الوعظ و الارشاد و التعليم في المساجد و الكتاتيب و غيرها،

 

و دعم المدارس الاهلية و وضع قواعد التعليم الحكومى المنظم عندما اسس مديرية المعارف لتتولي الاشراف على التربية و التعليم.

علاقات و روابط
ولم تقتصر جهود الدولة في عهد الملك عبد العزيز على البناء الداخلى بل سعت الى توثيق العلاقات مع الدول الشقيقة و الصديقه،

 

فكانت سياسة المملكة الخارجية مبنية على و ضوح الهدف و الثبات على المبدا و مناصرة الحق انطلاقا من تعاليم الدين الاسلامي الحنيف الذى قامت عليه اركان هذه الدولة و هو القاعدة التي انطلقت منها نهضتها و امنها و رخاوها .

 

فقد حرص الملك عبد العزيز على مد جسور التعاون و التقارب و تعزيز الروابط مع الاشقاء العرب و سعي الى توحيد صفوفهم و جمع كلمتهم و لم شملهم و حل خلافاتهم بالتشاور فيما بينهم و الاتفاق على الاهداف الاساسية التي تضمن لهم تحرير اراضيهم و صيانة حقوقهم و مكتسباتهم.

اقامة شرع الله
لقد كان الهدف الاسمي للملك عبد العزيز خلال جهادة الطويل هو اقامة شريعة الله من منابعها الصافية كما و ردت في القران الكريم و السنة النبوية الشريفة و تراث السلف الصالح،

 

و لقد حقق الملك عبد العزيز هذا الهدف و جعلة اساسا قامت عليه دولتة الفتية منذ ايامها الاولي و الى يومنا هذا،

 

و في تراثة الفكرى من الخطابات و الاحاديث ما يعبر عن ذلك اصدق تعبير،

 

و من ذلك قوله يرحمة الله:
“انى اعتمد في كل اعمالى على الله و حدة لا شريك له،

 

اعتمد عليه في السر و العلانيه،

 

و الظاهر و الباطن،

 

وان الله مسهل طريقنا لاعتمادنا عليه،

 

و اني اجاهد لاعلاء كلمة التوحيد و الحرص عليها”.
وقوله في الجلسة الافتتاحية لمجلس الشوري عام 1349ة
“انكم تعلمون ان اساس احكامنا و نظمنا هو الشرع الاسلامي،

 

و انتم في هذه الدائرة احرار في سن كل نظام و اقرار العمل الذى ترونة موافقا لصالح البلاد على شرط الا يكون مخالفا للشريعة الاسلاميه،

 

لان العمل الذى يخالف الشرع لن يكون مفيدا لاحد،

 

و الضرر كل الضرر هو السير على غير الاساس الذى جاء به نبينا محمد صلى الله عليه و سلم”.

الامن الشامل
قبل الملك عبد العزيز كانت الحالة الامنية في شبة الجزيرة العربية في اوضاع يرثي لها من التسيب و الانفلات،

 

و كانت طرق الحج بشكل خاص تعج باللصوص و قطاع الطرق الذين كانوا يهاجمون قوافل الحجاج و يسلبونها و يعتدون عليها،

 

و كان الحج في تلك الايام مغامرة لا يدرى الحاج معها ما اذا كان سيعود من حجة سالما ام لا،

 

و لقد عجزت الدولة العثمانية عن تامين سلامة الحجاج لدرجة اضطرت معها الى تسيير قوات عسكرية مع قوافل الحجاج،

 

و مع هذا فقد كانت هذه القوات نفسها تتعرض للاعتداء،

 

و عمدت الدولة العثمانية الى اسلوب اخر لحماية الحجاج و هو دفع”اتاوات” من النقود الذهبية لقطاع الطرق لكي يتركوا قوافل الحجاج تمر بسلام،

 

و مع هذا كانت تقع تلك الاعتداءات .

 

وجاء الملك عبد العزيز و اعلن تطبيق شريعة الله،

 

و هي شريعة الامن و الامان للمجتمع الاسلامي،

 

و بهذا التطبيق قضي على عصابات اللصوص و قطاع الطرق،

 

و اجتثت شرورهم من جذورها،

 

و نشر الامن الشامل في كل الربوع التي تتالف منها مملكتة و صار هذا الامن مضرب الامثال في بلاد العالم الاخرى تروي عنه الروايات،

 

كقصة الجمل الذى فقدة صاحبة و الذى جاب مناطق عديدة و هو محمل بالارزاق حتى عثر عليه صاحبة و وجد ان ارزاقة كاملة لم ينقص منها شيء.
وهكذا عرفت المملكة العربية السعودية حالة مثالية من الامن منذ تاسيسها،

 

و ظل هذا الامن و سيظل باذن الله صفة مميزة لها.

