هل الحبة السوداء تسمن



صور هل الحبة السوداء تسمن

الحبة السوداء:
تعرف بعدة اسماء ففى مصر تعرف بحبة البركة و في ايران بالشونيز و في السوان بالكمون الاسود, و في اليمن بالقحطه, كما تسمي بالكمون الاكحل او البشمه, و كان قدماء المصريين يطلقون عليها اسم مشنقت و تعرف كذلك الخضيراء.

 

كما تعرف في الهند بعدة اسماء مثل كالونجي, و ازموت, عاف, قراتي, و في اثيوبيا تعرف باسم سيتا, و في بعض مناطق المملكة بالسميرا, اما الاسم العلمي للحبة السوداء فهو:
Nigella Sativa Family Ranunculaceae من الفصيلة الحوذانيه.

يوجد من الحبة السوداء ثلاثة انواع هي:
1 حبة البركة الشائعة و هي الحبة السوداء الاساسية و المعروفة باسم Nigella Sativa و هي عبارة عن نبات عشبى حولى يصل طولها الى 50 سم و غزيرة التفرع عليها اوبار خفيفه.

 

الاوراق مقسمة الى اجزاء صغيرة خيطية الشكل.

 

ازهارها بيضاء مشوبة بزرقه.

 

الثمار عبارة عن كبسولة تحتوى عدد من البذور ذات رائحة عطرية عند فركها بين الاصابع.

2 حبة البركة الدمشقية Nigella damascena و هي تشبة الى حد ما النوع السابق الا ان الاوراق مقسمة الى اجزاء طويلة و رفيعة جدا و ازهارها كبيرة الحجم ذات لون ازرق و توجد منها اصناف تتميز بازهار مفردة و اخرى مزدوجة و اهم الاصناف المفردة المعروف باسم Miss Jekyll ذى الازهار الزرقاء, Persian ruse ذى الازهار الحمراء الداكنه, بينما الاصناف المجوز هما صنف Double blue ذى الازهار الزرقاء كبيرة الحجم.

3 حبة البركة الشرقية Nigella orientalis و هي نباتات قزمة صغيرة ضعيفة النمو و لا يزيد طولها عن 40 سم و الاوراق مجزاة الى اجزاء خيطية رفيعة و طويلة و لونها خضر فاتح و الازهار صفراء اللون منقطة باللون الاحمر.

الجزء المستخدم من نبات حبة البركة طبيا: البذور و الزيت الطيار Volatile oil .

 

الموطن الاصلي
الموطن الاصلي للحبة السواء اسيا الصغري حيث تنمو على مساحات شاسعة في كل من سوريا و العراق و بعض المناطق الاخرى لحوض البحر الابيض المتوسط, ثم انتشرت زراعتها في المناطق المعتدلة لكل من افريقيا و امريكا.

 

و اهم البلدان المنتجة لها حاليا الحبشة و سوريا و الهند و باكستان و ايران و العراق و مصر و السعودية و الولايات المتحدة الامريكيه.
للحبة السوداء بصورتها الكاملة تاثير حيث كشفت بعض البحوث ان معالجة الانسان او الجرذان بمسحوق الحبة السوداء ادت الى زيادة عدد و نشاط بعض خلايا المناعة مثل خلايا T الليمفاوية القاتلة و تنشيط الخلايات المبلغمة maciophages في التقام الجراثيم.

 

كما اوضحت البحوث قدرة هذه الحبوب على زيادة افراز ادرار اللبن في الاغنام.

تاثيرات الخلاصة المائية لحبة البركه:
كشفت الدراسات التجريبية عن قدرة الخلاصات المائية لحبة البركة على تنشيط افراز بعض عوامل تنشيط المناعة من الخلايا اللمفاوية مثل ما دتى انترليوكين 1 Interleukine – 1 و انترليوكين 3 Interleukine – 3 و الى تنشيط بلغمة الجراثيم و كذلك اضعاف افراز السوائل المعدية الحمضية و منع حدوث القرح المعدية التجريبية المحدثة بمادة الاسبرين في الجرذان.

 

بالاضافة الى علاج بعض امراض الديدان المعوية في الاغنام و الديدان الشريطية في الاطفال.

