الأحد , سبتمبر 22 2019



هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

هل يجوز قراءة القران بدون و ضوء

 

يتردد هذا السوال كثيرا على الرجل و المراة هل يجوز لنا ان نمسك المصحف وان نقرا القران الكريم بدون ان نتوضا سوال هام جدا خاصة ان الكثيرين يتحيرون في اجابة هذا السوال و سوف نتحدث عن اجابة السوال و التعرف هل يجوز قراءة القران بدون و ضوء ام لا.

 

صور هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

صور

اجمع العلماء على ان قراءة القران بدون و ضوء جائزة و لا حرج فيها فقراءة القران تندرج تحت الذكر و قد قالت عائشة رضي الله عنها كان النبى صلى الله عليه و سلم يذكر الله على كل احيائه)) رواة البخاري فكان النبى صلى الله عليه و سلم يسبح الله و يذكرة كثيرا و في كل الاوقات و القران هو من الذكر و هنا فاذا قرا القران دون ان يمسة فلا حرج في ذلك

وهذا القول في اذا كان الحدث اصغر و ليس اكبر و بشرط عدم لمس المصحف اما عن لمس المصحف فلا يجوز الا بطهارة واما ان كان الحدث اكبر و كان الرجل على جنابة فلا يجوز له قراءة القران سواء ان مسة او دون ان يمسسة حتى يغتسل من الجنابة و الدليل على ذلك رواية عمر عنه عن على انه قال اما الجنب فلا و لا اية رواة احمد 874.

 

و هذا يدل على ان الجنب لا يقرا القران لا من المصحف و لا غيبا و عند بعض العلماء قالوا ان الحائض و النفساء تقاس بالجنب و لكن ذهب البعض بالقول ان النفساء و الحائض لا تقاس بالجنب لان حدثهما يطول و الجنب قصير لمجرد الاغتسال .

 

وهنا نقول ان المحدث الحدث الاصغر تجوز له قراءة القران باجماع العلماء،

 

و لكن من الافضل يكون متوضئا لها.

 

قال النووى اجمع المسلمون على جواز قراءة القران للمحدث،

 

و الافضل ان يتطهر لها اما مس المصحف و حمله،

 

فقد قال جمهور العلماء و من بينهم الائمة الاربعة الى تحريم ذلك،ولكن الحاكم و حماد و داود الظاهرى قالوا بجواز ذلك،

 

و قولهم هذا مرجوح،

 

فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانة انه لقران كريم في كتاب مكنون لا يمسة الا المطهرون تنزيل من رب العالمين [الواقعه: 77-80] قال النووي: فوصفة بالتنزيل و هذا ظاهر في ارادة المصحف الذى عندنا،

 

فان قالوا اي المخالفين المراد اللوح المحفوظ لا يمسة الا الملائكة المطهرون،

 

و لهذا قال يمسة بضم السين على الخبر،

 

و لو كان المصحف لقال يمسة بفتح السين النهي،

 

فالجواب ان قوله تعالى: تنزيل ظاهر في ارادة المصحف،

 

فلا يحمل على غيرة الا بدليل صحيح صريح،

 

واما رفع السين فهو بلفظ الخبر،

 

كقوله: لا تضار و الدة بولدها على قراءة من رفع،

 

و قوله صلى الله عليه و سلم:” لا يبيع بعضكم على بيع بعض” باثبات الياء،

 

و نظائرة كثيرة مشهورة و هو معروف في العربيه.

 

فان قالوا: لو اريد ما قلتم لقال: لا يمسة الا المتطهرون،

 

فالجواب انه يقال في المتوضئ مطهر و متطهر)

والله اعلم

 

صور هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

 

 

هل يجوز قراءة القران بدون و ضوء

الموضوع اليوم موضوع ديني يتحدث عن هل يجوز قراءة القران الكريم بدون و ضوء من قراءتي في الكتب للعلماء ان فانهم اجمعو على ان قراءة القران بدون و ضوء جائزة و لكن لا يمسة الا المطهرون و من اراد قرائتة فعليه الا يمسة بيدة فالله اعلم

-هناك عدة فتاوي بشان قراءة القران بغير و ضوء
خصوصا لمن يرغب في التعلم و الحفظ
ارجوتوضيح حكم الائمة الاربعة و اهل العلم في هذا الموضوع لكي يتسني الاخذ بايسرها.
جزاكم الله خيرا.