التضامن الاسلامي
من منطلق ما امر الله تعالى به عبادة المسلمين من الاخاء و التضامن،

 

كان الملك عبد العزيز اول حاكم مسلم يدعو الى هذا التضامن و يضعة موضع التطبيق،

 

و كان اول موتمر اسلامي عام في تاريخ الاسلام هو الذى دعا الية الملك عبد العزيز عام 1345ة و حضرتة و فود من الدول الاسلاميه،

 

و كان هذا الموتمر اول مناسبة جمعت ممثلى المسلمين في بعض الاقطار الاسلامية .

 


ويمكن القول ان السياسة التي رسمها الملك عبد العزيز و صارت احدي السمات المميزة لثوابت السياسة السعودية هي العمل على و حدة كلمة المسلمين و التضامن فيما بينهم و مواجهة اعدائهم صفا واحدا و التعاون و التكافل،

 

و في هذا قال يرحمة الله:
“ان احب الامور الينا ان يجمع الله كلمة المسلمين،

 

فيولف بين قلوبهم،

 

ثم بعد ذلك ان يجمع كلمة العرب،

 

فيوحد غاياتهم و مقاصدهم ليسيروا في طريق واحد يوردهم موارد الخير”.

شخصية الملك عبد العزيز
لقد كان الملك عبد العزيز وحيد زمانة فيما اتصف به من مقومات شخصية فذه،

 

و يمكن ايجاز صفاتة و مناقبة فيما يلي:
● كان مومنا عميق الايمان،

 

يعتمد على الله تعالى في كل امر من اموره،

 

و لا يسال سواة فيما يتطلع اليه.
● كان يملك خبرة و اسعة بشوون دينه،

 

فقد حفظ القران الكريم و كثيرا من الاحاديث النبوية الشريفه،

 

و الم الماما و اسعا بالاحكام الشرعية و وضعها موضع التطبيق فيما اولاة الله من السلطان،

 

و ظل طوال حياتة يجتمع كل ليلة مع العلماء و الفقهاء حيث تقرا كتب العلوم الدينية و يدور الحديث حولها بينة و بين جلسائه.
● كان حكيما يعمل عقلة في كل حركة من حركاته،

 

و لكل خطوة عندة حساب دقيق،

 

يقلب الامور على و جوهها ثم يختار الطريق الذى يراة افضل الطرق،

 

و يكون اختيارة في الاغلب هو الاختيار الصحيح.
● كان شجاعا الى درجة كبيره،

 

فلا يتردد في خوض المعارك اذا اضطر لها مهما كانت قوة خصمة و عددة و عدته.
● كان قائدا عسكريا موهوبا يجيد رسم الخطط الحربية و تنفيذها،

 

و كثيرا ما استعاد و قائع معركة جرت و تحقق له الانتصار فيها ليبين اخطاء خصمة و ما كان يجب ان يفعل لينتصر عليه.
● كان خبيرا بالمجتمعات البدوية و الحضرية في شبة الجزيرة العربيه،

 

و على خبرة و اسعة بالقبائل و انسابها بحيث يعرف قبيلة مخاطبة من اول جملة ينطق بها،

 

و من موقع هذه الخبرة كان يتعامل مع الناس حسب المجتمع الذى ينتسبون الية بدويا كان ام حضريا.
● كان شديد التمسك باحكام الدين،

 

فلا يتهاون ازاءها و لا يهادن،

 

و فيما عدا ذلك كان رقيق القلب مرهف الاحساس.
● كان اهتمامة يشمل الجميع،

 

و الناس امامة سواسية حتى يبلغ الحق مستقره.

وفاته
فى الثاني من ربيع الاول عام 1373ة الموافق 9 نوفمبر 1953م انتقل الملك عبد العزيز الى رحمة الله راضيا مرضيا بعد جهاد طويل كان له بالغ الاثر في التاريخ الاسلامي و العربي،

 

و بعد ان اقام دولتة الاسلامية العصرية التي تاخذ بكل نافع و مفيد من انجازات العصر ضمن حدود شريعة الله و استهدافا لخدمة دين الله و خدمة المسلمين في كل مكان .

