نظام المحاسبة الادارية

نظام المحاسبة الاداريه

اهم الاساسات التي قامت عليها اسس المحاسبة هي نظم المحاسبة الادارية فالمحاسبة الادارية تستطيع تسجيل عملياتك و تنظيمها

 

صور نظام المحاسبة الادارية

 

تعريف المحاسبة الداريه
هى اهم مكونات نظام المعلومات داخل المؤسسة حيث توفر المحاسبة الدارية البيانات الاقتصادية و المالية و كذلك البيانات الخاصة بجميع انظمة المشروع من ايدى عاملة و مخزون و انتاج و بحوث.
الهدف الساسى من عمليات نظام المحاسبة الدارية هو تقديم تقارير تحتوى على بيانات هامة من اجل التخطيط و الرقابه.
ويمكن تعريف المحاسبة الدارية بنها نظام المعلومات الذى يتولي عملية تجميع و تخزين و تحليل المعلومات الساسية او البيانات المتولدة من انظمة المعلومات الفرعية الخري في المؤسسة بهدف انتاج بيانات و معلومات بشكل كمى سواء كانت ما لية ام لا و يتم تقديم هذه البيانات و المعلومات الى الدارة العليا من اجل استخدامها في عملية التخطيط و في عملية الرقابة على تنفيذ ما تم تخطيطه.

 

وجة الاختلاف بين المحاسبة المالية و المحاسبة الداريه
1.

 

يتم اعداد التقارير الخاصة بالمحاسبة المالية من اجل اطراف خارج المنظمة بينما يتم اعداد التقارير الخاصة بالمحاسبة الدارية بصفة اساسية لدارة المنظمه.
2.

 

تهتم المحاسبة الدارية بما يتعلق بالمعاملات المالية المستقبلية بينما تهتم المحاسبة المالية بما يتعلق بالمعاملات المالية الحالية او المعاملات المالية الماضيه.
3.

 

تعمل المحاسبة الدارية على تقييم اداء المؤسسة بينما تعمل المحاسبة المالية على تقويم اداء المؤسسه
4.

 

تتبع المحاسبة الدارية اسس ادارة الوحدة الاقتصادية اثناء اعداد القوائم المالية بينما تتبع المحاسبة المالية المبادئ و السس المحاسبية اثناء اعداد القوائم الماليه.
5.

 

ينبغى تطبيق المحاسبة المالية على كل الوحدات الاقتصادية ككل في حين لا ينبغى تطبيق المحاسبة الدارية على كل هذه الوحدات.
6.

 

تهتم المحاسبة الدارية بالسراع في توفير البيانات المحاسبية المطلوبة و يقل اهتمامها بدقة هذه البيانات في حين تهتم المحاسبة المالية اكثر بدقة هذه البيانات.

صور نظام المحاسبة الادارية

 

 

504 views

نظام المحاسبة الادارية