الاجابه

الحمد لله و الصلاة السلام على رسول الله و على الة و صحبة اما بعد:

فالمحدث حدثا اصغر تجوز له قراءة القران باجماع العلماء،

 

و الافضل ان يكون متوضئا لها.

 

قال النووى اجمع المسلمون على جواز قراءة القران للمحدث،

 

و الافضل ان يتطهر لها)
اما مسة المصحف و حمله،

 

فقد ذهب جمهور العلماء و منهم الائمة الاربعة الى تحريم ذلك،

 

و ذهب الحاكم و حماد و داود الظاهرى الى جواز ذلك،

 

و قولهم هذا مرجوح،

 

فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانة انه لقران كريم في كتاب مكنون لا يمسة الا المطهرون تنزيل من رب العالمين [الواقعه: 77-80] قال النووي: فوصفة بالتنزيل و هذا ظاهر في ارادة المصحف الذى عندنا،

 

فان قالوا اي المخالفين المراد اللوح المحفوظ لا يمسة الا الملائكة المطهرون،

 

و لهذا قال يمسة بضم السين على الخبر،

 

و لو كان المصحف لقال يمسة بفتح السين النهي،

 

فالجواب ان قوله تعالى: تنزيل ظاهر في ارادة المصحف،

 

فلا يحمل على غيرة الا بدليل صحيح صريح،

 

واما رفع السين فهو بلفظ الخبر،

 

كقوله: لا تضار و الدة بولدها على قراءة من رفع،

 

و قوله صلى الله عليه و سلم:” لا يبيع بعضكم على بيع بعض” باثبات الياء،

 

و نظائرة كثيرة مشهورة و هو معروف في العربيه.

 

فان قالوا: لو اريد ما قلتم لقال: لا يمسة الا المتطهرون،

 

فالجواب انه يقال في المتوضئ مطهر و متطهر انتهى.
واستدل الجمهور ايضا بما كتبة النبى صلى الله عليه و سلم لعمرو بن حزم و فيه: ” ان لا يمس القران الا طاهر”.
قال ابن تيميه: قال الامام احمد: لا شك ان النبى صلى الله عليه و سلم كتبة له،

 

و هو ايضا قول سلمان الفارسى و عبدالله بن عمر و غيرهما،

 

و لا يعلم لهما من الصحابة مخالف انتهى.

وقال النووى في المجموع و استدل اصحابنا بالحديث المذكور،

 

و بانه قول على و سعد بن ابي و قاص و ابن عمر رضى الله عنهم،

 

و لم يعرف لهم مخالف من الصحابه انتهى.

 

و على هذا،

 

فلا يجوز لغير المتوضئ ان يمس المصحف اوان يحمله،

 

سواء للحفظ او التعلم او التلاوه،

 

الا انه يجوز له ان يقرا من المصحف دون ان يمسه.

 

قال ابن تيمية اذا قرا في المصحف او اللوح و لم يمسة جاز ذلك،

 

وان كان على غير طهور انتهى.
كما يعلم انه يستثني من ذلك الصبيان اثناء تعلمهم القران للضرورة لان طهارتهم لا تنحفظ،

 

و حاجتهم الى ذلك ما سه.
كما يجوز حمل المتاع و في جملتة المصحف لان القصد نقل المتاع،

 

فعفى عما فيه من القران.
والله اعلم

اي مكان لا يجوز يقرأ القران

هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

هل يجوز قراءة القرآن علي غير وضوء

هل يجوز حمل المصحف وانت غير متوضيي

هل نقرأ القرآن بدون وضوء

هل تجوز قراءة القران بدون وضوء

هل الملائكة تنزل اثناء قراءۃ الرقيۃ

قراءة القران من المصحف بدون وضوء

صورعن قراءة القران

حكم قراءة القرآن بدون وضوء للمتعلم

1٬256 views

هل يجوز قراءة القران بدون وضوء