تاثيرات الخلاصة الكحوليه:
كشفت الدراسات التجريبية ان للخلاصات الكحولية للحبة السوداء عدة تاثيرات مثل الفتك بالعديد من الجراثيم مثل الاشريكية القولونية و الزائفة الزنجارية و بعض الفطريات مثل الرشاشيه.

 

و كذلك ابادة بعض الخلايا السرطانية و ارخاء عضلات الامعاء و كبح التقلصات و الالام التجريبية المحدثة ببعض الكيماويات.

 

و كذلك علاج بعض المصابين ببعض الديدان المعوية مثل الدودة الشريطية و الصفرا الخراطينى و كذلك تثبيط الالتهابات و الالام و منع تسوس الاسنان و منع انخفاض مستوي الهيموغلوبين و عدد كريات الدم البيضاء المحدث ببعض العقاقير المضادة للسرطان مثل عقار سيسبلاتين.(الزيت الطيار)

التاثيرات الطبية للزيت الطيار للحبة السوداء
لقد كشفت الدراسات التجريبية قدرة هذا الزيت الطيار في جرعات صغيرة على احداث بعض التاثيرات و هي:
تخفيض ضغط الدم الشريانى و تخفيض سرعة النبض القلبي في الجرذان و الوبر بتاثيرة المنشط على بعض المستقبلات السروتونية في المخ.
زيادة سرعة التنفس “احداث تهيج” و تقلصات في رغامي Trachea حيوان الوبر عن طريق افراز ما دة الهستامين.
زيادة افراز ما دة الصفراء في الكلاب.
زيادة اخراج حمض اليوريك “المسبب لمرض النقرس” في البول.
الفتك بالعديد من الجراثيم مثل السلمونيلله و التيفية و الصنمة الهيضية و الزانفة الزنجارية و بعض الفطريات مثل الرشاشية السوداء و بعض الديدان المعويه.
ارخاء عضلات الامعاء و كبح التقلصات المحدثة ببعض الكيماويات فيها.
تخفيض مستوي سكر الدم في الارانب و الجرذان الصحيحة المصابة بداء السكر التجريبى بعد معالجتها بجرعات “5 مليجرام/ كيلوجرام” حقنا في الصفاق بدون اي تاثير على مستوي الانسولين في الدم.
تثبيط تقلصات الرغامي المعزولة من حيوان الوبر عند تنشيطها بمادة الهستامين و الاستيل كولين و تثبيط تقبضات شرايين الارانب المحدثة بمادة نورادرينالين.
تخفيض حرارة الجسم بعدة درجات مئوية بعد حقنة في الفئران عبر تنشيط المستقبلات السروتونية في الدماغ في منطقة الهيبوثلامسى و قد حاول الباحثون فصل المركبات الرئيسية في الزيت الطيار لحبة البركة فوجدوا ان المركب ثايموكينون هو المسوول الرئيسى عن التاثيرات التي نتجت عن الزيت الطيار.
اما مركب الفاباينين فقد اكتشفت قدرتها على تثبيط الالتهابات التجريبية عبر افراز ما دة هيدروكورتيزون و تثبيط نمو بعض الجراثيم خصوصا تلك المرتبطة بالتهابات حب الشباب, كما وان لها القدرة على تثبيط نمو بعض الاورام السرطانية في اكباد الجرذان و زيادة افراز المخاط من الشعب الهوائية في بعض المرضي المصابين بالتهابات رئوية و بالاخص المزمنه.(استعمالات الحبة السوداء).

