هل العين تؤدي الى القولون

هل العين تؤدى الى القولون

هل العين تؤدى الى القولون و ما هي اعراض العين و الحسد

صور هل العين تؤدي الى القولون

يقول تعالى: و ن يكاد الذين كفروا ليزلقونك ببصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون نة لمجنون و ما هو لا ذكر للعالمين القلم،

 

ية 51)

ما هي العين؟

يقول ابن القيم في كتابه: ن العين هي سهام تخرج من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبة تارة و تخطئة تارة خرى.
هنالك بعض المصطلحات المصاحبة للعين و هي:

1.العائن: هو الشخص الذى يصيب بالعين.

2.المعيان: هو الشخص الذى يعرف بشدة الصابة بالعين.

3.المعين: هو الشخص المصاب بالعين.

 

عراض العين

1.عراض جسميه: عادة تظهر قبل الرقية الشرعيه:
‌ العين تؤدى الى صفار الوجة و شحوبه.

ب‌ العين تؤدى الى الحرارة الشديده.

ج العين تؤدى لي تصبب العرق،

 

خاصة في منطقة الظهر.

د العين تؤدى لي خفقان القلب.

ه العين تؤدى لي ظهور كدمات زرقاء و خضراء.

 

2.عراض اجتماعيه:
‌ العين تؤدى لي فقدان المال و التجاره.

ب‌ العين تؤدى لي كرة لهل و الصدقاء و المعارف.

ج – العين تؤدى لي فقدان المنصب و الوظيفه.

 

المراض التي تسببها العين

‌ العين تؤدى الى الجلطه.

ب‌ العين تؤدى لي الربو.

ج – العين تؤدى لي الشلل.

د – العين تؤدى لي العقم.

ه العين تؤدى لي السكر.

و – العين تؤدى لي الضغط.

ز – العين تؤدى لي عدم انتظام الدورة الشهرية لدي النساء.

ح – العين تؤدى لي بعض المراض النفسيه.
كل نسان معرض للصابة بالعين،

 

فقد قال رسول الله عليه الصلاة و السلام: ذا ري حدكم من نفسة و ما له و من خية ما يعجبة فليدع بالبركة فن العين حق)
تشتهر بعض الرياف بالعين،

 

كن العين عندهم مهنة يتعلمونها و يتوارثونها.

 

و يذكر العلماء ن النسان يستطيع تعلم العين،

 

و يمكن ن تورث من الباء لي البناء.

قسام العين

تقسم العين لي ثلاثة قسام،

 

و هذا ليس تقسيما قطعيا:
1.العين المعجبه: و هي التي يكون مسؤولا عنها الشخص نفسه؛

 

بحيث يفرط في العجاب بنعمة ما ،

 

 

دون ن يباركها،

 

فبذلك يفسدها يذن الله،

 

فيقول تعالى في سورة الكهف: ولول ذ دخلت جنتك قلت ما شء الله لا قوة لا بالله ن ترن نا قل منك ما لا و ولدا).

يقول ابن حجر : ن العين تكون مع العجاب و لو بغير حسد و لو من الرجل المحب و من الرجل الصالح ،

 

 

و ن الذى يعجبة الشيء ينبغى ن يبادر لي الدعاء للذى يعجبة بالبركة فيكون ذلك رقية منه).
2.العين الحاسده: تكمن في تمنى زوال النعمة عن المحسود،

 

و تكون مكلله بالصفات الذميمة كالغيره،

 

و الحقد،

 

و الكراهيه.

 

قال الشاعر:

يا حاسدا لى على نعمتي….تدرى على من ست الدب

ست على الله في حكمه….لنك لم ترض لى ما و هب

فخزاك ربى بن زادني….وسد عليك و جوة الطلب
3.العين القاتلة السميه): من كثر نواع العين ضررا؛

 

فهي تخرج من العائن لي المعيون مباشرة بقصد الضرر به.