 

على طريق المجد
● و يبقي يوم الخامس من شوال عام 1319ة الموافق 15 يناير 1902م علامة فارقة في تاريخ المملكه،

 

ففية فتح الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود مدينة الرياض،

 

و منها بدات مسيرة الكفاح و الجهاد لاستعادة ملك الاباء و الاجداد من خلال ملحمة بطولية لم يشهد التاريخ الحديث لها مثيلا.
● اكثر من ثلاثين عاما امضاها الملك الموسس في جهاد الابطال و معه رجالة المخلصون لتوطيد اركان دولتة و جمع شتات ابنائها تحت راية التوحيد ليضع بعد ذلك حجر الاساس الذى قامت عليه المملكة العربية السعودية كدولة ترتكز في كل توجهاتها على كتاب الله و سنة نبية محمد صلى الله عليه و سلم،

 

و تساهم بدورها مع بقية دول العالم في ترسيخ مبادئ السلام و الامن من اجل خير الانسانية جمعاء .

 


● كانت المملكة العربية السعودية من اوائل الدول العربية التي شاركت في تاسيس جامعة الدول العربية عام 1945م ،

 

 

و وقف الملك عبد العزيز الى جانب الدول العربية في كفاحها للتحرر من الاستعمار و النفوذ الاجنبي،

 

و وضع كل ثقلة الى جانب القضية الفلسطينيه.
● تعتز المملكة العربية السعودية ملكا و حكومة و شعبا بخدمة الحرمين الشريفين بيت الله الحرام في مكة المكرمة و المسجد النبوى الشريف في المدينة المنورة و خدمة قاصديهما من الحجاج و المعتمرين و الزوار.
● و من الحقائق الثابتة التي تفرض نفسها عند تقييم التجربة السعودية ان الارادة القوية و العزيمة الصادقة و الرغبة الاكيدة في دفع مسيرة البناء و التقدم هي سمة متميزة و بارزة لقادة المملكة العربية السعودية منذ عهد موسسها الملك عبد العزيز طيب الله ثراة و حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظة الله،

 

حيث تمثل مسيرة المملكة مراحل ثرية حافلة بالانجازات التي تجسدت من ترسيخ اسس التطور في البلاد و بناء قاعدة اقتصادية و طنية صلبة و ضعتها في مصاف القوي الاقتصادية المنتجة و المصدرة ،

 

 

اضافة الى تمكين الانسان السعودي من اللحاق بركب التطور في العالم بفضل ما تحقق في المملكة من نهضة شاملة و بالذات في الجانب العلمي و التعليمي،

 

و قد ساهمت تلك المكانة في تفعيل دور المملكة في المجموعة الدولية سواء من خلال منظمة الامم المتحدة التي شاركت في تاسيسها او من خلال الموسسات الدولية المنبثقة عنها و الهيئات و المنظمات الدولية الاخرى.
● للمملكة العربية السعودية اسهامات عالمية بارزة تتناسب مع رسالتها في المجموعة الدولية سياسيا و اقتصاديا في كافة المجالات اضافة الى مركزها العربي و الاسلامي المتميز الذى استقطب اهتمام و احترام اكثر من الف مليون مسلم و لا زال.
● يحظي قادة هذه البلاد منذ عهد و الدهم الملك الموسس عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود و حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز باحترام و تقدير شعوب العالم لما تنهض به المملكة من دور رائد على مختلف الاصعدة العربية و الاسلامية و الدوليه.

السياسة الخارجيه
ترتكز سياسة المملكة الخارجية منذ عهد موسسها الملك عبد العزيز على بادئ و ثوابت راسخة مستمدة من مبادئ الدين الاسلامي الحنيف و التقاليد العربية الاصيله،

 

و من اهم ملامح السياسة الخارجية السعودية العمل على دعم التضامن العربي و الاسلامي و الدفاع عن القضايا العربية و الاسلامية العادلة و خدمة الاسلام و المسلمين

فى كل انحاء العالم و المحافظة على الاستقرار و السلام العالميين و عدم التدخل في الشوون الداخلية للدول الاخرى و بالمقابل عدم السماح للغير بالتدخل في شوونها.

خدمة الاسلام و المسلمين
تعتز حكومة المملكة العربية السعودية ملكا و حكومة و شعبا بخدمة الاسلام و المسلمين من خلال خدمة الحرمين الشريفين و خدمة قاصديهما من الحجاج و المعتمرين و الزوار اضافة الى العديد من المواقف الثابته

  • تعبير عن التمسك ببناء مصر الحديثة
  • موضوع عن يوم الوطني
  • تعبير عن الوطن كامل
  • قصة العلم الوطني موضوع
  • كتاب موضوع عن يوم الوطني في دول
  • موضوع شامل عن اليوم الوطني
  • موضوع عن العلم الوطني

800 views

موضوع كامل عن اليوم الوطني