الاستعمالات الداخليه:
يستخدم مغلى بذور الحبة السوداء بمعدل نصف ملعقة صغيرة مع ثلثى كوب ماء يوميا لعلاج عسر الطمث و الهضم و البول و يطرد الارياح و النفخ في البطن و كذلك السعال و النزلات الصدريه.
يستخدم سفوف الحبة السوداء مخلوطا مع سكر النبات حيث يحمص 50 جراما من الحبة السوداء و تسحق مع 30 جراما سكر نبات و يسف منه نصف ملعقة صغيرة صباحا و مساء و ذلك لمنع الغازات و لضعف الشهية و يمكن شرب الماء مع السفوف ليسهل ابتلاعه.
لقتل ديدان الاسكارس “ثعبان البطن” يستعمل مغلى ملعقة من بذور الحبة مع كوب ماء و يشرب في الصباح الباكر مع الريق و تكرر الجرعة مساء حتى تخرج الاسكارس ميته.
لتقوية جهاز المناعة يستعمل ربع كيلو من الحبة السوداء الحديثة و يسحق جيدا ثم يمزج مع كيلو عسل من النوع الطبيعي و يوضع في و عاء محكم الغلق و يوخذ منه يوميا ملعقة و سط على الريق حتى تنتهى الكمية و هذه الوصفة مجربة و تفيد في الحماية من السرطان, مع ملاحظة ان مرضي السكر يجب الا يستعلموا هذه الوصفة و بامكانهم استعمال سبع حبات يوميا مضغا على الريق مع كوب حليب منزوع الدسم.
تستخدم الحبة السوداء في صناعة الوصفة الخاصة بفتح الشهية لمن يرغب السمنه.
تستخدم الحبة السوداء في صنع ترياق لسع او لدغ العقارب حيث يحضر الترياق من المواد التاليه: الحبة السوداء, جنطيانا, زراوند, مر, حب الغار, قسط, فوتنج يابس, سذاب, جندبيدستر, عاقر قرحا, زنجيل, فلفل اسود, حلتيت, باجزاء متساوية و تخلط مع العسل لتكون عصيدة يعطي للشخص الملدوغ مثل حبة الفستق و يشرب معها حليب او ماء.
تستخدم الحبة السوداء على نطاق و اسع كاخذ التوابل حيث تضاف للجنبيذ و معجنات و بعض الحلويات كما تضاف بضع حبيبات مع القهوة العربية لاعطائها نكهة خاصه.

 

و هذه الوصفة و صفة شعبية مجربه.(الاستعمالات الخارجيه)
يستخدم مسحوق حبة البركة بعد تحميصها و سحقها ممزوجة مع العسل لعلاج البثور و الالتهابات الجلدية و الثاليل حيث يدهن على موضع المكان المصاب و يلف برباط شاش عند النوم و يزال الرباط في اليوم التالي و يكرر العلاج لحين الشفاء.
لعلاج الاكزيما يخلط كوب من مسحوق الحبة السوداء بكوب واحد من زيت الزيتون و يجب ان يكون الخلط جيدا قبل الاستعمال, ثم يدهن الجزء المصاب مرتين يوميا حتى تزول اعراض الاكزيما و يمكن تكرار الوصفة اذا عادت الاعراض و هذه الوصفة شعبية لكنها مجربه.
لعلاج طنين الاذن اذ طبخت بذور الحبة السوداء المقلية في زيت الزيتون او السمسم و قطر في الاذن تشفي باذن الله و اذا قطر ايضا في الانف شفى الشخص من الزكام.
تستخدم الحبة السوداء مطبوخة مع الخل لعلاج الام الاسنان مضمضه.
اذا غليت حبة البركة مع الماء ثم استنشق بخارها الشخص المصاب بزكام شفى منه و يجب تغطية راسة فوق الوعاء بمنشفه.
علاج الارق
ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلي بعسل و يقرا فيهما الاتى ثم تشرب قبل النوم: اللهم غارت النجوم،

 

و هدات العيون و انت حى قيوم،

 

لا تاخذك سنة و لا نوم ياحي يا قيوم اهد ليلي و انم عيني .

 


علاج الصداع
يوخذ طحين الحبة السوداء و نصفة من القرنفل الناعم و النصف الاخر من الينسون و يخلط ذلك معا و توخذ منه عند الصداع ملعقة متوسطة على لبن زبادي و قبل و جبة الافطار و اخرى قبل الغداء ان كان مستمرا مع دهان مكان الصداع بزيت الحبة السوداء و يقرا فيها الاتي: “لا الة الا الله العظيم الحليم،

 

لا الة الا الله رب العرش العظيم،

 

لا الة الا الله رب السموات و رب الارض و رب العرش الكريم” .