 

فقد قال عليه السلام: علام يقتل حدكم خاة هلا ذا ريت ما يعجبك براكت)

ما هو الحسد؟

قال تعالى: م يحسدون الناس على م تاهم الله من فضلة فقد تين ل براهيم الكتاب و الحكمة و تيناهم ملكا عظيما سورة النساء،

 

ية 54 الحسد حسب ورود معناة في كتاب بدائع الفوائد لابن قيم يعرف بنة بغض نعمة الله على المحسود و تمنى زوالها.

 

مراتب الحسد

1.الحسد بتمنى زوال النعمة على المنعم عليه و لو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:

وداريت كل الناس لكن حاسدي

مداراتة عزت و عز منالها

وكيف يدارى المرء حاسد نعمه

ذا كان لا يرضية لا زوالها
2.الحسد بتمنى زوال النعمة عن المنعم عليه و حصول الحاسد عليها.
3.الحسد بتمنى حصولة على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل تفاوت بينهما،

 

فن لم يستطع حصولة عليها تمني زوالها عن المنعم عليه.
4.حسد الغبطه: هو حسد مجازى يكمن في تمنى الحصول على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير ن تزول عنه.

 

عن رسول الله قال: لا حسد لا في اثنتين رجل علمة الله القرن فهو يتلوة ناء الليل و ناء النهار فسمعة جار له فقال ليتنى و تيت مثل ما و تى فلان فعملت مثل ما يعمل و رجل تاة الله ما لا فهو يهلكة في الحق فقال رجل ليتنى و تيت مثل ما و تى فلان فعملت مثل ما يعمل)

عراض الحسد

يقع الحسد في الغالب على:
1.النفس

‌ كن يصاب الشخص بالصدود عن الذهاب لي المدرسه،

 

و الجامعه،

 

و الكليه،

 

و العمل.

ب‌ الحسد يؤدى الى الانطواء و العزله.

ج – الحسد يؤدى لي الاعتداء على الخرين.

د الحسد يؤدى لي عدم اهتمام الشخص بمظهره.

ه الحسد يؤدى لي الاختناق،

 

و لا يستقر للشخص حال و فكر.

 

2.المال

ارتباك المحسود في التعامل مع غيرة في المال.

يصاب بالخبل في جلب و عرض البضائع للتداول.
3.البدن

‌ الحسد يؤدى لي ن يصاب المحسود بالخمود.

ب‌ الحسد يؤدى لي الخمول.

ج – الحسد يؤدى لي الكسل.

د الحسد يؤدى لي الهزال.

ه الحسد يؤدى لي قلة الشهيه.

و الحسد يؤدى لي كثرة التنهد،

 

و التوه،

 

و الشكوة من بعض الوجاع.
ومن عراضة على الشخص نفسه:
ولا: المصاب بالعين يصعب عليه النوم كثيرا ،

 

 

فغالباا ما تجدة يعانى من الرق المستمر،

 

مع رغبتة الشديدة في النوم .

 

ثانيا: حدوث دوخه،

 

و غمائة للمصاب بالعين .

 

ثالثا: شيوع الخدران في جسد المصاب بالعين .

 

رابعا: المصاب بالعين كثيرا ما يتثائب عند الشروع بالقراءة حتى انهائها .

 

خامسا: بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوما ،

 

 

و يبقي يطاردهم .

 

سادسا: مصابوالعين يعانون من تسارع في نبضات القلب دون سابق جهد و ممارسة ى عمل .

 

سابعا : نقصان الوزن بشكل سريع و مخيف من برز عراض الصابة بالعين الناتجة عن انعدام الشهية .

 

ثامنا : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان و عدم التركيز و النسيان .

 

تاسعا : حساس الفشل يلازم مصابي العين .

 

عاشرا : بعض المصابين بالعين تحدث في جسادهم تغيرات طفيفة ؛

 

 

كسقوط شعر الرس و تقيحات في جلودهم ،

 

 

و الصابة بمراض مزمنة .

 

حد عشر : من عراض العين المنتشرة بكثره: التوتر،

 

و الشعور بضيق في العلاقة الزوجية من دون ى سبب يذكر

اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابي العين

ثلاثة عشر : مصاب العين يلازمة لم قوي في الرس .