 


لعلاج الخمول و الكسل
تشرب عشر قطرات من دهن الحبة السوداء الممزوجة في كوب من عصير البرتقال على الريق يوميا و لمدة عشرة ايام مع الاكثار من هذا التعوذ الاتي: اللهم اني اعوذ بك من العجز و الكسل و الجبن و الهرم و البخل،

 

و اعوذ بك من القبر و من فتنة المحيا و الممات.

 

مع النصح بعدم النوم بعد صلاة الفجر و الاكثار من ذكر الله .

 


النشاط الذهنى و سرعة الحفظ
نغلى النعناع و نضع عليه بعد تحليتة بعسل سبع قطرات من زيت الحبة السوداء و يشرب دافئا و يكون مقروءا فيه ايات الرقية .

 


الدوخة و الام الاذن
قطرة دهن الحبة السوداء للاذن ينقيها و يصفيها مع استعمالها كشراب مع ذلك و دهن الصدغين و موخرة الراس.

 

و بالعسل يمكن ان يمزج العسل في ماء مع قليل من الملح و يقطر في الاذن قبل النوم يوميا.

تساقط الشعر
يعجن طحين الحبة السوداء في عصير جرجير مع ملعقة خل مخفف و فنجان زيت زيتون و يدلك الراس بذلك يوميا صباحا و مساءا مع غسلها بماء دافيء و صابون يوميا.

 

و تقرا ايات الرقية و الشفاء.
الالتهابات الكلويه
تصنع لبخة من طحين الحبة السوداء المعجونة في زيت زيتون على الجهة التي تتالم فيها الكلية مع تناول ملعقة حبة سوداء يوميا على الريق لمدة اسبوع فقط تنتهى الالتهاب ان شاء الله.
المحتويات الكيمائيه
كشفت البحوث الكميائية ان الحبة السوداء تحتوى على عدد كبير من المواد الكيمائية حيث تحتوى على ما يلي:
1 الزيت الثابت Fixed oil و تصل نسبتة الى 35 و هو عبارة عن احماض دهنية اللامشبعة بالهيدروجين unsaturated Fatty acids و بعض الاحماض الدهنية المشبعة saturated Fatty acids بالاضافة الى نسبة قليلة من الاسترولات Sterols و التركيب النسبى للاحماض الدهنية للزيت الثابت هو: حمض اولينك 20 24 , حمض لنوليك 44 56%, حمض لنولنيك 6, 8,1%و حمض و حمض اراشيدك 9,2 و حمض ايكرزاداينوك 5,2بالميتولنيك 3 و حمض بالميتيك 12 14 و حمض استيريك 2.5 3 و حمض مرستيك 16, و استرولات 0.5 و قد تعرف على الاسترولات و اهمها الكوليسترول و الكامبستيرول و الاستجما ستيرول و بيتامسيتوستبرول و الغا اسبيناستبرول.
كما تحتوى على فيتامينات مثل فيتامين ة , ب بالاضافة الى مواد صابونية و اهمها مركب ميلانتين كما تحتوى الحبة السوداء على ما دة الكاروتين و التي ثبت ان لها مفعول ضد الخلايا السرطانيه.

 

بالاضافة الى هرمونات و انزيمات هاضمة و مضادة للحموضه.
اما اهم محتويات حبة البركة فهي الزيوت الطيارة Volatile oil و هي التي يعزي لها في الغالب التاثير الدوائي.

 

و الزيت الطيار عبارة عن ما دة سائلة متطايرة توجد بنسبة 1.5 و له رائحة عطرية و ذو لون اصفر باهت و اهم مكوناتة مركب الثايموكينون و تتراوح نسبتة في الزيت الطيار ما بين 18 25 من وزن الزيت و كمية قليلة من ما دة ثنائى هيدروثايموكينون و نسبة عالية من ما دة باراسايمين 31.5 و الفاباينين بنسبة 9,5 كما يحتوى الزيت على بعض الاساتر بنسبة 16 و فينولات بنسبة 7.1 ،

 

 

كما تحتوى على مواد سكرية و نشويات بنسب33.9.7 و معادن مثل الفوسفات و الفسفور و الحديد و الكالسيوم.

هل الحبه السوداء تسمن

حبة البركة هل تسمن

هل حبة السوداء تسمن

661 views

هل الحبة السوداء تسمن