 

ربعة عشر : يوجد الكثير من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاة و قراءة القرن .

 

خمسة عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .

 

ستة عشر : حكة مفاجئة في جسم المصاب بالعين،

 

ضافة لي التقيؤ،

 

و خراج البلغم،

 

و شحوب في الوجة و الجسد.

سبعة عشر : العزلة و النفور من المجتمع يعتبران من العراض الواضحة لمصاب العين .

 

ثمانية عشر : برودة و حساس بوخز و لم في طراف المصاب بالعين .

 

تسعة عشر : ن مصاب العين كثيرا ما يتخيل عيونا مجتمعة حولة و تنظر ليه،

 

و كثيرا ما يحلم بالعيون .

 

علاج العين و الحسد

 

1.لو عرف العائن و الحاسد: يتبع الطريقة الواردة في الحديث التي : عن عائشة رضى الله عنها عن الرسول عليه السلام قال: كان يؤمر العائن ،

 

 

فيتوض ،

 

 

ثم يغتسل منه المعين)،

 

ى ن يتوض العائن،

 

و يغتسل المصاب بالعين من ذلك الماء.
2.عدم معرفة العائن و الحاسد: على المصاب ن يرقى نفسة بقراءة ما يلى على ماء يكفى للشرب منه و مسح جسدة منه لمدة سبعة يام،

 

و يداوم عليه ،

 

 

فنة بذن الله يشفى:
‌ الفاتحة 7 مرات.

ب‌ الفلق 21 مره،

 

مع تكرار قوله: من شر حاسد ذا حسد في كل مرة 3 مرات.

ج – الصمد 7 مرات.

د و تقر اليات التالية على الماء كل واحدة 7 مرات:
• و د كثير من هل الكتاب لو يردونكم من بعد يمانكم كفارا حسدا من عند نفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتى يتى الله بمرة ن الله على كل شيء قدير البقرة 109)
• م يحسدون الناس على م تاهم الله من فضلة فقد تين ل براهيم الكتاب و الحكمة و تيناهم ملكا عظيما النساء 54)
• و لا تمدن عينيك لي ما متعنا به زواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه و رزق ربك خير و بقى طة 131)
• ولول ذ دخلت جنتك قلت ما شء الله لا قوة لا بالله ن ترن نا قل منك ما لا و ولدا الكهف 39)

صور هل العين تؤدي الى القولون
• تبارك الذى بيدة الملك و هو على كل شيء قدير الذى خلق الموت و الحياة ليبلوكم يكم حسن عملا و هو العزيز الغفور الذى خلق سبع سماوات طباقا ما تري في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل تري من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب ليك البصر خاسئا و هو حسير الملك 14)
• ون يكاد الذين كفروا ليزلقونك ببصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون نة لمجنون القلم 51)
• قاتلوهم يعذبهم الله بيديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشف صدور قوم مؤمنين و يذهب غيظ قلوبهم و يتوب الله على من يشء و الله عليم حكيم التوبة 14 ،

 

 

15)
• ييها الناس قد جءتكم موعظة من ربكم و شفء لما في الصدور و هدي و رحمة للمؤمنين يونس 57)
• و وحي ربك لي النحل ن اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون ثم كلى من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف لوانة فيه شفء للناس ن في ذلك لاية لقوم يتفكرون النحل 68 ،

 

 

69)
• و ننزل من القرن ما هو شفء و رحمة للمؤمنين و لا يزيد الظالمين لا خسارا السراء 82)
• وذا مرضت فهو يشفين الشعراء 80)
• ولو جعلناة قرنا عجميا لقالوا لولا فصلت ياتة ءاعجمى و عربي قل هو للذين منوا هدي و شفء و الذين لا يؤمنون في ذانهم و قر و هو عليهم عمي و لئك ينادون من مكان بعيد فصلت 44)

تقوية النظر طبيعيا

 

1٬171 views

هل العين تؤدي الى القولون